[استفسارات] ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 24 من 57 الأولىالأولى ... 141516171819202122232425262728293031323334 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 461 إلى 480 من 1125
  1. #461

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    ^
    اطلبوا تغييراً للإسم .. حلُّ بسيط :]

    سؤالي

    يقول أحدهم أنا أخوكم بالله ..ويقول الآخر أنا أخوكم في الله

    فمالفرق بين الجملتين؟

    كلاهما حرف جر ..نعم لكن ما معنى كل منهما ..

    أفيدونا أفادكم الله


  2. #462

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamaki Suou مشاهدة المشاركة
    ^
    اطلبوا تغييراً للإسم .. حلُّ بسيط :]

    سؤالي

    يقول أحدهم أنا أخوكم بالله ..ويقول الآخر أنا أخوكم في الله

    فمالفرق بين الجملتين؟

    كلاهما حرف جر ..نعم لكن ما معنى كل منهما ..

    أفيدونا أفادكم الله

    حياكَ الله أخي تاماكي

    كنتُ قد قرأتُ شيئًا عن الباءات هنا منذ فترة طويلة

    والحمد لله بعد بحث وجدتُ لكَ الموضوع من طرح الأستاذ ماجد جزاه الله خير الجزاء

    تفضل الرابط: هنا

    وأعتقد الجواب لسؤالكَ والله أعلم:

    للظرفية : و هي الباء المتضمنة لمعنى (في)
    وردت في قوله تعالى : { إِِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً } [ آل عمران :96 ]
    و قولنا : قابلت الرجل بالأمس

    << اقتباس من الموضوع نفسه

    في أمان الله

  3. #463

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    جزاكِ الله الجنة .

    استدلال الأخ ماجد بآية مكة المكرمة هي لفظ" بيت " أعني لغير العاقل
    فلا اعلم هل بنطيق هذا مع لفظ الجلالة...ربما كذلك

    شكر الله لك وللأخ ماجد المختفي =)

  4. #464

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آمين وإياكم أخي الكريم

    همم سألتُ قبل قليل وقيل لي لا نقول أخوكم بالله وإنما أخوكم في الله

    ربما كما قلتَ، بسبب ذكر لفظ الجلالة

    والله أعلم

    ****************

    همممم لدي سؤال طالما حيّرني:

    حال

    اسم مذكر أم مؤنث؟

    مثلًا: أنقول على أية حال، أم على أي حال؟

    هذا هو حالي، أم هذه هي حالي؟

    أيا ترى حال مذكر ومؤنث أعني تقبل الوجهين ككلمة "سبيل أو طريق"؟

    مثال: قُل هذه سبيلي. << كما جاءت في الآية الكريمة

    هذا سبيل للخلاص.

    في انتظار ردكم الكريم

    وشكرًا

    في حفظ الله ورعايته

  5. #465

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    وعليكم السَّلامُ ورحمة الله وبركاتُه ‘‘

    حال
    اسم مذكر أم مؤنث؟
    السؤال هُنا عن المصطلح لا عن الموقع الإعرابي ؛ فالحال في الموقع الإعرابي يأتي مذكرًا ومؤنثًا ..
    هُناك درس للشيخ الدكتور : محمد بن عبدالرحمن السبيهين -حفظه الله- ، ورد فيه هذا السؤال وكانت إجابته :

    المصطلح .. كلمة الحال هذه عندما يُعَرِّفُهَا النحويون يقولون: وَصْفٌ فَضْلَة :
    الْحَالُ وَصْفٌ فَضْلَةٌ مُنْتَصِبُ *** مُفْهِمٌ فِي حَالٍ كَـ"فَرْدًا أَذْهَبُ"
    فهو وصف، ولذلك هو مذكر ، لكن يصح أن تقول مثلاً: هذه حال منصوبة ؛ لأنك قدرت أن المراد الكلمة،
    هذه الكلمة التي أُعْرِبَت حالاً حكمها النصب، فالأمر في ذلك واسع ، لا يُخَطَّأ من قال حال منصوبة،
    أو أن هذه الحال جاءت على كذا.. فَأَنَّثَ؛ لأنه يريد الكلمة التي أُعْرِبَت حالاً على هذه الصفة.


