أيا دعاة التمييع كفوا

[ منتدى قلم الأعضاء ]


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 74 من 74
  1. #61

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    لحظات و أعود ... ^^

  2. #62

    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    بانتظارك أخي...
    لكن لن أناقش بإذن الله سأقرأ فقط....

  3. #63

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    بعد قراءة الردود مطولا و تأملها تم التصرف باللازم بما يجب مع بعض الردود ...

    أرجو العذر من أخي عثمان فرده الأول لا يحتوي شيئا و لكن ليس الهدف من النقاش أن نظهر خطأ الطرف الآخر و إن كان قد أخطأ فهو قد صحح خطأه ... و هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ^^ ... فأرجو أن تعذرني و تم حذف ما يلي من الردود تبعا لتلك الأولى ...


    أخي Eye Code أرجو المعذرة منك فما حذف قد حذف ...

    لكن

    أتعلمون شيئا ، لقد وصلنا إلى نقطة الاختلاف و التي تحمل الفكرة الأساسية من هذا الموضوع ...

    حيث قال الأخ عثمان :

    وأنا لا أتحدث هنا عن النصيحة ، أتحدث عن الرد على أهل البدع المعروفين ببدعتهم والذين يروجون لها من خلال وسائل الإعلام ويلبسون على عامة الناس ويفسدون معتقداتهم ودينهم وللمرة الألف أقولها وأكررها ولا أزال ، فرق بين النصيحة للمخطئ ، وبين الرد على أهل البدع الذين يروجون لبدعهم وشركهم وخرافاتهم ، فرق بين من وقع في البدعة خطئا من عامة المسلمين، وبين من يدعو لها باسم الدين ليضلل عامة المسلمين، هؤلاء لا بد من تحذير العامة منهم حتى لا تدب البدعة في معتقداتهم ، وأوردت كلام السلف الصالح عن ذلك وموقفهم ممن يروجون للبدع ، ونِعم ما قال السلف ، وبئس ما قال بعض الخلف.

    و يقول الأخ Eye Code :

    الدعوة بالحسنى...وحينها عندما يدرك بأنه أخطأ سيعتذر...هذا لو دعي بالحسنى...وأحيانا يمكن أن نقول:هذا لو دعي أصلا... وهذا لو فرضنا أنهم اتبعو الأسلوب السليم...لكن أن يسب المخطئ علنا ويشهر به ويسفه ويدعى لمقاطعته فهذا ليس الصحيح...وعلى كل من فعل ذلك أن يحزن لو رأى المخطئ عاد لخطأه فهذا الشيخ هو من سيتحمل ذلك... نشر الرد على الخطأ يكون بضوابط...ومن الجميل أن أرى كل هذا الحماس لتصحيح العقيدة...الضوابط أهمها أن ينسب الخطأ لمجهول...وأن يستخدم الأسلوب اللطيف..وأنا أقترح أن تشكل لجنة -ولو منا نحن- نجمع فيها الأخطاء وننسق الردود وأنا مستعد لإرسالها للداعية...فإن لم يستجب نشرناها بنسبة الخطأ لمجهول...

    إذا فالاختلاف هنا أن الأخ Eye Code يقول بأن النصيحة يجب أن تكون بالكلمة الطيبة و الأسلوب اللطيف و أن تكون على انفراد مع المخطىء و إن وجهت على العموم توجه بنسبها إلى مجهول . و الأخ عثمان يقول بأن هناك فرق بين النصيحة للمخطىء الفرد من العامة و الرد على المبتدعين الدعاة لها - أرجو غض النظر عن نوع البدعة هنا لكي لا يتفرع النقاش - فهنا يستوجب الأمر شدة و غلظة في القول درءا للمفاسد .

    إذن كقارىء أود معرفة شيئان يمكن ختم النقاش بهما ...

    متى يكون موضع اللين و اللطف في القول و الكلمة الطيبة ؟ النصيحة بالضبط متى تكون ؟
    و متى يستوجب الأمر الشدة و الغلظة و التحذير و ربما التشيهر ؟ الرد بالضبط متى يكون ؟


    أو بالأحرى متى تتحول النصيحة من نصيحة إلى رد و دفاع و تحذير ؟

    أرجو منكما الاستمرار في هذه الجزئية و أطالب بالاستدلال في أي جزئية حتى نكون على بينة .

    و دمتم في أمان الله و حفظه و رعايته ...



  4. #64
    -[ كـودو ]-
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    جزاكَ اللهُ خيراً أخي شارلك على التلخيص و بانتظار الإجابة المفصّلة بالأدلّة على السؤاليْن ^.^

  5. #65

    الصورة الرمزية سجين العالمَين

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المـشـــاركــات
    2,110
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    السلام عليكم لم أقرأ النقاشات الدائرة فيعلم الله كرهي لها فعادة مايكون للشيطان فيها نصيب وأتمنى ان هذا لم يحصل هنا ولكن
    عندما يكون الخطأ عاماً وقد استفحل فلايجوز السكوت عنه البتة وإنما الرد بل الهجر هو مافعله سلف هذه الأمة ومن طالع كتب أهل الحديث رأى العجب في هذا الباب............الإمام أحمد يقال له: ابن معين يقرؤوك السلام فلايرد عليه احمد رغم انه صديقه في رحلات الطلب وبينهما من الصحبة مالايخفى على مطلع لأحوال هؤلاء الأئمة.................. رغم أن الإمام يحيى بن معين تاب ورجع عن القول بخلق القرآن بل وصرح بكفر كل من قال بأن القرآن مخلوق بل وهو لم يجب في المحنة إلا خوفاً على نفسه وهو معذور شرعاً ولايخفى على احد حكم رد السلام ومع ذلك لم يرد عليه أبو عبدالله ابن حنبل........لماذا؟
    عندما يأتي شخص مُتبع وله قوم يتبعونه ويقول أن الولي يقدر أن يخلق.............هل انتظر حتى أبلغه عن هذا الخطأ رغم انها بدعة كفرية سيُظل بها قوم وقد يموت بعض من يعتنقها قبل ان يتراجع{هذا إن تراجع} عن قوله؟؟
    فماذا عن قول الله عز وجل{وإذ أخذ الله ميثاق الذين اوتو الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ..............}
    نعم يناصح سراً فإن عاد كان بها وإلا شُهر به فهذا دين ويجب على كل من آتاه الله علماً ان يذب عنه فإن كان عرض الداعية الذي أخطأ محرم هو الخوض فيه فشرع الله عز وجل أولى
    كتب الجرح والتعديل............كتب كثيرة جداً عندنا أهل السنة......... بل صنفت مصنفات كاملة في الضعفاء كالضفعاء للعُقيلي والضعفاء لأبن عدي وغيرها أخر ولم يُنقل أنه تم مناصحة ضعيف بأن يكف عن التحديث قبل ان يُطلق فيه لفظ من ألفاظ التجريح إلا ماكان من باب التلقين لمتقن حتى لايُفسد حديثه والباب لايتسع لذكر الأمثله......... احد الأئمة قيل له أما تخشى ان يأتوا هؤلاء وهم خصومك يوم القيامة؟
    قال: والله لأن يكون هؤلاء هم خصومي خير وأحب لي من أن يأتيني محمد عليه الصلاة والسلام ويقول لي: لماذا لم تذب الكذب عني؟؟
    اذكر يوجد بيت شعر نُظمت فيه هذه المقولة حسبما اذكره كان:
    ومع ذا فالنصح حق ولقد ** أحسن يحيى في جوابه وسد
    لأن يكونوا خصماء لي أحب ** من كون خصمي المصطفى إذ لم أذب
    بصراحة مدري مين يحيى هذا
    أخيراً سأسألك اخ عثمان بالقاسم وأخ آي كود سؤال......أسألكما بالله عز وجل أن تجيبا عليه في قرارة أنفسكما...أسألكما بالله ان تجيبا عليه في نفسيكما
    لماذا تتناقشان؟؟
    أخيراً أتمنى أن لايغضب احد من مداخلتي هذه وإن كان فيها إساءة فأتمنى حذفها من قبل اي من المشرفين وأعتذر عن العودة للنقاش فيعلم الله مايسببه النقاش لي من مشاكل نفسية وإن أخطأت على احد فأنا اعتذر والسلام عليكم.

