||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

[ منتدى قلم الأعضاء ]


مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل حدثت نفسك بالجهاد؟؟

المصوتون
131. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم

    115 87.79%
  • لا

    16 12.21%
صفحة 30 من 33 الأولىالأولى ... 2021222324252627282930313233 الأخيرةالأخيرة
النتائج 581 إلى 600 من 657
  1. #581

    الصورة الرمزية غايتي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    148
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    نداء لكل مسلم بأن ينشر هذا الرابط لأن فيه الصور التي لاترغب اسرائيل للعالم أن يراها
    الحقيقة القذرة لإسرائيل

    http://www.4shared.com/file/82473005...THE_FACTS.html

    ارجو الاطلاع عليه

  2. #582

    الصورة الرمزية ! YuZu !

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    402
    الــــدولــــــــة
    الارجنتين
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

    اليوتيوب الفلسطيني ..يضم جميع المواد المرئية التي تخص فلسطين <<أنصحُ به ^^

  3. #583


    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    2,450
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    أردوغان يؤكد أنه غادر المنصة في منتدى دافوس احتجاجا على عدم منحه الوقت للرد على الرئيس الإسرائيلي


    أردوغان: من المعيب التصفيق للرئيس الإسرائيلي فيما الكثيرون قتلوا في غزة

    فليخسؤوا قادة العرب!
    فليخسأ إيران!
    فليحيا أردوغان!
    فليحيا شافيز!


  4. #584

    الصورة الرمزية غايتي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    148
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    والله وددت لو اقبل رأس هذا الشريف الشهم الذي رفع رأس الأمة

    اللهم انصر الإسلام به

    للأسف فعل الذي لم يفعله العرب

    والله سيجسل اسمه في التاريخ كالابطال

    بارك الله فيك ياحفيد العثمانيين

  5. #585

    الصورة الرمزية oosheen

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    135
    الــــدولــــــــة
    اسبانيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    أخوانييييييييييييييييييييي هل تعلمون أن سعر انبوبة الغاز بقطاع غزة 120 دولار أمريكي

    يا الله ماذا ستقول هذه البلد التي ما تنفك تعلن عن شركات غازها
    والأخرى التي تصدر الغاز لإسرائيل بأقل من 1 دولار

    والله ان لعااااااااااااااااااار علينا
    ان نصفق لهالحكومات

    الله يعافينا م هالأشكال

    الله ينصرك يا غزة

    لك الله يا غزة

  6. #586

    الصورة الرمزية القلعة 7

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    1,331
    الــــدولــــــــة
    الجزائر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    إن من يؤمن بالله واليوم الاخر لا يفعل مايفعله حكام العرب والنظام الصفوي الايراني هذا الخير الذي يطلق الشعارات والخطابات الرنانة ويستغل الشهداء للعب على عقول المسلمين العرب


    الله مولانا ولا مولا لهم

  7. #587

    الصورة الرمزية غايتي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    148
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    علينا ان نتصدى لكل من يشكك في نصر المجاهدين في غزة

  8. #588

    الصورة الرمزية zero0o0

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    417
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    شكريااااااات

    ع الطرح الناااايس
    وبإنتظار المزيد

    تحياتي..zero0o0

  9. #589

    الصورة الرمزية oosheen

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    135
    الــــدولــــــــة
    اسبانيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    يا غزة افتخري بصمودك المذهل وبربك اصطبري يمهل ولا يهمل
    التعديل الأخير تم بواسطة oosheen ; 20-2-2009 الساعة 05:34 PM

  10. #590

    الصورة الرمزية yasmeenuta

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المـشـــاركــات
    1,517
    الــــدولــــــــة
    فنزويلا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حاولت ان اصل لإسم الصحيفة لأقرأ المقال كاملا واتحقق منه فلم اوفق في العثور عليه
    ذكرت صحيفة روسية معروفة تصدر بأمريكا بتشددها للصهيونية العالمية بمقالها بالصفحة السابعة بعنوان ( هل هذا نصر ) سيتم هنا ترجمة بعض ما جاء بهذه المقالة علما أنه بعد نشر هذه الجريدة تم سحبها من الاسواق بسبب هذه المقالة :
    قال الكاتب :
    إن كنا ذهبنا الى غزة لوقف الصواريخ فقد زاد مداها حتى أخر يوم وزادت رقعة تهديدها

    إن كنا ذهبنا الى غزة لإنهاء حماس فقد زدناها شعبية واعطيناها شرعية

    إن كنا ذهبنا الى غزة لإحتلالها... فقد زكرنا أن قوات النخبة لم تستطع التوغل متر داخل غزة

    إن كنا ذهبنا الى غزة لنظهر أن يدنا هي العليا.... فقد توقفت الحرب عندما قررت المقاومة وليس عندما قررنا

    إن كنا ذهبنا الى غزة لنستعرض قوتنا ... فقد كان يكفي إجراء عرض عسكري في تل ابيب .

    إن كنا ذهبنا الى غزة لقتل قادة حماس... فقد اغتلنا اثنين من بين خمسمائة قائد في الحركة

    إن كنا ذهبنا الى غزة لنكسب تعاطف عالمي ...فقد انقلب الرأي العام العالمي ضدنا ومن كان معنا صار ضدنا

    إن كنا ذهبنا الى غزة لنعيد الثقة لجنودنا .... فقد زدناه جبنا كما زدنا مقاتل المقاومة ثقة بنفسه

    إن كنا ذهبنا الى غزة لنثبت قوة الردع .. فقد تبين ان السلاح بيدنا لا نجيد استخدامه على الارض بتجربة 2008 فلم نردع و لا حماس وزادت تهديدات وكبرياء قادة حماس والله أعلم من القادم بعد انتشار هذه الثقافة بين شعوب المنطقة وهي ثقافة المقاومة والقدرة على الوقوف بوجوهنا

    ولا ننسى أنه خلال جميع لقائاتنا اثناء الحرب بهدف التهدئة لم نسمع طلب لحماس و لا مرة ايقاف اطلاق النار حتى طلبناه نحن فدعوني اسأل (( من ردع من ))

    ووالله اعلم يوجد الان ثمانمائة ألف اسرائيلي وهم سكان الجنوب إذا ذكرت اسم حماس أمامهم ارتجفوا وذهبوا للملاجئ (( فمن ردع من ))
    ويكمل الكاتب الاهداف و النتائج التي توصلوا اليها ويختم قوله :
    إن هذه الحرب كلفت الكيان الصهيوني مبلغ عشرة ونصف تريليون - (تريليون=ألف بليون=مليون مليون)

    10.500,000,000,000 دولار وهي قيمة ما تم دفعه على الحملات الإعلانية على مدى 40 عاما لتجميل صورة اليهود بالعالم فبخلال 22 يوم دمر الجيش الاسرائيلي كل هذه الحملات كما أن هذه الارقام لا تشمل المبالغ تكلفة الحرب.

