[استفسارات] ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 20 من 1125

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية هيفاء البنيان

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    2,226
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    أخي الكربم حسين
    هل هذا صحيح؟
    - عادت لتصلي: تكتب بالياء طبعا
    لأن الفعل منصوب بأن المضمرة
    وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    الفعل ليس من الأفعال الخمسة أخالك اعتقدتها عودي لتصلي.
    وبذا تكون الأداة المضمرة كي أليس كذلك؟
    أما هنا فالجملة عادت لتصلي والياء من أصل الكلمة صلى , وليست ياء مخاطبة لذا فعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل..
    أم أنا واهمة؟

  2. #2

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    جوزيت خيرا
    أراها صحيحة ؛ فقد قال لبيد :

    فإذا جُوزيت قرضًا فاجْزه ...... إنَّما يجزي الفتى ليس الجمل

    وقال الحسن بن هبة الله :

    وإنْ بذلتَ لفتح القدس محتسبًا ....... للأجر جُوزيت أجرًا غير محتسب

    . .. . .. .

    ومع ذلك سأبحث أكثر .. وإنْ وجدتُ خلافَ ذلك سأدلي به هُنا -بإذن الله- ‘‘


    وفَّق اللهُ الجميع

  3. #3

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داكوتا مشاهدة المشاركة
    أخي الكربم حسين
    هل هذا صحيح؟

    الفعل ليس من الأفعال الخمسة أخالك اعتقدتها عودي لتصلي.
    وبذا تكون الأداة المضمرة كي أليس كذلك؟
    أما هنا فالجملة عادت لتصلي والياء من أصل الكلمة صلى , وليست ياء مخاطبة لذا فعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل..
    أم أنا واهمة؟
    أختنا في الله، معك حق
    فالأفعال الخمسة مع ضمير المخاطب
    أما الفعل لتصلي فمع ضمير الغائب
    لكن الحركة تظهر على آخره لأنه منقوص
    وليس مقصورا، أي أنه منصوب بأن المضمرة
    وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرة
    عادت لتصليَ الفجرَ
    شكرا على التنبيه
    والله تعالى أعلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة


    أراها صحيحة ؛ فقد قال لبيد :

    فإذا جُوزيت قرضًا فاجْزه ...... إنَّما يجزي الفتى ليس الجمل

    وقال الحسن بن هبة الله :

    وإنْ بذلتَ لفتح القدس محتسبًا ....... للأجر جُوزيت أجرًا غير محتسب

    . .. . .. .

    ومع ذلك سأبحث أكثر .. وإنْ وجدتُ خلافَ ذلك سأدلي به هُنا -بإذن الله- ‘‘


    وفَّق اللهُ الجميع
    حياك الله أخي المسلم
    قال تعالى: (وهل نُجازي إلا الكفور﴾
    فالجزاء هنا من جازى يجازي
    أما ما نقوله نحن للدعاء فجزى يجزي
    قال حسان رضي الله عنه:
    جزى الله رب الناس خير جزائه *** رفيقين قالا خيمتي أم معبد
    والأمثلة في ذلك كثيرة جدا
    وللعلماء تفصيل وكلام طويل بهذا الشأن
    ولولا أنه ليس هذا مكانه لأتيت بنقول كثيرة
    وطبعا، ليس معنى هذا أن من كتبها جوزيت
    هو مخطئ، وإنما المشتهر الذي يجري على ألسنة
    الناس قديما وحديثا هو جزى جزيت
    والله سبحانه أعلم


  4. #4

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    أهلًا بالأستاذ والشاعر حسين ..^^


    للفائدة .. خرجتُ بنتيجة واضحة حيال هذه المسألة :


    أنَّ " جُوزيت " صحيحة تمامًا ، حتى مع العلم بأنَّ أصلها منْ " جازى " ؛ لأ نَّها تأتي للخير والشَّر على الصحيح من الأقوال !!

    الدليل القاطع على صحَّتها ، قولُ الرسول -صلى اللهُ عليه وسلم- وهو أفصح العرب :

    " الناس يُصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من يفيق ، فإذا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أفاق قبلي ،أم جُوزي بصعقة الطور " [صحيح] .