  6. #66

    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sharloc holmez مشاهدة المشاركة
    بعد قراءة الردود مطولا و تأملها تم التصرف باللازم بما يجب مع بعض الردود ...

    أرجو العذر من أخي عثمان فرده الأول لا يحتوي شيئا و لكن ليس الهدف من النقاش أن نظهر خطأ الطرف الآخر و إن كان قد أخطأ فهو قد صحح خطأه ... و هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ^^ ... فأرجو أن تعذرني و تم حذف ما يلي من الردود تبعا لتلك الأولى ...


    أخي Eye Code أرجو المعذرة منك فما حذف قد حذف ...

    لكن

    أتعلمون شيئا ، لقد وصلنا إلى نقطة الاختلاف و التي تحمل الفكرة الأساسية من هذا الموضوع ...

    حيث قال الأخ عثمان :

    وأنا لا أتحدث هنا عن النصيحة ، أتحدث عن الرد على أهل البدع المعروفين ببدعتهم والذين يروجون لها من خلال وسائل الإعلام ويلبسون على عامة الناس ويفسدون معتقداتهم ودينهم وللمرة الألف أقولها وأكررها ولا أزال ، فرق بين النصيحة للمخطئ ، وبين الرد على أهل البدع الذين يروجون لبدعهم وشركهم وخرافاتهم ، فرق بين من وقع في البدعة خطئا من عامة المسلمين، وبين من يدعو لها باسم الدين ليضلل عامة المسلمين، هؤلاء لا بد من تحذير العامة منهم حتى لا تدب البدعة في معتقداتهم ، وأوردت كلام السلف الصالح عن ذلك وموقفهم ممن يروجون للبدع ، ونِعم ما قال السلف ، وبئس ما قال بعض الخلف.

    و يقول الأخ Eye Code :

    الدعوة بالحسنى...وحينها عندما يدرك بأنه أخطأ سيعتذر...هذا لو دعي بالحسنى...وأحيانا يمكن أن نقول:هذا لو دعي أصلا... وهذا لو فرضنا أنهم اتبعو الأسلوب السليم...لكن أن يسب المخطئ علنا ويشهر به ويسفه ويدعى لمقاطعته فهذا ليس الصحيح...وعلى كل من فعل ذلك أن يحزن لو رأى المخطئ عاد لخطأه فهذا الشيخ هو من سيتحمل ذلك... نشر الرد على الخطأ يكون بضوابط...ومن الجميل أن أرى كل هذا الحماس لتصحيح العقيدة...الضوابط أهمها أن ينسب الخطأ لمجهول...وأن يستخدم الأسلوب اللطيف..وأنا أقترح أن تشكل لجنة -ولو منا نحن- نجمع فيها الأخطاء وننسق الردود وأنا مستعد لإرسالها للداعية...فإن لم يستجب نشرناها بنسبة الخطأ لمجهول...

    إذا فالاختلاف هنا أن الأخ Eye Code يقول بأن النصيحة يجب أن تكون بالكلمة الطيبة و الأسلوب اللطيف و أن تكون على انفراد مع المخطىء و إن وجهت على العموم توجه بنسبها إلى مجهول . و الأخ عثمان يقول بأن هناك فرق بين النصيحة للمخطىء الفرد من العامة و الرد على المبتدعين الدعاة لها - أرجو غض النظر عن نوع البدعة هنا لكي لا يتفرع النقاش - فهنا يستوجب الأمر شدة و غلظة في القول درءا للمفاسد .

    إذن كقارىء أود معرفة شيئان يمكن ختم النقاش بهما ...

    متى يكون موضع اللين و اللطف في القول و الكلمة الطيبة ؟ النصيحة بالضبط متى تكون ؟
    و متى يستوجب الأمر الشدة و الغلظة و التحذير و ربما التشيهر ؟ الرد بالضبط متى يكون ؟


    أو بالأحرى متى تتحول النصيحة من نصيحة إلى رد و دفاع و تحذير ؟

    أرجو منكما الاستمرار في هذه الجزئية و أطالب بالاستدلال في أي جزئية حتى نكون على بينة .

    و دمتم في أمان الله و حفظه و رعايته ...


    جزاك الله كل خير على هذا الأسلوب اللطيف والتجميع الجميل والتلخيص...
    قبل وضع ردك لاحظت حذف تلك المشاركات وأدركت حينها أنني أتعامل مع شخص عاقل يضع كل شيء مكانه ويعطي كل شيء حقه...أرفع لك قبعة الاحترام سيد sherloc holmes...<<<
    لا أدري لم لا يريد رفع قبعته لي مدة أنتظره
    متى يكون موضع اللين و اللطف في القول و الكلمة الطيبة ؟ النصيحة بالضبط متى تكون ؟

    و متى يستوجب الأمر الشدة و الغلظة و التحذير و ربما التشيهر ؟ الرد بالضبط متى يكون ؟
    كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    ((المشروع هو التأليف تارة والهجران أخرى,كما كان يفعله,لأن المقصود دعوة الخلق بأقرب طريق إلى طاعة الله
    يستعمل الرغبة حيث تكون أصلحالرهبة حيث تكون أصلح)) [منهاج السنة النبوية (الجزء الأول) صفحة64-65 باختصار]