    - كما لا تشمل الخسائر البشرية التي تكبدناها [ عسكريين بالجبهة ومدنيين من الصواريخ ] قال الكاتب عنها حرفيا ( خسائرنا البشرية بالحرب على غزة أنا أعرفها وأولمرت وباراك يعرفاها وجميعا ممنوعين من التصريح عنها )
    وانهى مقاله بالقول هذه النتائج كلها تدعونا بالقول ( كفانا كذب نحن لم ننتصر )
    رجاء اقرأها و افهمها و انشرها لنثبت للعالم ماذا فعلت المقاومة في فلسطين وللأسف بعض الإعلامات العربية تشكك بهذا النصر

  11. #591

    الصورة الرمزية ساتو ميواكو

    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المـشـــاركــات
    1,054
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!


    سُبحان الله إعتراف صادق من صهيوني..!!
    جاءَ الحقُ وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقَ..
    عزيزتي تساؤل بسيط محمد حسين يعقوب هل أخطأ حينَ تحدثَ عن المقاومة العراقية حقيقةً إعذُريني فقد أسأتُ للمُقاومين في العالم حين قُلتُ عنهم مُقاومون..!!
    أوليسوا هُم من يقتلون أهلَ السُنة..؟
    لا أدري لم تُدافعينَ عنهم عزيزتي أُريدُ ردكِ أُريدُ تفسيراً لما تقولين عن "حزب الله" والعياذُ بالله من اسمهم..
    اللهم انصر المُسلمين في كُلِ مكان وحرر المسجدَ الأقصى من أيدي اليهود المُعتدين...
    فيـ أمان الله

  12. #592

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    سبحان الله
    الأخت أوشين تتكلم على سريرها وهي في المكيف عن رجل سجن أكثر من عدد سنين عمرها
    بل ونعرض نحن لمضايقات الأمن من سجن وضرب وخلافه لمجرد رؤيتنا له
    لكن هي ماشاء الله عليها
    هي و والديها يتنعمان في التكييف وتاكل وتشرب وترفل في النعم وتشتم
    والدعوى أنها فهمت غلط
    والله يا أخت أوشين أنا عارف انك فاهمه غلط ومع ذلك لا تعذرين
    فاساءة الأدب لا عذر لها أصلا
    اساءة الفهم قد تعذر
    لكن سيئ الفهم يسأل بأدب ليستوضح الأمر
    أما أن يسئ الأدب فعذا لا يطلب من أحد أن يحنو عليه
    علي التكييف شوية لو سمحت

  13. #593

    الصورة الرمزية إسلام 2006

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    5,906
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oosheen مشاهدة المشاركة
    فليتق الله هو لا يسم قلوبنا بكلامه الذي لا صلة له بالإسلام والمسلمين

    انا سمعت بأذني ما قاله ..فأنا لا أتكلم بدون علم

    ومن أعطاه لقب عالم؟؟؟اذا كان كذلك فهو من الذين قال عنهم الرسول:هم دعاة على ابواب جهنم

    عندما أرى الحق جليا ..فلي الحق ان أنكره وبكل قوه

    ماذا أريد منه من الإسلام بعد ان خذل المسلمين ؟؟؟

    لا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في هذا المثبط>>اكررها..المثبط

    في أمان الله

    yasmeenuta
    يا الهي

    لو لم أرى بعيني ما كتبته لما صدقت انك انت من يتكلم بهذا الكلام

    أختي يا سمينوتا

    لن أخوض في الكلام أو الحديث

    فكما هو واضح ان لديكِ خلطا في الأمور

    لكن سأوضح بعض الأشياء فقط:

    لو أنك عرفت الشيخ كما عرفناه، وحضرت له دروس العلم بنفسك، وعرفت زاده من العلم والعبادة لما تجرأت أن تفكري فقط في ربع ما قلت ولا أن يخطر حتى لك على بال، ناهيكِ عن كتابته اصلا

    هداك الله تعالى، من أنت حتى تتكلمي عن علماء المسلمين بهذا الشكل؟

    هل تكلم عليه عالم فاضل فاتبعت كلامه مثلا؟

    انا اتحدى بأن أيا من علماء المسلمين لم يتكلم عليه او ينتقده

    اذا كان قصدك ما فعله الشيخ صفوت حجازي فهو لم ينتقد الشيخ لما قلته أنت بل لأمر آخر

    ثم انه اتصل بالشيخ محمد على الهواء واعتذر منه مرتين امام الناس على ما كان منه واتضح ان الأمر كله كان سوء تفاهم فقط


    بل انه كان يكفيه اعتذار لمرة واحدة لكن لاجلال الشيخ ولرفعة مكانته لم يستطع الا ان يكلمه مرتين في حلقة واحدة ويعتذر منه

    وحتى لو انتقده احد العلماء فرضا، فيجب ان ننآى نحن بأنفسنا عن مثل هذا الخوض فنحن لسنا مؤهلين لأن نخوض في مثل هذه الأحاديث

    اختي قدحك في الشيخ محمد يقضي بالضرورة قدحك في عدة علماء من المسلمين منهم الشيخ أبو اسحاق والشيخ محمد حسان، فثلاثتهم ثلاثة أعلام ويجمعهم العديد من اللقاءات، ومنهم لقاء كان قريبا جدا بين الشيخ محمد والشيخ أبو اسحق

    هؤلاء الأعلام لم يتكلموا عن الشيخ كما تكلمت عنه انت ولم ينتقدوه مع انهم من العلماء الذين لا تأخذهم في الله لومة لائم وقد سمعتهم عدة مرات ينتقدون بعض من تكلم بغير علم وعلى الهواء مباشرة

    ماهو علمك امام علمهم الذي يجعلك تتكلمين عليهم بغير علم؟

    مهما بلغ علمك لن يكون أما علمهم أكثر من 1 لكل مئة مليون من علمهم

    ثم ان من نصب الشيخ عالما هم أفضل مني ومنك ومن الكثيرين في هذا العالم وليس مجرد أناس عادييون

