مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42
  1. #1

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    السلام عليكم ، كيف حالكم، أحب أن أقدم بين يديكم هذه السلسلة من خواطر ابن الجوزي المليئة بالحكم والمواعظ من كتابه صيد الخاطر:


    ضع الموت نصب عينيك

    الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه، ولا يدري وإني رأيت خلقا كثيرا غرهم الشباب، ونسوا فقد الأقران، وألهاهم طول الأمل.
    وربما قال العالم المحض لنفسه: أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غدا، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة، ويؤخر الأهبة لتحقيق التوبة ، ولا يتحاشى من غيبة أو سماعها، ومن كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع.
    وينسى أن الموت قد يبغت(أي يأتي بغتة وفجأة). فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه، فإن بغته الموت رئي مستعدا، وإن نال الأمل ازداد خيرا.


    السمع والبصر

    قرأت هذه الأية:{قل أرءيتم إن أخذ الله سمعكم وأبصاركم وختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به} الأنعام:46، فلاحت لي فيها إشارة كدت أطيش منها.
    وذلك أنه إن كان عني بالآية نفس السمع والبصر، فإن السمع آلة لإدراك المسموعات، والبصر آلة لإدراك المبصرات، فهما يعرضان ذلك على القلب، فيتدبر ويعتبر.
    فإذا عرضت المخلوقات على السمع والبصر، أوصلا إلى القلب أخبارها من أنها تدل على الخالق، وتحمل على طاعة الصانع، وتحذر من بطشه عند مخالفته.
    وإن عنى معنى السمع والبصر، فذلك يكون بذهولهما عن حقائق ما أدركا، شغلا بالهوى، فيعاقب الإنسان بسلب معاني تلك الآلات، فيرى وكأنه ما رأى، ويسمع كأنه ما سمع، والقلب ذاهل عما يتأدى به، لا يدري ما يُرادُ به، ولا يؤثِر عنده أنه يَبلى، ولا تنفعه موعظة تجلى، ولا يدري أين هو، ولا المراد منه، ولا إلى أين يُحمل، وإنما يلاحظ بالطبع مصالح عاجلته ولا يتفكر في خسران آجلته، لا يعتبر برفيقه، ولا يتعظ بصديقه، ولا يتزود لطريقه كما قال الشاعر:

    الناس في غفلة والموت يوقظهم---وما يفيقون حتى ينفذ العمُر
    يشيعون أهاليهم بجمعهــــــــــــمُ---وينظرون ما فيه قد قُبٍــــــــروا
    ويرجعون إلى أحلام غفلتــــــهـــم---كأنهم ما رأوا شيئا ولا نظـروا

    وهذه حالة أكثر الناس، فنعوذ بالله من سلب فوائد الآلات، فإنها أقبح الحالات.


    آثار الذنوب

    لا ينال لذة المعاصي إلا سكران بالغفلة.

    فأما المؤمن فإنه لا يلتذ، لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علم التحريم، وحذر العقوبة.

    فإن قويت معرفته رأى بعين علمه قُربَ الناهي، فيتنغص عيشه في حال التذاذه.

    فإن غلب سكر الهوى كان القلب متنغصا بهذه المراقبات، وإن كان الطبع في شهوته.

    وما هي إلا لحظة، ثم خذ من غريم ندم ملازم، وبكاء متواصل، وأسف على ما كان من طول الزمان.

    حتى إنه لو تيقن العفو وقف بإزائه حذار العتاب، فأف للذنوب ما أقبح آثارها وما أسوأ أخبارها، ولا كانت شهوة لا تُنال إلا بمقدار قوة الغفلة.


    دمتم في رعاية الله، وإلى خواطر أخرى مع هذه السلسلة المباركة إن شاء الله تعالى






  2. #2

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    شكرا اخي عثمان ع الموضوع الرائع ..
    وإلى الامام دائما..
    وبانتظار المزيد بإذن الله..

  3. #3

    الصورة الرمزية عاصفة الاقنعة

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    168
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    جزاك الله خير .....