    للاستزادة (هُــــنا) * أنصحُ الجميع بالدخول ! الدرس قيِّم جدًا كما هي باقي دروس الشيخ حفظهُ الله .

    .. . .. . ..

    أتمنى أنْ يُجدي هذا بإزالة الحيرة واتضاح الصواب ‘‘

    وفَّق الله الجميع


  6. #466

    الصورة الرمزية تأبط شرًا

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    363
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamaki Suou مشاهدة المشاركة

    يقول أحدهم أنا أخوكم بالله ..ويقول الآخر أنا أخوكم في الله

    فمالفرق بين الجملتين؟

    كلاهما حرف جر ..نعم لكن ما معنى كل منهما ..

    أفيدونا أفادكم الله

    الظاهر أنه لا يصح قول أولهما .
    فاستخدام الباء هنا هو عين خطئِه، ولا يوجد له استخدام يناسب المقام المذكور.

    أما اجتهاد الأخت القائلة بأنها باء الظرفية فلا يصح ..

    فالضابط في الظرفية أن يكون الظرف دالا على زمان أو مكان (الزمكان لمن يعرف!) ، فيصح دخول "في" أو الباء بمعنى "في" عليه
    وهذا ما لا ينطبق - قطعا - على لفظ الجلالة.

    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة تأبط شرًا ; 6-10-2009 الساعة 03:46 PM

  7. #467

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السَّلامُ ورحمة الله وبركاتُه ‘‘



    السؤال هُنا عن المصطلح لا عن الموقع الإعرابي ؛ فالحال في الموقع الإعرابي يأتي مذكرًا ومؤنثًا ..
    هُناك درس للشيخ الدكتور : محمد بن عبدالرحمن السبيهين -حفظه الله- ، ورد فيه هذا السؤال وكانت إجابته :

    المصطلح .. كلمة الحال هذه عندما يُعَرِّفُهَا النحويون يقولون: وَصْفٌ فَضْلَة :
    الْحَالُ وَصْفٌ فَضْلَةٌ مُنْتَصِبُ *** مُفْهِمٌ فِي حَالٍ كَـ"فَرْدًا أَذْهَبُ"
    فهو وصف، ولذلك هو مذكر ، لكن يصح أن تقول مثلاً: هذه حال منصوبة ؛ لأنك قدرت أن المراد الكلمة،
    هذه الكلمة التي أُعْرِبَت حالاً حكمها النصب، فالأمر في ذلك واسع ، لا يُخَطَّأ من قال حال منصوبة،
    أو أن هذه الحال جاءت على كذا.. فَأَنَّثَ؛ لأنه يريد الكلمة التي أُعْرِبَت حالاً على هذه الصفة.


    للاستزادة (هُــــنا) * أنصحُ الجميع بالدخول ! الدرس قيِّم جدًا كما هي باقي دروس الشيخ حفظهُ الله .

    .. . .. . ..

    أتمنى أنْ يُجدي هذا بإزالة الحيرة واتضاح الصواب ‘‘

    وفَّق الله الجميع

    يعني تقبل الوجهين

    جزاكَ الله خيرًا على الإفادة والرابط وبارك الله فيكَ

    بالتوفيق إن شاء الله

    وفي حفظ الله ورعايته


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr.K.K.B مشاهدة المشاركة
    الظاهر أنه لا يصح قول أولهما .
    فاستخدام الباء هنا هو عين خطئِه، ولا يوجد له استخدام يناسب المقام المذكور.

    أما اجتهاد الأخت القائلة بأنها باء الظرفية فلا يصح ..

    فالضابط في الظرفية أن يكون الظرف دالا على زمان أو مكان (الزمكان لمن يعرف!) ، فيصح دخول "في" أو الباء بمعنى "في" عليه
    وهذا ما لا ينطبق - قطعا - على لفظ الجلالة.

