أسعد الله مسائكم جميعًا أيها الأخوة والأخوات
يسعدني أن أقدم لكم تقريري المتواضع عن هذه اللعبة الجميلة
سيقول البعض هذه اللعبة صدرت منذ زمن ليس بقريب ما حاجتنا لتقرير عنها؟!
السبب هو أن اللعبة جميلة للغاية وتستحق أن يتكلم عنها لما فيها من حبكة روائية رائعة وأحداث مثيرة جدًا
عدا ذلك البعض لا خلفية لديه عن اللعبة ولا يعرف ما هي هذه اللعبة وطريقة لعبها وفكرتها
لذا هذا التقرير سيكون بمثابة تسليط للضوء على هذه اللعبة لذا:-
فلتلتقطوا ردائكم الحريري واللامع جدًا، بينما كائنات الفولك تتحرك كلها خلال الليل.
الاسم الإنجليزي للعبة :
Folklore ..
الاسم الياباني للعبة :
FolksSoul -Ushinawareta Denshō ..
الشركة المبرمجة :
Game Republic ..
الناشر :
SCEI ..
الجهاز :
PLAYSTATION®3 ..
عدد اللاعبين :
واحد
نوع اللعبة :
Action Adventure / Action RPG ..
تاريخ الصدور :
9\10\2007 ..
غلاف اللعبة :
معزوفة بيانو أسفل قطرات البحر المتطاير بفعل الرياح. وبينما تمضي في طرق قرية دولين، فإن خطواتك تلون المسرح بجريمة، وشك ومعرفة بالعديد من عوالم نيثيرورلد. رحلات الصيد السيريالية هذه هي رحلة فولكلور وهي سبب جيد لامتلاك الـ PS3.
فولكلور، هي لعبة تم تطويرها من قبل جيم ريبوبلك، وهذا اللعبة توثق مسيرة مخيفة لشخصيتين مختلفتين والغموض الذي جلبهما إلى قرية دولين المكان الذي يفترض فيه أنه يمكن للأحياء أن يلتقوا مع الأموات. اللعبة يغلب عليها طابع المغامرة من نوع أكشن مع لمسات ألعاب الآر بي جي، مع السعي وراء هدف فك الغموض الذي يحيط بهذا المجتمع الصغير. ولفعل ذلك، فإنك بحاجة إلى السير في حقول وقاعات النيثيرورلد للبحث عن أدلة من شأنها الكشف عن السبب في سفك الدماء الذي حدث قبل 17 سنة إضافة إلى نزاع قديم، نزاع ترك العوائل ممزقة وذكريات دفنت تحت صدمة نفسية. هل يبدو الأمر مثيرًا؟ هو فعلًا كذلك لكن هنالك العديد الأشياء المتعلقة به، لذا فلنبدأ.
إيلين متحدثة رقيقة، وفتاة جذابة وصغيرة في السن فقدت أمها في سن مبكرة. ومع ذلك، وعند بداية اللعبة تصلها رسالة موقعة باسم أمها، ترشدها إلى قرية دولين. مذهولة ومرعوبة في نفس الوقت، تنطلق إيلين إلى هناك مباشرة على أمل رؤية والدتها التي فقدتها قبل فترة طويلة وفهم السبب وراء حياتها المحبطة.
وفي نفس الوقت، يتلقى كيتس الذي يعمل في كمحرر لمجلة تختص بالأمور الغامضة وتدعى العوالم المجهولة، مكالمة من غريب يتكلم بطريقة تدل على أنه مذعور. ذلك الغريب كان امرأة، ولقد كانت تتحدث عن الجنيات وقرية دولين، تتوسل من أجل المساعدة قبل أن ينقطع الخط. إفتتانه لهذه الأمور وغريزته المندفعة، ينطلق كيتس هو الآخر نحو ذلك المكان الهادئ بحثًا عن إجابات وقصة جيدة.