  4. #4

    الصورة الرمزية هيتومي

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    1,304
    الــــدولــــــــة
    العراق
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    بارك الله فيييييييييييييييييييييييييييييييييييك

  5. #5

    الصورة الرمزية KIIIX

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    395
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير أخوي عثمان بالقاسم والله يعطيك العافيه ما قصرت...
    خواطر قيمه... الله يغفرله يرحمه وجميع موتى المسلمين ..آمين..
    وشكرررررررااااا...

  6. #6

    الصورة الرمزية so0so0 dala

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    793
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    بارك الله فيك وزادك علما

    رحم الله ابن الجوزي واسكنه فسيح جناته

  7. #7

    الصورة الرمزية السندباد2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    723
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    جزاك الله الف خير
    كعادتك مبدع

  8. #8

    الصورة الرمزية aboabdullah

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المـشـــاركــات
    665
    الــــدولــــــــة
    بلجيكا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    جزاك الله أخي عثمان كل خير
    خواطر مفيدة
    أسأل الله أن ينفع بها كل قارئ
    تقبل مروري

  9. #9

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر الكون مشاهدة المشاركة
    شكرا اخي عثمان ع الموضوع الرائع ..

    وإلى الامام دائما..

    وبانتظار المزيد بإذن الله..
    بارك الله فيك، ووفقك الله لكل خير


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصفة الاقنعة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير .....
    وجزاكم وبارك الله فيك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيتومي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيييييييييييييييييييييييييييييييييييك
    وإياك ، وشكرا على المرور


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KIIIX مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير أخوي عثمان بالقاسم والله يعطيك العافيه ما قصرت...
    خواطر قيمه... الله يغفرله يرحمه وجميع موتى المسلمين ..آمين..
    وشكرررررررااااا...
    وأنت من أهل الجزاء.
    آمين .
    ومشكور على المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة so0so0 dala مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وزادك علما

    رحم الله ابن الجوزي واسكنه فسيح جناته
    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السندباد2 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله الف خير
    كعادتك مبدع
    وجزاكم،ونورت الموضوع بمرورك العطر


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (HISOKA) مشاهدة المشاركة
    جزاك الله أخي عثمان كل خير

    خواطر مفيدة
    أسأل الله أن ينفع بها كل قارئ

    تقبل مروري


    وأنت من أهل الجزاء يا أخي.
    ومشكور على مرورك ، وبارك الله فيك


  10. #10

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    وما زلنا مستمرين مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله :


    لا تأخذك العزة بالإثم

    أعظم المعاقبة ألا يحس المعاقب بالعقوبة.وأشد من ذلك وقوع السرور بما هو عقوبة، كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب. ومن هذه حاله، لا يفوز بطاعة. وإني تدبرت أحوال أكثر العلماء والمتزهدين فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها ومُعظمُها من قِبَل طلبهم للرياسة.
    فالعالم منهم، يغضب إن رد عليه خطؤه، والواعظ متصنع بوعظه، والمتزهد منافق أو مُراء.فأول عقوباتهم، إعراضهم عن الحق شغلا بالخلق. ومن خفي عقوباتهم، سلب حلاوة المناجاة، ولذة التعبد، إلا رجال مؤمنون، ونساء مؤمنات، يحفظ الله بهم الأرض، بواطنهم كظواهرهم، بل أجلى، وسرائرهم كعلانيتهم، بل أحلى، وهممهم عند الثريا، بل أعلى.
    إن عُرفوا تنكروا، وإن رؤيت لهم كرامة، أنكروا. فالناس في غفلاتهم، وهم في قطع فلاتهم، تحبهم بقاع الأرض، وتفرح بهم أملاك السماء. نسأل الله عز وجل التوفيق لاتباعهم ، وأن يجعلنا من أتباعهم.


    كمال العقل

    من علامة كمال العقل: علو الهمة، والراضي بالدون دنيء.