    والله أعلم
    عفوًا أخي أنا لم أجتهد، تلك كانت إجابتي الأولى واقتصرتُ فيها للإجابة عن دور الباء إذا كانت بديلة عن في الظرفية بغض النظر عن الجملة أهي صحيحة أم لا لأني لم أعلم بأنها لا تجوز، لكن ومع ذلك حيرتني قليلًا مسألة أخوكم بالله لأول مرة أسمع بها فأحببتُ الاستفسار أيجوز ذلك وكان ردي الثاني هكذا:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء مشاهدة المشاركة


    همم سألتُ قبل قليل وقيل لي لا نقول أخوكم بالله وإنما أخوكم في الله

    ربما كما قلتَ، بسبب ذكر لفظ الجلالة

    والله أعلم

    وأعتقد ما ذكرتُه جزء مما تكرمتَ بإيضاحه

    وجزاكَ الله خيرًا على التوضيحات التي قدمتَها بهذا الشأن

    بالتوفيق إن شاء الله

    وفي حفظ الله ورعايته


  8. #468

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم ‘‘

    يعني تقبل الوجهين
    حَسب إجابة الدكتور أنَّ الحال مُذكر .. ويأتي بالتأنيث إنْ قُدِّر أنَّ المقصود مؤنث كما أورد بمثاله :
    " هذه حال منصوبة ؛ لأنك قدرت أن المراد الكلمة " أي أنَّ هذه الكلمة وقعت حالًا .
    .
    .
    .


  9. #469

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم ‘‘



    حَسب إجابة الدكتور أنَّ الحال مُذكر .. ويأتي بالتأنيث إنْ قُدِّر أنَّ المقصود مؤنث كما أورد بمثاله :
    " هذه حال منصوبة ؛ لأنك قدرت أن المراد الكلمة " أي أنَّ هذه الكلمة وقعت حالًا .
    .
    .
    .

    نعم نعم رأيتُ ذلك

    وفي نظري الأفضل أن أتعامل مع الحال كمذكر كما كنتُ أفعل دائمًا

    شكرًا لكَ من جديد

    في حفظ الله


  10. #470

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    بارك الله فيك أخي عبدالله ..

    والعتب على ماجد المختفي XD حيث لم يضع لنا أسس ومعايير الباآت ..وعذره معه ^-^

    بوركتم

  11. #471

    الصورة الرمزية غسق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    298
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم روحمة الله وبركاته

    لدي أسئلة على معنى قصيدة الفرزدق ( الميمية ) في زين العابدين رحمه الله

    سميت بالميمية بالرغم من أن ثلاث الأبيات فيها لا تنتهي بالميم ، فهل يُتجاوز عن ذلك ؟

    و لدي أسئلة عن المعنى :

    - حمال أثقال أقوام إذا
    افتُدحوا ،، مامعنى افتدحوا ، وتشكيلها ؟

    -
    بكفه خيزران ريحه عبق *** من
    كف أروع في عرنينه شمم
    يكاد يمسكه عرفان راحته *** ركن الحطيم إذا ماجاء يستلم

    -
    أي الخلائق ليست في رقابهم ***
    لأولية هذا أو له نعم

    -
    هم الغيوث إذا ماأزمة أزمت *** والأسد أسد
    الشرى والبأس محتدم

    -
    يستدفع الشر والبلوى بحبهم ***
    ويسترب به الإحسان والنعم

    مامعنى الملون بالأحمر ؟؟

    شاكرة لكم مقدمًا

  12. #472

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    وعليكم السلامُ ورحمة الله وبركاته ‘‘


    سميت بالميمية بالرغم من أن ثلاث الأبيات فيها لا تنتهي بالميم ، فهل يُتجاوز عن ذلك ؟


    نعم تُسمى بالميميَّة .. والثلاثة أبيات كانت مختومة بواو الجماعة المسبوقة بالميم ؛ فكأننا ننطق الميم بالضم .


    حمال أثقال أقوام إذا افتُدحوا ،، مامعنى افتدحوا ، وتشكيلها ؟

    افْـتُـدِحُوا : أي حلَّت بهم الفادحة " النازلة " .. هذا تفسيري لها ؛ لأني وجدتُها بالمراجع على غير هذ الرواية .