    اذا لم الكلام هكذا؟

    بل وثقتك الزائدة في الكلام

    الم تفكري بأنه من الممكن انك أخطأت الفهم؟

    ماذا ستفعلين لو عرضت على الله يوم القيامة واتضح ان ما قلته كان خطأ في حق الشيخ؟

    هل حكمت على الشيخ لمجرد كلام ربما أخطأ التعبير عنه او ربما لم يوفق في قوله بغض النظر عن هذا الكلام؟

    هل نسيتي ما للشيخ من أفضال على كثير من شباب المسلمين الذين هداهم الله على يده ونهلوا من علمه؟

    بل وكيف حكمت عليه مباشرة بأنه ممن قال رسول الله فيهم "هم دعاة على أبواب جهنم"؟

    هل بيدك مفاتيح الجنة والنار بحيث تدخلين فيها من شئت وتمنعين منها من شئت؟

    حتى علماء المسلمين لم أر أحدا منهم قط قد تكلم على أي شخص ضال مضل بأن قال عنه بأنه أحد هؤلاء الدعاة الذين هم على ابواب جهنم، بل يستشهدون بالحديث فقط ويتكلمون عن أن الرسول أخبر بأن مثل ذلك سيكون دون أن يصرحوا قط بأن فلانا منهم، أفتأتين أنتي وتقولين هذا بتصريح؟ وعن من؟ عن عالم تقي فاضل نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله

    أختي اتق الله فيما قلتي وراجعي نفسك

    دائما ما أتساءل لم نمسك على الناس خطأ واحدا ربما لم يوفقوا في الإبتعاد عنه أو ربما قصدوا أمرا اخر لم نوفق نحن لفهمه، ويكون هذا الخطأ هو الهادم لكل ما بناه هؤلاء؟

    هل يعامل الناس سواسية؟؟

    هل نسيتي قصة الصحابي الجليل حاطب ابن ابي بلتعة الذي عفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم عظم ما فعله بسبب أنه شهد بدرا؟

    ربما لو كنت حاضرة وقتها لاتهمته بالكفر بطريقتك هذه

    هداك الله تعالى وبصرك بالحق

  14. #594


    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    84
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    لاحول ولا قوة إلابالله تحول الموضوع من نصرة غزة إلى الطعن في الدعاة
    إنالله وإنا إليه راحعون ولله إني حزنت كثيرا لذلك
    أختي الكريمة إذا كنت تردين الانتقاص من الدعاة فهناك منتديات متخصصة في ذلك فاذهبي لها ورجاء لاتتكلمين في أحد من الدعاة

  15. #595

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    أنا ماسك نفسي والله بالعاااااااااااااااااااااااااااااااافية

    ورجاء من الجميع لا تسمحوا لحماقة البعض بأن تذهب عقولكم وتتطاولوا على الشيخ وجدي غنيم
    لا تفتحوا ماعليه من ملفات أبدا مهما استفززتم
    فالشيخ وجدي وان أخطأ فله قدم سبق في البذل والتضحية بينما نحن نتكلم في التكييف
    أكرر ...
    أرجو من الجميع عدم اقحام الشيخ وجدي غنيم في الموضوع متعذرا بحماقة أو جهل أحد
    الشيخ له قدم سبق في التضحية وان اخطأ فلا يرد عليه أمثالنا ممن يجلسون في التكييف
    أكرر للمرة الثالثة يا جماعة ليس هذا مكان فتح ملفات الشيخ وجدي وليس نحن من يفتحه
    ولما الأخت ياسمينوتو تخلص بامكانها توجيه رد لردي ان أرادت النقاش ولكن لتعلم من الان أنها أساءت الأدب فلا تطالبني ولا يطالبني أحد بالرفق واللين والكلام اللي مش جايب همه

    ملحوظة للأخت ياسمينوتا....
    عندما تقولي الرسول ياريت تصلي وتسلمي عليه لأننا مسلمين وبنزعل لما يتقال من غير صلاة وتسليم لأننا بنعتبرها قلة احترام لنبينا صلى الله عليه وسلم
    وعمر بن الخطاب مش صديق بابا
    ده صحابي ومن الأدب مع الصحابة أن نقول رضي الله عنه ( واضح ان الكلام عن الأدب في الخطاب عن الشيخ محمد حسين يعقوب هو أمر سابق لأوانه بل هو مرحلة متقدمة اذ يجب أن يسبقه كلام في الأدب عند الكلام عن نبينا صلى الله عليه وسلم وعن صحبه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم )
    أما محمد حسان فاسمه الشيخ محمد حسان مش محمد حسان حاف لأنه مابيلعبش مع حضرتك في المطبخ
    التعديل الأخير تم بواسطة أبــ عبد الملك ــو ; 20-2-2009 الساعة 11:11 AM

  16. #596

    الصورة الرمزية muslema

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    260
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    لا حول و لا قوة الا بالله .... لم اكن اتوقع ان موضوع نصرة غزة سينقلب بهذا الشكل

    على العموم اردت ان اقول انه حسب معرفتى و ما سمعته من المشايخ لا يجوز الطعن فى العلماء و الدعاة من المشهود لهم بالخير
    و ليس لى انا الجالسة فى منزلى ان احكم على اهل العلم و الفضل و اقول هذا عالم و هذا جاهل
    و لم اتعب كتعبهم فى تحصيل العلمو السهر على مدراسته كما هو مشهود لهم

    متابعة للموضوع ربما بصمت

    وفقنا الله جميعا لما فيه الخير


  17. #597

    الصورة الرمزية بَلْسَم،،

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    1,190
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    يا الهي ماهذا الذي تقولينه ؟؟؟

    راجعي نفسك أختاه ..
    الأمر ليس هيناً أبداً أن تتكلمي عن العلماء بهذه الطريقة ..
    لحوم العلماء مسمومة ..
    لحوم العلماء مسمومة ..


    ورحم الله ابن عساكر حين قال : (( أعلم يا أخي - وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإيّاك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب )). { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تُصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.[ سورة النور ، الآية : 63 ].
    تفكري جيداً في هذا ..