    ولم أر في عيوب الناس عيبا --- كنقص القادرين على التمام


    يحبهم ويحبونه

    سبحان من سبقت محبته لأحبائه، فمدحهم على ما وهب لهم، واشترى منهم ما أعطاهم، وقدم المتأخر من أوصافهم، لموضع إيثارهم، فباهى بهم في صومهم، وأحب خلوف أفواههم. يا لها من حالة مصونة لا يقدر عليها كل طالب، ولا يبلغ كنه وصفها كل خاطب

    وانتظروا المزيد إن شاء الله

  11. #11

    الصورة الرمزية بَلْسَم،،

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    1,190
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    جميل بالفعل بل رائع ..

    جزاك الله خيراً أخي ..
    وبارك فيك المولى ..


    اتحفنا بالجديد ..
    لي عودة ان شاء الله ..
    *_*

  12. #12

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    secret_88

    جزاك الله خيرا، وبارك الله فيك

    ومستمرين مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله:

    متاع الغرور

    من تفكر بعواقب الدنيا ، أخذ الحذر، ومن أيقن بطول الطريق تأهب للسفر. ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه، ويتحقق ضرر حال ثم يغشاه، وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه.

    تغلبك نفسك على ما تظن، ولا تغلبها على ما تستيقن. أعجب العجائب، سرورك بغرورك، وسهوك في لهوك عما قد خبئ لك. تغتر بصحتك وتنسى دنو السقم، وتفرح بعافيتك، غافلا عن قرب الألم. لقد أراك مصرعُ غيرك مصرعَك، وأبدى مضجع سواك- قبل الممات- مضجعَك. وقد شغلك نيل لذاتك، عن ذكر خراب ذاتك:

    كأنك لم تسمع بأخبار من مضى*** ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر
    فإن كنت لا تدري فتلك ديارهـــم*** محاها مجال الريح بعدك والقبــــــر

    كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده، حتى نزل، وكم شاهدت واليَ قصر وَلِيَه عدوه لما عُزل، فيا من كل لحظة إلى هذا يسري، وفعله فعل من لا يفهم لو لا يدري.

    وكيف تنام العين وهي قريرة؟*** ولم تدر من أي المحلين تنزل؟

    الحذر طريق السلامة


    من قارب الفتنة بَعُدت عنه السلامة. ومن ادعى الصبر، وُكِل إلى نفسه.
    ورب نظرة لم تناظر، وأحق الأشياء بالضبط والقهر: اللسان والعين. فإياك إياك أن تغتر بعزمك على ترك الهوى، مع مقاربة الفتنة، فإن الهوى مكايد.

    وكم من شجاع في صف الحرب اغتيل، فأتاه ما لم يحتسب ممن يأنف النظر إليه واذكر حمزة مع وحشي ( سشير هنا إلى مقتل سيدنا حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم على يد وحشي في غزوة أحد.

    فتبصر ولا تشم كل بــــــــــــــــرق*** رُب برق فيه صواعق حيــــن
    واغضض الطرف تسترح من غرام*** تكتسي فيه ثوب ذل وشيــــــن
    فبلاء الفتى موافقة النفـــــــــــــــس*** وبدء الهوى طموح العيـــــــن

    البصر في العواقب

    من عاين بعين بصيرته تناهي الأمور في بداياتها، نال خيرها، ونجا من شرها، ومن لم ير العواقب غلب عليه الحس، فعاد عليه بالألم ما طلب منه السلامة، وبالنصب ما رجا منه الراحة.

    وبيان هذا في المستقبل، يتبين بذكر الماضي، وهو أنك لا تخلو، أن تكون عصيت الله في عمرك، أو أطعته. فأين لذة معصيتك؟ وأين تعب طاعتك؟ هيهات رحل كل بما فيه.

    فليــــــــت الذنــــــــــــوب إذ*** تخلــــــــــــــت خلـــــــــــت

    وأزيدك في هذا بيانا مثل ساعة الموت، وانظر إلى مرارة الحسرات على التفريط ، ولا أقول كيف تغلب حلاوة اللذات، لأن حلاوة اللذات استحالت حنظلا، فبقيت مرارة الأسى بلا مقاوم، أتراك ما علمت أن الأمر بعواقبه؟ فراقب العواقب تسلم، ولا تمل مع هوى الحس فتندم.

