حكم البيرة الخالية من الكحول‏

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 44 من 44
  1. #41

    الصورة الرمزية لحن العذاب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    305
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم البيرة الخالية من الكحول‏

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    من شك في هذه المشروبات فليدع ما يريبه إلى ما لا يريبه ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في المشبهات وقع في الحرام كراعٍ يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ،،

    نسأل الله أن يُبعدنا عن الحرام

    /


    حكم شرب البيرة
    ما حكم شرب ما يسمى بالبيرة مع العلم أن هناك نوعين نوع فيه نسبة من الكحول ونوع لا يوجد فيه نسبة من الكحول وهل هي من المسكرات ؟.


    الحمد لله
    يجب التفريق بين نوعين من البيرة :
    الأول : البيرة المسكرة التي تباع في بعض البلاد، فهذه البيرة خمر ، حرام بيعها وشراؤها وشربها، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ) رواه مسلم (2003)
    ويحرم شرب الكثير والقليل منها ، ولو قطرة واحدة لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) رواه الترمذي (1865) صححه الألباني في صحيح الترمذي .
    الثاني : البيرة غير المسكرة ، إما لكونها خالية تماماً من الكحول ، أو موجود بها نسبة ضئيلة من الكحول لا تصل إلى حد الإسكار مهما أكثر الإنسان من الشرب منها ، فهذه هي التي أفتى العلماء بأنها حلال .

    قال الشيخ ابن عثيمين :
    " البيرة الموجودة في أسواقنا كلها حلال ، لأنها مفحوصة من قبل المسئولين ، وخالية من الكحول تماماً والأصل في كل مطعوم ومشروب وملبوس الأصل فيه الحل ، حتى يقوم الدليل على أنه حرام ، لقوله الله تعالى : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة / 29 ، فأي إنسان يقول : هذا الشراب حرام أو هذا الطعام حرام أو هذا اللباس حرام قل له : هات الدليل ، فإن جاء بدليل فالعمل على ما يقتضيه الدليل ، وإن لم يأت بدليل فقوله مردود عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة /29 . كل ما في الأرض خلقه الله لنا وأكّد هذا العموم بقوله جمعياً . وقال تعالى : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ) الأنعام /119

    فالشيء المحرم لابد أن يكون مفصلاً معروفاً تحريمه فما لم يكن كذلك فليس بحرام ، فالبيرة الموجودة في أسواقنا هنا في بلاد الحرمين كلها حلال ولا إشكال فيها إن شاء الله
    ولا تظن أن أي نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراماً بل النسبة إذا كانت تؤثر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر صار حرماً أما إذا كانت نسبة ضئيلة تضاءلت وانمحى أثرها ولم تؤثر فإنه يكون حلالاًَ .
    وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ.
    الباب المفتوح (3/381-382)

    الإسلام سؤال وجواب
    http://islamqa.com/ar/ref/33763

    جزاك لله خيرا ع نقل الفتوى

    بارك الله فيك ونفع بك المسلمين

  2. #42

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile رد: حكم البيرة الخالية من الكحول‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزووز مشاهدة المشاركة
    أخالفك الرأي قليلا ^^ فللبيره فوائد كثيره خاصه لكبار السن ^^

    اممم لا اعتقد ولكن اعتقد ان نفس انواع البيره تختلف عن بعضها !!
    حياك الله أخي عزوز ، وأهلا وسهلا.

    أريد فقط أن أوضح بعض الأمور .

    لم أتحدث أخي عن الحلال أو الحرام ، لكني تحدثت عن إتقاء الشبهات ، وليس بالضرورة أن يكون الشيء المفيد جيدا، فالخمر كذلك به فوائد وهو من أكبر الكبائر وأم الخبائث وشاربها يلقى الله كعابد وثن .

    ولم أتحدث كذلك عن فوائد ماء الشعير ، وإنما تحدثت عن تلك المادة المحرمة التي تدخل جوف الإنسان ، فإذا ثبت أن بها نسبة من مادة محرمة ، فلِمَ يسمح المسلم أن تدخل تلك المادة إلى جوفه؟، ناهيك عن تسميتها بالبيرة تشبها بإسمها الحقيقي أي البيرة الحقيقية المحرمة .
    ووضع مثل عبارة ( خالية من الكحول ) أمر مريب وضحك على الذقون .
    وروى أحمد وأبو داود عن أبي مالك الأشعري:أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليشربن ناس من أمتي الخمر، ويسمونها بغير اسمها "

    وعن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك -رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح.
    قال الإمام النووي رحمه الله : فيه دليل على أن المتقي ينبغي له ألا يأكل المال الذي فيه شبهة كما يحرم عليه أكل الحرام وقد تقدم قوله إلى مالا يريبك أي اعدل إلى ما لا ريب فيه من الطعام الذي يطمئن به القلب وتسكن إليه النفس والريبة الشك.
    وعن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم
    يقول الإمام النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه" أي طلب براءة دينه وسلم من الشبهة وأما براءة العرض فإنه إذا لم يتركها تطاول إليه السفهاء بالغيبة ونسبوه إلى أكل الحرام فيكون مدعاة لوقوعهم في الإثم وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقفن مواقف التهم"

    وما أجمل ما ذكره الشيخ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في باب الشبهات في كتابه جامع العلوم والحكم في شرحه الوافي للحديث السادس ، فمن أراد التوسع فليرجع له.

    يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله في شرحه للحديث الحادي عشر ص: 146، الطبعة الثالتة سنة 1997، دار الحديث القاهرة ، يقول رحمه الله: وأما المشتبهات فيحصل بها للقلوب القلق والإضطراب الموجب للشك. وقال أبو عبد الرحمان العمري الزاهد: إذا كان العبد ورعا ترك ما يريبه إلى ما لا يريبه.

    ------------------------------------------

    ما أسكر كثيره فقليله حرام

    سؤال:

    هل شرب البيرة التي تحتوي على نسبة 5% من الكحول تعتبر من الكبائر السبع التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

    الفتوى:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يجوز للمسلم أن يتناول شرابا أو غيره يحتوي على شيء من الكحول ، فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر حرام". وفي رواية لأحمد وأصحاب السنن : " ما أسكر كثيره فقليله حرام ".
    وإذا كان السائل الكريم يقصد: هل شرب المسكر من السبع المذكورة في حديث: اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا: يا رسول الله: وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات. ؟ فإنه لم يرد في هذا الحديث، ولكنه ورد في أحاديث أخرى، منها ما أشرنا إليه في البداية، كما جاء تحريمه أصلاً في القرآن الكريم.
    وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم:14422
    والله أعلم.


    المصدر : إسلام ويب
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=35816&Option=FatwaId
    التعديل الأخير تم بواسطة عثمان بالقاسم ; 17-12-2009 الساعة 01:35 AM

  3. #43

    الصورة الرمزية كرة اللهب

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المـشـــاركــات
    375
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم البيرة الخالية من الكحول‏

    جزاك الله خير

  4. #44

    الصورة الرمزية Fifa san

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المـشـــاركــات
    6,249
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم البيرة الخالية من الكحول‏

    جزاكم الله خيرا جميعا لما أضفتموه من معلومات ومصادر
    ولمن سأل عن المصدر لدي مقطع صوتي للشيخ يتحدث فيها عن دراسته
    على العموم جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...