قاعدة nai
lesson 17
و هو لا يستخدم إلا على المصدر الأول للفعل , و هو بشكل عام يستخدم لصنع فعل سلبي مثل: لن أشتري أو لن أذهب
مثل ما عرفنا سابقا أنه يوجد ثلاث أنواع للفعل الياباني(Yodan و Ichidan و Irregular) و لكل فعل من هذه الأفعال طريقته للتحويل إلى فعل سلبي )
1-لتحويل أفعال الـ Ichidan إلى المصدر الأول :
ما عليك سوى حذف ru في آخر الكلمة (إن أفعال الـ Ichidan مصدرها الأول و الثاني لهما نفس طريقة الكتابة لكن مصدرها الثالث يكتب بطريقة مختلفة)
مثل الفعل taberu (هذا المصدر الثالث) يصبح tape (هذا المصدر الأول و الثاني)
و هكذا بقية الأمثلة ....
2- لتحويل أفعال الـ Yodan إلى المصدر الأول :
ما عليك سوى تحويل الحرف u (الذي في آخر الكلمة) إلى الحرف a مثل :
مثل الفعل iku يصبح ika , و الفعل matsu يصبح mata ......
و إذا كان الفعل ينتهي بالحرف u و كان قبله حرف علة آخر نحول الحرف uإلى wa
مثل الفعل kau يصبحkawa
3- لتحويل أفعال الـ Irregular إلى المصدر الأول :
لا يوجد لهذه المجموعة سوى فعلان kuru و suru
و الفعل kuru يصبح ko , و الفعل suru يصبح shi
و الآن ليس علينا سوى وضع nai في نهاية أفعال المصدر الأول و بهذا نكون فعل سلبي
و تذكروا لا يمكن تركيب nai إلا على المصدر الأول من الفعل
بعض الجمل
1- John wa kasa o kawanai.( جون لن يذهب لشراء مظلة)
2-Jim wa manga o yomanai (جيم لا يقرأ القصص المصورة)
3-Watashi wa terebi o minai.(انا لن أذهب لأشاهد التلفاز)
و أنا عارف إني طولت