    دمتم في رعاية الله، وانتظروا المزيد إن شاء الله عز وجل

  13. #13

    الصورة الرمزية فارس الاسلام

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    776
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خير اخى
    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

  14. #14

    الصورة الرمزية rakan_018

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    826
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    جزاك الله خير اخوي عثمان قاسم بانك ذكرتنا بالموت و عدم

    الغفله يوم ياتي لامال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم الله

    يحسن خاتمتنا و لا تجعلنا عظه و عبره لغيرنا و ادخلنا الجنة مع

    الابرار

    امين

    مشكور اخوي و الى الامام دوما و نسمع من جديدك

  15. #15

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    فارس الإسلام

    rakan_018

    جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم، وإليكم المزيد:

    من أعمالكم سلط عليكم

    خطرت لي فكرة فيما يجري على كثير من العالم من المصائب الشديدة، والبلايا العظيمة، التي تتناهى إلى نهاية الصعوبة، فقلت: سبحان الله، إن الله أكرم الأكرمين، والكرم يوجب المسامحة. فما وجه هذه المعاقبة؟

    فتفكرت، فلرأيت كثيرا من الناس في وجودهم كالعدم، لا يتصفحون أدلة الوحدانية، ولا ينظرون في أوامر الله تعالى، ونواهيه، بل يجرون.على عاداتهم كالبهائم.

    فإن وافق الشرع مرادهم وإلا فَمُعَولُهم على أغراضهم( يعني أنه يدور مع هواه، سواء وافقه الشرع أم لا.). وبعد حصول الدينار، لا يبالون ، أمن حلال كان أم من حرام. وإن سهلت عليهم الصلاة فعلوها، وإن لم تسهل تركوها. وفيهم من يبارز بالذنوب العظيمة، مع نوع معرفة الناهي. وربما قويت معرفة عالم منهم، وتفاقمت ذنوبه، فعلمت أن العقوبات، وإن عظمت دون إجرامهم. فإذا وقعت عقوبة لتمحص ذنبا صاح مستغيثهم: ترى هذا بأي ذنب؟ وينسى ما قد كان، مما تتزلزل الأرض لبعضه.

    وقد يُهان الشيخ في كبره حتى ترحمه القلوب، ولا يدري أن ذلك لإهماله حق الله تعالى في شبابه. فمتى رأيت مُعاقبا، فاعلم أنه لذنوب.

    فضول الدنيا

    تأملت أحوال الفضلاء، فوجدتهم-في الأغلب- قد بخسوا من حظوظ الدنيا، ورأيت الدنيا- غالبا- في أيدي أهل النقائص.

    فنظرت في الفضلاء، فإذا هم يتأسفون على ما فاتهم مما ناله أولو النقص، وربما تقطع بعضهم أسفا على ذلك. فخاطبت بعض المتأسفين فقلت له: ويحك تدبر أمرك، فإنك غالط من وجوه:

    أحدها: أنه إن كانت لك همة في طلب الدنيا، فاجتهد في طلبها تربح التأسف على فوتها، فإن قعودك- متأسفا على ما ناله غيرك، مع قصور اجتهادك- غاية العجز.

    الثاني: أن الدنيا إنما تراد لِتُعبَرَ لا لِتُعمَر، وهذا هو الذي يدلك عليه علمك ويبلغه فهمك.

    وما يناله أهل النقص من فضولها يؤذي أبدانهم وأديانهم. فإذا عرفت ذلك ثم تأسفت على فقد ما فقده أصلح لك، كان تأسفك عقوبة لتأسفك على ما تعلم المصلحة في بعده، فاقنع بذلك عذابا عاجلا إن سَلِمتَ من العذاب الآجل.

    والثالث: أنك قد علمت بخس حظ الآدمي في الجملة، من مطامع الدنيا ولذاتها بالإضافة إلى الحيوان البهيم، لأنه لا ينال ذلك أكثر مقدارا، مع أمن، وأنت تناله مع خوف، وقلة مقدار.

