أخي محمد الهاشمي ... سلام الله عليك ورحمته وبركاته ... تحية طيبة وبعد ...
تفضل هذا الرد على كل ما قلته جملة جملة ... و بإذن الله تجد الجواب لكل ما حاك في قلبك ... و اعلم قبل كل شيء بأن الدين الإسلامي و الشريعة الإسلامية هي فوق كل شي و لو تأملت فيها تجد بأنها كلها خير ... و ليس فيها أي شيبة من شر ... أو ما شابهه ... .
أسأل الله تعالى ان يوفقني للرد و يلهمنا الرشاد ...القرار جاء من العلماء ... و هم أعلم منكم في هذه القضية
أولا القرار جاء من عالم واحد وليس علماء في هذه القضية و إن كان قد جاء من عدة علماء فعلا ... فهذا لا يدل على أي شيء ... و إنما نحن مع مجموع العلماء ولسنا مع فتوى الاثنين أو الثلاثة ...
عن النبي «صلى الله عليه وسلم» أنه قال : ( اثنان خير من واحد وثلاثة خير من اثنين وأربعة خير من ثلاثة فعليكم بالجماعة فإن الله عز وجل لم يجمع أمتي إلا على الهدى )
و نقطة هم أعلم منا ... طبعا هم أعلم منا ... و رد عليهم من هم أعلمُ مِنهُم ... أو من هم أحقُّ منهم ... و سيحاسبون على فتواهم التي تخالف علمهم عند ربهم حسابا شديدا ...
أنت ترى ... يا سبحان الله ... يا أخي الكريم الشريعة الإسلامية ليست مجلسا للشورى لترى أنت أو لأرى أنا ... إنما نحن نسير وفق نهج واضح مبين يسمى الكتاب و السنة و العلماء بعد ذلك يجتهدون لاستخراج ما خُفِيَ مِنَ الأحْكَامْ الشرعية بالقياس و غيره من الوسائل . (( فليس فيه أنا و لا أنت )) ولكن من باب النقاش فلك الحق في أن تبدي رأيك ولو كان خاطئا وتقول دلوني على الحق ... و نبينه لك بإذن الله ... طبعا ... وفقا للشريعة الإسلامية ... .فأنا مثلاً أرى أن للنقاب سلبيات ... مثل
قال تعالى : [تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون ]
في الشريعة الإسلامية هناك 11 موضعا يباح فيها للمرأة كشف وجهها أمام الاجانب ... ومنها التحقيق في جريمة أو ما يسمى بالقضاء ...1- عدم معرفة هوية المجرمة
لنقل أن امرأة متنقبة ارتكبت جريمة قتل أو سرقة .... فكيف سنعرف الجانية ؟!
يقول الفقهاء : يجوز للمرأة كشف وجهها أمام قاض يحكم لها أو عليها ، وله - عند ذلك - النظر إلى وجهها لمعرفتها ، إحياء للحقوق ، وصيانة لها من الضياع .
هذه المسألة بسيطة جدا جدا ... فبكل بساطة يمكن أن تمر مراقبة عليهن ... ترى وجوه الممتحنات ... للتأكد من شخصيتهن ... .2- المساعدة في الغش
لو كل طالبة في الجامعة ترتدي النقاب .... فكيف سنعرف أنها الطالبة نفسها في قاعة الاختبار ... و ليست أختها أو صديقتها ؟! .... و هذا شيء حدث بالفعل في احدى البلدان العربية .
وهذا المعمول به في المطار في تدقيق الجوازات ... حيث تقوم امرأة بالتأكد من شخصية حاملة الجواز المنقبة ... .
وهذه الحالات التي تتكلم عنها نادرة جدا ... فلا يجوز تقديم مثل هذه العلة كاعتراض على النقاب ... ولكن لتوضيح بعض الأمور و كيفية حلها ...
سبحان رب العباد ... جعلت قضية العنوسة سببها الرئيسي النقاب ... ما لكم كيف تحكمون ... !!3- زيادة العنوسة
إذا أراد شاب أن يبحث عن زوجة ... فكيف سيجد من تعجبه إن كان الجميع متنقبات !؟
و القائمة تطول ... .
كما قلت لك سابقا ... هناك 11 موضعا يباح في للمرأة ان تكشف وجهها أمام الأجانب من الرجال ... ومنها الخطبة ... ( و ليس الشوارع ) .
و يمكنه أن يجد من تعجبه بطرق كثيرة ... إنما ليس بالنظر إليهن في الشوارع و الجامعات .
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : "إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لَإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها ... )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنظرت إليها ؟ قال : لا ، قال : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً "
طبعا بدون خلوة ... بل في وجود محرم فإن سرته كان خيرا و إلا رجع في خطبته ... وهذا من الشريعة الإسلامية الحقة ...
رأي شخصي : في الغالب الاعم أنه عند الخطبة تكون الأمهات قد رأين الفتاة المخطوبة مسبقا . كذلك فإن أمور الخطبة لا تكون فقط بالرؤية إنما بعوامل كثيرة جدا .
فليس كل من فسر الآية أو حديث شريف أثبت أنه الأصح الخلاصة هنا ... هي أني أرى المثالية و المنطقية الصحيحة في اللباس الشرعي من دون نقاب ... بمعنى ستر جميع البدن ما عدا الوجه و الكفين .. اتفاقاً مع الكثير من العلماء الواعيين .
سبحان الله تعترض على صحة تفسير الآيات و الأحاديث ... كتاب الله ... صحيح البخاري ... محدثون ثقات ... قال الله و قال الرسول .... و حدثتنا السيدة عائشة .... و قالت فاطمة - رضي الله عنها - وتقول لم يثبت أنه الأصح ... يا أخي الكريم النص واضح و لا يحتاج إلى تفسير و أرجو بأن تقرا الردود السابقة ... و سترى فيها كل الادلة إن كنت تريد أن تستبين الحق ...
و مرة أخرى أنت ترى ... وكما قلت لك فليس لك الحق في أن ترى ذلك أو لا ترى ذلك إنما نحن نتبع الحق و الشريعة الإسلامية الواضحة البينة ...
و عجبي لك فعلا ... تسمي الذين أفتوا بجواز كشف الوجه و الكفين علماء واعيين وكأنك تعرِّض بمن أفتى بوجوب تغطيهما و تصفهم بالجهل ... فالمعروف أن ضد الوعي الجهل ... هداك الله إلى الصواب ... و تصف تلك الفتاوي الشاذة بالمثالية و المنطقية ...
أخي الكريم محمد الهاشمي الحق بين و الباطل بين و بينهما شبهات الأفضل أن نجتنبها ... و لا نتبع بعض العلماء تحيزا أو تخيرا و لكن نتبع جماعة العلماء ... فالأمة لا تجتمع على ضلالة أبدا كما قال عليه الصلاة و السلام ... بل تجتمع على الهدى و الصلاح ..
و المذاهب الأربعة :
الحنابلة و الشافعية : قالوا بوجوب تغطية الوجه .
المالكية و الحنفية : قالوا باستحباب تغطية الوجه .
فليس فيهم أبدا من أنكره ... أو أنكر على من يلبسه أو حتى اقترب من ذلك حتى ...
و هم جميعا ( الأربعة ) اتفقوا على وجوب تغطية الوجه في زمن الفتنة - وزمننا هذا هو زمن فتنة - و المتأخرين من العلماء قالوا بالوجوب أيضا ...
هذا هو الحق و هذا هو الصحيح ... فاتبعه و لا تشطط ...
خالص الود
محمد الهاشمي
مع خالص ودي و احترامي ...
و أتركك في أمان الله ...


المفضلات