    والله عز وجل أمر النبي موسى -عليه السلام- عند مقابلة فرعون أن يدعوه برفق برغم أنه عدو الله ومدع الألوهية...{فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه44]...
    ويقول الشيخ ابن عثيمين: ((يجب علينا أن ندعوا هؤلاء -الذين ينتسبون إلى الإسلام ومعهم البدع المكفرة وما دونها- إلى الحق,فإذا وجد العناد والإستكبار فإننا نبين باطلهم)) [مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (الجزء الثاني/رقم الفتوى 347)]...
    قوله: "فإذا وجد" إلى آخره...دل على أن الأصل أنهم يعاملون بالدعوة بدون أن يبين باطلهم أولا...لأن إذا تفيد الاستثناء...فيدعى إلى الحق أولا ومن ثم يبين الخطأ...سواء استجاب أو لا...ولكن كل هذا يترتب على ما يلي -بقية كلام الشيخ-:
    ((أما هجرهم فهذا يترتب على البدعة:فإذا كانت البدعة مكفرة وجب هجره,وإن كانت دون ذلك فإننا نتوقف في هجره,إذا كان فيه مصلحة فعلناه وإن لم يكن فيه مصلحة اجتنبناه,وذلك أن الأصل في المؤمن تحريم هجره لقول النبي: (لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث) [حسن,البخاري],فكل مؤمن وإن كان فاسقا فإنه يحرم هجره مالم يكن في الهجر مصلحة فإذا كان في الهجر مصلحة هجرناه,لأن الهجر حينئذ دواء)) ا.هـ [تبع للمصدر السابق]...
    مما سبق يمكننا أن نفهم أن الأصل أن المعاملة بالحسنى لقول الله ورسوله والعلماء...لكن هذا مبدئيا...فإن وجد منه العناد شهر بالخطأ دون إشارة إلى الفاعل (لقوله:"نبين باطلهم" دون الإشارة الأشخاص)...وأما إن كان الخطأ والكبر والعناد ديدن لهذا الشخص فإنه يدخل تحت قول العلماء:
    والقَدْحُ لَيْسَ بِغِيبَةٍ فِي سِتَّةٍ***مُتَظَلِّمٍ ومُعَرِّف ومُحَذِّر
    ولِمُظْهِرٍ فِسْقًا ومُسْتَفْتٍ ومَنْ***طَلَبَ الإِعَانَةَ فِي إِزَالَةِ مُنْكَرِ
    هذه الأبيات جمعها العلماء...بعض تلك الصفات تحتاج لتفصيل,لذلك لا تؤخذ على عمومها...
    لكن في موضوعنا,,,يدخل ذلك -المميع- في كل الأوصاف الملونة بالأحمر...فهو حينئذ يشكل خطرا على المعتقد يجب الإعلان عنه...



    أرجو أن أكون قد أوضحت
    أخي جيمس بوند أرجو أن أكون قد كفيتك بهذا...

  7. #67
    -[ كـودو ]-
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بعد البحث في المكتبة الشاملة عثرتُ على كلامٍ قيّم لشيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله [ 661 هـ -- 728 هـ ]،،،
    جاء في [ كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ] ، تحقيق الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي رحمه الله [ ت 1392هـ ] ، و هذه بيانات مهمّة للكتاب و طبعته :-