    بكفه خيزران ريحه عبق *** من كف أروع في عرنينه شمم

    " الخيزران ما يمسكه الملك بيده من عصا ونحوها يشير به إذا تكلم ، والأروع الفائق في الجمال ،

    والعرنين الأنف والشمم ارتفاع قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإذا قرن الشمم بالعرنين أو الأنف

    فالمراد به الكرم يشير بهذا البيت إلى أنه من الملوك الفائقين في الجمال والكرم والشجاعة "



    يكاد يمسكه عرفان راحته *** ركن الحطيم إذا ماجاء يستلم

    المعنى الأول: "يكاد يمسكه ركن الحطيم لأجل عرفان راحته إذا جاء يلمس الحجر الأسود "

    المعنى الآخر: " أي إذا جاء إلى المستلم يكاد يتمسك به الركن تمييزًا لراحته عن راحة غيره "



    أي الخلائق ليست في رقابهم *** لأولية هذا أو له نعم

    " لأولية هذا أي : لآبائه الأوائل .. ومعناه : أن فضله وفضل آبائه على القبائل لا يُنكره أحد "

    هم الغيوث إذا ماأزمة أزمت *** والأسد أسد الشرى والبأس محتدم

    الشرى : موضع تُنسب إليه الأسود ، ويُقال للشجعان : ماهم إلَّا أسود الشرى !


    يستدفع الشر والبلوى بحبهم *** ويسترب به الإحسان والنعم

    حتى الآن لا أعرف الصواب .. "هل هي بمعنى الزيادة ؟ من " ربا " .. سأحاولُ البحث أكثر ."
    .. . .. . .. . ..

    * المراجع : شرح ديوان الحماسة : للمرزوقي ، لسان العرب : لابن منظور .

    وفَّـق اللهُ الجميع لما يحبه ويرضاه

  13. #473

    الصورة الرمزية تأبط شرًا

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    363
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة

    يستدفع الشر والبلوى بحبهم *** ويسترب به الإحسان والنعم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة
    حتى الآن لا أعرف الصواب .. "هل هي بمعنى الزيادة ؟ من " ربا " .. سأحاولُ البحث أكثر ."
    .. . .. . .. . ..


    أظنها - والله أعلم - من الربوبية وهي الملك، أي أنها بمعنى يُمتلك.

    ولعلها كونها في ربب أقرب من كونها في ربا .

    سأحاول أيضا ..

  14. #474

    الصورة الرمزية غسق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    298
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    أخي المسلم ماشاء الله عليك

    كفيت ووفيت جزاك الله خير

    يسترب فسرتها سابقًا بيطلب ، لكن لم أكن متأكدة

    يمكن أن تكون من رَبَا

    أخي Mr.K.K.B

    وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

    قد تكون ولكن لا يبدو لي أنها تناسب المعنى

    في انتظاركم إن كان لديكم المزيد ، وجزاكم الله خيرًا
    .

  15. #475

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

    يستدفع الشر والبلوى بحبهم *** ويسترب به الإحسان والنعم
    يسترب ، بحثت عنها كثيرا ... فوجدت أن هنالك ثلاثة أصول ربما تحتمل هذه الكلمة ...

    رَبَا : بمعنى الزيادة .
    ريب : بمعنى الشك .
    ربب : بمعنى الرب .

    للمزيد ابحث هنا في لسان العرب

    http://www.alwaraq.net

    ومن مشتقات ربَب تَخَيَّرتُ - لأنها كما أظن أسلم -

    والإِربابُ: الدُّنوُّ مِن كل شيءٍ.

    لأنه قال في الشطر الاول ويُستدفَع فأظن بأنه يريد الضِدَّ من المعنى ...

    فهو بقصد بحبهم يُبتَعَد عن الشر وبحبهم يُتَقَرَّب من الخير .