    مكانة العلماء وفضلهم :


    قال الله تعالى : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}.[ سورة الزمر ، الآية : 9 ]
    ويقول – سبحانه -: {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء}. [سورة فاطر ، الآية : 28 ]
    ويقول - جل وعلا -: { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}.[ سورة النساء ، الآية : 59 ]
    وأولو الأمر- كما يقول أهل العلم - :هم العلماء، وقال بعض المفسَّرين : أولو الأمر: الأمراء والعلماء.
    ويقول الله - جل وعلا - : {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير}. [ سورة المجادلة، الآية : 11 ]
    وروى البخاري عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: (( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين. )) .
    قال ابن المنير - كما يذكر ابن حجر - : ( من لم يفقهه الله في الدين فلم يرد به خيراً ).
    وروى أبو الدرداء رضي الله عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة البدر. العلماء هم ورثة الأنبياء . إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به ؛ فقد أخذ بحظ وافر )).

    * ومن عقيدة أهل السنة والجماعة - كما يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - : ( أنهم يدينون الله باحترام العلماء الهداة ) ، أي أن أهل السنة والجماعة ، يتقربون إلى الله – تعالى – بتوقير العلماء ، وتعظيم حُرمتهم .
    قال الحسن: ( كانوا يقولون : موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار ).

    وقال الأوزاعي: ( الناس عندنا أهل العلم . ومن سواهم فلا شيء ).
    وقال سفيان الثوري: ( لو أن فقيها على رأس جبل ؛ لكان هو الجماعة ).

    وحول هذه المعاني يقول الشاعر :
    الناس من جهة التـمــثال أكفـاء ****** أبوهمُ آدم والأم حواء
    فإن يكن لهم في أصلهـم نسـب ****** يفاخرون به فالطين والــماء
    ما الفضــل إلا لأهل العلـم إنهـمُ ****** على الهدى لم استهدى أذلاء
    وقــدر كل امرأ ما كـان يحسنـه ****** والجاهلون لأهل العلم أعـداء

    من هذه النصوص الكريمة ، ثم من هذه الأقوال المحفوظة ؛ تتبين لنا المكانة العظيمة ، والدرجة العالية ، التي يتمتع بها علماء الأمة ؛ ومن هنا وجب أن يوفيهم الناس حقهم من التعظيم والتقدير والإجلال وحفظ الحرمات ، قال الله تعالى: { ومن يُعَظِّم حُرٌماتِ الله فهو خيرٌ له عند ربه }. [سورة الحج ، الآية : 30 ].

    ويقول- جل وعلا- : { ومن يعظم شعائر الله فإنها من تَقْوَى القلوب }.[ سورة الحج ، الآية : 32 ]
    والشعيرة- كما قال العلماء - : كلُّ ما أذِنَ اللهُ وأشعَرَ بفضله وتعظيمه. العلماء – بلا ريب – يدخلون دخولاً أولياً فيما أذِن اللهُ وأشعر الله بفضله وتعظيمه ، بدلالة النصوص الكريمة السالفة الإِيراد .

    إذن ، فالنيل من العلماء وإيذاؤهم يُعدُّ إعراضاً أو تقصيراً في تعظيم شعير من شعائر الله ، وما أبلغ قول بعض العلماء : ( أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم ).
    وإن مما يدل على خطورة إيذاء مصابيح الأمة ( العلماء ) ، ما رواه البخاري عن أي هريرة - رضي الله عنه- ، قال : قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (قال الله- عز وجل- في الحديث القدسي : (( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب )). رواه البخاري .


    اقرئي جيدا من عقيدة أهل السنة والحماعة ............................


    * أخي القارئ الكريم : كلنا ندرك أن منْ أكل الربا فقد آذنه الله بالحرب، إن لم ينته ويتبْ عن ذلك الجرم العظيم ، كلنا يدرك هذا ؛ولكن هل نحن ندرك – أيضاً – أن من آذى أولياء الله فقد حارب الله –جل وعلا - كما تبين من الحديث السابق !؟ هل نحن نستحضر هذا الوعيد الشديد ، عندما نهم بالحديث في عالم من العلماء ؟!

    روى الخطيب البغدادي عن أبي حنيفة والشافعي - رحمهما الله - أنهما قالا: ( إن لم يكن الفقهاء أولياء الله فليس لله ولي ). قال الشافعي: ( الفقهاء العاملون ). أي أن المراد : هم العلماء العاملون .
    وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( من آذى فقيها فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقد آذى الله -عز وجل- ) .
    لعل في هذه النصوص تبييناً لفضل العلماء ، وتذكيراً ببعض ما يجب لهم علينا من الحقوق .
    مكانة اللسان وخطورته

    امتثالاً لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)). متفق عليه ؛

    وحذراً من الوعيد في مثل قوله عليه الصلاة والسلام : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب )). متفق عليه
    * وههنا أمر لابد من إبرازه :

    لئن كانت غيبة العلماء من أشد وأقبح أنواع الغيبة ، فإن هذا لا يعني أن لحوم غيرهم من الناس مباحة ، بل هي محرمة كذلك ؛ قال تعالى : { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيُحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه }. [سورة الحجرات ، الآية : 12 ]
    وقال– سبحانه -{ والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً }. [ سورة الأحزاب ، الآية : 58]
    ويقول(صلى الله عليه وسلم) مبيناً ذلك( كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله )) رواه مسلم.
    وقال (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع: (( إن دمائكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم ، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا..ألا هل بلغت)). متفق عليه.
    وقال عليه الصلاة والسلام : (( أتدرون ما الغيبة؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ! قال : ذكرك أخاك بما يكره !! قيل : أ رأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته)). رواه مسلم.
    وفي سنن أبي داوود عن أنس - رضي الله عنه – قال : قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    ( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس ، يخمشون وجوههم وصدورهم . فقلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم )) . فكيف بالذي يقع في أعراض العلماء؟ ! أنه انتهاك بشع


    ولابن القيم - رحمه الله- كلام نفيس في هذا المعنى ، خليقٌ أن يكتب بماء العيون ؛ لأنه ينطبق بدقة على حال كثير من طلاب العلم ، يقول : ( وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ولا يبالي ما يقول ).
    الآثار المترتبة على الوقيعة في العلماء :

    إنّ هناك عواقب وخيمة ، ونتائج خطيرة ، وآثاراً سلبية ، تترتب على أكل لحوم العلماء؛ والوقوع في أعراضهم . يدرك تلك الآثار من تأمل في الواقع ، ووسع أفقه ، وأبعد نظره ، وإليك أهمها :


