تكملة الموضوع
العرب الباقية
أ/ العرب العاربة :
هم الطائفة الاولى من العرب الباقية و تعرف بالقحطانية نسبة الى جدهم قحطان و لقد سمى في التوراة ( يقظان ) و قد تسمى العرب اليمنية نسبة الى موطنهم الاول اليمن كما يطلق عليهم السبئيون نسبة الى اشهر دول اليمن و هي سبأ و قد ظلوا في اليمن الى خراب سد مأرب ثم تفرقوا و ضرب فيهم المثل في التفرق فقيل ( تفرقوا بأيدي سبأ ) و كان هذا الفريق يتوطن بلاد العراق فنزحوا منها الى بلاد اليمن و جذبهم اليها ما امتازت به من خصب و نماء فنعموا بجناتها امدا طويلا الى ان كفروا بأنعم الله فبدلهم بجنتين جنتين ذوات اكل خمط و اثل و شيء من سدر قليل فجزاهم بما كفروا .
قبائلهم :
ان قحطان عندما وفد الى تلك البلاد تولى امرها بعد ان خضعت لسلطانه و قد اعقب ولدين : يعرب الذي تولى الامر من بعد ابيه و جرهم الذي ولى امر الحجاز من قبل اخيه حتى لا يناوئه السلطان .
و قد ولد ليعرب ابنه ( يشجب ) الذي اعقب ابنه ( عبد شمس ) و الملقب فيما بعد ( بسبأ ) لابتداعه السبي في الحروب و قد اعقب سبأ اولادا كثيرين اشهرهم ذكرا و اعلاهم قدرا ابناه
( حٌمير و كهلان )
و تفرع كهلان فروع كثيرة اشهرهم طىء و الازد الاوس و الخزرج انصار النبي صلى الله عليه و سلم و مؤازروه في المدينه بعد هجرته اليها و قد تفرع القحطانيون الى فروع كثيرة و توزعوا في انحاء الجزيرة العربيه .
ب/ العرب المستعربه :
و هم عرب الشمال من نسل اسماعيل عليه السلام و يطلق عليهم عرب الحجاز او العدنانيون و هذا الفريق كما سبق من نسل اسماعيل بن ابراهيم الذي نزل مع امه ببطن مكة سنه 1700ق.م و كانت من القرب من قبيلة جرهم التي عظم اتصاله بها فيما بعد و قد اصهر اليها و قد بعثه الله اليها و الى العمالقة المقيمين بهذه الجهه الى اهل اليمن .
و قد تفرع هذا الفريق فروعا كثيرة الا ان النسبة بين اسماعيل و عدنان غير منضبطة و لذلك لا يذكرون بعد اسماعيل الا عدنان .
و من هنا اختلف العلماء في تسميتهم فمن اطلق عليهم عربا اسماعيلية نظرا الى عمادهم الاول و الى ابيهم الذي تفرعوا عنه دون النظر الى اتصاله لمن بعده و من سماهم عربا عدنانينة بخط الاتصال الوثيق بمن جاء بعده فنسبهم الى اول اب تحققت في هذه الناحيه و من سماهم عربا مستعربة نظرا الى انهم غيرخلص في العربيه .
و قد نشأ هذا الفريق في مكة و منها فتفرقوا الى جهات كثيرة في الحجاز و تهامه و قد اشار القران الكريم و التوراه الى حادث هجرة اسماعيل و امه هاجر و قد اشارت التوراه الى ان تلك الهجرة من هذه البقعة بعد القاءه في النار التي كانت بردا و سلاما عليه و قد اصطحب معه زوجته سارة الى مصر بعد ان عان كثيرا في ارشاد قومه الى طريق الرشاد فلم يصاعوا لنصحه في ارض كلدان و بابل .
و في فترة و جوده بمصر اهدى ايه فرعون مصر جارية هي التي اطلق عليه بعد ( هاجر ) و قد انجب منها الكبر اسماعيل و يستفاد من الاخبار ان اسماعيل ولد ببئر سبع التي هي ارض كنعان بفلسطين و لما ولد لابراهيم اسماعيل حزنت سارة فوهبها الله اسحاق و هي عجوز و تروي التوراة في هذا الصدد ان سارة بدرت منها تلك العبارة ( ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني ) فحدثت الهجرة الى مكة و في ارجح الاراء انه قد حدث في مكة لا في فلسطين حادث الرؤيا بذبح اسماعيل و افتدائه بالذبح العظيم كما قال الله عز و جل : ( و فديناه بذبح عظيم و ناديناه ان يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزي المحسنين .
و عند ذهابه الى مكة كما بينا سابقا اختلط بجرهم و اصهر اليهم و بعث اليهم و الى العمالقة المقيمين بهذه الجهه و كان من نسله ( عدنان ) الذي تفرع منه ( عك ) و قد بقيت من هذه القبيلة بقيه عند الانبلاج نور الاسلام و ( معد ) : و هي البطن الكبير الذي تناسل منه العرب العدنانيون و من ( معد ) و جد قنص و ( نزار ) و من نزار وجد ربيعه و مضر و اياد و انمار و قضاعه عند من يعدها عدنانية و من مضر و جدت قريش الذي خضع العرب لرياستها الدينية فتولت رياسة الحرم .
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته




رد مع اقتباس


المفضلات