اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غايتي مشاهدة المشاركة
شكرا لك اختي الغالية Nanoosh

ولكني مازلت اعارضك

فهناك الكثير من المجبرين على الخروج مع السائقين

أنا اعرف احدى صديقاتي تعيش هي ووالدتها في منطقة أخرى عن المنطقة التي يعيش فيها اهلها بحكم ظروف عملها , وأبوها متوفي وليس لديهم عائل في تلك المدينة سوى انفسهم
فأريد أن أسالك مجرد سؤال من هو الشخص الذي سيقضي لها احتيجاتها إذا لم تقضها بنفسها , من يأخذها إلى عملها هل تتوقف عن العمل وتبقى عالة على الاخرين,
هل تقفل على نفسها في بيتها حتى تهلك بحجة أنها لا تركب مع غير محرم

فما الحل في رأيك.....؟

وبالنسبة لقصة الاكاديمية التي قتلت فقرأتها واعرفها لكن الشخص لم يكن سائقها بل كان سائق ليموزين
وأنا لم ألقي ذرة من اللوم على المرأة لأنها اضطرت للذهاب وإنما القي اللوم على السائق وعلى الشركة التي وظفت شخصا معروف بجرائمه وانتهاكاته السابقة في هذا المجال
شخص مثله من المفروض أن لا يتهتر في عقابه
يا أختي الموضوع ليس فيه رأيي ورأيك !!
الموضوع قال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى
وقال صلى الله عليه وسلم :
لا يخلون رجل بامرأة
فالموضوع ليس فيه رأي
أما الحالة التي ذكرتيها يا أختي فالموضوع تراكمي
للأسف الناس بعدت عن الدين في أمور لا علاقة لها بالمشاكل الأصلية
يعني مثلا :
تجد المرأة الوحيدة التي لا عائل لها وتوفي زوجها لا تتزوج بدعوى الأعراف والعادات
طيب هذه المرأة شوي شوي ويموت أخوها
شوي شوي وتكبر بنتها
شوي شوي وتجد نفسها وبنتها لا محرم لها !!
طيب ماهو السبب الأصلي في وحدتها ؟!
أنا لم تتزوج ابتداءا بسبب العادات والتقاليد !!! ( هذا مثال فقط ولا أتكلم عن الحالة التي تذكرينها )
الشباب الان يدور قروض من البنوك
قروض ربوية
والحجة انه مضطر !!!
طيب ننظر في حاله فإذا هو فعلا مضطر
لكن ما الذي جعله مضطرا ؟!!
انه ما يبغى يشتغل الا شغل يليق به
أو انه تزوج بمهر غالي !!!
هذا النوع من المشكلات يسمى مشكلة تراكمية
وحلها لا يكون عرضي
بل يجب أن يكون جذريا
هذا أولا ...
ثانيا : اذا فعلا تواجد حالة ليست تراكمية كما تقولي
فهذه تكون حالة خاصة جدا
تحتاج فتوى خاصة جدا ولا تعمم
يعني مثلا : ماحكم شرب الخمر ؟!!!
حرام
طيب افرض واحد يكاد يموت من العطش ولا يوجد الا خمر ؟!!
هذه حالة خاصة
يجب أولا أن يرى المفتي الوضع ويقيمه
هل فعلا هذا الشخص لا يجد الا خمرا أم أنه يوجد خمر وعصير تفاح لكنه لا يحب عصير التفاح لذلك لم يعتبره موجودا ؟!!!
طيب اذا قلنا بأنه يجوز له شرب الخمر
هل نعمم المسألة ونقول :
على فكرة شرب الخمر جائز للضرورة ؟!!!!
خاصة وأن عامة الناس لا يعرفون كلمة ضرورة في علم الأصول فهم يخلطون بينها وبين الحاجة كثيرا
سنرى كل واحد عطشان ومافي ماء في محيطه بدل ما يصبر وهو قادر على الصبر يشرب خمر ويأتي ويقول : أنتم قلتم ضرورة وهذه ضرورة !!!!!
امل أن يكون المقصد واضحا