    المجلّد 28 ، الصفحة من 203 إلى 210
    :-

    ================================================
    وَسُئِلَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - :
    عَمَّنْ يَجِبُ أَوْ يَجُوزُ بُغْضُهُ أَوْ هَجْرُهُ أَوْ كِلَاهُمَا لِلَّهِ تَعَالَى ؟
    وَمَاذَا يُشْتَرَطُ عَلَى الَّذِي يُبْغِضُهُ أَوْ يَهْجُرُهُ لِلَّهِ تَعَالَى مِنْ الشُّرُوطِ ؟
    وَهَلْ يَدْخُلُ تَرْكُ السَّلَامِ فِي الْهِجْرَانِ أَمْ لَا ؟
    وَإِذَا بَدَأَ الْمَهْجُورُ الْهَاجِرَ بِالسَّلَامِ هَلْ يَجِبُ الرَّدُّ عَلَيْهِ أَمْ لَا ؟
    وَهَلْ يَسْتَمِرُّ الْبُغْضُ وَالْهِجْرَانُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَتَحَقَّقَ زَوَالُ الصِّفَةِ الْمَذْكُورَةِ الَّتِي أَبْغَضَهُ وَهَجَرَهُ عَلَيْهَا ؟
    أَمْ يَكُونُ لِذَلِكَ مُدَّةٌ مَعْلُومَةٌ ؟
    فَإِنْ كَانَ لَهَا مُدَّةٌ مَعْلُومَةٌ فَمَا حَدُّهَا ؟
    أَفْتُونَا مَأْجُورِينَ .
    الْجَوَابُ
    فَأَجَابَ : الْهَجْرُ الشَّرْعِيُّ نَوْعَانِ :
    أَحَدُهُمَا بِمَعْنَى التَّرْكِ لِلْمُنْكَرَاتِ . وَالثَّانِي بِمَعْنَى الْعُقُوبَةِ عَلَيْهَا .
    فَالْأَوَّلُ : هُوَ الْمَذْكُورُ فِي قَوْله تَعَالَى { وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } -- الآية 68 من سورة الأنعام --.
    وقَوْله تَعَالَى { وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِثْلُهُمْ } -- من الآية 140 من سورة النساء -- .
    فَهَذَا يُرَادُ بِهِ أَنَّهُ لَا يَشْهَدُ الْمُنْكَرَاتِ لِغَيْرِ حَاجَةٍ مِثْلَ قَوْمٍ يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ يَجْلِسُ عِنْدَهُمْ .
    وَقَوْمٌ دُعُوا إلَى وَلِيمَةٍ فِيهَا خَمْرٌ وَزَمْرٌ لَا يُجِيبُ دَعْوَتَهُمْ وَأَمْثَالَ ذَلِكَ .
    بِخِلَافِ مَنْ حَضَرَ عِنْدَهُمْ لِلْإِنْكَارِ عَلَيْهِمْ أَوْ حَضَرَ بِغَيْرِ اخْتِيَارِهِ .
    وَلِهَذَا يُقَالُ : حَاضِرُ الْمُنْكَرِ كَفَاعِلِهِ .
    وَفِي الْحَدِيثِ : { مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَجْلِسْ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ } -- أخرجه الحاكم و حسّنه الألباني في صحيح الجامع : 6506 --.
    وَهَذَا الْهَجْرُ مِنْ جِنْسِ هَجْرِ الْإِنْسَانِ نَفْسَهُ عَنْ فِعْلِ الْمُنْكَرَاتِ ،كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { الْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ } -- أخرحه البخاري في صحيحه برقم 10 --.
    وَمِنْ هَذَا الْبَابِ الْهِجْرَةُ مِنْ دَارِ الْكُفْرِ وَالْفُسُوقِ إلَى دَارِ الْإِسْلَامِ وَالْإِيمَانِ ، فَإِنَّهُ هَجْرٌ لِلْمَقَامِ بَيْنَ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ لَا يُمَكِّنُونَهُ مِنْ فِعْلِ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَمِنْ هَذَا قَوْله تَعَالَى { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } -- الآية الخامسة من سورة المدّثر -- .
    النَّوْعُ الثَّانِي : الْهَجْرُ عَلَى وَجْهِ التَّأْدِيبِ وَهُوَ هَجْرُ مَنْ يُظْهِرُ الْمُنْكَرَاتِ يُهْجَرُ حَتَّى يَتُوبَ مِنْهَا كَمَا { هَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمُونَ : الثَّلَاثَةَ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُمْ } -- القصّة أخرجها البخاري في صحيحه 7192 -- حِينَ ظَهَرَ مِنْهُمْ تَرْكُ الْجِهَادِ الْمُتَعَيَّنِ عَلَيْهِمْ بِغَيْرِ عُذْرٍ وَلَمْ يَهْجُرْ مَنْ أَظْهَرَ الْخَيْرَ وَإِنْ كَانَ مُنَافِقًا فَهُنَا الْهَجْرُ هُوَ بِمَنْزِلَةِ التَّعْزِيرِ . وَالتَّعْزِيرُ يَكُونُ لِمَنْ ظَهَرَ مِنْهُ تَرْكُ الْوَاجِبَاتِ وَفِعْلُ الْمُحَرَّمَاتِ كَتَارِكِ الصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالتَّظَاهُرِ بِالْمَظَالِمِ وَالْفَوَاحِشِ وَالدَّاعِي إلَى الْبِدَعِ الْمُخَالِفَةِ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَإِجْمَاعِ سَلَفِ الْأُمَّةِ الَّتِي ظَهَرَ أَنَّهَا بِدَعٌ .
    وَهَذَا حَقِيقَةُ قَوْلِ مَنْ قَالَ مِنْ السَّلَفِ وَالْأَئِمَّةِ : إنَّ الدُّعَاةَ إلَى الْبِدَعِ لَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُمْ وَلَا يُصَلَّى خَلْفَهُمْ وَلَا يُؤْخَذُ عَنْهُمْ الْعِلْمُ وَلَا يُنَاكَحُونَ .
    فَهَذِهِ عُقُوبَةٌ لَهُمْ حَتَّى يَنْتَهُوا ؛ وَلِهَذَا يُفَرِّقُونَ بَيْنَ الدَّاعِيَةِ وَغَيْرِ الدَّاعِيَةِ ؛ لِأَنَّ الدَّاعِيَةَ أَظْهَرَ الْمُنْكَرَاتِ فَاسْتَحَقَّ الْعُقُوبَةَ بِخِلَافِ الْكَاتِمِ فَإِنَّهُ لَيْسَ شَرًّا مِنْ الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ عَلَانِيَتَهُمْ وَيَكِلُ سَرَائِرَهُمْ إلَى اللَّهِ مَعَ عِلْمِهِ بِحَالِ كَثِيرٍ مِنْهُمْ .
    وَلِهَذَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ : { أَنَّ الْمَعْصِيَةَ إذَا خَفِيَتْ لَمْ تَضُرَّ إلَّا صَاحِبَهَا وَلَكِنْ إذَا أُعْلِنَتْ فَلَمْ تُنْكَرْ ضَرَّتْ الْعَامَّةَ } وَذَلِكَ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنَّ النَّاسَ إذَا رَأَوْا الْمُنْكَرَ فَلَمْ يُغَيِّرُوهُ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمْ اللَّهُ بِعِقَابِ مِنْهُ } -- أوّل حديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده و صحّحه الألباني -- .
    فَالْمُنْكَرَاتُ الظَّاهِرَةُ يَجِبُ إنْكَارُهَا ؛ بِخِلَافِ الْبَاطِنَةِ فَإِنَّ عُقُوبَتَهَا عَلَى صَاحِبِهَا خَاصَّةً .
    وَهَذَا الْهَجْرُ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الْهَاجِرِينَ فِي قُوَّتِهِمْ وَضَعْفِهِمْ وَقِلَّتِهِمْ وَكَثْرَتِهِمْ فَإِنَّ الْمَقْصُودَ بِهِ زَجْرُ الْمَهْجُورِ وَتَأْدِيبُهُ وَرُجُوعُ الْعَامَّةِ عَنْ مِثْلِ حَالِهِ .
    فَإِنْ كَانَتْ الْمَصْلَحَةُ فِي ذَلِكَ رَاجِحَةً بِحَيْثُ يُفْضِي هَجْرُهُ إلَى ضَعْفِ الشَّرِّ وَخِفْيَتِهِ كَانَ مَشْرُوعًا .
    وَإِنْ كَانَ لَا الْمَهْجُورُ وَلَا غَيْرُهُ يَرْتَدِعُ بِذَلِكَ بَلْ يُزِيدُ الشَّرَّ وَالْهَاجِرُ ضَعِيفٌ بِحَيْثُ يَكُونُ مَفْسَدَةُ ذَلِكَ رَاجِحَةً عَلَى مَصْلَحَتِهِ لَمْ يَشْرَعْ الْهَجْرُ ؛ بَلْ يَكُونُ التَّأْلِيفُ لِبَعْضِ النَّاسِ أَنْفَعَ مِنْ الْهَجْرِ ، وَالْهَجْرُ لِبَعْضِ النَّاسِ أَنْفَعُ مِنْ التَّأْلِيفِ ؛ وَلِهَذَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَأَلَّفُ قَوْمًا وَيَهْجُرُ آخَرِينَ . كَمَا أَنَّ الثَّلَاثَةَ الَّذِينَ خُلِّفُوا كَانُوا خَيْرًا مِنْ أَكْثَرِ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ لَمَّا كَانَ أُولَئِكَ كَانُوا سَادَةً مُطَاعِينَ فِي عَشَائِرِهِمْ فَكَانَتْ الْمَصْلَحَةُ الدِّينِيَّةُ فِي تَأْلِيفِ قُلُوبِهِمْ وَهَؤُلَاءِ كَانُوا مُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنُونَ سِوَاهُمْ كَثِيرٌ فَكَانَ فِي هَجْرِهِمْ عِزُّ الدِّينِ وَتَطْهِيرُهُمْ مِنْ ذُنُوبِهِمْ
    وَهَذَا كَمَا أَنَّ الْمَشْرُوعَ فِي الْعَدُوِّ الْقِتَالُ تَارَةً وَالْمُهَادَنَةُ تَارَةً وَأَخْذُ الْجِزْيَةِ تَارَةً كُلُّ ذَلِكَ بِحَسَبِ الْأَحْوَالِ وَالْمَصَالِحِ
    . وَجَوَابُ الْأَئِمَّةِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فِي هَذَا الْبَابِ مَبْنِيٌّ عَلَى هَذَا الْأَصْلِ
    وَلِهَذَا كَانَ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْأَمَاكِنِ الَّتِي كَثُرَتْ فِيهَا الْبِدَعُ كَمَا كَثُرَ الْقَدَرُ فِي الْبَصْرَةِ وَالتَّنْجِيمُ بِخُرَاسَانَ وَالتَّشَيُّعُ بِالْكُوفَةِ وَبَيَّنَ مَا لَيْسَ فَالْأَوَّلُ مَأْمُورٌ بِهِ وَالثَّانِي مَنْهِيٌّ عَنْهُ ؛ لِأَنَّ الْمُؤْمِنِينَ إخْوَةٌ وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ : { لَا تَقَاطَعُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إخْوَانًا الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ } -- أخرجه البخاري في كتاب بدء الوحي من صحيحه -- ، وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي فِي السُّنَنِ : { أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ وَالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : إصْلَاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ لَا أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ } -- رواه الإمام أحمد و صحّحه الألباني في صحيح الجامع 2595 -- . وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ : { مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَدِ الْوَاحِدِ إذْ اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالْحُمَّى وَالسَّهَرِ } -- أخرجه الإمام أحمد و صحّحه الألباني في صحيح الجامع 5849 -- .
    وَهَذَا لِأَنَّ الْهَجْرَ مِنْ " بَابِ الْعُقُوبَاتِ الشَّرْعِيَّةِ " فَهُوَ مِنْ جِنْسِ الْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ .
    وَهَذَا يُفْعَلُ لِأَنْ تَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ، وَالْمُؤْمِنُ عَلَيْهِ أَنْ يُعَادِيَ فِي اللَّهِ وَيُوَالِيَ فِي اللَّهِ فَإِنْ كَانَ هُنَاكَ مُؤْمِنٌ فَعَلَيْهِ أَنْ يُوَالِيَهُ وَإِنْ ظَلَمَهُ ؛ فَإِنَّ الظُّلْمَ لَا يَقْطَعُ الْمُوَالَاةَ الْإِيمَانِيَّةَ قَالَ تَعَالَى : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ - 9 - إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إخْوَةٌ } -- الآية 9 و بعض الآية 10 من سورة الحجرات -- ، فَجَعَلَهُمْ إخْوَةً مَعَ وُجُودِ الْقِتَالِ وَالْبَغْيِ وَالْأَمْرِ بِالْإِصْلَاحِ بَيْنَهُمْ .
    فَلْيَتَدَبَّرْ الْمُؤْمِنُ الْفَرْقَ بَيْنَ هَذَيْنِ النَّوْعَيْنِ فَمَا أَكْثَرَ مَا يَلْتَبِسُ أَحَدُهُمَا بِالْآخَرِ .
    وَلْيَعْلَمْ أَنَّ الْمُؤْمِنَ تَجِبُ مُوَالَاتُهُ وَإِنْ ظَلَمَك وَاعْتَدَى عَلَيْك وَالْكَافِرُ تَجِبُ مُعَادَاتُهُ وَإِنْ أَعْطَاك وَأَحْسَنَ إلَيْك ؛ فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ بَعَثَ الرُّسُلَ وَأَنْزَلَ الْكُتُبَ لِيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَيَكُونُ الْحَبُّ لِأَوْلِيَائِهِ وَالْبُغْضُ لِأَعْدَائِهِ وَالْإِكْرَامُ لِأَوْلِيَائِهِ وَالْإِهَانَةُ لِأَعْدَائِهِ وَالثَّوَابُ لِأَوْلِيَائِهِ وَالْعِقَابُ لِأَعْدَائِهِ .
    وَإِذَا اجْتَمَعَ فِي الرَّجُلِ الْوَاحِدِ خَيْرٌ وَشَرٌّ وَفُجُورٌ وَطَاعَةٌ وَمَعْصِيَةٌ وَسُنَّةٌ وَبِدْعَةٌ : اسْتَحَقَّ مِنْ الْمُوَالَاةِ وَالثَّوَابِ بِقَدْرِ مَا فِيهِ مِنْ الْخَيْرِ وَاسْتَحَقَّ مِنْ الْمُعَادَاتِ وَالْعِقَابِ بِحَسَبِ مَا فِيهِ مِنْ الشَّرِّ فَيَجْتَمِعُ فِي الشَّخْصِ الْوَاحِدِ مُوجِبَاتُ الْإِكْرَامِ وَالْإِهَانَةِ فَيَجْتَمِعُ لَهُ مِنْ هَذَا وَهَذَا كَاللِّصِّ الْفَقِيرِ تُقْطَعُ يَدُهُ لِسَرِقَتِهِ وَيُعْطَى مِنْ بَيْتِ الْمَالِ مَا يَكْفِيهِ لِحَاجَتِهِ .
    هَذَا هُوَ الْأَصْلُ الَّذِي اتَّفَقَ عَلَيْهِ أَهْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ وَخَالَفَهُمْ الْخَوَارِجُ وَالْمُعْتَزِلَةُ وَمَنْ وَافَقَهُمْ عَلَيْهِ فَلَمْ يَجْعَلُوا النَّاسَ لَا مُسْتَحِقًّا لِلثَّوَابِ فَقَطْ وَلَا مُسْتَحِقًّا لِلْعِقَابِ فَقَطْ .
    وَأَهْلُ السُّنَّةِ يَقُولُونَ : إنَّ اللَّهَ يُعَذِّبُ بِالنَّارِ مِنْ أَهْلِ الْكَبَائِرِ مَنْ يُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُخْرِجُهُمْ مِنْهَا بِشَفَاعَةِ مَنْ يَأْذَنُ لَهُ فِي الشَّفَاعَةِ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ كَمَا اسْتَفَاضَتْ بِذَلِكَ السُّنَّةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ .

    -- هذا و نسأل الله تعالى التوفيق للعلم النافع و العمل الصالح .
    التعديل الأخير تم بواسطة -[ كـودو ]- ; 7-1-2010 الساعة 08:12 PM سبب آخر: تم بحمد الله التنسيق

  8. #68

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sharloc holmez مشاهدة المشاركة
    بعد قراءة الردود مطولا و تأملها تم التصرف باللازم بما يجب مع بعض الردود ...




    أرجو العذر من أخي عثمان فرده الأول لا يحتوي شيئا و لكن ليس الهدف من النقاش أن نظهر خطأ الطرف الآخر و إن كان قد أخطأ فهو قد صحح خطأه ... و هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ^^ ... فأرجو أن تعذرني و تم حذف ما يلي من الردود تبعا لتلك الأولى ...

    أخي Eye Code أرجو المعذرة منك فما حذف قد حذف ...

    لكن

    أتعلمون شيئا ، لقد وصلنا إلى نقطة الاختلاف و التي تحمل الفكرة الأساسية من هذا الموضوع ...

    حيث قال الأخ عثمان :

    وأنا لا أتحدث هنا عن النصيحة ، أتحدث عن الرد على أهل البدع المعروفين ببدعتهم والذين يروجون لها من خلال وسائل الإعلام ويلبسون على عامة الناس ويفسدون معتقداتهم ودينهم وللمرة الألف أقولها وأكررها ولا أزال ، فرق بين النصيحة للمخطئ ، وبين الرد على أهل البدع الذين يروجون لبدعهم وشركهم وخرافاتهم ، فرق بين من وقع في البدعة خطئا من عامة المسلمين، وبين من يدعو لها باسم الدين ليضلل عامة المسلمين، هؤلاء لا بد من تحذير العامة منهم حتى لا تدب البدعة في معتقداتهم ، وأوردت كلام السلف الصالح عن ذلك وموقفهم ممن يروجون للبدع ، ونِعم ما قال السلف ، وبئس ما قال بعض الخلف.

