][ المولد النبوي في ميزان الشرع والعقل ][

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 20 من 64

مشاهدة المواضيع

  1. #28

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ][ المولد النبوي في ميزان الشرع والعقل ][

    يا أخ hansor6 ان جميع ما ذكرته هو من كلامك الشخصي وشرحك الشخصي ,, فكيف بالله تريدنا أن نستمع لك ونحن لا نعرف من أنت؟؟وما مقدار علمك؟؟ أريد قال الله قال رسول الله قال العالم فلان قال الامام فلان أما الشروح الشخصية فسأضطر الى حذفها ..لأنها كلام عن هوى فقط ..

    فقوله (ما ليس منه) معناه ما يخالفه اي من احدث في ديننا ما يخالفه فهو رد و هذا يدلنا على ان من احدث في الدين ما يوافقه فليس ردا و الحمد لله
    لقد ذكرت شرح الامام مسلم رحمه الله ولم أذكر كلامي الشخصي وذكرت الشرح من كتب النحو ولم أأتي بتخريف أيضاً ؟؟ ثم :

    و اما قوله : وكل بدعة ضلالة . فمعناه اغلب البدع تكون مخالفة للدين و ليس المعنى الاطلاق, لا, بل الله تعالى قال عن الريح التي ارسلت لعذاب بعض جماعات الكافرين (تدمر كل شيء) اي تدمر اغلب الاشياء لانها لم تدمر على الحقيقة كل الاشياء اطلاقا
    و هذا من اللغة العربية حيث انها تسمح باطلاق صفة الكل على البعض اذا غلب هذا البعض على الكل
    شرح شخصي بلا دليل واحد

    ------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رد الأخ hansor 6 على الموضوع قبل أن تحذف الاخت دونا كارولينا
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد.1
    فإن الاحتفال بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين بقراءة شىء من القرءان وذكر شىء من الشمائل النبوية الشريفة أمر فيه بركة وخير عظيم إذا خلا هذا الاحتفال عن أصناف البدع القبيحة التي لا يستحسنها الشرع الشريف .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    تعليق (ولماذا لا نقرأ سيرته كل يوم ؟؟ أم أن الواجب أن نقرأها ونصلي عليه في يوم مولده فقط ونترك الأيام الباقية ؟؟)


    وليعلم أن تحليل أمر أو تحريمه إنما هو وظيفة المجتهد كالإمام مالك والشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل رضي الله عنهم وعن سائر السلف الصالح ، وليس لأي شخص ألّف مؤلفاً صغيراً أو كبيراً أن يأخذَ وظيفة الأئمة الكرام من السلف الصالح فيُحلل ويحرّم دون الرجوع إلى كلام الأئمة
    (عزيزي إن أهل العلم يحق لهم الإجتهاد وليس ذلك محصوراً في الأئمة الأربعة ولو كان كلامك صحيحاً للزم ذلك أن نأخذ بقول الائمة الأربعة في المستجدات فكيف تأخذ بقول من مات في أمور لم تحدث في عهده ؟؟؟ إن الإجتهاد حق لاهل العلم المعتبرين الذين أجمعت الأمة على علمهم وفضلهم وهم يعتمدون في ما يقولونه على أقوال الأئمة الأربعة فكيف لا يكون ذلك وهم طلاب الائمة الأربعة في جميع الأمور الفقهية الفرعية ولا اجتهاد في أصول الدين من العقيدة وانما الخلاف فالفروع لا الأصول )


