ايمان علي
.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة....وبعد
أهلا بك أخية
قرأت كلماتك
وأجد نفسي مظطرا للتعقيب عليها رغم ضيق الوقت
و هو يحتوي الكثير من المنكرات
الله المستعان تقولين كثيرا من المنكرات وكأنني وضعت أفلاما اباحية هنا أو عرضت فحشا ومجونا
ولم تذكري من تلك المنكرات التي زعمت كثرتها إلا الصور - التي اختلف أيضا في حكمها- فأين المنكرات الكثيرة التي قلتها وأنت هنا وقعت في جرم " الكذب" فتنبهي قبل أن تكتبي وتلقي بالتهم على غيرك يارعاك الله
ولو كنت أعلم أن بمثل هذا الموضوع منكرا فما والله كنت أدرجته
فلنجادل بالحسنى حتى يتبين الحق وليس بالتهويل وذكر ما لايصح قوله
حسنا فلنعد لصلب نصيحتك
حكم التصوير أختلف فيه وأنا عن نفسي آخذ الأحكام دوما من علامة الأمة الراحل ابن عثيمين رحمه الله ولا نزكي على الله أحدا فكل له قدر
وهذه فتواه التي اجاز بها التصوير الفوتوغرافي



‏(‏318‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم التصوير الفوتوغرافي‏؟‏‏.‏
فأجاب - حفظه الله - تعالى - بقوله ‏:‏ الصور الفوتوغرافية الذي نرى فيها ؛ أن هذه الآلة التي تخرج الصورة فوراً ، وليس للإنسان في الصورة أي عمل ، نرى أن هذا ليس من باب التصوير ، وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله - عز وجل - بواسطة هذه الآلة ، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير ، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله ، ويتبين لك ذلك جيداً بما لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية ، فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها ، فإن هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة أصلاً ، والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها ، ولكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم ، فإنه يكون حراماً تحريم الوسائل‏.‏
وأيضا

حكم تصوير المحاضرات والندوات بأجهزة الفيديو‏؟‏

339- سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ عن حكم تصوير المحاضرات والندوات بأجهزة الفيديو‏؟‏
فأجاب قائلاً ‏:‏ الذي أرى أنه لا بأس بتصوير المحاضرات والندوات بأجهزة الفيديو التلفزيونية إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو اقتضته المصلحة لأمور‏:‏
أولاً ‏:‏ أن التصوير الفوتوغرافي الفوري لا يدخل في مضاهاة خلق الله كما يظهر للمتأمل‏.‏


ثانياً ‏:‏ أن الصورة لا تظهر على الشريط فلا يكون فيه اقتناء للصورة‏.‏
ثالثاً‏:‏ أن الخلاف في دخول التصوير الفوتوغرافي الفوري في مضاهاة خلق الله - وإن كان يورث شبهة - فإن الحاجة أو المصلحة المحققة لا تترك لخلاف لم يتبين فيه وجه المنع ‏.‏ هذا ما أراه في هذه المسألة ‏.‏ والله الموفق ‏.‏


وهناك فتوى بجواز عرض صور الدعاة لبيان من هم


لا زلت أبحث عنها


وسأضعها فور ايجادي لها بإذن الله


وخير هذا الموضوع ولله الحمد أكثر من شره( الذي انت تريه)


ووضع الصور للتعرف على الداعية


أمر لابد منه وإن كنت ترين أن الحديث يكفي


ثم إنك قلت إن النساء بعضهن لايغضضن ابصارهن


فأي شهوة هي تلك بالنظر لشيخ جاوز السبعين من عمره؟


أرجو منك إن كنت لا تزالين ترغبين بالجدال باللتي هي أحسن أن تدرجي موضوعا مستقلا بذلك


لنتناقش فيه باللتي هي وليس هنا


ابراءا لذمتك


حفظك ربي ورعاك

يغلق الجدال هنا