و عليكم سلام الله و رحمته وبركاته ...
فكرة جميلة و حوار ممتع![]()
قالت له : ألم تدرك بأن التي كتبت الموضوع أنثى .
فقال لها : أولم تلحظي بأن الذي يرد الآن ذكر .
و يستمر الحوار ^^
أستأذن منك أخيتي secret_88 في مداخلة بسيطة في الإعراب و ننتظر الفصل من الأخت الفاضلة للذكرى حنين .
ما سأقوله ليس مؤكدا إنما محاولة للإعراب ... و إضافة أرجو أن تكون مفيدة ...فقالت له: وأنت قد أصبت فالجمال ذكـرٌ..
بالمناسبة إخترتها لأني أشعر بأن كلمة ذكرٌ بها شيء غريب على مسامعي،
احترت أهي منصوبة أم مرفوعة فقررت أن أعربها..
الجملة صحيحة تماما و كلمة ذكر مرفوعة فعلا .
الفاء : حسب ما قبلها حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محل لهُ من الإعرابِ .
قالت : فعل ماضمبني على الفتح و التاء للتأنيث و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هيَ .
له : اللام حرف جر و الهاء ضمير متصل في محل جر اسم مجرور .
الواو : الواو للابتداء أو الاستئناف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أنتَ : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب ولا عمل له .
أصبتَ : فعل ماض مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل . و الجملة الفعلية في محل رفع خبر أنتَ .
الفاء : استئنافية أم تعليلية لا أدري .
الجمال : مبتدأ مرفوع بالضمة .
ذكرٌ : خبر مرفوع بالضمة .
هذا و الله أعلم و يحتمل كلامي الكثير من الخطأ ...
أما بالنسبة للأسئلة فلي محاولة للإجابة عنها بعد الإذن طبعا :
فاء العطف و الفاء السببية و فاء الاستئناف
فاء العطف تكون واضحة من نسق الجملة و دائما ما تفيد الترتيب و التعقيب .
مثلا : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه )
و الفاء السببية إما ناصبة أو غير ناصبة و الناصبة لها شرط أن تكون مسبوقة بنفي محض أو طلب محض للنهي ، استفهام ، دعاء ، ترجي ، تمني ، تحضيض .
مثلا : ( لا يقضى عليهم فيموتوا ) أو ( لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات والأرض فأطلع إلى إله موسى )
أما فاء الاستئناف فهي التي لا يصح عطف ما بعدها على ما قبلها لاختلاف المعنى .
مثلا : ( إنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون )
هناك ثلاثة أو أربعة أنواع أخر للفاء و نترك التفصيل و الشرح لأهله .
بالنسبة للضمائر :
1- ضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .
الضمير المتصل هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
نحو : التاء ، في ذهبت إلى المدرسة .
الألف في : المسافران وصلا .
الواو في : العمال يشيدون المسجد .
الياء في قولنا : جاءني رسول .
الهاء في قولنا ، عمله متقن .
الكاف في قولنا : أشكرك على جهودك .
الضمائر المتصلة
ضمائر الرفع المتصلة :
تاء المتكلم : قمتُ .
تاء المخاطب : قمتَ .
تاء المخاطبة : قمتِ . قمتا ،قمتم ، قمتن .
ياء المخاطبة : قومي تقومين .
نون النسوة : قمن يقمن .
ألف الاثنين : قوما تقومان ، و قاما يقومان .
واو الجماعة : قوموا تقوموا قاموا يقومون .
نون النسوة : قمن يقمن .
المشترك بين النصب والجر :
ياء المتكلم : أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
كاف الخطاب : ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
كتابكَ ، كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
هاء الغيبة : كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
قلمه ، قلمها ، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .
المشترك في الرفع والنصب والجر :
نا المتكلمين : في الرفع : شربنا .
في النصب : إننا . في الجر : لنا .
الضمائر المنفصلة :
ضمائر الرفع المنفصلة :
المفرد المخاطب : أنتَ : أنت مهذب .
المفردة المخاطبة : أنتِ : أنتِ مهذبة .
المثنى المخاطب : أنتما : أنتما مهذبان . ( للمذكر والمؤنث ) .
جماعةالمخاطبين : أنتم : أنتم مهذبون .
المخاطبات : أنتن : أنتن مهذبات .
المفرد الغائب : هو . هو مجتهد .
المفردة الغائبة : هي . هي مجتهدة .
المثنى الغائب : هما . هما مجتهدان .
جماعة الغائبين : هم . هم مجتهدون .
الغائبات : هن . هن مجتهدات .
ضمائر الرفع المنفصلة تعرب كالآتي على حسب موقعها :
1 - مبتدأ .
2 - فاعلا .
3 - نائبا للفاعل .
4 - اسما مؤخر للفعل الناقص .
5 - معطوفا على ما قبله
6 - توكيدا
7 - بدلا
ضمائر النصب المنفصلة :
للمتكلم :إياي ، وإياي . للمخاطب المفرد : إياكَ ، وإياكِ .
للمثنى بنوعيه : إياكما . لجمع المذكر : إياكم ، وجمع المؤنث : إياكن .
المفرد الغائب : إياه ، وإياها . والمثنى بنوعيه : إياهما .
الجمع بنوعيه : إياهم ، إياهن .
ضمائر النصب المنفصلة تعرب كالآتي على حسب موقعها :
1 - مفعولا به .
2 ـ خبرا لفعل ناسخ .
3 ـ معطوفا على ما قبله .
4 ـ توكيدا لفظيا .
5 ـ بدلا .
أرجو أن لا نكون قد عقدنا المسألة و بانتظار الأخت للذكرى حنين لتفصيل الشرح و التوضيح .
و عذرا على الإطالة .
رد مع اقتباس

المفضلات