قمت بالبحث عن الحديث ، والحمد لله فالحديث إسناده صحيح لا غبار عليه ، وقد ورد بعدة أسانيد صحيحة ، وهذا رد على اؤلئك الكذبة الأنجاس من الرافضة ، وليس معنى الحديث بأن فقط هؤلاء العشرة من الصحابة رضوان الله عليهم مبشرين بالجنة، وإنما قيل لهم ذلك لذكر الحديث لعشرتهم، وإلا فهناك الكثير الكثير من الأحاديث التي بشر فيها النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الصحابة، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم بشر كل الصحابة الذين بايعوه تحت الشجرة وكانوا حينئذ 1400 رجل وزاد عددهم بعد ذلك يوم الفتح وقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: " أنتم خير أهل الأرض" وقال أيضا: " لا يدخل النار رجل بايع تحت الشجرة" ، بل إن الله عز وجل قد أنزل قرآنا يتلى إلى يوم القيامة، يرضى فيه ويثني عن جميع الصحابة رضوان الله عليهم الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم .
وإليك حديث العشرة المبشرين بالجنة:
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن محمدالدراوردي عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيهعن عبد الرحمن بن عوف
أن النبي صلى الله عليهوسلم قال:
أبوبكرفي الجنةوعمرفي الجنة وعلي في الجنة وعثمان في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد بن أبي وقاص في الجنة وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
الراوي: عبدالرحمن بن عوف المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/136
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبوعبيدة بن الجراح في الجنة .رواه الترمذي
قال المناوي: تبشير العشرة لا ينافي مجيء تبشير غيرهم أيضا في غير ما خبر لأن العدد لا ينفي الزائد , وقال القاري: الظاهر أن هذا الترتيب هو المذكور على لسانه صلى الله عليه وسلم كما يشير إليه ذكر اسم الراوي بين الأسماء وإلا كان مقتضى التواضع أن يذكره في آخرهم فينبغي أن يعتمد عليه في ترتيب البقية من العشرة انتهى . وحديث عبد الرحمن بن عوف هذا أخرجه أيضا أحمد في مسنده . تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي.

رد مع اقتباس

المفضلات