رد: ~(-( دعوة خاصة للرسامين والرسامات \/ دعوة عامة لكل مسلم )-)~
موشي موشي
رجعت كي أرد على كل واحد..=)
بروك..:
شكرا على الرد الأول أخوي^^
أسعدني كثير مرورك..وأهم شي إفادتكم..
وبالنسبة لأختك الصغيرة..
أخوي هيا الحين ترسم حاجات صغيرة بس رح تتطور وترسم أشياء أكثر ورح تتعود اكثر مع مرور الوقت..هيا الحين صغيرة فالافضل منعها من رسم ذوات الارواح من الان حتى عندما تكبر لا تتعود على الرسم وتكون صعب تركها..واذا لابد منها فلترسم بدون ملامح الوجه لانه قالوا لا باس فيها في الفتوى اللي حطيتها^^"
أتمنى أني أفدتك في سؤالك..
وجزاك الله خير للمرور وربي يجعلها في ميزان حسناك..
<<بالنسبة للدوشة الشخصيات ليست من رسمنا =) بالنسبة للمانجا أتمنى من اللي رسموها وشجعوها القراءة لاني اتاسف عليهم =(
-----------------
بهيج..
اهلا بك في الموضوع اخوي..
صراحة ردك افضل رد فيها ^^"
بالنسبة لمرسم التعذيب اتمنى انك تشترط عدم رسم ملامح للوجه فهذا افضل..=)
بالنسبة للدوشة قلت لك سابقا على الشخصيات ولاني عرفت هذا الشي شاركت فيها والا لم اكن لاشارك ^^" وبالعكس كان هناك فائدة منها فانت لم تضع مؤثرات موسيقية بل وضعت مؤثرات بشرية هذا اول خطوة ان شاء الله ربي يوفقك ما دمت تجتنب المخالفات الدينية^^
وصراحة أهنئك على تفكيرك بهذه الطريقة لانه تفكير راقي..
مسألتك مختلفة عن باقي الناس لانه استثنائي لكن اصبر علي شوي وان شاء الله ساجيب لك رد..^^
لانك لا تفكر بالرسم كهواية او حلم بل كهدف لاحظ هذه النقطة..
وانا وضعت سؤال من اجلك وان شاء الله قريب ساخذ الرد لا ادري متى xD
لكن زي ما قلت لك اول صل استخارة وان شاء الله خير^^
ربي يكون في عونك.. =)
لن يهنأ لي بال حتى أجيب لك الجواب..
ويسعدني مشاركتك في الموضوع واضافاتك ومرورك..الله يجزيك الخير..=)
--------------
اختي العزيزة 2ad
واياكِ
تسلمي على الرد والمرور الجميل..وان شاء الله يستفيد الكل من الموضوع^^
بالنسبة لملامح الوجه كان الجواب في الرابط xD
ولقيته مذكور في أكثر من فتوى أنه لا بأس فيها..
وإليك بعض من النص:
وقال الشيخ أيضاً :
"كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل" انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 331 ) .
<<كما هو ظاهر انك بطلت التصميم على الانمي لكن تقدري تصممي على انمي بدون ملامح =)
وأشكرك جدا لمرورك..^_^
------------------
أخي الغراب..
ردك رائع جدا^^
أحسست بأن موضوعي لا شي قدام ردك الجميل..
صراحة الحمد لله أنك تركتها..
وإن شاء الله تفيد غيرك في تركها أيضا =)
نعم الرسم جميل بل وجميل جدا لكن أمر ربنا أعظم..^^
أشكرك جدا على الرد وجزاك الله خيرا وربي يجعلها في ميزان حسناتك..
الله يثبتك على ما انت عليه..=)
--------------------
أخي كلهم ضدي..
يسعدني وجودك في الموضوع ويسعدني أنه أعجبك حتى وان لم تكن تتوقعه xDD
بالنسبة لمشاهدة الأنمي..
أنا أشاهد الأنمي فبالتالي مهما كان حكمه لا أستطيع أن أقول لك أو لغيرك لا تشاهدوه!
وفي الناحية الأخرى لا أستطيع أن أقول لك أو لغيرك شاهده لأني لا أريد أن أتحمل عمل شخص آخر =)
وقد قلت أني لا أريد التطرق على هذه النقطة أو أن يحدث نقاش حوله هنا لأني قلت حكم الرسم فقط..<< ولأني لا أريد أن يقفل أبو الوليد موضوعي بسبب تعرفه xDD
ولهذا أتمنى إذا كان أحد يريد الرد عليك بهذا الخصوص أن يستعمل الرسائل الخاصة..
وأرجو المعذرة..^^"
بالنسبة لسؤالك عن التصوير..
أنا لم أتطرق بهذه الناحية لكن هذا اللي وجدته من بحثي..:
اختلف العلماء المعاصرون في حكم التصوير الفوتوغرافي ، وسبق في جواب السؤال رقم أن الراجح تحريمه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" الصور الفوتوغرافية الذي نرى فيها ؛ أن هذه الآلة التي تخرج الصورة فوراً ، وليس للإنسان في الصورة أي عمل ، نرى أن هذا ليس من باب التصوير ، وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله – عز وجل – بواسطة هذه الآلة ، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير ، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله ، ويتبين لك ذلك جيداً بما لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية ، فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها ، فإن هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة أصلاً ، والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها ، ولكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم ، فإنه يكون حراماً تحريم الوسائل " انتهى .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 2 / السؤال رقم 318 ) .
والله أعلم .
الأصل في تصوير كلّ ما فيه روح ، من الإنسان وسائر الحيوانات ، أنه حرام ، سواء كانت الصور مُجَسّمة أم مَرْسُوماً على ورقة أو قماش أو جدران ونحوها ، أم كانت صوراً شَمْسِية (ملتقطة بالكاميرا) ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك
ولا يجوز التصوير لمجرد الذكرى والاحتفاظ بالصورة كما يفعل كثير من الناس .
المفضلات