عقيدة الشيعة وعقيدة اهل السنة

[ منتدى نور على نور ]


مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل استفدت من الموضوع

المصوتون
136. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم كثيرا

    83 61.03%
  • قليلا

    5 3.68%
  • لا

    5 3.68%
  • لم يكن له داعى

    43 31.62%
النتائج 1 إلى 20 من 307

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية D.AS

    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المـشـــاركــات
    297
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: عقيدة الشيعة وعقيدة اهل السنة



    "كونان المتحري"

    سبق وأن قلت أن علي رضي الله عنه كان من الذين أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجلوس في الـمدينة في غزوة تبوك، فتكلّم الـمنافقون وقالوا: إن النبِي صلى الله عليه وسلم إنما ترك عليا في الـمدينة لأمر في نفسه يعني: بغضا لعلي أو استثقالا [مختصر تَاريخ ابن عساكر].


    فبلغ عليا رضي الله عنه هذا الكلام فتبع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من الـمدينة، وفي رواية أنه يبكي رضوان الله تعالى عليه[مُخْتَصر تَارِيخ ابْن عَسَاكِر]
    فقال: يا رسول الله أتخلّفني في النساء والصبية؟؟
    فطيَّب النبِي صلى الله عليه وسلم خاطره وقال: (ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبِي بعدي) [صَحِيح الْبُخَارِيِّ].

    قلتم: أن قول النبِي صلى الله عليه وآله وسلم : «ألا ترْضى أَن تكون منّي بمَنزلة هارون من موسَى » دليل على أن عليا رضي الله عنه هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ؛ لأن هارون هو الخليفة بعْد موسى لـمّا خرج لـميقات ربّه، فعلي هو الخليفة بعد رسول الله .

    وهذا باطل من وجوه:
    الأول..
    إن هارون لم يخلف موسى بل الـمشهور أن هارون عليه الصلاة والسلام توفي قبل موسى بسنة [تَاريخ الطَّبَرِيِّ].

    الثاني..
    إن هارون بقي في الـمدينة لما خرج موسى للقاء ربه ومع هارون العسكر والجيش وخرج موسى ومعه بعض الرجال للقاء ربه تبارك وتعالى، أمّا علي فلم يبْق أَحد من العسْكر معه إلا الذين عصوا أمر الله أو من أمره الرّسول صلى الله عليه وسلم بالبقاء فاختلَف الأمر

    الثالث..
    إنّ النبي صلى الله عليه وسلم إنّما طيب خاطر علي رضي الله عنه لأن عليا هو الذي جاء واشتكى ولو لم يأت علي للنبي ما قال له هذا الكلام فبين له أن الأمر ليس كذلك، فأنا ما خلفتك بغضا لك، أتعلم أن موسى لـما خرج للقاء ربه ترك هارون ولم يكن هذا منقصة لِهارون عليْه السّلام. كذلك إذَا خرجت أنا وتركتك في المدينة فليس هذا منْقصة لك لذلك لو كان غير علي وقيل فيه ما قيل في علي وجاء للنبي صلى الله عليه وسلم واشتكى بنفس الشّكوى التي اشتكاها علي لما كان يبعد أن يقول له النبِي هذا الكلام نفسه، وإنما اشتكى علي ولَم يشتك غيره لما تكلّم فيه الناس، لأن بقية الولاة ما كان النبِي صلى الله عليه وآله يتركهم مع النساء والصبية فقط بل كان يستخلفهم على رجال، ولم يكن النبِي صلى الله عليه وسلم يخرج بالجيش كلّه عادة.
    فعلي رضي الله عنه لما رأى الأمر كأن فيه منقصة وتكلم المنافقون خرج خلف النبِي صلى الله عليه وسلم يسأله عن سبب هذا التّرك فبينَ له النبِي صلى الله عليه وسلم أنه ليس عن كره، ولا كما يدعي الـمنافقون، إنما كما أبقى موسى هارون، أنا أبقيك في أهلِي.