    وهناك ما يشابهها :

    من تفسير ابن كثير في سورة يوسف .. وهذه من الأصل ربب

    كذلك نجزي الظالمين أي كذلك نفعل في الظالمين إذا سرقوا أن يسترقوا ، وكان هذا من دين يعقوب - عليه السلام - وحكمه . وقولهم هذا قول من لم يسترب نفسه ; لأنهم التزموا استرقاق من وجد في رحله ، وكان حكم السارق عند أهل مصر أن يغرم ضعفي ما أخذ ; قاله الحسن والسدي وغيرهما . مسألة : قد تقدم في سورة " المائدة " أن القطع في السرقة ناسخ لما تقدم من الشرائع ، أو لما كان في شرع يعقوب من استرقاق السارق ، والله أعلم .

    كذلك في بعض الشروحات ، وهذه من الأصل ريب :

    وهذا لا ينبغي أن يستريب فيه منصف لبيانه .

    وهذا من موضع آخر : لا أحب ذكره ..

    لم يسترب فيه وإنما يستريب في .... (( موضعها ممقوت ولكني جئت بها فقط للاستدلال على استخدام الكلمة ))

    هذا فقط اجتهاد شخصي ... و الله تعالى أعلم ...

    المصادر :
    لسان العرب .
    تفسير ابن كثير .
    تفسيرات أخرى .
    بعض أقول الشافعي .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الفاتح ; 10-10-2009 الساعة 04:25 PM

  16. #476

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم ‘‘

    بعد طول بحثٍ ماتعٍ باعثُه الحماس لمعرفة الصَّواب في معنى: [ يـُسْـتَرَبُّ ] ، كانت النتيجة واحدة:

    - يـُسْـتَرَبُّ : بمعنى يُسْتزادُ ==(ديوان الفرزدق : علي فاعور).

    - يـُسْـتَرَبُّ : أي يُسْتزادُ ==(ديوان الفرزدق :دار صادر للنشر).


    إذًا كما ظننتُ بأنها بمعنى الزيادة ‘‘

    والحمدُ لله رب العالمين

  17. #477

    الصورة الرمزية سجين العالمَين

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المـشـــاركــات
    2,110
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم.......
    ماهو استفسار صراحة ولا سؤال ^^" بس هو طلب يختص باللغة ^.^
    هل بالإمكان تزويدي بشرح كاااااااااااامل ووافي لموشحة الخطيب؟؟ الموشحة مشهورة{جادك الغيث....} حفظتها وفهمت جل مفرداتها والحمد لله بس احتاج شرح تفصيلي من ناحية التراكيب اللفظية والبلاغة وما إلى ذلك فمن استطاع إفادتي سأكون له شاكر ^.^
    شكراً

  18. #478

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما جمع كلمة ثُمُن؟

    وشكرًا

    في حفظ الله


  19. #479

    الصورة الرمزية غسق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    298
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتذر لتأخري

    أخي sharloc holmez


    شكرًا جزيلًا لبحثك عنها


    ريب : بمعنى الشك .
    ربب : بمعنى الرب .


    لا أظنهما ستتماشيان مع النص


    والإِربابُ: الدُّنوُّ مِن كل شيءٍ.

    لأنه قال في الشطر الاول ويُستدفَع فأظن بأنه يريد الضِدَّ من المعنى ...

    فهو بقصد بحبهم يُبتَعَد عن الشر وبحبهم يُتَقَرَّب من الخير .


    قريب جدًا قد يكون ماقُصد من البيت والله أعلم

    أخي المسلم
    - يـُسْـتَرَبُّ : بمعنى يُسْتزادُ ==(ديوان الفرزدق : علي فاعور).

    - يـُسْـتَرَبُّ : أي يُسْتزادُ ==(ديوان الفرزدق :دار صادر للنشر).

    من الفعل الماضي ربا

    كما قيل في البداية

    سبحان الله كما قالوا لولا الله ثم شعر الفرزدق لضاع كثير من العربية

    شكرًا جزيلًا لكما ولبحثكما



  20. #480

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما جمع كلمة ثُمُن؟

    وشكرًا

    في حفظ الله

    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .


    جمع ثمن هو :

    أَثْمَانٌ و أَثْمُنٌ

    من لسان العرب .

    العفو ، و في حفظ الرحمن .

صفحة 24 من 57 الأولىالأولى ... 141516171819202122232425262728293031323334 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...