    المجتهدين المشهود لهم بالخيرية من سَلف الأمة وخلَفها، فمَن حرم ذكر الله عز وجل وذكر شمائل النبي صلى الله عليه وسلم في يوم مولده عليه السلام بحجة أن النبي عليه السلام لم يفعله فنقول له : هل تحرّم المحاريب التي في المساجد وتعتقد أنها بدعة ضلالة ؟! وهل تحرّم جمع القرءان في المصحف ونقطه بدعوى أن النبي لم يفعله ؟! فإن كنتَ تُحرّم ذلك فقد ضيقتَ ما وسع الله على عباده من استحداث أعمال خير لم تكن على عهد الرسول، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مَن سَن في الإسلام سُنةً حسَنَةً فلَهُ أجرُها وأجْرُ مَن عَملَ بها بعده من غير أنْ ينقُص من أُجورهم شىء " رواه الإمام مسلم في صحيحه ،
    (كلامك مردود عليك تدري لم؟؟ لأن المحاريب في المساجد وجمع القرآن اجتهادات فقهية ليسوا كابتداع أمر محدث في العقيدة وهو أن نقوم في يوم غير ثابت ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم فيه أصلاً بالاحتفال بمولده بل قل بوفاته لأن الثابت أن يوم 12 من ربيع هو يوم وفاته صلى الله عليه وسلم )
    وقال سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه بعدما جمع الناس على إمام واحد في صلاة التراويح : " نعم البدعة هذه " رواه الإمام البخاري في صحيحه.
    وضحت ذلك من قبل وقلنا انها من سنة الخليفة الراشد وقال صلى الله عليه وسلم (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) فهل قام عمر بن الخطاب بالمولد؟؟؟

    ومن هنا قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :"المُحدثـات من الأمور ضربان أحدُهما : ما أُحدث مما يُخالفُ كتابـاً أو سُنةً أو أثراً أو إجماعاً ، فهذه البدعة الضـلالة ، والثانيـة : ما أُحدثَ من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه مُحدثةٌ غير مذمومة ". رواه الحافظ البيهقي في كتاب " مناقب الشافعي " ج 1 ص 469.
    استدلالك بكلام الامام الشافعي ضدك وليس معك حيث ان الاحتفال بدعة تخالف كتاب الله والسنة والأثر والإجماع على أنه أمر غير وارد ومدث في الدين .
    -----------------------

    و من قال ان كل ما لم يفعله الرسول و الصحابة صار محرما علينا, فهذا يحيى بن يعمر التابعي الجليل رحمه الله وضع النقط على المصحف الشريف و قام المسلمون من بعده بوضع زيادات اخرى كالتشكيل و علامات احكام التجويد كالادغام و غيره و من ثم علامات الاحزاب و انصافها و وصولا الى وضع ارقام السور و غير ذلك فهل يحرم صاحب الفتوى هذه النقط و بالتالي فهو يدعي ان كل هذه المصاحف التي بين ايدينا هي مليئة بانواع البدع الضلالية !؟
    كل هذه اجتهادات شرعية صحيحة أجمعت عليها الأمة لأنها وافقت الصواب والحق وسهلت قراءة القرآن الكريم للأمة وكل ما ذكرته ليس كالابتداع في دين الله ..
    اما حديث النبي " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، فقوله (ما ليس منه) معناه ما يخالفه اي من احدث في ديننا ما يخالفه فهو رد و هذا يدلنا على ان من احدث في الدين ما يوافقه فليس ردا و الحمد لله
    هذا كله شرحك الشخصي ولم تستشهد فيه بقول احد ؟؟فمن تكون أنت؟؟

    و اما قوله : وكل بدعة ضلالة . فمعناه اغلب البدع تكون مخالفة للدين و ليس المعنى الاطلاق, لا, بل الله تعالى قال عن الريح التي ارسلت لعذاب بعض جماعات الكافرين (تدمر كل شيء) اي تدمر اغلب الاشياء لانها لم تدمر على الحقيقة كل الاشياء اطلاقا
    و هذا من اللغة العربية حيث انها تسمح باطلاق صفة الكل على البعض اذا غلب هذا البعض على الكل
    هذا كله شرحك الشخصي ولم تستشهد فيه بقول احد ؟؟فمن تكون أنت؟؟

