باب الاخلاص واحضار النية في جميع الاعمال والاقوال والاحوال البارزة والخفية .
وعَنْ أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري رَضيَ اللَّه عَنْهُ أحد العشرة المشهود لهم بالجنة رَضيَ اللَّه عَنْهُم قَالَ: جاءني رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم يعودني عام حجة الوداع مِنْ وجع اشتد بي فقلت: يا رَسُول اللّهِ إني قد بلغ بي مِنْ الوجع ما ترى وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي أفأتصدق بثلثي مالي؟ قَالَ ((لا))قلت: فالشطر يا رَسُول اللّهِ؟ فقَالَ لا قَالَ: فالثلث يا رَسُول اللّهِ؟ قَالَ: ((الثلث والثلث كثير أو كبير، إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير مِنْ أن تذرهم عالة يتكففون الناس؛ وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه اللَّه إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك)) قَالَ فقلت: يا رَسُول اللّهِ أخلف بعد أصحابي؟ قَالَ: ((إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه اللَّه إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون، اللَّهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم عَلَى أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة!))يرثي له رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم أن مات بمكة. مُتّفَقٌ عَلَيْهِ.
قال ابن عثيمين رحمه الله :وفي هذا دليل على أنه اذا نقص عن الثل فهو احسن واكمل ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنه : لو ان الناس غضوا من الثلث الى الربع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الثلث والثلث كثير)).
وقال ابو بكر رضي الله عنه : ( ارضى مارضيه الله لنفسه)) يعني : الخمس , فأوصى بالخمس رضي الله عنه .
وبهذا نعرف أن عمل الناس اليوم وكونهم يوصون بالثلث خلاف الأولى وإن كان جائزا لكن الأفضل أن يكون ادنى من الثلث إما الربع او الخمس .










المفضلات