    و يقول الأخ Eye Code :

    الدعوة بالحسنى...وحينها عندما يدرك بأنه أخطأ سيعتذر...هذا لو دعي بالحسنى...وأحيانا يمكن أن نقول:هذا لو دعي أصلا... وهذا لو فرضنا أنهم اتبعو الأسلوب السليم...لكن أن يسب المخطئ علنا ويشهر به ويسفه ويدعى لمقاطعته فهذا ليس الصحيح...وعلى كل من فعل ذلك أن يحزن لو رأى المخطئ عاد لخطأه فهذا الشيخ هو من سيتحمل ذلك... نشر الرد على الخطأ يكون بضوابط...ومن الجميل أن أرى كل هذا الحماس لتصحيح العقيدة...الضوابط أهمها أن ينسب الخطأ لمجهول...وأن يستخدم الأسلوب اللطيف..وأنا أقترح أن تشكل لجنة -ولو منا نحن- نجمع فيها الأخطاء وننسق الردود وأنا مستعد لإرسالها للداعية...فإن لم يستجب نشرناها بنسبة الخطأ لمجهول...

    إذا فالاختلاف هنا أن الأخ Eye Code يقول بأن النصيحة يجب أن تكون بالكلمة الطيبة و الأسلوب اللطيف و أن تكون على انفراد مع المخطىء و إن وجهت على العموم توجه بنسبها إلى مجهول . و الأخ عثمان يقول بأن هناك فرق بين النصيحة للمخطىء الفرد من العامة و الرد على المبتدعين الدعاة لها - أرجو غض النظر عن نوع البدعة هنا لكي لا يتفرع النقاش - فهنا يستوجب الأمر شدة و غلظة في القول درءا للمفاسد .


    جزاك الله خيرا أخي محمد على حسن متابعتك وتلخيصك
    ----------------------

    وقبل أن أدخل في الكلام أقول لمن زين له الشيطان البدعة إلى قلبه ، فإن من يرمي أهل السنة في مرأى ومسمع ، في ورقات بعين عابسة، ونفس ساخطة ، وأدلة مكبة على وجهها بأسلوب حمال أوجه ، يخذل أوله آخره ، لصد الإثارة عن الإغارة، ومن مارس لغة المرتاب عرف لحن خطابه ،و كيف يصافح الإنسان من يداه مشغولتان بحمل المبتدعة؟
    وإن تعدد الإتجاهات ، والتموجات العقدية والفكرية في القطر الواحد تورث انشطار أهله ، وصراعهم وضعفهم، وإن دين الإسلام واحد لا يقبل الفرقة ولا الإنقسام، فوجب قمع نوابت الضلال، وطوبى لمن كان دأبه حماية الإسلام والمسلمين من شرورهم.

    متى يكون موضع اللين و اللطف في القول و الكلمة الطيبة ؟ النصيحة بالضبط متى تكون ؟

    و متى يستوجب الأمر الشدة و الغلظة و التحذير و ربما التشيهر ؟ الرد بالضبط متى يكون ؟
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في بيان وجوب النصح لصالح الإسلام والمسلمين:

    " ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين، هذا أفضل، فبيَّن أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته، ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب، فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعًا، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداءً" / الفتاوى 28/231.232

    يقول الشيخ بكر أبو زيد: ( وهذا ما لا يريد أن يفرق بينه البعض) يقول: " ومن جهة كون صاحبها مستترا بها أو مُعلنا لها وبين الكاتم لها، لأن الداعية والمعلن لها ( أي البدعة يقصد من يدعو لها ويعلن عنها كما يفعل دعاة التميع الآن فهم يعلنون بدعهم ويدعون إليها الملايين) أظهرها فاستحق العقوبة بخلاف الكاتم فإنه ليس شرا من المنافقين الذين كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل علانيتهم ويكل سرائرهم إلى الله تعالى ، هذا وهم في الدرك الأسفل من النار" الفتاوى 24/175،28/205

    وهنا نعلم أن هناك فرق من يستتر ببدعته فهذا يعامل معاملة أهل النفاق كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فنقبل علانيتهم ونكل سرائرهم إلى الله ، لكن المبتدع كما ذكر الشيخ الذي يُعلن بدعته ويدعو لها فهو يستحق العقوبة والزجر .

    وهذا ما جرت عليه أقوال أهل العلم من أهل السنة التفريق بين الكاتم للبدعة والداعي لها خلافا لأهل البدع ، وقد سُئل في إحدى المرات الشيخ ابن باز رحمه الله عن كيفية معاملة الشيعة، إن كانوا ممن يُظهرون بدعهم ويدعون لها ، فقال يُنصحون ويُبين لهم باطلهم، وإن لم ينتهوا يُهجرون ولا يُسلم عليهم ولا يُجالسون ويُحذر منهم وغير ذلك، وإن كانوا لا يُظهرون بدعهم فهم في حكم المنافقين ويُعاملون معاملة أهل الإسلام لأنهم لم يُظهروا بدعهم وضلالهم

    هذا تلخيص كلامه رحمه الله .

    يقول الشيخ بكر أبو زيد: " وفرق بين عالم تشربت نفسه بالبدع، لكنه لم يختلط بعلماء أهل السنة ولم يتلق عنهم، وبين عالم تلقى عن المبتدعة فنالت منه منالًا، ثم خالط أهل السنة وعلماءهم وجاورهم مدة بمثلها يحصل برد اليقين بل يكون عاشرهم عشرات السنين، ثم هو يبقى على مشاربه البدعية يعملها، ويدعو إليها، ويصر عليها، فهذا قامت عليه الحجة أكثر، واستبانت له المحجة فما أبصر. فهو من أعظم خلق الله فجورًا، وغيضًا على أهل السنة.
    فالأول في تأليف قلبه وتودده للرجوع إلى السنة مجال، أما الثاني: فلا والله، بل يتعين هجره، ومنابذته وإبعاده، وإنزال العقوبات الشرعية للمبتدعة عليه، وأن يُهجر ميتًا كما هُجر حيًا فلا يصلي أهل الخير عليه، ولا يشيعون جنازته".

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في حق بعض العصاة المظهرين لفجورهم: (وأما إذا أظهر الرجل المنكرات، وجب الإنكار عليه علانية، ولم يبق له غيبة، ووجب أن يعاقب علانية بما يردعه عن ذلك من هجر وغيره، فلا يسلم عليه، ولا يرد عليه السلام، إذا كان الفاعل لذلك متمكنًا من ذلك من غير مفسدة راجحة).
    هذا وإن الناظر في أحوال المبتدعة من وجه ما هم عليه من الشناعات، وإماتة السنن، والنشاط في غير هدى والنصرة لغير حق، وأنهم يفسدون على أهل السنة صفاء الإسلام، رآهم مستحقين لما قاله الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في أهل الكلام: (حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال، ويطاف بهم في القبائل والعشائر، ويقال: هذا جزاء من أعرض عن الكتاب والسنة وأقبل على الكلام).

