[منقول] قال لها:.. فقالت له:.. :))

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 19 من 19

مشاهدة المواضيع

  1. #7

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: قال لها:.. فقالت له:.. :))

    و عليكم سلام الله و رحمته وبركاته ...

    فكرة جميلة و حوار ممتع

    قالت له : ألم تدرك بأن التي كتبت الموضوع أنثى .
    فقال لها : أولم تلحظي بأن الذي يرد الآن ذكر .
    و يستمر الحوار ^^

    أستأذن منك أخيتي secret_88 في مداخلة بسيطة في الإعراب و ننتظر الفصل من الأخت الفاضلة للذكرى حنين .

    فقالت له: وأنت قد أصبت فالجمال ذكـرٌ..

    بالمناسبة إخترتها لأني أشعر بأن كلمة ذكرٌ بها شيء غريب على مسامعي،
    احترت أهي منصوبة أم مرفوعة فقررت أن أعربها..
    ما سأقوله ليس مؤكدا إنما محاولة للإعراب ... و إضافة أرجو أن تكون مفيدة ...

    الجملة صحيحة تماما و كلمة ذكر مرفوعة فعلا .

    الفاء : حسب ما قبلها حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محل لهُ من الإعرابِ .
    قالت : فعل ماضمبني على الفتح و التاء للتأنيث و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هيَ .
    له : اللام حرف جر و الهاء ضمير متصل في محل جر اسم مجرور .
    الواو : الواو للابتداء أو الاستئناف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    أنتَ : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
    قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب ولا عمل له .
    أصبتَ : فعل ماض مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل . و الجملة الفعلية في محل رفع خبر أنتَ .
    الفاء : استئنافية أم تعليلية لا أدري .
    الجمال : مبتدأ مرفوع بالضمة .
    ذكرٌ : خبر مرفوع بالضمة .

    هذا و الله أعلم و يحتمل كلامي الكثير من الخطأ ...

    أما بالنسبة للأسئلة فلي محاولة للإجابة عنها بعد الإذن طبعا :

    فاء العطف و الفاء السببية و فاء الاستئناف

    فاء العطف تكون واضحة من نسق الجملة و دائما ما تفيد الترتيب و التعقيب .
    مثلا : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه )

    و الفاء السببية إما ناصبة أو غير ناصبة و الناصبة لها شرط أن تكون مسبوقة بنفي محض أو طلب محض للنهي ، استفهام ، دعاء ، ترجي ، تمني ، تحضيض .
    مثلا : ( لا يقضى عليهم فيموتوا ) أو ( لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات والأرض فأطلع إلى إله موسى )

    أما فاء الاستئناف فهي التي لا يصح عطف ما بعدها على ما قبلها لاختلاف المعنى .
    مثلا : ( إنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون )

    هناك ثلاثة أو أربعة أنواع أخر للفاء و نترك التفصيل و الشرح لأهله .

    بالنسبة للضمائر :

    1- ضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .

    الضمير المتصل هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :

    أ ـ لا يفتتح به الكلام .
    ب ـ لا يقع بعد إلا .

    نحو : التاء ، في ذهبت إلى المدرسة .
    الألف في : المسافران وصلا .
    الواو في : العمال يشيدون المسجد .
    الياء في قولنا : جاءني رسول .
    الهاء في قولنا ، عمله متقن .
    الكاف في قولنا : أشكرك على جهودك .

    الضمائر المتصلة


    ضمائر الرفع المتصلة :

    تاء المتكلم : قمتُ .
    تاء المخاطب : قمتَ .
    تاء المخاطبة : قمتِ . قمتا ،قمتم ، قمتن .
    ياء المخاطبة : قومي تقومين .
    نون النسوة : قمن يقمن .
    ألف الاثنين : قوما تقومان ، و قاما يقومان .
    واو الجماعة : قوموا تقوموا قاموا يقومون .
    نون النسوة : قمن يقمن .

    المشترك بين النصب والجر :
    ياء المتكلم : أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
    كاف الخطاب : ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
    كتابكَ ، كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
    هاء الغيبة : كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
    قلمه ، قلمها ، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .

    المشترك في الرفع والنصب والجر :
    نا المتكلمين : في الرفع : شربنا .
    في النصب : إننا . في الجر : لنا .

    الضمائر المنفصلة :

    ضمائر الرفع المنفصلة :

    المفرد المخاطب : أنتَ : أنت مهذب .
    المفردة المخاطبة : أنتِ : أنتِ مهذبة .
    المثنى المخاطب : أنتما : أنتما مهذبان . ( للمذكر والمؤنث ) .
    جماعةالمخاطبين : أنتم : أنتم مهذبون .
    المخاطبات : أنتن : أنتن مهذبات .
    المفرد الغائب : هو . هو مجتهد .
    المفردة الغائبة : هي . هي مجتهدة .
    المثنى الغائب : هما . هما مجتهدان .
    جماعة الغائبين : هم . هم مجتهدون .
    الغائبات : هن . هن مجتهدات .

    ضمائر الرفع المنفصلة تعرب كالآتي على حسب موقعها :
    1 - مبتدأ .
    2 - فاعلا .
    3 - نائبا للفاعل .
    4 - اسما مؤخر للفعل الناقص .
    5 - معطوفا على ما قبله
    6 - توكيدا
    7 - بدلا

    ضمائر النصب المنفصلة :

    للمتكلم :إياي ، وإياي . للمخاطب المفرد : إياكَ ، وإياكِ .
    للمثنى بنوعيه : إياكما . لجمع المذكر : إياكم ، وجمع المؤنث : إياكن .
    المفرد الغائب : إياه ، وإياها . والمثنى بنوعيه : إياهما .
    الجمع بنوعيه : إياهم ، إياهن .

    ضمائر النصب المنفصلة تعرب كالآتي على حسب موقعها :
    1 - مفعولا به .
    2 ـ خبرا لفعل ناسخ .
    3 ـ معطوفا على ما قبله .
    4 ـ توكيدا لفظيا .
    5 ـ بدلا .

    أرجو أن لا نكون قد عقدنا المسألة و بانتظار الأخت للذكرى حنين لتفصيل الشرح و التوضيح .

    و عذرا على الإطالة .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الفاتح ; 21-12-2009 الساعة 12:52 AM سبب آخر: شكرا لك أخي Mr.K.K.B على التنبيه .

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...