    الرابع..
    إن النبِي صلى الله عليه وآله وسلم لم يبق عليا خليفة على المدينة في هذه الغزوة، بل استخلفه على أهل بيته خاصة، كما يذكر أهل السير كابن جرير[ تَاريخ الطَّبَرِيِّ] ، وابن كثير[الْبِدَايَة وَالنِّهَايَة] وغيرهما أن الوالي على المدينة فى تلك الغزوة هو محمد بن مسلمة وليس علي بن أبي طالب.

    الخامس..
    كيف يمكن لنا أن نفهم أن هذا الترك من النبي صلى الله عليه وسلم لعلي منقبة له وأنه لا ينبغى أن يخرج النبِي صلى الله عليه وسلم إلا وعلي خليفته ثم نرى عليا يخرج باكيا خلف النبِي صلى الله عليه وسلم؟
    أفهمناها ولم يفهم علي رضي الله عنه؟
    فلو كان ترك النبِي صلى الله عليه وسلم لعلي منقبة بحد ذاتها لما خرج خلفه، ولعلم أن النبِي لا يخرج إلا وهو خليفته من بعده.

    السادس..
    إن النبِي صلى الله عليه وآله استخلف غير علي بعده، فإنه بعد غزوة « تبوك » خرج إلى حجة الوداع وكان علي في اليمن ولم يترك عليا في المدينة.

  2. #2

    الصورة الرمزية كونان المتحري

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    445
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: عقيدة الشيعة وعقيدة اهل السنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة D.AS مشاهدة المشاركة

    "كونان المتحري"

    سبق وأن قلت أن علي رضي الله عنه كان من الذين أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجلوس في الـمدينة في غزوة تبوك، فتكلّم الـمنافقون وقالوا: إن النبِي صلى الله عليه وسلم إنما ترك عليا في الـمدينة لأمر في نفسه يعني: بغضا لعلي أو استثقالا [مختصر تَاريخ ابن عساكر].


    فبلغ عليا رضي الله عنه هذا الكلام فتبع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من الـمدينة، وفي رواية أنه يبكي رضوان الله تعالى عليه[مُخْتَصر تَارِيخ ابْن عَسَاكِر]
    فقال: يا رسول الله أتخلّفني في النساء والصبية؟؟
    فطيَّب النبِي صلى الله عليه وسلم خاطره وقال: (ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبِي بعدي) [صَحِيح الْبُخَارِيِّ].

    قلتم: أن قول النبِي صلى الله عليه وآله وسلم : «ألا ترْضى أَن تكون منّي بمَنزلة هارون من موسَى » دليل على أن عليا رضي الله عنه هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ؛ لأن هارون هو الخليفة بعْد موسى لـمّا خرج لـميقات ربّه، فعلي هو الخليفة بعد رسول الله .

    وهذا باطل من وجوه:
    الأول..
    إن هارون لم يخلف موسى بل الـمشهور أن هارون عليه الصلاة والسلام توفي قبل موسى بسنة [تَاريخ الطَّبَرِيِّ].

    الثاني..
    إن هارون بقي في الـمدينة لما خرج موسى للقاء ربه ومع هارون العسكر والجيش وخرج موسى ومعه بعض الرجال للقاء ربه تبارك وتعالى، أمّا علي فلم يبْق أَحد من العسْكر معه إلا الذين عصوا أمر الله أو من أمره الرّسول صلى الله عليه وسلم بالبقاء فاختلَف الأمر