    وردا على من يلتمس المعاذير لأهل البدع الداعين للبدع يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

    كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق فالساكت عن الحق شيطان أخرس كما قال أبو علي الدقاق (م سنة 406 هـ) رحمه الله تعالى(شذرات الذهب3/80)
    وقد شدد الأئمة النكير على من ناقض أصل الاعتقاد فترك هجر المبتدعة، وفي معرض رد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى على (الاتحادية) قال (ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم، أو ذب عنهم، أو أثنى عليهم،أو عظم كتبهم، أو عرف بمساعدتهم أو معاونتهم، أو كره الكلام فيهم، أو أخذ يعتذر لهم بأن هذا الكلام لا يدري ما هو؟ أو من قال: إنه صنف هذا الكتاب؟ وأمثال هذه المعاذير، التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم، ولم يعاون على القيام عليهم، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات، لأنهم أفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء، وهم يسعون في الأرض فسادًا ويصدون عن سبيل الله...(
    انظر الفتاوى 14 / 463 468

    ويقول الشيخ بكر أبو زيد كلاما جميلا معلقا على ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله وهو يبين خطورة هؤلاء الأقوام الذي يدافعون عن أهل البدع ،يقول:

    " فرحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية وسقاه من سلسبيل الجنة آمين، فإن هذا الكلام في غاية الدقة والأهمية وهو وإن كان في خصوص مظاهرة (الاتحادية) لكنه ينتظم جميع المبتدعة، فكل من ظاهر مبتدعًا فعظمه أو عظم كتبه، ونشرها بين المسلمين، ونفخ به وبها، وأشاع ما فيها من بدع وضلال، ولم يكشفه فيما لديه من زيغ واختلال في الاعتقاد، إن من فعل ذلك فهو مفرط في أمره، واجب قطع شره لئلا يتعدى إلى المسلمين.
    وقد ابتلينا بهذا الزمان بأقوام على هذا المنوال يعظمون المبتدعة وينشرون مقالاتهم، ولا يحذرون من سقطاتهم وما هم عليه من الضلال، فاحذر أبا الجهل المبتدع هذا، نعوذ بالله من الشقاء وأهله."

    وشكرا للأخ عبد العزيز ( جيمس بوند 07) كلامك في الصميم، أقتبس منه :
    هل انتظر حتى أبلغه عن هذا الخطأ رغم انها بدعة كفرية سيُظل بها قوم وقد يموت بعض من يعتنقها قبل ان يتراجع{هذا إن تراجع} عن قوله؟؟
    فماذا عن قول الله عز وجل{وإذ أخذ الله ميثاق الذين اوتو الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ..............}

    نعم يناصح سراً فإن عاد كان بها وإلا شُهر به فهذا دين ويجب على كل من آتاه الله علماً ان يذب عنه فإن كان عرض الداعية الذي أخطأ محرم هو الخوض فيه فشرع الله عز وجل أولى
    نعم شرع الله عز وجل أولى
    احد الأئمة قيل له أما تخشى ان يأتوا هؤلاء وهم خصومك يوم القيامة؟
    قال: والله لأن يكون هؤلاء هم خصومي خير وأحب لي من أن يأتيني محمد عليه الصلاة والسلام ويقول لي: لماذا لم تذب الكذب عني؟؟
    اذكر يوجد بيت شعر نُظمت فيه هذه المقولة حسبما اذكره كان:
    ومع ذا فالنصح حق ولقد ** أحسن يحيى في جوابه وسد
    لأن يكونوا خصماء لي أحب ** من كون خصمي المصطفى إذ لم أذب
    أخيراً سأسألك اخ عثمان بالقاسم وأخ آي كود سؤال......أسألكما بالله عز وجل أن تجيبا عليه في قرارة أنفسكما...أسألكما بالله ان تجيبا عليه في نفسيكما
    لماذا تتناقشان؟؟
    أخيراً أتمنى أن لايغضب احد من مداخلتي هذه وإن كان فيها إساءة فأتمنى حذفها من قبل اي من المشرفين وأعتذر عن العودة للنقاش فيعلم الله مايسببه النقاش لي من مشاكل نفسية وإن أخطأت على احد فأنا اعتذر والسلام عليكم.
    تمت الإجابة قبلا وأعدتها ، بوركت أخي وجزاك الله خيرا.
    مرحبا أخي وشكرا على المداخلة .
    حفظك المولى من كل سوء.

    ---------------------
    وشكرا للأخ كودو على هذه الإضافة القيمة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بعد البحث في المكتبة الشاملة عثرتُ على كلامٍ قيّم لشيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله [ 661 هـ -- 728 هـ ]،،،
    جاء في [ كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ] ، تحقيق الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي رحمه الله [ ت 1392هـ ] ، و هذه بيانات مهمّة للكتاب و طبعته :-
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.بارك الله فيك على هذا الكلام القيم لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    أكتفي بهذا القدر.
    والسلام مسك الختام.







  9. #69

    الصورة الرمزية -zakaria.-

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    646
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Cool رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    ...بعد قرائت الردود فهمت من تقصد بدعاة التمييع !
    والسبب أن الموضوع فتح لي أبواب آخرى وكنت سأدخل في النقاش فيها ..
    لكن والحمد لله عرفت من تقصد بهم ..
    جزاك الله خيراً , وكلامك صحيح ولاغبار عليه ..
    ولاتنسى أن [ الغاية تبرر الوسيلة ] !
    وأنت ذكرت وسائلهم ولم تذكر غايتهم منها ..!
    ربما عندما نظرت لطريقة دعوتهم حكمت عليهم بسرعة !
    أنا لا أنكر أنهم مخطؤن ..لكن ليس كلهم ..
    أقصد أمثال محمد العوضي وعائض القرني ..
    وليس أمثال خالد الجندي وعمر خالد..
    شكراً لك مرة آخرى ..

  10. #70

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -zakaria.- مشاهدة المشاركة
    ...بعد قرائت الردود فهمت من تقصد بدعاة التمييع !

    والسبب أن الموضوع فتح لي أبواب آخرى وكنت سأدخل في النقاش فيها ..
    لكن والحمد لله عرفت من تقصد بهم ..
    جزاك الله خيراً , وكلامك صحيح ولاغبار عليه ..
    ولاتنسى أن [ الغاية تبرر الوسيلة ] !
    وأنت ذكرت وسائلهم ولم تذكر غايتهم منها ..!
    ربما عندما نظرت لطريقة دعوتهم حكمت عليهم بسرعة !
    أنا لا أنكر أنهم مخطؤن ..لكن ليس كلهم ..
    أقصد أمثال محمد العوضي وعائض القرني ..
    وليس أمثال خالد الجندي وعمر خالد..
    شكراً لك مرة آخرى ..

    وأنت من أهل الجزاء
    أنا لا أنكر أنهم مخطؤن ..لكن ليس كلهم ..
    أقصد أمثال محمد العوضي وعائض القرني ..
    لا والله ما قصدت أبدا هؤلاء ، وأنا من أشد الناس حبا لهم
    وشكرا لمرورك.

    ------------------
    وأعتذر إن كنت قد أسأت إلى أحد ما .
    ومن أساء إلي فهو في حل ما لم يعد .

    والسلام عليكم.

  11. #71

    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    شكرا لك أخ عثمان.

    وافقتك في بعض النقاط واختلفت معك في أخرى.
    أكتب الآن من الجوال بسبب انقطاع الdsl ‎.
    لي عودة بإذن الله عندما يعود

  12. #72

    الصورة الرمزية متقصي الحق

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    1,647
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    السلام عليكم

    مرحباً بأخي عثمان ..