    و اما قول صاحب الفتوى(وهذا من التنقيص من أهل العلم) : وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه : أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة ، فهو مردود حيث ان العلماء لم يفهموا من نقط المصاحف ان الدين غير كامل و الا فلماذا يحمل بي;ده المصحف المنقوط و لماذا لا ينشر و ينادي في الامصار بتمزيق هذه المصاحف لانها تحتوي على ما لم يضعه النبي فيها و لا الصحابة !؟
    انت تدور حول نفس النقطة التي شرحتها لك قبل قليل
    ----------------------------------------

    و اما قول صاحب الفتوى : قال : " إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده(اي عبد الله) ، فقولوا : عبد الله ورسوله "
    فالرد عليه هو التالي:
    حديث :"اياكم و الغلو في الدين ". ليس في النهي عن حب محمد صلى الله عليه وسلم بل فيه النهي عن القاعدة المستحدثة التي اتى بها هو اي صاحب الفتوى حيث قال ان اي فعل لم يفعله الصحابة حرام علينا ان نأتيه فهذه القاعدة مردودة بحديث النبي من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها
    و اما حديث " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله "
    فردنا عليه (هل من الممكن أن تعرفني من أنت؟)يقول ان النصارى اجتمعت لتقول ان عيسى ابن الله و غير ذلك اما نحن اهل السنة المحتفلين بالمولد فنجتمع لننادي و ننشد لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    اما قول صاحب الفتوى : التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم
    فهو مردود و نحن نسأله هل قول النبي عن سبب صيامه يوم الاثنين :"يوم فيه ولدت" فيه تشبه بهؤلاء ؟ و العياذ بالله تعالى ان يكون النبي من المتشبهين فاهتمام النبي بيوم مولده و تخصيصه له لشكر الله بالصيام امر يدل على ان تخصيص يوم المولد النبوي الشريف ما فيه حرمة و لا تشبه بالكافرين
    اما قول صاحب الفتوى ان المولد يتضمن محرمات مثل اختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات ، وغير ذلك من الشرور فلا يلتفت اليه لان هذه الاعمال لا يعملها اهل العلم في احتفالهم بالمولد النبوي الشريف و من فعل ذلك لا يكون من اهل العلم و قد شذت بعض جماعات تنتسب الى اهل العلم من الصوفية لكنهم ليسوا من اهل العلم حقيقة و هؤلاء شوهوا صورة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و لكن الاصل في الاحتفال بالمولد الشريف هو في قراءة ما تيسر من القرءان الكريم و من ثم انشاد القصائد التي تظهر حبنا و تعظيمنا لسيدنا محمد دون ان نصل الى ما يجاوز الحد المسموح به
    هذا ما يغلب على الاحتفالات في العالم ولن تستطيع أن تنكره وأهل العلم الذين يؤيدون المولد يرقصون مع الراقصين وينشدون القصائد معهم أليس هذا منكر؟؟
    فالنبي صلى الله عليه و سلم لا يخلق شيئا و ما هو الا عبد الله و رسوله و لكن اي عبد هو صلى الله عليه و سلم هو خير عباد الله افضل نبي ارسله الله و هو اول شافع و مشفع و اول من ينشق عنه القبر و حامل لواء الحمد يوم القيامة فكان مولده الشريف في الحقيقة نور بل و نعمة مهداة من رب العالمين الى من اتبعه و امن به صلى الله عليه و سلم فهو وسيلتنا الى النجاة ولعلي اقول كما قال الاقدمون : و الله لولا الله ما اهتدينا و الله تعالى ارسل نبيه محمدا الينا ليرشدنا الى سواء السبيل فكيف لا نظهر الفرحة و اي ضرر في اعلان الفرحة و السرور بذكرى مولد النعمة المهداة !؟
    بل احتفلتم بذكرى موته من حيث لا تعلمون وإن جئت بإجماع اهل التاريخ والسير على أن يوم مولده 12 ربيع الأول فائتني به ..
    ---------------------------------------------