ستمضي من خلال اللعبة كلها بهاتين الشخصيتين، حيث أن لعبة فولكلور تسمح لك باختيار الشخصية التي ترغب باللعب بها في كل فصل. فلتبقي في ذهنك، أنه وعلى الرغم من أن لكل شخصية طريقها الخاص وفصولها المتفرقة في بداية ومنتصف اللعبة، إلا أن قصتهما ستلتقي في النهاية مما يعني بأنه في نهاية المطاف ستحتاج للعب بكلتيهما لتصل إلى نفس النقطة. ونظرًا إلى ذلك، قد تحتاج إلى التبديل بين الشخصيتين فصل بفصل لكن تلك طريقة واحدة لفعل ذلك. الخيار يعود لك، لكن لا يمكنك لعب فولكلور بشخصية واحدة فقط، لأنه يجب عليك أن تكمل القصة الخاصة بكل واحدة منهما.
العالم في هذه اللعبة فريد من نوعه ومفاجئ أيضًا. بينما تجد أن معظم ألعاب المغامرات تتفاخر بعالمها الواسع الذي تنتظر أن يتم استكشافه، العالم الحقيقية في فولكلور عبارة عن قرية واحد فقط، والتي لن تتركها. القرية الموجودة جميلة، لكن الاستكشاف الحقيقي يأتي عن طريق زيارة العوالم المختلفة لنيثيرورلد، وهي متصلة جميعًا بطريقة أو بأخرى بالقرية. أعتبر دولين بمثابة بوابة نحو العديد من العوالم السحرية. كل فصل يحتوي على العديد من الحوارات والقصة في العالم الحقيقي، وبعد ذلك استفسارك ومعاركك ستكون خارجًا في نيثيرورلد. هذه هي البنية الأساسية للعبة، وهي تعمل بشكل جيد جدًا. دولين ستبدأ بمنح الشعور بأنها كمنزل وستزداد ألفتك لها كون أنك في كل يوم ستقوم بجمع أجزاء أحجية القصة.
إن كان بالإمكان تلخيص الجمال للعبة فولكلور في فكرة واحدة عامة فستكون التنفيذ المتقن للثبات والحركة، والتفاعل فيما بينهما. من دون الخوض في الأمور التقنية، لنقل أن الصورة والصوت وحتى بعض ميكانيكية اللعب قد جعلت هذين النوعين المتضادين من أنواع الطاقة متماسكتين وبسبب ذلك ولدت بعض المؤثرات المذهلة والملموسة. سنتكلم عن ذلك أكثر فيما بعد، لكن لنأخذ البنية المعمارية للعالم الحقيقي ونيثيرورلد كأول مثال. الثبات موجود في دولين، والمتمثل في السماء الرمادية الكئيبة التي لا تتغير، بينما الحركة تأتي من العوالم المختلفة لنيثيرورلد، والتي تحتوي على المعارك والاستكشاف. هذا التوازن هو ما يجعل اللعبة مثيرة. والأكثر من ذلك هو التضاد الموجود في اللعبة حيث أن عالم الأحياء يمنح شعورًا بأنه ميت لا حياة فيه، بينما عوالم الأموات تضج بالحياة.
لكن لنناقش كيفية عمل آلية فولكلور. عندما تبدأ قسمًا جديدًا من اللعبة، فإنك ستمنح الخيار لتختار إيلين أو كيتس، وبعد ذلك تلعب في الفصل من خلال منظور الشخصية. بصفة عامة، الفصل سيبدأ في القرية حيث عليك أن تتحدث مع المقيمين فيها، وتستكشف الماضي المظلم لدولين، وبعض الأحداث الدرامية البطيئة الأخرى. ومن ثم، وبعد وقوع بعض الأحداث المعينة، ستفتح الباب لعالم جديد في النيثيرورلد وستمضي الوقت المتبقي هناك تقاتل مخلوقات الفولك قبل أن تواجه الفولكلور، وهي وحوش كبيرة تقطن في نهاية كل عالم.