    كلا يا أخي لن يكفوا .. سيظلون يبثون في الناس البدعة .. يقولون نحن نمثل الإسلام الوسطي

    فالله ما يريد التنطع في الدين .. والدين يسر .. وعلينا أن نصحح ما وقع فبه الأولون من ضيق الأفق

    ونبذ التغيير .. ألا ترون أن سبب تخلفنا أننا متقوقعون على أنفسنا متمسكون بقيم بالية أكل عليها

    الزمان وشرب ..

    ألا تباً لهم .. يستحلون حرمات الله اتباعاً لأهوائهم بل كذباً وادعاءً على الله ورسوله ..

    والله يا عثمان .. ما أرى لعملهم هذا إلا أحد سببين . إما أن فيهم حقداً ونفاقاً على الإسلام

    فما وجدوا طريقاً لضربه إلا أن ينتحلوا صفته .. ويبدلوا جوهره ..

    أو أن فيهم جشعاً .. يبتغون من وراء ذلك مالاً أو جاهاً أو شهرة أو لإرضاء متنفذ ذي سلطة واسعة ..

    حفظ الله الإسلام وأهله من كل سوء وفتنة .. سيظل الإسلام عزيزاً منيعاً رغم أنفوف المبتدعة

    من روافض ومنافقين وعباد للقبور .. نسأل الله العافية وأن يميتنا مسلمين على عقيدة محمد

    صلى الله عليه وسلم .. وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي .. جزيت خيراً على دفاعك عن دين

    محمد يا عثمان .. جعل الله ذلك مما يشفع لك عند الله .. شكراً جزيلاً

  13. #73

    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -zakaria.- مشاهدة المشاركة

    ولاتنسى أن [ الغاية تبرر الوسيلة ] !

    هذا المثل من أخطأ الأمثلة وأخطرها...
    الغاية لا تبرر الوسيلة البتة...وهذا من صنع الشيوعية...احصل على أي شيء بأي شيء...
    بل تحتاج لنظر وتنقيح...
    فلو أراد شخص الدعوة إلى الله عن طريق تلك الرسائل الكذابة (العيسلانة-كعبة آبل-لا إله إلا الله ترسمها الأشجار-...إلخ) لقلنا له لا...فهذا كذب وافتراء..والأصل في العبادات التوقيف...



    أقصد أمثال محمد العوضي وعائض القرني ..
    وليس أمثال خالد الجندي وعمر خالد..

    محمد العوضي وعائض القرني من أجل العلماء...وقد قرر الشيخ عائض القرني ذات مرة اعتزال الوعظ والمحاضرات الظهور عموما بسبب ما صار يشاع حوله من الافتراءات...
    أما الجندي وعمرو خالد فهما من الدعاة الأفاضل...ولكن على كل منهما طوام كبرى...بعضها صحيح والآخر افتراء عليهم...ولكن على كل حال لا يشاهدهما -ومن ماثلهما في الطريقة- إلا شخص لديه علم...يعلم ما يأخذ وماذا يترك...
    ومع هذا فلهم من الخير الكثير بيد أن أخطائهما تجعل ذلك الخير يقل شيئا فشيئا...
    عمرو خالد جزاه الله خيرا انتهى عن كثير مما حذر منه...أما الشيخ خالد الجندي فلست من تابعيه أبدا...لكني أشاهد له حلقة كل شهرين تقريبا ومن هنا أجد أخطاءه وصوابه...

    أشكر ردك الطيب...
    أعتقد وجه نظري وضحت للجميع الآن

  14. #74

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: أيا دعاة التمييع كفوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متقصي الحق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم


    مرحباً بأخي عثمان ..

    كلا يا أخي لن يكفوا .. سيظلون يبثون في الناس البدعة .. يقولون نحن نمثل الإسلام الوسطي

    فالله ما يريد التنطع في الدين .. والدين يسر .. وعلينا أن نصحح ما وقع فبه الأولون من ضيق الأفق

    ونبذ التغيير .. ألا ترون أن سبب تخلفنا أننا متقوقعون على أنفسنا متمسكون بقيم بالية أكل عليها

    الزمان وشرب ..

    ألا تباً لهم .. يستحلون حرمات الله اتباعاً لأهوائهم بل كذباً وادعاءً على الله ورسوله ..

    والله يا عثمان .. ما أرى لعملهم هذا إلا أحد سببين . إما أن فيهم حقداً ونفاقاً على الإسلام

    فما وجدوا طريقاً لضربه إلا أن ينتحلوا صفته .. ويبدلوا جوهره ..

    أو أن فيهم جشعاً .. يبتغون من وراء ذلك مالاً أو جاهاً أو شهرة أو لإرضاء متنفذ ذي سلطة واسعة ..

    حفظ الله الإسلام وأهله من كل سوء وفتنة .. سيظل الإسلام عزيزاً منيعاً رغم أنفوف المبتدعة

    من روافض ومنافقين وعباد للقبور .. نسأل الله العافية وأن يميتنا مسلمين على عقيدة محمد

    صلى الله عليه وسلم .. وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي .. جزيت خيراً على دفاعك عن دين

    محمد يا عثمان .. جعل الله ذلك مما يشفع لك عند الله .. شكراً جزيلاً
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    حياك الله أخي متقصي الحق ، شرفتنا زيارتك لموضوعنا وما كنت سأرد لو لم أرى ردك هنا .
    فلندع المتعصبة تصيح وتنفث السم في العسل ، وقد صدقت أخي متقصي الحق عندما قلت بأنهم لن يكفوا فلن نستغرب من الذين يتعصبون للأشخاص ، فلا تستغرب أخي عندما ترى في هذا الزمان من يدافع عمن يفتري الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صحابته وعلى أئمة الهدى ، فمن أشرب قلبه عجل البدع يصعب عليه التخلص إلا أن يشاء الله ، وكما قلت أنت هم سيظلون يبثون في الناس البدعة ، والعلماء سيظلون لهم بالمرصاد، هكذا هو الصراع بين الحق والباطل ليحيى من حيي عن بينة ويهلك من هلك عن بينة.

    وكما تفضلت أخي الكريم ، ما رأيت حقدا كحقدهم ، فقد شوى الحسد الممقوت قلوبهم في لظى ضد العلماء السلفيين، فأصبح يبدو اليوم من فمهم اللهب .

    تحارب رب الناس في أوليائه***ومن حارب الجبار أودت به الحِرب
    وقد وعد الرحمان بالنصر حزبه***بأن لهم دوما على المعتدي الغلب
    ومن يقف سنات الرسول وهديه***وينصره يصبح ظافرا عالي الرتب
    ومن يُخلص التوحيد لله وحده***يكن ممسكا في دينه أيما سبب
    فلا نزغات الشرك توهن عزمه***ولا نفثات البطل تثنيه إن وثب
    ولا هجر دجال مهين يُضيره***متى كان نبح الكلب يستوقف الشهب

    دعهم ينبحون .

    وأنت من أهل الجزاء أخي الكريم متقصي الحق ، أدامك الله متقصيا للحق .
    آمين آمين .
    وأسأل الله أن يعينك وييسر لك أمورك ويوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...