    فإذا ضوعف حظك من ذلك كان ذلك لاحقا بالحيوان البهيم، من جهة أنه يشغله ذلك عن تحصيل الفضائل. وتخفيف المؤن يحث صاحبه على نيل المراتب. فإذا آثرت الفضول مع قلة الفضول. عدت على ما علمت بالإزاء، فشنت علمك( الشين: العيب والنقص)، ودللت على اختلاط رأيك

    وانتظروا المزيد إن شاء الله تعالى

  16. #16

    الصورة الرمزية فارس الاسلام

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    776
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خير اخى
    اللهم اعنا على انفسنا و اعنا على ترك كل ما يغضبك عنا
    اللهم اغفر لنا ذنوبنا و تقصيرنا فى امرنا و كفر عنا سيئاتنا

  17. #17

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    جزيت خيرا اخي وبارك الله فيك

    اسال الله العظيم ان يغفر لنا إسرافنا في امرنا

    وان ينفعنا بما سمعنا ويزدنا علما

  18. #18

    الصورة الرمزية AbuUbayda

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    549
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان بالقاسم مشاهدة المشاركة
    ضع الموت نصب عينيك

    الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه، ولا يدري وإني رأيت خلقا كثيرا غرهم الشباب، ونسوا فقد الأقران، وألهاهم طول الأمل.
    وربما قال العالم المحض لنفسه: أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غدا، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة، ويؤخر الأهبة لتحقيق التوبة ، ولا يتحاشى من غيبة أو سماعها، ومن كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع.
    وينسى أن الموت قد يبغت(أي يأتي بغتة وفجأة). فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه، فإن بغته الموت رئي مستعدا، وإن نال الأمل ازداد خيرا.
    أعتقد أن هذا ما ضاع اليوم ولا حول ولا قوة
    ثبتنا الله على طريق الحق

    جزاك الله كل خير أخي عثمان على هذه الخواطر الرائعة
    جعله الله في ميزان حسناتك
    اللهم اعنا على انفسنا و اعنا على ترك كل ما يغضبك عنا
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

    أخوكم في الله
    G.A.S

  19. #19

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    فارس الإسلام

    قمر الكون

    والأخ G.A.S

    جزاكم الله خيرا، وبارك الله فيكم، وما زلنا مستمرين مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله، وإليكم المزيد:

    من يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه

    تأملت إقدام العلماء على شهوات النفس المنهي عنها، فرأيتها مرتبة تزاحم الكفر، لولا تلوح معنى: هو أن الناس عند مواقعة المحظور ينقسمون:

    فمنهم: جاهل بالمحظور ، أنه محظور، فهذا له نوع عذر.

    ومنهم: من يظن المحظور مكروها لا محرما، فهذا قريب من الأول. وربما دخل في هذا القسم آدم صلى الله عليه وسلم ( أي في أكله للشجرة).

    ومنهم: من يتأول فيغلط، كما يقال: إن آدم عليه الصلاة والسلام. نُهي عن شجرة بعينها، فأكل من جنسها، لا من عينها.

    ومنهم: من يعلم التحريم، غير أن غلبات الشهوة أنسَته تذكر ذاك. فشغله ما رأى عما يعلم. ولهذا لا يذكر راكب الفاحشة الفضيحة ولا الحد، لأن ما يرى يُذهله عما يعلم.

    ومنهم: من يعلم الخطر ويذكر... غير أن الأخذ بالحزم أولى بالعاقل، كيف وقد علم أن هذا الملك الحكيم قطع اليد في ربع دينار، وهدم بناء الجسم المحكم بالرجم بالحجارة، لالتذاذ ساعة. وخَسَفَ، ومسخ، وغَرَقَ.....

    ميزان العدل لا يُحابي

    من تأمل أفعال الباري سبحانه، رآها على قانون العدل، وشاهد الجزاء مراصدا، ولو بعد حين.

    فلا ينبغي أن يغتر مُسامَحٌ ، فالجزاء قد يتأخر . ومن أقبح الذنوب التي أعد لها الجزاء العظيم، الإصرار على الذنب، ثم يُصانع صاحبه باستغفار، وصلاة، وتعبد، وعنده أن المصانعة تنفع.