    1- إن جرح العالم سبب في رد ما يقوله من الحق :
    إن جرح العالم ليس جرحا شخصياً، كأي جرح في رجل عامّي ، ولكنه جرح بليغ الأثر ، يتعدى الحدود الشخصية ، إلى رد ما يحمله العالم من الحق .
    ولذلك استغل المشركون من قريش هذه الأمر ، فلم يطعنوا في الإسلام أولاً ، بل طعنوا في شخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؛ لأنهم يعلمون – يقيناً - أنهم إذا استطاعوا أن يشوهوا صورة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في أذهان الناس ؛ فلن يقبلوا ما يقوله من الحق، قالوا : إنه ساحر، كاهن ، مجنون ........... ولكنهم فشلوا - ولله الحمد – في ذلك .
    وقد كانوا قبل بعثته يصفونه بالأمين، الصادق ، الحكم ، الثقة. فما الذي تغير بعد بعثته ؟ ما الذي حوله إلى كاهن، مجنون ، ساحر؟ إنهم لا يقصدون شخص محمد بن عبد الله ، فهم يعلمون أنه هُو هُوَ، ولكنهم يقصدونه بصفته رسولاً يحمل منهجاً هم يحاربونه ، فيعلموا أنهم إن استطاعوا تشويه صورته في نفوس الناس ؛ فقد نجحوا في صدهم عنه، وعما معه من الحق . هذا هو أسلوب المنافقين اليوم .

    2- أن جرح العالم جرح للعلم الذي معه وهو ميراث النبي (صلى الله عليه وسلم) ؛ إذ العلماء ورثةُ الأنبياء، فجرح العالم جرحٌ للنبي عليه الصلاة والسلام ، وهذا هو معنى قول ابن عباس : ( أن من آذى فقيها فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى الله - جل وعلا - )

    إذن ، فالذي يجرح العالم ؛ يجرح العلم الذي معه.
    ومن جرح هذا العلم ؛ فقد جرح أرث النبي (صلى الله عليه وسلم) ؛ وعلى ذلك فهو يطعن في الإسلام من حيث لا يشعر.


    3- أن جرح العلماء سيؤدي إلى بعد طلاب العلم عن علماء الأمة، وحينئذ يسير الطلاب في طريقهم بدون مرشدين ؛ فيتعرضون للأخطار والأخطاء ، ويقعون في الشطط والزلل ، وهذا ما نخشاه على شبابنا اليوم .

    4 - أن تجريح العلماء تقليل لهم في نظر العامة، وذهاب لهيبتهم ، وقيمتهم في صدورهم ، وهذا يسُرُّ أعداء الله ، ويفرحهم . يقول أحد الزعماء الهالكين في دولة عربية بعد أن سلط إعلامه على العلماء مستهتراً مستهزئا بهم - : ( عالم .. شيخ .. أعطه فرختين ؛ فيفتي لك بالفتوى التي تريد ).
    لقد سقطت قيمة العلماء عند العامة، في كثير من الدول الإسلامية . ذهبت إلى بعض تلك الدول وسألت عن العلماء ، فما وجدت الناس يعرفون العلماء ، ولا يأبهون للعلماء ؛ لأن العلمنة سلطت سهامها عليهم ، فشوهت صورتهم ، ولطخت سمعتهم ؛ فأصبحوا من سقط المتاع ، في نظر كثير من الناس .

    5 - تمرير مخططات الأعداء :
    ومن الأمثلة الواقعية لذلك : الطعن في رجال الحُسْبة ، والطعن في القضاة ، والطعن في الدعاة .

    * أما رجال الحسبة فكثير منهم طلاب علم ، وقد أصبحت أعراضهم ودماؤهم مستباحة، فتجد العامة والمنافقين والعلمانيين،يستطيلون في أعراضهم بل ربما وقع ذلك من بعض طلاب العلم، تجلس في بعض المجالس فتسمع الكلام السيئ في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : أخطأ رجال الهيئة..... فعل رجال الهيئة.... ترك رجال الهيئة ......، سبحان الله ! أما يخطئ إلا رجال الهيئات!لماذا لا تذكر أخطاء غيرهم ؟!
    اطلعت قريباً على فتوى لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - ينبه فيها إلى خطورة
    التعرض لطلاب العلم . وقصتها أن مجموعة من طلاب العلم اشتكوا أحد المسئولين- ويبدو أنهم زادوا في الشكوى- فأهينوا وسُجنوا . لكن هل سمعتم أن أحداً سجن لأنه تكلم في أعراض رجال الحسبة !!
    لقد جاءني بعض شباب الهيئات ، يشتكون من تطاول الناس عليهم ، وعدم وجود من يحميهم ، حتى أصبحوا هم المتهمين .
    ومع ذلك نجد بعض المحسوبين على الدعاة وطلبة العلم ، يستمرئون ركوب الموجة الخبيثة ، التي تهدف إلى محاربة الهيئات والقضاء عليها ، من حيث لا يشعرون .
    إننا لو ذهبنا نحصي أخطاء الآخرين من غير رجال الهيئات لوجدنا أخطاءهم أضعاف أخطاء رجال الهيئات ، ولكنها قالّةُ سوءٍ روج لها الحاقدون ، وساعدهم عليها المغفلون .
    * أما القضاة فهم كذلك ، يتعرضون للطعن فيهم ، وأكل لحومهم ، فإنك تجد كثيراً من الناس ، يرددون أن القاضي الفلاني فيه كذا، القاضي الفلاني فعل كذا، القاضي الفلاني اشترى أرض كذا، والقاضي الفلاني اشترى السيارة الفاخرة ، القاضي الفلاني يؤخر المعاملة ، حتى قال قائلهم : نحن لسنا بحاجة إلى القضاة وتعقيداتهم ، القانون الفرنسي أرحم لنا منهم .
    سبحان الله !! هل الخطاء خاص بالقضاة وغيرهم ملائكة !! إنها حملة مقصودة ، ينفخ فيها الضالون؛ من أجل تحطيم القضاء الشرعي.
    وأنا حين أذكر ذلك لا ألقي بالقول على عواهنه ، وإنما أتكلم عن واقع ، فهناك من يُطالب بالقانون الفرنسي ، وما نظام المرافعات الذي ألغي - ولله الحمد- إلا مثال لذلك ، وقد كان على وشك التطبيق، ولا يسعنا إلا أن نشكر من كان سبباً في إلغائه .
    إن نظام المرافعات مأخوذ من النظام المصري بحروفه ، والنظام المصري مأخوذ من القانون الفرنسي .
    والحمد لله الذي وفق العلماء ، وطلاب العلم ، لتدارك هذا الأمر، ووفق ا المسئولين للاستجابة .
    * وأما الحديث عن الدعاة فحدث ولا حرج ، لقد وصم الدعاة بألقاب لم نكن نعرفها، وصفوا بالمتطرفين ، ووصفوا بالمتزمتين، و... و... إلى آخر القاموس الظالم، الذي سلطه الحاقدون على الدعاة؛ تشويهاً لسمعتهم ؛ وتبشيعاً لواقعهم في عقول الناس .
    كل تلك الحملات الشعواء على العلماء وطلاب العلم والقضاء والمحتسبين والدعاة ؛ تؤدي إلى تمرير مخططات الأعداء ، وتحقيق أهدافهم . فاليقظة اليقظة .
    ثانياً : ما الواجب علينا اتجاه علمائنا :