    و اذكر لكم هذه الفائدة فقد ورد في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال:{ ذاك يوم ولدت فيه وفيه أُنزل عليّ} وفي هذا الحديث إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده. وإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا هي إظهاره صلى الله عليه وسلم وبعثته وإرساله إلينا. وهذا دليله من قوله تعالى:{ لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم}..
    (وقال ابن عباس :
    ولد نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ونبي يوم الاثنين
    وهذا ما لا خلاف فيه
    وهذا الدليل على فضل يوم الاثنين وليس تحديداً لـ12 من ربيع ولا يوجد في نص الحديث فضل يدل على احتفال الناس بمولده و أمره للناس بهذا انما كان ذلك في فضل صوم يوم الاثنين والخميس .)
    أليس هذا تصريحا أن الله أنعم علينا بهذه النعمة العظيمة الرحمة المهداة!! وكذلك مما صح عنه صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسئلوا عن ذلك, فقالوا: هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ونحن نصومه تعظيما له, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أَوْلى بموسى.. وأمر بصومه صوم استحباب.. أخرجه البخاري ومسلم. فيستفاد من هذا الحديث فعل الشكر لله تعالى على ما تفضّل به في يوم معيّن من حصول نعمة أو رفع نقمة.. ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة.. والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام.. والصدقة والتلاوة.. وأيّ نعمة أعظم من نعمة بروز النبي.. نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم..
    هل هذا وجه مقارنة أصلاً؟؟ ثم أيضاً تكرر نفس أسلوبك ولا تذكر الدليل على هذه المقارنة
    -------------------------------------------

    احب ان انبه الاخوان الى ان تضليل و تبديع المحتفلين بالمولد الشريف اطلاقا دون تبين مما يفعلونه حقيقة فيه تبديع و تفسيق و تضليل لمئات الملايين من امة النبي محمد صلى الله عليه و سلم فليس بالامر الهين
    فالنبي قال لنا ان نتبع السواد الاعظم و السواد الاعظم (الدليل)متفقون(أين هذا الاتفاق ؟؟) على الاحتفال بمولد النبي الشريف فلتحذروا يا اخوان ان تتعجلوا بالتبديع فان هذه الامة يضرها تبديع بعضها للبعض على غير وجه التحري و التدقيق فحذار حذار من الاستعجال في تبديع السواد الاعظم من امة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    لم أجد منك رداً واحداً على ما ذكرته باستناد صحيح الى نصوص اهل العلم غير اقتباسك لكلام الامام الشافعي الذي صب في ضد كلامك فاتمنى أن تنقل لي كلام اهل العلم المؤيد للمولد فانا وجميع أهل هذا المنتدى المبارك نستفيد من النص العلمي المستند على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم بالنصوص الصحيحة التي نتأكد منها قبل كتابتها ولا نعتمد على كلامنا واجتهادتنا الشخصية مثل حضرتك ..وللأسف أننا لا نعرفك ولكننا نعرف العلماء الكبار فممن نأخذ العلم ؟؟؟ منك ام من علماء الأمة الكبار الذين أفنوا أعمارهم في تعليم الناس وبذلوا أوقاتهم للدعوة والتعليم وللأسف تعلق عليهم أنت بهذا الاسلوب ؟؟؟

    ونشكرك فلا تأتي برد جديد بمثل الرد الأخير لأنه شرحك الشخصي ولا مصدر واحد الا قول الامام الشافعي وأثبتنا لك أنه ضدك حيث أن المولد بدعة في الدين ولم يثبت فيها نص ولا أثر ولا اجماع ..

    وختاما احمد الله الذي وفق اهل السنة الى البعد عن الابتداع في الدين وما يخالف نهج سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

    رد أنس تابع ولم يذكر جديداً غير أنه أساء لنا فقط فشكراً له وجزاه الله خيراً ..
    التعديل الأخير تم بواسطة aboalwleed ; 5-4-2007 الساعة 12:40 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...