جزاك الله يا الموتر عرفت عن نفسي أمورا خلال سجنكم ما كنت أعرفها .. (شخصيتي مزاجية أو عنيدة أو قلمي لا أدري بالضبط )
جزاك الله خيرا sos تأخرت بالفدية الثانية أعلم حتى أني ملأت حائط السجن كتابات ^^
إليكم (تلك التي أوحت لي حروفها خطبة الجمعة للشيخ الوالد آل الشيخ كتبتها مباشرة وبعد جهد أتممتها قبل قليل )
طبعا تتحدث عن ...أو اقرؤوها ثم أرى إن اتضحت الصورة أو لا ..
------------------------------------------------------------------------------------
سأل الفتى : أبتاه حدثني عن الأجدادِأخبرتكم سابقا :
أرسل فؤادك للورى عايِن بُني صحائفَ الأمجادِ
حبرٌ يُعَفِّرُ صفحةَ التاريخِ أزكى من شذى
أحلى من العسل المصفَّى ومن قطْرِ الندى
مخطوطةٌ خُطَّت برِفْعَةِ سيفِنا
يروى بها أنَّا أحَلنا الشِّركَ شرك نعالِنا (1)
فلنا مع الصحبِ الكرامِ مواقفٌ ومواطئٌ
ولنا أيادٍ خُضِّبت بالعزِّ حُجِّلت المواضئ
واسأل إذا رُمت الأراعِنَ والسماكِن(2)
تنبئك عن شمٍّ أحالوا الموجَ ساكِن (3)
***
راح الفتى يبني من الأجداثِ صرحه ويزيدُ فرحه (4)
ويقول : جدِّي سيدٌ وجدُّ جدِّي وتناسى نَتن جرحه
يختالُ كالطاووس ..فبريشِه المنفوشِ تعثَّر فتقهقر
واستقى من كفِّ بائعةِ الهوى كالقن كوز صبابة مرٍّ مخمر (5)
وأتى كحيلُ العين ِبالكُحلِ المزور صائحا ثملا : أنا
أنا سيدُ الشباَّن ميزانُ التقى أنا وارثُ الأمجادِ بازيٌّ أنا (6)
***
فأثارت النسماتُ نقعَ مقابرٍ ناسٌ بها ورفات
وحثَت عليه ترابَهم هاكَ الرفات فهم قد ماتوا (7)
ا.هـ
----------------------------------------------------------------------------
النثرلا هو من النطيحة ولا المتردية ولا ما أكل السبع بل يرثى لحاله من كلمة أتى كحيل العين هنا توقفت ثــــــــــم أكملت أخيرا بعد أن عرفت حر الحشرجة في السجون بيعدا عن الأهل فقلت : اعقلها وتوكل ..
شكرا لكم ..
أدعوا عضو كفدية ؟ (إذن اقترحوا علي .. من يريد يرسل إلي ع الخاص XD لن أخبر أحدا )
----------------------------------------------------------------------------
(1) كلمة شرك الثانية سأتأكد منها لايخطر في بالي إلا لفظة الحديث "شراك نعله"
(2)قال عنترة : بني عبس سودوا في القبائل وافخروا بعبد له فوق السماكين منبر ..والسماكين لها معنيان حسب اطلاعي البسيط أحداها العلياء والأفلاك ..يعني تجدها مقارنة لذكرهم الجوزاء الثرياء بنات نعش ...إلخ
(3) يقال قوم شم الأنوف صفة يمتدح بها وقد مدح بها زهير بن كعب في بردته رسول الله -صلى الله عليه وسلم-فقال:
شم العرانين أبطال لبوسهم من نسج داوود في الهيجا سرابيل .
والعرانين أي الأنوف .
وكذا قول حسان : .....شم الأنوف من الطراز الأول .
فهي صفة لعلو أرنبة الأنف أظن عودوا لمصادر اللغة لتوثق أكثر .
(4)الأجداث القبور .
(5)القن العبد .. الكوز الكأس ..الصبابة العشق والهيام ..
(6)ميزان التقى وصف يعني يقال هذا الرجل ميزان هذا الرجل كتاب أي حافظ ...إلخ ..الباز معروف من الصقور .
(7)الرفات هذي ما جمعها ؟ سأعود للبحثها.

رد مع اقتباس


المفضلات