.
.
.
فاطمة الزهراء
\
/
أينما وقعتِ أينعتِ وأزهرتِ
ردكِ له ميزانٌ هناـ فــ شكرًا قبل أن أبدأ بالنقاش..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا إلهي لم أعلم بوجود هذا الموضوع المهم إلا للتو >> كما جرت العادة _"
ما شاء الله عليكِ تطرقتِ لأهم الأخطاء التي يقع فيها معظمنا، جزاكِ الله خير الجزاء على الطرح المميز وبوركتِ على جهودكِ القيمة
^^ أنا لا أعلم عن غالب المنتدى وليس فقط موضوعات..
وجزاكِ الله كل الخير أخيتي على إضافاتك وتساؤلاتكِ..
هناك تفسيرٌ آخر وهو أن الحرف المنوّن أصلًا ليس الألف؛ فهي حين الوقوف على الكلمة تبقى وننطقها ألفًا بلا تنوين مثلًا (بيتــا)لدي إضافة حول سبب رسم التنوين قبل الألف وليس عليها
بما أن الألف ساكنة والتنوين ساكن (لأن شخصيًا تنطق شخصينْ) فلا يمكن كتابة التنوين على الألف لأنه لا يلتقي ساكنان.
ولذا يُسميها علماء التجويد: الألف العوض عن التنوين، أي أنها عِوض عنه حال الوقف
وهذا إملاء وليس النطق فهناك قاعدة للسمع مختلفة عن الكتابة وإن كانت تدخل في غالب الإملاء..
والغالب هنا يُخطئ فيها وأما مشكلة مُعالج النصوص (وورد) في كونه يجعل اللام هكذا (لًا) فهناك عدة طرق لتعديله ليس هذا مكان شرحها.
صحيح، نقولُ: الكلمةُ المشكِلة تُشكَّلُبالإضافة إلى تشكيل الكلمة
كم من كلمة واحدة لها معان عدة كلما شكلتها تشكيلًا مختلفًا
مثلًا: عَلَّمَ، عَلِمَ، عِلْمٌ...
أي: إن شككتَِ أن القارئ قد يفهم الكلمة خطأ فشكّل جميع الكلمة إن استطعت
وبرأيي الافضلُ تشكيل الكلمات جميعًا في المخطوطات التي تُنشر رسميًا![]()
ليس فقط المعنى، نقول إن الكلمة تكتسب التعريف بإدخال أل عليها لكن هنا بقيت (غير) مجهولة للسامعوكتوضيح للسبب، فـ"الغير" هو الشخص أما "غير" تعني سوى
جيد أنكِ ذكرتِ هذا الخطأ الشائع فقد تذكرتُ سؤالًا:
هل يمكننا القول: النظام الشبه دوري؟
أما بإضافتها فستكون واضحة في ذهنه أكثر، بالإضافة ألا قاعدة تقول بإدخالها.
::
عن (شبه) فقد سألتِ عن عظيم![]()
الإجابة في باب المضاف والمضاف إليه، وهو صعبٌ جدًا على عكس توقعاتي سابقًا فله شروطٌ متفرعة و طويلة
عدا قاعدة الكلمات: كل، بعض، غير
هناك أنواع للإضافة وهي إما لفظية (غير محضة) أو معنوية (محضة) وهذه لها تفاصيل ليس هذا مكانها
وهي هنا بتقديري معنوية (في الأسفل توضيح مُختصر لهما)
و
من المعروف أن المضاف إليه معرّفٌ دائمًا فالمضُاف في مثالكِ: نظام ، المضاف إليه شبه ، والمضاف شبه أضيف إلى المضاف إليه الدروي
+
هناك قاعدة تقول:
يجب دخول أل على المضاف إليه (أو تعريفه) أو على ما أُضيف إليه المضاف إليه مثالً هنا: النظام الشبه الدوري، أو النظام شبه الدوري
و حينها يجوزُ دخول أل على المضُاف أيضًا، ففي المثال: النظام الشبه دوري، ولا يجوز أن أقول: النظام شبه دوري
ووصل " أل " بذا المضاف مغتفر ** إن وصلت بالثاني ك " الجعد الشعر "
أو بالــذي لــــه أضيــــف الثاني** كـ " زيد الضــــارب رأس الـــجانـــــي "
لكن بشرط أن تكون الإضافة محضة أو معنوية (أي أن يكون المضاف مشتقًا، والمشتق هو : "اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم تفضيل...إلخ" وفي حالة المشتق تكون الإضافة معنوية) .
هنا شبه، أظن أنه مصدرٌ، وإن كان اسمًا جامدًا فلا يجوز دخول على المضاف النظام فنقول: نظام الشبه الدوري.
\
/
باختصار: أولًا انظري للمضاف ثم المضاف إليه وما بعده ونكّري الأول وعرّفي الثاني والثالث، إلا إن أردتِ أدخال
أل على المضاف كما في مثالكِ فلها قاعدة خاصة هي أن تنظري للمضاف فترين هل هو مشتق؟ فيجوز دخول أل على
المضاف وقتها بشرط دخوله على المضاف إليه أو أن يكون المضاف إليه ليست فيه أل لكنه مُضافٌ إلى ما فيه أل
أي إضافتان في وقتٍ واحد، وإن لم يكن المضاف مشتقًا فلا يجوز دخول أل عليه.