    جُوزي .. من جازى ! ===> وأتت من باب الفضل والتكريم (خير) .


    وبالقياس على جُوزي .. تكونُ جُوزيت صحيحة تمامًا .

    وفَّق اللهُ الجميع

  5. #5

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة
    أهلًا بالأستاذ والشاعر حسين ..^^


    للفائدة .. خرجتُ بنتيجة واضحة حيال هذه المسألة :


    أنَّ " جُوزيت " صحيحة تمامًا ، حتى مع العلم بأنَّ أصلها منْ " جازى " ؛ لأ نَّها تأتي للخير والشَّر على الصحيح من الأقوال !!

    الدليل القاطع على صحَّتها ، قولُ الرسول -صلى اللهُ عليه وسلم- وهو أفصح العرب :

    " الناس يُصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من يفيق ، فإذا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أفاق قبلي ،أم جُوزي بصعقة الطور " [صحيح] .

    جُوزي .. من جازى ! ===> وأتت من باب الفضل والتكريم (خير) .


    وبالقياس على جُوزي .. تكونُ جُوزيت صحيحة تمامًا .

    وفَّق اللهُ الجميع
    حياك الله أخي "المسلم"
    لعلك تقصد، هناك إشارة، وليس دليلا قاطعا
    فلعلمك أخي، هذا الحديث ورد بعبارة أخرى وهي المشهورة
    ففي صحيح البخاري: "قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تخيروا بين الأنبياء فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من تنشق عنه الأرض فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أكان فيمن صعق أم حوسب بصعقة الأولى"

    ولا يحاسب الله عز وجل أحدا مرتين لعدله ورحمته
    والحساب هنا ليس بمعنى الثواب
    وفي مجيء حوسب بمعنى جوزي دليل على عكس ما ذكرتَ
    مع أن هذا الحديث من فضائل نبي الله موسى عليه السلام

    ولأزيدك أخي، تفضل:

    قال القرطبي عليه رحمة الله:
    مسألة : في هذه الآية سؤال ليس في هذه السورة أشد منه ، وهو أن يقال : لم خص الله تعالى المجازاة بالكفور ولم يذكر أصحاب المعاصي ؟ فتكلم العلماء في هذا ; فقال قوم : ليس يجازى بهذا الجزاء الذي هو الاصطلام والإهلاك إلا من كفر . وقال مجاهد : يجازى بمعنى يعاقب ; وذلك أن المؤمن يكفر الله تعالى عنه سيئاته ، والكافر يجازى بكل سوء عمله ; فالمؤمن يجزى ولا يجازى لأنه يثاب . وقال طاوس : هو المناقشة في الحساب ، وأما المؤمن فلا يناقش الحساب . وقال قطرب خلاف هذا ، فجعلها في أهل المعاصي غير الكفار ، وقال : المعنى على من كفر بالنعم وعمل بالكبائر . النحاس : وأولى ما قيل في هذه الآية وأجل ما روي فيها : أن الحسن قال مثلا بمثل . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من حوسب هلك فقلت : يا نبي الله ، فأين قوله جل وعز : فسوف يحاسب حسابا يسيرا ؟ قال : إنما ذلك العرض ومن نوقش الحساب هلك . وهذا إسناد صحيح ، وشرحه : أن الكافر يكافأ على أعماله ويحاسب عليها ويحبط ما عمل من خير ; ويبين هذا قوله تعالى في الأول : ذلك جزيناهم بما كفروا وفي الثاني : ( وهل يجازى إلا الكفور ) ومعنى ( يجازى ) : يكافأ بكل عمل عمله ، ومعنى جزيناهم . وقيناهم ; فهذا حقيقة اللغة ، وإن كان ( جازى ) يقع بمعنى ( جزى ) . مجازا.
    اهـ

    والله تعالى أعلم.





  6. #6

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    كي لا يُشغل القارئ بنقاش مسألة فرعية ؛ لهُ الخلاصة :

    الأستاذ حسين : استخدام "جُوزيت" غير خاطئ ، والأنسب استخدام "جزى" .

    وأنا أرى : استخدام "جُوزيت" صحيح ، والأنسب استخدام "جزى" .

    فلا خلاف !!

    وفَّق اللهُ الجميع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...