هذه البنية المعمارية والتي تشبه أسلوب الحلقات تعمل بشكل جيد في فولكلور، حتى إنها تمنح اللاعب لحظات توقف طبيعية من أجل زيادة جلسات اللعب. خطوات التقدم في فصل قد تم التخطيط لها بعناية فائقة وتمت موازنة الحوارات والقصة مع المعارك بشكل جميل جدًا. لكن نود أن ننبه، بأن فكرة التناوب بين شخصيتين قد تتسبب ببعض المشاكل. صحيح أنه من المثير أن ترى نفس القصة من وجهة نظر مختلفة، لكن المشكلة أن إيلين وكيتس سينتهي بهما المطاف بأن يتشاركا في بعض الأشياء، والذي قد يكون أمرًا متعبًا. ومما يزيد المشكلة أكثر هو حقيقة أن كلاهما أي إيلين وكيتس سينتقلان إلى عوالم نيثيرورلد ذاتها وبنفس الترتيب أيضًا، مما يعني بأنك سترى هذه العوالم أكثر من مرة. صحيح أن أنواع كائنات الفولك وأنماط الأعداء تتغير من أجل جعل الأمر مقبولًا، لكن من الممكن أن يكون الأمر محبطًا عند نهاية القتال مع زعيم، عندما تدرك بأن عليك أن تمر من خلال العالم مرة أخرى (إضافة إلى هزم نفس الرئيس مرة أخرى). تأثير هذا الأمر يعتمد على مدى قدرتك على تحمل التكرار ومقدار استمتاعك بلعبة تجبرك على العودة مجددًا وتجربة شيء مختلف.
لكن المعارك بشكل عام مرضية تمامًا. حيث أنها كلها وكما ذكرنا سابقًا، تحدث في النيثيرورلد ويتضمن فقط شخصيتك والعديد من كائنات الفولك التي تقطن في كل عالم. بمجرد أن تدخل ساحة المعركة، فإنه سيكون لديك عدة تحركات تؤديها بشخصيتك. فعصا الأنالوج اليسرى تتحكم بحركة الشخصية والعصا اليمنى تتحكم بالكاميرا. زر L1 لتثبيت المؤشر على الخصم لكي تتمكن من التحرك في جميع الإتجاهات مع إبقاء نظر شخصيتك نحوه، وزر R2 للتفادي والدحرجة في أي إتجاه. تلك هي أبسط أوامر التحكم في فولكلور. الأوامر الباقي مثيرة أكثر.
كل زر من الأزرار الموجودة على الشاشة يمكن وضع أي مهارة عليه وفي أي وقت، مما يعني أنه يمكنك أن تختار القوى التي تريدها وأن تضعها في الزر الذي يعجبك. هذه الخاصية رائعة جدًا وتمنحك الكثير من الأفكار الإبداعية. على سبيل المثال، يمكنك العثور على مجموعة قوية مكونة من 3 أو 4 مهارات تعمل كلها معَا بشكل جيد، وبمجرد أن ترتبها على الأزرار، فإنه يمكنك استعمالها مباشرة ومن دون أي قوائم أو واجهات أخرى والنتجية مرضية تمامًا. وطريقة تركيب المهارات في الأزرار سهلة جدًا، فقط اضغط L2 وستظهر لك قائمة تحتوي على كامل المهارات التي لديك، والتي يمكن ترتيبها على حسب العناصر أو العالم الذي تم الحصول عليها منه. بمجرد أن تعثر على المهارة التي تحتاجها، فقط اضغط الزر ليتم تركيبها فيه.
المتعة الحقيقية في المعارك تأتي من خلال الحصول على قوى كائنات الفولك الخاصة بك. كل مهارة موجودة في ترسانة إيلين أو كيتس هي في الواقع روح لكائن فولك. قد تتساءل ما هو/هي الفولك؟ الفولك هي كائنات برية تتجول في عالم النيثيرورلد، وهي بشكل عام محصورة إلى عالم معين. عندما تكون في معركة، فإن الهجوم على الفولك قد يكون له أحد هذه التأثيرات الثلاثة:-
1- أن يتم رد هجومك بشكل كامل ولا يكون له أي تأثير على الفولك.
2- أن يتسبب بضرر طفيف على الفولك.