    1- أن نحفظ للعلماء مكانتهم و فاعليتهم في قيادة الأمة وأن نتأدب معهم :


    إن في معاملة السلف لعلمائهم لقدوةً لنا ، يجب الإقتداء بها ن وإن فيما سطّروه من بيان ٍ لآداب طالب لنوراً ، ينبغي لشُداةِ العلم أن يستنيروا به في طريق الطلب .
    قال العراقي: (لا ينبغي للمحدث أن يحدث بحضرة من هو أولى منه بذلك، وكان إبراهيم والشعبي إذا اجتمعا لم يتكلم إبراهيم بشيء ).
    وقال ابن الشافعي: ( ما سمعت أبي ناظر أحداً قط فرفع صوته ).
    وقال يحيى بن معين: ( الذي يحدث في بالبلد وفيها من هو أولى منه بالتحديث فهو أحمق ).
    وقال الصُّعلوكيّ: ( من قال لشيخه: لم - على سبيل الاستهزاء - لم يفلح أبدا ).
    وتأدب ابن عباس – رضي الله عنه - مع عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه - حيث مكث سنة يريد أن يسأله عن مسألة من مسائل العلم ، فلم يفعل .
    وقال طاووس بن كيسان : ( من السُّنة أن يُوقر العالمُ ).
    وقال الزهري : ( كان سلمةَ يماري ابن عباس ؛ فحُرم بذلك علماً كثيراً ).
    وقال البخاري : ( ما رأيت أحدا أوقر للمحدثين من يحيى بن معين ).
    وقال المغيرة: ( كنا نهاب إبراهيم كما نهاب الأمير ).
    وقال عطاء بن أبي رباح : ( إن الرجل ليحدثني بالحديث، فأنُصت له كأني لم أسمعه أبداً . وقد سمعته قبل أن يولد ).
    وقال الشافعي: ( ما ناظرت أحداً قط إلا وتمنيت أن يجري الله الحق على لسانه).
    ذُكر أحد العلماء عند الإمام أحمد بن حنبل - وكان متكئاً من علة - فاستوى جالساً وقال لا ينبغي أن يذكر الصالحون فنتكئ .
    وقال الجزري: ( ما خاصم ورع قط ) .
    وبمثل هؤلاء يحسن الإقتداء { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده } . [ سورة الأنعام ، الآية : 90 ]

    2- أن نعلم أنه لا معصوم إلا من عصم الله ، وهم الأنبياء والملائكة.
    وعلى ذلك فيجب أن ندرك أن العالم معرضٌ للخطأ ، فنعذره حين يجتهد فيخطئ ، ولا نذهب نتلمس أخطاء العلماء ونحصيها عليهم .
    ولقد كان سلف الأمة – رحمهم الله – يستحضرون هذا الأمر ، ويفقهونه حقَّ الفقه .
    قال الإمام سفيان الثوري: ( ليس يكاد يثْبُتُ من الغلط أحد ).
    وقال الإمام أحمد: ( ومن يعرى من الخطأ والتصحيف !! ).
    وقال الترمذي: ( لم يسلم من الخطأ والغلط كبيرُ أحدٍ من الأئمة مع حفظهم ).
    وقال ابن حبان : ( وليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحة عدالته بأوهام يهم في روايته، ولو سلكنا هذا المسلك تُرك حديث الزهري، وابن جُريج، والثوري ، وشعبة ، لأنهم أهل حفظ وإتقان، ولم يكونوا معصومين حتى لا يهموا في رواياتهم ).


    لذلك يجب أن تتسع صدورنا للخلاف بين العلماء ، فلكل واحد منهم فهمه ، ولكل واحد إطلاعه على الأدلة ، ولكل واحد نظرته في ملابسات الأمور ؛ فمن الطبيعي أن يوجد الخلاف بينهم ، وانظر ما ذكره كثير من العلماء في هذا الموضوع ، ككتاب (( رفع الملام عن الأئمة الأعلام )) ، لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - .

    3 - أن ندرك أن الخلاف موجود منذ عهد الصحابة وإلى أن تقوم الساعة : 4- أن نفوت الفرصة على الأعداء، و ننتبه إلى مقاصدهم وأغراضهم، وأن ندافع عن علمائنا،لا أن نكون من وسائل تمرير مخططات الأعداء من حيث لا يشعرون

    5 - أن نحمل أقوال علمائنا وآراءهم على المحمل الحسن، و ألا نسيء الظن فيهم ، وإن لم نأخذ بأقوالهم.
    حقاً أننا لسنا ملزمين بالأخذ بكل أقوال العلماء،لكن ثمة فرقاً كبيراً بين عدم الأخذ بقول العالم- إذا كان هناك دليل يخالفه - الجرح فيه ، فلا يعني عدم اقتناعنا برأي العالم أن نستبيح عرضه ، ونأكل لحمه .
    ولقد كان الإمام الشافعي – رحمه الله - يقول: ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) ونُقل ذلك عن غير واحد من الأئمة ؛ فقد كانوا يُدركون أنه ليس أحد متعبداً بقول عالم ، فقد يكون قوله مخالفاً للدليل ، لأنه لم يبلغه – مثلاً – لكن تبقى حرمةً العالم مصونة ً من الطعن والوقيعة .
    قال عمر - رضي الله عنه- : ( لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملاً ).

    6 - أن ننتبه إلى أخطائنا وعيوبنا نحن، وننشغل بها عن عيوب الناس عامة، وعن أخطاء العلماء خاصة.



