السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح موفق بارك الله فيك
><" ولِم تستخف بما كتبته ، لا أجد للسخافة مكاناً هُنافاعذروني ان كان بعض - أو كل - ما فيه سخيفا لا يستحق القراءة
----------------------------
بداية أحب أن أُوضح نقطة
مممم .. تصدّر اللغة الانجليزية ، لم تكن أمريكا سببه الأولانظروا للغة الانجليزية و كيف جعلتها امريكا الاولى عن طريق ما تصدره من ثقافة و فكر للعالم ..
بل بريطانيا العُظمى
إذ أنها استعمرت من الدول الكثير ، فالاستعمار البريطاني سبق الثقافة والفكر الأمريكي
----------------------------
بالنسبة للحديث بالفُصحى .. الحمد الله عدد طيب من السعوديين يتحدثون العربية الفصحى في جميع شؤون حياتهم
وهذا ما شاهدته وسمعته بنفسي
والعدد في ازدياد ولله الحمد والمنة
إذاً هذا الحلم ليس ساذجاً أبداً
بل جدّي
ما دمت أنت أخي صاحب الموضوع ، وبقية الأعضاء الذين أدلوا برأيهم هنا
متفقون على ضرورة العودة للعربية
فهذا يُبشّر بالخير
كونكم واعيين لأمرٍ كهذا ، وراغبين في تحسينه
أوليس شباب اليوم هم آباء الغد
فلنحرص على تثقيف الأجيال القادمة إذاً
--------------------------
أنا من عُشّاق اللغة العربية
أحبها بمعنى الكلمة
في السابق كنت أقضي يوماً في الأسبوع في المدرسة لا أتحدّث فيه إلا بالفصحى
ولكوني ذات شعبية جيدة
لم أتعرّض للسخرية أبداً ولله الحمد
بل إن صديقاتي يُشاركنني ذلك ، فهو أمر مسلٍ جداً ومفيد جداً جداً
-------------------------------
لا بأس إن كانت مُشاركاتنا الفصيحة مليئة بالأخطاء
ولا بأس إن قومت أنت المشاركات وساعدت باكتشاف الأخطاء
فهذا ليس عيباً أبداً
ولا داعي للخجل من أمرٍ كهذا
اللغة العربية لغتنا نحن
ونحن من يستطيع أن يُبرزها
مادُنا نملك وقتاً لتعلّم الفرنسية واليابانية والانجليزية
فمن باب أولى أن نخصص وقت لتعلّم العربية
--------------------------
ليس صحيحاً أبداًفمن الممكن أن أخدع نفسي وأقول أن القراءة حل
لكن كم منا غارق في بحره و جاهل لأسس التعبير الصحيح
من قال أن القراءة خدعة وليست حلا
أختلف معكِ هنا
فالقراءة هي الحل الأول
بداية بقراءة القرآن ، ومن ثم الكتب الأخرى
القراءة أحد أهم الحلول لتحسين لغتنا
إذ أننا بالقراءة نتعلّم مفردات جديدة
نفهمها من خلال سياقة الجمل ، أو نبحث عن معناها حتى
أحضري شخصين ، أحدهما قارئ نهم
والآخر قارئ منهجي للدراسة فقط
واطلبي منهما كتابة خطاب لوزير التعليم مثلاً
يوضحان فيه مزايا وعيوب التعليم الجديد المُطبّق حاليّاً ( عندنا بالسعودية ^^" )
شتان شتان ما بين الخطابين
وأتحدى أن لا يكون الفرق واضحاً
ليس شرطاً أن تخلو كتابات القارئ من الأخطاء ، ولكنها قليلة ، وستقل أكثر مع كثرة القراءة
سألت أمي طالباتها في الصف الثالث ثانوي
ما معنى ( مِنضدة ) ؟
كم تتوقعين عدد الطالبات اللاتي عرفن المعنى
الحقيقة
.
.
.
ولا واحدة !
كادت أمي - حفظها الله - أن تُجن
بالله طالبات ثالث ثانوي لا يعرفون مِنضَدة
فماذا بقي ، والله المستعان
الكلام هُنا يطول
والموضوع جميل حقاً
أترك مجالاً لبقية الأعضاء
وقد أعود للمشاركة إن وجدتُ تفاعلاً
بارك الله فيك
ونفع بك الأمة
رد مع اقتباس

المفضلات