3- أن تسبب بضرر ويبدأ في استخراج روح الفولك من جسده.
والخيار الأخير هو الأفضل، كون أن استخدام نوع الهجوم الصحيح هو الطريقة الوحيدة لاستخراج روح الفولك.
عندما تهزم خصمك بالطريقة الصحيحة، فإن روحه ستحوم فوق جسده المهزوم. عندما يحدث هذا الأمر، عليك أن تضغط زر R1 لتقبض على روحه بواسطة سحرك، وبعد ذلك تقوم برفع أداة التحكم بنفس الطريقة المشابهه لصيد السمك ليتم سحب الروح باتجاهك. هذا الاستعمال لأداة التحكم ٍSIXAXIS دقيق وفعال، وتجعل نهاية المعركة مرضية. إضافة إلى ذلك، هذه ليست الطريقة الوحيدة للامساك بأرواحها لأن كائنات الفولك الأكثر صعوبة ويندرج تحت ذلك الرؤوساء الثانويين مثلما يشمل كائنات الفولكلور الجبارة، والتي تتطلب وجود المزيد من التحركات بـSIXAXIS.
هنالك عدة احتمالات، لكن أحد تلك الاحتمالات على سبيل المثال هو لعبة توقيت. فلنأخذ على سبيل المثال روح الكائن المدعو بارغيست، عندما تتحرك روحه لأعلى وأسفل فإن لونها سيتغير بشكل مفاجئ. في تلك اللحظة التي يتغير فيها لونها، عليك أن ترفع أداة التحكم لكي تجعل معيار الامساك يتقدم، والذي يمتلئ مع كل حركة ناجحة. بعض أساليب الامساك بالروح تتطلب ضربها بالأرض يمنة ويسرة من أجل إضعافها، أو الابقاء على توازنها في الهواء. هذه الألعاب المصغرة المتنوعة مناسبة حقًا لنظام المعارك في اللعبة وهي أفضل استعمال لخاصية التحسس في أدة التحكم حتى الآن وهذا أمر لا جدال فيه.
المعارك نفسها مسلية ولا تصبح مكررة جدًا. فالمعارك يتم تجديدها في كلتا الشخصيتين عن طريق منح إيلين وكيتس قوة مختلفة لكل فولك. على سبيل المثال إيلين تستدعي الوحوش بكامل جسدها عندما تقاتل، بينما كيتس يميل للقوة الجسدية وأرواح الفولك التي لديه تهاجم وكأنها جزء من جسده أو يمكنك القول كامتداد من جسده. هذا الأمر يمنح المعارك المتشابهة لإيلين وكيتس بعض اللمسات الجميلة.
ولكل فولك القدرة على أن يصبح أكثر قوة ويصبح مفيدًا أكثر عند تحقيق متطلبات معينة، والتي تفتح قدراتهم الموصدة. على سبيل المثال، أحد الفولك قد يحتاج إلى أن تقتل عددًا معينًا من الخصوم لكي تزداد قوة هجومه، أو أن تجمع أدوات مفيدة ومختلفة. وعلاوة على ذلك، يمكن لإيلين وكيتس أن يرفعا مستواهما عن طريق امتصاص المزيد والمزيد من أرواح الفولك، وبالتالي تزداد طاقتهما.
الفكرة العامة التي تم ذكرها قبلًا تلعب دورًا مهمًا في تصميم عالم النيثيرورلد الذي تخوض معاركك فيه. أغلب المناطق واسعة ومفتوحة، مما يمنحك حرية أكبر في الحركة والاستفادة من قوى الفولك الكبيرة. وبينما البيئة يغلب عليها الثبات والسكون، إلا أنه هنالك رائعة حركة بطريقة غير ملحوظة في تصميمها. على سبيل المثال، أول عالم تزوره في النثيررورلد هو عالم الجنيات، منطقة غاية في الجمال وتشبه الغابة. عندما تدخلها، فإنك ستلاحظ بأن لا شيء من البيئة الرئيسية يظهر أي حركة، كالأشجار، مما يؤدي إلى وجود ثبات وسكون في المنظر. ومع ذلك الفراشات التي ترفرف باستمرار على طول طرق عالم الجنيات، وذرات الضوء التي تتصاعد من الأرض. كلها تكون خليطً رائع وجذاب بين السكون والحركة.