    يا واعظ الناس قد أصبحت متهما ****** إن عـبت منهـم أمورا أنت تأتـيها
    وأعظـم الإثـم بعـد الـشرك نـعـلمه ****** في كل نفس ؛عماها عن مساويها
    عـرفـتها بعـيوب الناس تــبـصرهـا ****** منـهم ولا تبصر العيب الذي فيها
    وما مثل من يقع في أعراض العلماء وينسى نفسه إلا كما قال الشاعر :
    كناطح صخرة يوما ليوهنها ******** فلم يضرها ، وأوهى قرنه الوعــــــل
    أو كما قال الآخر :
    يا ناطح الجبل العالي ليثلمه ******** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

    قد يقتصر العالم، ولكن هل يعني تقصيره أن نترك علمه وعمله ؟!
    أعمل بعلمي وإن قصرت في عملي ******* ينفعك علمي ، ولا يضررك تقصيري
    هناك أمور لابد من بيانها :


    أولاً - أننا لا ندعو إلى تقديس الأشخاص ، أو التغاضي عن الأخطاء ، أو السكوت عن الحق. بل ندعو إلى المنهج الصحيح في بيان الحق، بدون انتهاك لأعراض العلماء. فلا إفراط ولا تفريط ،ولا غلو ولا جفاء.

    ثالثاً - قد يفتي بعض العلماء بفتوى لها أسبابُها، فيخالفهم فيها آخرون من العلماء أو طلبة العلم، فيُطْعن ُفي المخالف ، ويُتّهم بإثارة الفتنة ، وحب الظهور ، وسرقة الأضواء ، وقلة العلم ....إلخ .
    وهذا تصرف غير سليم ، فعلينا أن ننتبه ، في هذا الأمر ، لما يأتي :
    ( أ ) أن كلا ًّيؤخذ من قوله ويُرد ، إلا الرسول (صلى الله عليه وسلم) وما جاء به.
    (ب) أن المخالفيِن علماءُ، كما أن المخالَفين علماءُ، فيجب تقدير المخالفين، وحفظ أعراضهم، وعدم
    أكل لحومهم .
    ( ج ) أن نعلم أن الرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرفُ بالرجال.
    ( د ) أن نتثبت من صحة الفتوى واكتمال شروطها عند كل فريق من الفريقين ، فالمهم هو صحة
    الفتوى، واكتمال شروطها ، بغض النظر عن الفريق الذي صدرت منه من الفريقين .
    ( هـ ) أن مسائل الاجتهاد يسوغ فيها الخلاف،ولقد وقع الخلاف بين الصحابة في فهم قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (( لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قُريضة )) . رواه البخاري .
    ووقع الخلاف بينهم بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، لكن ذلك لم يؤد بهم إلى الفتنة وطعن في الأعراض .
    فيجب إذن ، ألا نضيق على أنفسنا ، وأن تتسع صدورنا للخلاف في المسائل الاجتهادية .
    ( و ) أن المخالفة ليس خطأ ، ولا عبرة هنا بصغر سنّ المخالف أو كبره ، بل العبرة بتوافر شروط
    الفتوى ، ولم يزل العلماء قديماً وحديثاً يُخالف صغيرهم كبيرهم، وقد يكون الحق مع الصغير .
    ومن أمثلة ذلك أن ابن تيمية- رحمه الله - خالف علماء بلده ممن هو أكبر منه سناً، وثبت أن الحق معه .
    ومن الأمثلة – كذلك – أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – حفظه الله - خالف سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله – في حياته في فتوى أفتى بها ، ولم يقل الشيخ محمد : من أنت حتى تخالفني ، وهذا دليل على رسوخ علم الشيخ محمد – رحمه الله - وما قال الناس ذلك . وكان الراجح هو قول الشيخ عبد العزيز .
    سادساً : أن من أساء الأدب مع العلماء فسيلقى جزاءه عاجلاً أو آجلاً .
    قال الإمام الذهبي في ترجمة ابن حزم : ( وصنف كتباً كثيرة ، وناظر عليه ، وبسط لسانه وقلمه، ولم يتأدب مع الأئمة في الخطاب . بل فجج العبارة، وسب وجدع فكان جزاءه من جنس فعله، بحيث إنه أعرض عن تصانيفه جماعة من الأئمة، وهجروها ، ونفروا منها ، أحرقت في وقته ).

    والواقع يشهد أن الذي يسب العلماء، ويتجرأ عليهم ، يسقط من أعين العامة والخاصة.

    و
    يقول الحافظ ابن رجب: ( والواقع يشهد بذلك، فإن من سبر أخبار الناس ، وتواريخ العالم ؛ وقف على أخبار من مكر بأخيه ، فعاد مكره عليه، وكان ذلك سببا لنجاته وسلامته ) أي : سبباً لنجاة الممكور به وسلامته .



    تاسعاً - أخيراً أقول للمتحدثين في العلماء:
    اتقوا الله، توبوا إلى الله، أنيبوا إلى الله ، واثنوا على العلماء بمقدار غيبتكم لهم، و إلا فأنتم الخاسرون ، العاقبة للمتقين . وما مثلكم إلا كما قال الأول :
    كناطح صخرة يوما ليوهنها ****** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل.
    وقول الآخر :
    يا ناطح الجبل العالي ليثلمه ****** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل
    فنتبهوا، وصححوا المنهج ، وانظروا في العواقب،واحفظوا حرمات الله ، يحفظكم الله، ويغفر لكم.
    هذا ، أسال الله أن ينفعنا بما علمنا، وأن يعيذنا من فتنة القول والعمل . والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


    اقرئي بقلبكِ ..

    الأمر ليس هيناً أبداً ..

    هداكِ الله ..



  18. #598


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    355
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    حسنا يبدو أنني سأتكلم أيضا ..
    ولماذا أسكت . أنا زيي زي غيري ، فأعانكم الله على ما ستقرؤنه


    تعلمون يا إخوة أن التاريخ يعيد نفسه .. وأننا ما قرأناه إلا لنستفيد وألا نكرر أخطاءنا أيضا
    ومع ذلك فنحن نكرر أخطاءنا كما يقال بالمللي الواحد


    منذ ما يزيد عن 10 سنوات سمعت شريطا للشيخ أبو إسحاق الحويني قال فيه : (فاكرين لما كنت بقول لكم إن الجهاد في أفغانستان مش واجب وقلتوا اللي قلتوه .. أهم رجعوا يضربوا في بعض!!!)