    الثالث..
    إنّ النبي صلى الله عليه وسلم إنّما طيب خاطر علي رضي الله عنه لأن عليا هو الذي جاء واشتكى ولو لم يأت علي للنبي ما قال له هذا الكلام فبين له أن الأمر ليس كذلك، فأنا ما خلفتك بغضا لك، أتعلم أن موسى لـما خرج للقاء ربه ترك هارون ولم يكن هذا منقصة لِهارون عليْه السّلام. كذلك إذَا خرجت أنا وتركتك في المدينة فليس هذا منْقصة لك لذلك لو كان غير علي وقيل فيه ما قيل في علي وجاء للنبي صلى الله عليه وسلم واشتكى بنفس الشّكوى التي اشتكاها علي لما كان يبعد أن يقول له النبِي هذا الكلام نفسه، وإنما اشتكى علي ولَم يشتك غيره لما تكلّم فيه الناس، لأن بقية الولاة ما كان النبِي صلى الله عليه وآله يتركهم مع النساء والصبية فقط بل كان يستخلفهم على رجال، ولم يكن النبِي صلى الله عليه وسلم يخرج بالجيش كلّه عادة.
    فعلي رضي الله عنه لما رأى الأمر كأن فيه منقصة وتكلم المنافقون خرج خلف النبِي صلى الله عليه وسلم يسأله عن سبب هذا التّرك فبينَ له النبِي صلى الله عليه وسلم أنه ليس عن كره، ولا كما يدعي الـمنافقون، إنما كما أبقى موسى هارون، أنا أبقيك في أهلِي.

    الرابع..
    إن النبِي صلى الله عليه وآله وسلم لم يبق عليا خليفة على المدينة في هذه الغزوة، بل استخلفه على أهل بيته خاصة، كما يذكر أهل السير كابن جرير[ تَاريخ الطَّبَرِيِّ] ، وابن كثير[الْبِدَايَة وَالنِّهَايَة] وغيرهما أن الوالي على المدينة فى تلك الغزوة هو محمد بن مسلمة وليس علي بن أبي طالب.

    الخامس..
    كيف يمكن لنا أن نفهم أن هذا الترك من النبي صلى الله عليه وسلم لعلي منقبة له وأنه لا ينبغى أن يخرج النبِي صلى الله عليه وسلم إلا وعلي خليفته ثم نرى عليا يخرج باكيا خلف النبِي صلى الله عليه وسلم؟
    أفهمناها ولم يفهم علي رضي الله عنه؟
    فلو كان ترك النبِي صلى الله عليه وسلم لعلي منقبة بحد ذاتها لما خرج خلفه، ولعلم أن النبِي لا يخرج إلا وهو خليفته من بعده.

    السادس..
    إن النبِي صلى الله عليه وآله استخلف غير علي بعده، فإنه بعد غزوة « تبوك » خرج إلى حجة الوداع وكان علي في اليمن ولم يترك عليا في المدينة.



    أفهم من كلامك أنك تريد أن تقول أن هذه المنزلة إنما هي للإمام علي عليه السلام في حياته ولكن أدلك بديل على أنها تكون للإمام علي عليه السلام بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه آله وسلمحيث كانت تتمة الحديث إلا انه لا نبوة بعدي فهي تدل على أن هذه المرتبة تكون للإمام علي عليه السلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم


    و قد قلت لك سابقاً : أن الخلافة لهارون عليه السلام قد ثبتت فلو أنه قد بقي بعد موسى عليه السلام لكان خليفته بينما بقاء الإمام علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصيره خليفة ويبدوا أنك لم تستوعب مني هذه النقطة جيداً فلكي أوضح لك أكثر آتيك بهذا المثال التوضيحي :


    أحد اصحاب شركات المقاولات يتعامل مع مهندسين من خارج شركته ( وليكونا سليم وسلمان ) فأمر احد المحاسبين عنده بأن يعطي كل منهما ما يعادل عشرون دولاراً مثلاً على كل يوم يعمل فيه بالشركة فاستمر سليم بالذهاب الى الشركة والعمل فيها لمدة عشرة أيام ثم انقطع عن الذهاب الى الشركة بينما استمر سلمان في الذهاب الى الشركة يومياً فكانت حصيلة سليم من المال مائتي دولار لم ياخذ غيرها لأنه لم يذهب الى الشركة بينما يظل سلمان يحصل على عشرين دولاراً عن كل يوم يذهب فيه الى الشركة ويعمل فيظل يأخذ عشرون دولاراً ما دام يذهب الى الشركة ويعمل فهل يقول له المحاسب أنت أتيت وسليم لم يأت وليس لك أن تأخذ أكثر مما أخذ سليم لأن صاحب الشركة قد اوصاني أن أعطيك نفس المبلغ الذي اعطيه سليم كل يوم ؟!


