السلام عليكم

اولا
جزاكم الله خيرا على اعمالكم ونفعنا ونفعكم بها ان شاء الله

بصراحة فكرة الموضوع رائعةخاصة وانني اكتب قصصا طويلة نوعا ما وهي متعبة في التنسيق
والتنظيم وتاخذ وقتا طويلا

بالنسبة للاسئلة والاقتراحات فقد اجابت الاخت القلب الصافي تقريبا عن كل ما كان في بالي
فجزاها الله خيرا

واضاف الاخ hosssams نفس اقتراحي وهو تخصيص اختصارات لكل شخصية
وليس فقط بالاسم وانما بالتنسيق المحدد لكل اسم
مثلا محمد< خط اسود عريض ومن النوع new times roman
وليى< خط ازرق عريض من النوع تاهوما

وهذه امثلة


*ما الأدوات التي تحتاجها ككاتب للقصص؟
--- ˩ الأزرار, الأدوات, الإختصارات وكل ما يسهل كتابة القصص أو يذكركم بالنقاط التي تريدون التحدث عنها أو كتابتها في القصة...
*ما طريقة ظهور تلك الأدوات التي تفضلها؟
----˩ كبيرة أم صغيرة,أبعاد الشاشة,الألوان والصور المقترحة...
*ما الإختصارات التي تحتاجها وتوفر عليك الوقت؟
----˩ اللوائح المختصرة للوقت التي توفر عليك تكرار كلمات مثلا أو توفر عليك تكرار توضيح وما إلى ذلك,وكذلك الأزرار التي تحتاجها للتنسيق...
*لوحة الإعدادات...كيف تريد خياراتها أن تكون؟
----˩ ما الأشياء التي ترى أنها تختلف من كاتب لآخر,ضع خياراتك التي قد تحتاج لتغييرها من فترة لأخرى...
*ما الطريقة الأنسب لكتابة القصة؟
----˩ بعيدا عن التقنية...قدم عددا من النصائح لكتابة القصة تساعد كتاب القصص على الكتابة بجودة أفضل...
* اختصارات للشخصيات + اختصار لفتح مربع هامش تذهب مباشرة لاخر الصفحة في الهامش وتغلض بزر واحد ليعود المؤشر للمكان السابق قبل الانتقال للهامش + اختصارات لتحويل نوع النص سواء كان نصا او عنوانا رئيسيا او عنوانا متفرعا ولكل واحد منهم اختصار لتحويل التنسيق واعتقد انها موجودة لست متاكدا + نظام لتذكر الاسامي وخصوصا للقصص التي تحمل اسماء شخصيات اجنبية وخصوصا اليابانية ففي قصتي قد تجد شخصا اسمه ينتي بحرف الواو وقد تقراه مرة بالواو او ينتهي بالالف فيحدث ارتباكا للقارئ

* تكون صغيرة اعلى الشاشة في شريط الادوات ولكل منها اختصار لتسهيل الكتابة لاني اكره استخدام الماوس اثناء الكتابة لانها تقطع التركيز + الصور تكون بسيطة ومعبرة وتظهر شرحا مبسطا للاداة عند التاشير عليها < مهم جدا باعتقادي

* ابدعوا انتم في هذه ويفضل ان تكون مرتبطة بالعمل المراد مثلا للتكرار يكون زر الكنترول مع حرق التاء او الكاف وهكذا

* اعتقد هي طريقة بدء كل جملة في حوار فالبعض يذكر اسم الشخص ضمن النص اللي يشبق الحوار ثم يكتفي بوضع شرطة قبل كل جملة.
مثال:
في يوم جميل, تقابل عمر واحمد وبدء احمد بالحديث قائلا:
- عمر كيف حالك؟
- انا بخير.
وتستر المحادثة بهذه الطريق ان كانت بين شخصين اما اكثر فيكون هكذا:
احمد: عمر كيف حالك؟
عمر: بخير وانت يا سمير؟
سمير انا بخير
اي يذكر الاسم فقط قبل كل جملة
والشكل الاخر هو بان يتم تفصيل طريقة خروج كل عبارة بالشكل التالي:
بدا احمد الحديث وقال:
- عمر كيف حالك؟
ابستم عمر واجاب بسرور:
- انا بخير, وماذا عنك يا سمير؟
ضم سمير يداه بفرح وقال بفرح شديد:
انا بخير وسعيد برؤيتك

تقريبا هذه اساليب كتابة الحوارت وتختلف من مؤلف لاخر

ثانيا: هنااك مسالة الاقواس وخصوصا على الاسماء التي تقال بصيغة الغائب كان يذكر اسم شخص بين مجموعة هو ليس معهم, فالبعض قد يستخدم اقواسا لهم وربما لون محتلف ايضا والبعض لا يفعل.

ثالثا: رايت البعض يؤلف دون تفصيل كان تكون القصة باكملها مجرد حوارات اي الاسم: الحوار
الاسم: الحوار
وهكذا فهؤلاء اعتقد انهم يحتاجون للاختصار الاسماء ليسهل العمل ولا يصبح مملا.

* الطريقة الانسب
لا اعتقد ان هناك طريقة انسب فلكل طريقته ولكن يمكن تقديم بعض النصائح المبدئية وهي:
1. يجب تحديد جميع الشخصيات التي ستظهر منذ البداية حتى النهاية ومعرفة دور كل واحد منهم. ثم يتم تغيير التفاصيل البسيطة اثناء العمل بحسب الحاجة.
2. ام يعرف مسار القصة قبل البدء, كان تعرف البداية والنهاية ايضا ولا يتركها للوقت فقد لا تاتي ولا تكون جيدة ان لم يفعل.
3. ان كانت المتابة في فصول اسبوعية او يومية, يجب ان تكون نهاية الفصل مشوقة وتحمس القارئ لانتظار القادم فقد رايت الكثير من القصص هنا ينتهي الفصل فجاة ذون سابق انذار في وسط الحدث وتجد الكاتب يقول اتمنى ان تكوني استمتعتم وهذا سيقتل حماس القارئ. اجعلوا القارئ دائما في حالة ترقب واجعلوه يفكر باسئلة تضعونها بين السطور ومن خلال الاحداث بحيث يفكر فيما سيحدث وما اجابة ذلك السؤال وهكذا.







في النهاية
اتمنى لكم التوفيق
واتمى انني لم اكن ثقيلا عليكم فانا محب للتاليف القصصي
وسعيد بتواجد امثالكم وبدعمكم نتجه للافضل

بالتوفيق

سيتم وضع البنر ان شاء الله