ولا قاعدة لكلمة شبـــه ونحوها تمنع دخول أل
هنا نتكلمُ عن إملاء الكلمة، وهو مرتبطٌ بإعرابها أيضًا وليس نطقها فقطيعني لو قلنا جاري التحميل ستكون صحيحة وليس جارٍ التحميل
وإذا أردنا حذف الياء سنقول: التحميل جارٍ
ولكن مرة رأيتُ ردًا في موضوع الاستفسارات يقول أن جاري التحميل خطأ لأن الياء ساكنة وبعدها ألف ساكنة، والقاعدة تقول إذا التقى ساكنان فاكسر ما سبق. وعليه ستصبح جار التحميل
ما رأيكِ؟
لنأخذ مثالًا على اسم يقع بعده سكون وآخره ساكن ومع ذلك لا نحذف شيئًا ولا نغيّر: قرأتُ عن عيسى ابن مريم -عليه السلام-
آخر عيسى ساكن وأول ابن ساكن فهل حذفنا شيئًا؟
لا
على قاعدة الاسم المنقوص: بما أنه أُضيف فتظهر ياؤه فنقول: جاري التحميل
أما حين نُغيّر الترتيب وتعود الكلمة لحالتها نكرةً غير مضافة فتعود للحذف
كما قلتِ وهذا الحذف له ما يدل عليه وهو التنوين كما قلتُ سابقًا
وعن الاستفسارت فهي اجتهادات وسوف تُعرض للمراجعة -بإذن الله-
كما قلتُ من قبل: هناك الأصح والصحيح في اللغةكلامكِ صحيح
لكن بالنسبة للنقطتين أذكر أنكِ أخبرتِني منذ مدة أنها يمكن أن تحل مكان الفاصلة فهل يعتبر كثرة استخدامها بدل الفاصلة خطأً؟ ^^"
مثل كلمة مشاكل ومشكلاتهو خلافٌ بين النحاة لكن هل استعماله خاطئ؟ لا فالعرب نطقت بالاثنين
والنقطتان لازلتُ على رأيي، هي قصدت الإكثار بلا حاجة لها،
وعمومًا إن قابلكِ أحدٌ يتشدد في هذه المسائل فاشرحي وجهة نظركِ فما الأمرُ بذنب![]()
ولتجنبي نفسكِ طول الكلام، استعملي الاثنين معًا كما أفعلُ.
هذا مقالٌ للـ د. حياة وليس لي، وعني فأنا أضعُ على جهازي أفضل ما أشاهدهوأخيرًا وجدتُ الإجابة لهذا السؤال الذي حيرني كثيرًا ^^
همم لكن قلتِ لا نترك المسافة بين القوس والكلمة التي تسبقه، وأنتِ كتبتِ
على الشبكة فإن نقلتُ نقلته كما هو، ربما عند اللصق أصبحتْ هكذا وسأراجع الموضوع كاملًا -إن شاء الله-
إذ لاحظتُ تغير بعض الكلمات أيضًا وانفصال حروفها رغم عدم وجود الطبيب الربيعة.
لا بل نضعها خارج القوس، لكن النقطة تُوضع عمومًا إن انتهت الجملةعندما ننهي الاقتباس، أنضع نقطة انتهاء الكلام داخل الاقتباس أم خارجه؟ فأحيانًا نقتبس نصف جملة أو بضع كلمات وتنتهي الجملة (الأصلية قبل الاقتباس) ونريد وضع النقطة. مثلًا الأجانب يضعونها داخل الاقتباس هكذا: "."
حتى لو تبعتها أخرى في نفس السطر هكذا ( ـــــ. ـــــ ) وفي حال الاقتباس نضع
الجملة المُرادة ثم نفتح القوسين وبعدها النقطة فنحنُ استكملنا الفكرة آخر الاقتباس (ـــــ "ــــــ".)
وعمومًا حيثُ تنتهي فكرة الجملة ومعناها نضع النقطة، وأعتقدُ أن الاقتباس هو جزءٌ من فكرة الجملة السابقة له، أليس كذلك؟
هناك فرقٌ بين تكرار الحرف وتكرار العلامةأوه كنتُ أظن ألا بأس بذلك في ترجمة المانغا - لأنها كما تعلمين عبارة عن صور بلا أصوات - وللتعبير عن صراخ نكرر الأحرف كـ: ماذااا؟ أو نكرر علامات الترقيم
ما رأيكِ؟،
في المانجا الكتابة تُبين الحالة النفسية بما أنها بلا صوت ولا حركة، فمن الممكن أن نُبين التعجب
أو الاستفهام بتكرار الحرف؛ إشارة للصوت: مـــــــاااااااذا؟ أو كيــــــف! مثل التمثيل للتردد أو الارتباك بـ: أ.. أعني
وبرأيي الشخصي المتواضع استعملي تكرار الأحرف ومدها ولا تكرري العلامة فهو مُزعجٌ للعين بتكرار العلامة فلن يتكرر التعجب بتكرار العلامة لكن الحالة النفسية تصلكِ مثل النطق بالحرف.
فحين أقول: أوه يختلف عن: أوووووووه وحينها تتخيلين شكل نفسيتي بالإضافة للعلامة لوحدها والتي تُحدد ما هو انفعالي: أغضبٌ، أم تعجبٌ، أم استفهام.
أتمنى أنها وصلتْ..
أشكركِ أكثر على إضافاتكِ وعلى مروركِوشكرًا مجددًا أختي الغالية للذكرى حنين على الموضوع المفيد وإن شاء الله يستفيد منه الجميع
وفقكِ الله
وفي حفظ الرحمن ورعايته
وسيكون لي عودةٌ للرد عليكِ في موضوع الألفية..
موفقةٌ ولكِ التحيةُ
.
.
.


رد مع اقتباس

المفضلات