    طبعاً لا لأن فسليم قد انقطع عن العمل ولذلك انقطعت عنه العشرون دولاراً بينما استمرارية سلمان في العمل كل يوم تجعله يأخذ كل يوم عشرون دولاراً وسيظل يأخذ هذه العشرون دولاراً مادام يذهب الى الشركة ويعمل لصالحها دون أن تنقطع عنه حتى ينقطع هو عن العمل


    ومثل ذلك بالنسبة للإمام علي عليه السلام فبقاء الإمام علي عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوجب له أن يكون الخليفة من بعده



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3

    الصورة الرمزية D.AS

    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المـشـــاركــات
    297
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: عقيدة الشيعة وعقيدة اهل السنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كونان المتحري مشاهدة المشاركة

    ومثل ذلك بالنسبة للإمام علي عليه السلام فبقاء الإمام علي عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوجب له أن يكون الخليفة من بعده

    هل نسيت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استخلف علي رضي الله عنه على أهل بيته خاصة؟!


    وقد ذكرت ذلك في النقطة الرابعة..

    إن النبِي صلى الله عليه وآله وسلم لم يبق عليا خليفة على المدينة في هذه الغزوة، بل استخلفه على أهل بيته خاصة، كما يذكر أهل السير كابن جرير[ تَاريخ الطَّبَرِيِّ] ، وابن كثير[الْبِدَايَة وَالنِّهَايَة] وغيرهما أن الوالي على المدينة فى تلك الغزوة هو محمد بن مسلمة وليس علي بن أبي طالب.

  4. #4

    الصورة الرمزية كونان المتحري

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    445
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: عقيدة الشيعة وعقيدة اهل السنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة D.AS مشاهدة المشاركة
    هل نسيت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استخلف علي رضي الله عنه على أهل بيته خاصة؟!


    وقد ذكرت ذلك في النقطة الرابعة..


    إن النبِي صلى الله عليه وآله وسلم لم يبق عليا خليفة على المدينة في هذه الغزوة، بل استخلفه على أهل بيته خاصة، كما يذكر أهل السير كابن جرير[ تَاريخ الطَّبَرِيِّ] ، وابن كثير[الْبِدَايَة وَالنِّهَايَة] وغيرهما أن الوالي على المدينة فى تلك الغزوة هو محمد بن مسلمة وليس علي بن أبي طالب.
    سبق أن أوضحت أخي الكريم أن المنزلة تكون للإمام علي عليه السلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس في أثناء حياته

  5. #5

    الصورة الرمزية D.AS

    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المـشـــاركــات
    297
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: عقيدة الشيعة وعقيدة اهل السنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كونان المتحري مشاهدة المشاركة

    سبق أن أوضحت أخي الكريم أن المنزلة تكون للإمام علي عليه السلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس في أثناء حياته


    كيف يمكن لنا أن نفهم أن هذا الترك من النبي صلى الله عليه وسلم لعلي منقبة له وأنه لا ينبغى أن يخرج النبِي صلى الله عليه وسلم إلا وعلي خليفته ثم نرى عليا يخرج باكيا خلف النبِي صلى الله عليه وسلم؟
    أفهمناها ولم يفهم علي رضي الله عنه؟!
    فلو كان ترك النبِي صلى الله عليه وسلم لعلي منقبة بحد ذاتها لما خرج خلفه، ولعلم أن النبِي لا يخرج إلا وهو خليفته من بعده.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...