    وأعظم الخلق اغترارا، من أتى ما يكرهه الله تعالى، وطلب منه ما يحبه هو، كما في الحديث ( والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني) ضعيف: أخرجه الترمذي، انظر ضعيف سنن الترمذي 2459.

    ومما ينبغي للعاقل: أن يترصد وقوع الجزاء، فإن ابن سيرين قال: عيرت رجلا فقلت: يا مفلس، فأفلست بعد أربعين سنة.

    وقال ابن الجلا: رآني شيخ لي وأنا أنظر إلى أمرد ، فقال: ما هذا؟ لتجدن غبتها( أي سوف ترى أثر هذه النظرة) ، قال : فنسيت القرآن بعد أربعين سنة.

    وبالضد من هذا، كل من عمل خيرا أو صحح نية، فلينتظر جزاءها الحسن وإن امتدت المدة.

    قال الله عز وجل: { إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} يوسف 90.
    وقال عليه الصلاة والسلام: " من غض بصره عن محاسن امرأة أثابه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه" ضعيف: وانظر مشكاة المصابيح حديث رقم 3124.
    فليعلم العاقل أن ميزان العدل لا يحابي.

    مصير النفس بعد الموت

    قد أشكل على الناس أمر النفس وماهيتها، مع إجماعهم على وجودها، ولا يضر الجهل بذلتها مع إثباتها. ثم أشكل عليهم مصيرها بعد الموت. ومذهب أهل الحق أن لها وجودا بعد موتها، وأنها تُنعم وتعذب. قال أحمد بن حنبل: أرواح المؤمنين في الجنة، وأرواح الكفار في النار.

    وقد جاء في أحاديث الشهداء: " أنها في حواصل طير خضر تعلق من شجر الجنة"أخرجه الترمذي، كتاب فضائل الجهاد، باب ما جاء في ثواب الشهداء، برقم: 1641.
    وقد أخذ بعض الجهلة بظواهر أحاديث النعيم، فقال: إن الموتى يأكلون في القبور، وينكحون.

    والصواب من ذلك أن النفس تخرج بعد الموت إلى نعيم أو عذاب، وأنها تجد ذلك إلى يوم القيامة، فإذا كانت القيامة، أعيدت إلى الجسد ليتكامل لها التنعم بالوسائط.

    وقوله : " في حواصل طير خضر"، دليل على أن النفوس لا تنال لذة إلا بوساطة. إلا أن تلك اللذة لذة مطعم ومشرب، فأما لذات المعارف والعلوم فيجوز أن تنالها بذاتها، مع عدم الوسائط.
    والمقصود من هذا المذكور أني رأيت بعض الإنزعاج من الموت. وملاحظة النفس بعين العدم عنده فقلت لها: إن كنت مصدقة للشريعة فقد أخبرت بما تعرفين ولا وجه للإنكار، وإن كان هناك ريب في أخبار الشريعة، صار الكلام في بيان صحة الشريعة.

    فقالت: لا ريب عندي.

    قلت: فاجتهدي في تصحيح الإيمان، وتحقيق التقوى، وأبشري حينئذ بالراحة من ساعة الموت، فإني لا أخاف عليكإلا من التقصير في العمل. واعلمي أن تفاوت النعيم بمقدار درجات الفضائل، فارتفعي بأجنحة الجد إلى أعلى أبراجها، واحذري من قانص هوى، أو شرك غِرة ( أي احذري من هوى تقعين فيه أو غفلة تكون لك كالشبكة يقع فيها الصيد)، والله الموفق.

    أقول : لا حول ولا قوة إلا بالله، أين نحن من هؤلاء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا الكثيرة، ووفقنا لطاعتك، وثبتنا على دينك.
    ودمتم في رعاية الله، وانتظروا المزيد إن شاء الله.
    لا تبخلوا علينا بردودكم

  20. #20

    الصورة الرمزية فارس الاسلام

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    776
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مع خواطر ابن الجوزي رحمه الله(متجدد)

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خير اخى
    اللهم اجعل هذه السلسة فى موازين حسناتك
    اللهم انفعنا بها و اعنا على العمل بها

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...