إضافة إلى القدرة على الانتقال من وإلى النيثيرورلد، يمكنك أيضًا أن تصنع متاهاتك الخاصة وتضعها على الأونلاين، لتمنح اللاعبين فرصة أخذ شخصياتهم في رحلة من خلال المتاهة التي صنعتها.
مثلما يبدو الأمر مثيرًا، أداة صنع المتاهات محدودة جدًا وتسمح لك بوضع عدد معين من القطع مع بعضها على شبكة من الخطوط الأفقية والعامودية. على الرغم من أنها محدودة إلا أن وضع جايم ريبوبلك لهذا الطور أمر مرحب به، لأنه سيكون مفيدًا لأخذ راحة من العناصر الأساسية للعبة, فقط لا تتوقع أنك ستمضي الكثير من الوقت فيه.
وعلى الرغم من ذلك كله، كيف للعبة تحتوي على لمسات ألعاب الآر بي جي أن لا تحتوي على قصة متماسكة؟ فولكلور تشرح قصتها عن طريق عدة عناصر وبأسلوب متجدد.
السبب الذي يجعل أسلوب سرد القصة في فولكور متجددًا هو أنه هنالك 4 طرق لسردها.
أول طريقة وهي المتعارف عليه من خلال المشاهد المقطعية التي تعودنا عليها وأحببناها, الثانية من المشاهد المقطعية التي من رسم اللعبة وهي السائدة. الثالثة من خلال الطريقة التقليدية في عالم الآر بي جي والمتمثلة في ظهور اتلشخصيتين على الشاشة وظهور نص بينهما. وأفضل وسيلة استعملتها فولكلور لتسرد قصتها هو مشاهد كتاب القصة المصورة.
خلال اللعبة، ستتغير فولكلور إلى نظام يعرض الشخصيات في وضع فعلي ويرتبها في إطار عن طريق أسلوب يشبه القصص المصورة. حتى إن الحوارات مكتوبة في فقاعات وهي تتحرك وفقًا للحدث الذي يجري كالفقاعة المنفجرة عندما تغضب الشخصية أو تصرخ.
وهذا الأسلوب مشابه لفكرة الثبات والحركة التي ذكرت سابقًا والذي نتج عن ذلك قصة مصورة متحركة. والنتيجة أن العديد من الأشياء الغامضة والمبهمة يتم كشفها بأسلوب رائع جدًا.
على الرغم من ذلك أود أن أذكر أن النهاية كانت غريبة بعض الشيء (وبالتأكيد لا يمكن ذكر السبب) إضافة إلى وجود بعض الإلتواءات في الأحداث، لذا لا تتوقع أن يتم كشف الأمور بشكل مباشر. عدى ذلك قصة فولكلور ممتعة جدًا ولقد كتبت بطريقة مخادعة، مثيرة حتى إنه يوجد بعض الطرافة فيها.
من ناحية الرسوم، ليس شرطًا أن اللعبة تستعمل كامل قوة الـPS3، لكنها بالتأكيد لا تبدو سيئة أيضًا. الجمال البصري يأتي بشكل أكبر من أسلوب الرسوم وتنفيذ التصاميم الفنية ومن ثم كمية قوة المعالجة التي تحتاجها. وعلاوة على ذلك، الموسيقى جميلة، صحيح أنه هنالك بعض المقطوعات التي كان من الممكن تحسينها، لكن مع ذلك ما تزال حزينة ومناسبة لجو اللعبة.
وبهذا أصل إلى ختام تقريري المتواضع عن هذه اللعبة الجميلة جدًا ذات القصة الرائع والسرد الجميل
أتمنى أن هذا التقرير قد أجاب على الاستفسارات التي كانت تدور في ذهن بعضكم عن هذه اللعبة
ألقاكم في تقرير آخر عن لعبة أخرى إن شاء الله
المفضلات