    نعم إنه شعب تكاتف لطرد العدو فإذا به يطرده ويشتت نفسه بيده حتى دخل عليه عدو آخر

    إن للعلماء فراسة ينطق على ألسنتهم بما قد يجريه الله من أمور اختبارا لعباده وكل يرى على قدر ما يشاءه الله

    حسنا ، أنا لم أسمع كلام الشيخ محمد حسين يعقوب فلن أحكم على كلامه وإنما على آخر صفحة رد فيها الأعضاء على بعض
    شيخ قضى يرحل طلبا لأسانيد الحديث ويرى النور على وجهه _ بشهادة الجميع وأحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا _ لا يمكن أن يخزيه الله بكلام قيل عنه أنه هراء
    هم لا يفكرون بحال الأمة الآن وإنما بحالها بعد 10 سنوات أو 20 سنة
    نعم لا إمارة في العراق ولا في أفغانستان ومع ذلك نحن ندعو أن تقوم لهم إمامة وأن ينصر الله من أراد نصرة دينه .. أليس كذلك؟
    في الشيشان هناك حكومة تعترف بها روسيا وهناك حكومة المجاهدين .. لكن ندعو الله أن يعلي كلمته وأن ينصر المجاهدين في سبيله ... أليس كذلك؟
    قال الشيخ سلمان العودة عن العراق أنهم قالوا أن وضعنا جيد ولا نريد مجاهدين) وكل من وصل إليهم غرر بهم ونحن سمعنا عن أمور كهذه ومن يتابع يعلم والأخبار تأتي .. ومع ذلك ندعو لمن أراد نصر الإسلام والمسلمين
    حسنا ، الأمر المهم _ وكل الخطب جلل_ هي غزة :
    أتعلمون من هي المقاومة الحالية! هم من اكتووا بنار حرب 2000 وليس عرب 48 مع احترامي للجميع
    20 ألف هم حفظة لكتاب الله وهم من الجيل الذي عاصر عام 2000 فكيف بالجيل القادم منهم !!
    وليس منا !!!! فلن يعول علينا بشيء
    أشخاص علموا ماهو صوت الدبابة هم من سيطورون أنفسهم لنصر الدين وليس من تصدع رأسه لمجرد يوم دراسي كأمثالنا وكمان يتكلمون في شأن القنابل!!

    ألم تعاصروا وقت ما ضربت حماس وفتح في بعض!! نسأل الله ألا يتكرر ذلك


    نحن صغار لم نرى الحروب .. إذا من يقرر هو الذي اكتوى بالحرب وليس البعيد الذي اكتفى بالمشاهدة
    كل ما رأيت كبيرا في السن ومنهم والدتي أجدهم يقولون : انتوا ما شفتوش حرب 73 والله كل بيت كان جريح وكل بيت فقد منه إنسان
    والله اكتوى قلبنا لما شفنا شبابنا في سينا صفتهم اسرائيل ثم دهستهم بالدبابة
    الحمد لله أننا لم نر ذلك !!

    إذا من يعيد المجد هم من كسرت نفوسهم ولسنا نحن ...
    حسنا قلت لكم التاريخ فاسمعوا الكلمة التي مللتم منها : الصحابة هم الذين رفعوا شأن الدين لأنهم عرفوا كيف كانوا قبل الإسلام وكيف كانوا بعده وليس الخبر كالعيان
    لأنهم لما شاهدوا وثيقة صلح الحديبة على ما فيها من إجحاف بحق المسلمين قالوا سمعا وطاعة لرسولنا الحبيب
    ( اللبيب بالإشارة يفهم)
    بالعربي وأستغفر الله مما سأقوله : لو كان الرسول في عصرنا لقتلناه لأنه ما ساير عواطفنا المشتعلة لأجل نصرة الإسلام!!.. أليس كذلك؟
    بل إن من خرجوا على علي رضي الله عنه كان لأنهم لم يوافقوا على حكم قاله فحدث ما حدث ( أعني معركة النهروان)

    يا أحبه من أراد أن يصيد فلا يصد في الماء العكر ومن أراد أن ينصر الإسلام فليستفد من ا
    لتاريخ وليقم قومة صدق لئلا نكرر أخطائنا بالحرف كما نفعل كل عصر بكل خيبة

    حسنا ، هب أن الشيخ محمد أخطأ أو غيره فاتحدوا ياصغار واعملوا من وراء الكواليس ولو ب 1 من مليون لتصحيح هذا الخطأ الذي لا يغتفر على حد ما شعرت به من كلامكم
    من أنتم بعد 10 سنوات ، هذا ما نريده لأننا سئمنا من قول انظروا للوضع الحالي

    ذاكرتي مشتتة وكتبته على عجل فاهموه بخير ولا تظنوا شرا بالمسلمين ربما الخير فيما قيل ولكننا نستعجل

  19. #599

    الصورة الرمزية إسلام 2006

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    5,906
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    كما قلت قبلا اختي ياسمينوتا ولن أزيد على ما قلت:

    بالنسبة لنقد الشيوخ لبعضهم فدعيهم هم ولننآى نحن بأنفسنا عن الخوض في مثل هذه الأحاديث التي قد يضرنا الخوض فيها لكنه لن ينفعنا بالتأكيد

    وما قلته عن علم الشيخ انا اعلم تماما ماذا أقول وأنا لم أخصك وحدك بهذا الكلام بل قصدت أغلبنا كعوام كما أن الشيخ ينهل من العلم الشرعي ويتعلم المزيد يوميا وله ورد في ذلك فهل نفعل نحن العوام ذلك؟، ثم ان النسبة في النهاية لن تكون بتلك الأهمية، فمن كان أعلم منك ولو بنسبة 1% لا يجوز لك أن تتكلمي مثل هذا الكلام فيه فهو في النهاية أعلم منك وربما تصرفه هذا نابع عن علمه ذاك

    في النهاية لا أريد تكرار كلام قلته سابقا او قاله الأعضاء

    لكني أتمنى منك قراءة الردود التي قبل ردي بقلبك كما قالت الأخت سيكريت

    وأيضا اقرأي رد الأخت الواحة جيدا فقد كفت ووفت

  20. #600

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ||الموضوع الرسمي لحملة التضامن مع غــزة..|| أيا غزة لك الله بعد ما خانوا أيا غزة لك الله بعد ما هانوا..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oosheen مشاهدة المشاركة

    أرجو الأنتباه انني ياسميونتا فمن يخطأ على أوشين فهو أخرق أعمى
    وعليكم السلام ورحمة الله
    ماشاء الله
    أدب عالي جدا جدا جدا
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> الى كل أب وأم مع التحية

صفحة 30 من 33 الأولىالأولى ... 2021222324252627282930313233 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...