بدأ قُبيل سقوط بغداد واستمر طوال حكم المماليك والأتراك العثمانيين إلى سنة 1213 هـ .
وسمي ايضا هذا العصر عصر الانحدار ..
..][ رسم الشعراء في هذه العصور الواقع الاجتماعي والسياسي الذي عاشه الناس إبّان ذلك ،ولكن اهتمام المماليك بالجيش وانصرافهم عن إكرام الشعراء جعل الكثير منهم يشكو الفقر ويتحول إلى مهن وحرف يقتات منها طعامه فكان منهم الدهّان والجزّار والكمّال والحماميّ، والنزر اليسير منهم من يعيش من الكتابة . وقد أسرف الشعراء في استخدام العامية والألفاظ الصريحة ، وكتبوا في الفنون الشعبية][..
وكان له حقب متعددهـ هي :
أ. العهد الزنكي 521-579هـ/1126-1183م.
ب. العهد الأيوبي 579-648هـ/1183-1250م.
ج . العهد المملوكي 648-922هـ/1250-1517م.
د . العهد العثماني 922-1213هـ/1517-1798م.
* مثال للشعر في هذا العصر :
يقول ابن نباته واصفاً الفقر :-
أشكو إلى الله ما أقاسي من شدة الفقر والهوان
أصبحت من ذلةٍ وعُريٍ ما فيّ وافٍ سوى لساني
* بعض من أشهر شعراء هذا العصر :
- شرف الدين الأنصاري: (عبد العزيز بن محمد الدمشقي ) :
ولد في دمشق سنة (586هـ) وسكن مدينة حماة إلى أن توفي فيها سنة (662هـ) توثقت صلته بالأسرة الأيوبية ، وتقلد بعض المناصب ووحد الصلات بين ملوك مصر وملوك الشام . كان شاعراً وفقيهاً، كتب في المديح والغزل والزهد ومناسبات التهنئة، يمتلك طبعاً سليماً، يبتعد عن التعقيد، اهتم بالتورية ووصفه الصفدي بالجزالة والفصاحة والبلاغة.
. . .
- الشاب الظريف: (شمس الدين بن عضيف الدين التلمساني) :
ولد في القاهرة عام (611هـ) ونشأ في دمشق ومات فيها شاباً.كان أبوه شاعراً أورثه مرض الشعر وكان الشاب الظريف معروفاً بالعبث والمجون والغزل والاهتمام بالبديع ومناظر الطبيعة من خلال إقامته بمنزل يقع على سفح قاسيون.ارتقي قمة المجد الأدبي ولقي شعره رواجاً لسهولته وعذوبته، كتب في المدح والغزل والخمريات.كان غزله تقليد للشعراء السابقين له،
من ذلك قوله في منزله:
يا قطر عمّ دمشق واخصص منزلاً في قاسيون وحله بنبات
وتريخي يا ورق فيه ويا صبا مرِّي عليه بأطيب النفحات
. . .
- صفي الدين الجلّي:
ولد الشاعر عبد العزيز بن سرايا في مدينة الجلَّة بالعراق وهاجر إلى ماردين بعد أن تأدّب في الجلّة، فنظم الشعر فيها وأصبح شاعراً للدولة الأرتقية، ثم انتقل إلى مصر والتقى بالسلطان الناصر محمد بن قلوون وحدحه بقصيدته التي مطلعها:
أسلبن من فوق النهود ذوائباً فتركن حبّات القلوب ذوائبا
وهي معارضة لقصيدة المتنبي التي مطلعها:
بأبي الشموس الجانحات غورابا اللابسات من الحرير جلاببا
. . .
بدأ في أوائل القرن الثالث عشر اللهجري، حين اتصل الشرق بالغرب، ولا يزال مستمرًّا.
..][ تطرأ على حياة الأمم والشعوب تغيرات تنقلها من حال إلى حال،
فإذا كان هذا التغير من سيئ إلى
حسن، ومن ضعف إلى قوة سُمِّي ذلك نهضة، وعكسه الانحطاط. والنهضة الأدبية هي ارتقاء فنون
الأدب أو بعضها شكلاً ومضمونًا .
وعصر النهضة والعصر الحديث اسمان لمسمًّى واحد وهو العصر الذي يبدأ بدخول حملة الجنرال
الفرنسي «نابليون بونابرت » إلى مصر سنة 1213 ه / 1798 م،
ولا يزال مستمرًّا إلى أيامنا الحاضرة .
وقد جعل أكثر المؤرخين تلك السنة بداية للعصر الحديث؛ لأن الحملة الفرنسية أدت إلى يقظة
الأذهان في المشرق العربي، وإحساسها بالحاجة الماسّة إلى الأخذ بأساليب حضارية ملائمة
لحاجات العصر ومتطلباته][..
كان الشعر يجري في العالم العربي بصفة عامة خلال النصف الأول من
القرن الثالث عشر الهجري على الصورة السيئة التي كان يجري عليها خلال العصر العثماني،
سواء في صياغته أو في موضوعاته.
فأساليبه متكلَّفة مثقلة بأغلال البديع، وأما أفكاره ومعانيه فمبتذلة تافهة. ولم يمنع هذا الطابع العام للشعر من ظهور شعراء يعدُّون أفضل في فنِّهم من فنِّ العصر عامة، ولكنه كان مايزال في مستوى لا يقارن بما كان عليه الشعر في عصور ازدهاره المعروفة.
* ومن بين هؤلاء الشعراء :
- الشيخ حسن العطار مصري 1251 ه/ 1835 م
- الشيخ حسن قويدر مصري 1264 ه/ 1847 م
- شهاب الدين الألوسي عراقي 1272 ه / 1854 م
ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري بواكير النهضة الفنية في الشعر العربي الحديث، واستمرت متدفِّقةً خلال ما قطعناه من القرن الرابع عشر، إذ تنوَّعت اتجاهات الشعر وتحدَّدت مذاهبه ، ويمكن رَصْد عدة اتجاهات أو مدارس فنية أطلق عليها النقاد والدارسون تسميات خاصة مثل: مدرسة الإحياء، ومدرسة الديوان، والمدرسة الرومانسية
"أو مدرسة أبولُّو وشعراء المهجر" .
ثم وجدت بعد ذلك مدرسة الشعر الجديد ولازال الصراع دائرًا حولها إلى الآن .
* بعض من أشهر شعراء هذا العصر :
* أحمد شوقي :
أحمد شوقي بك ملقب بأمير الشعراء ، شاعر مصري من مواليد القاهرة. يعتبره منير البعلبكي أحد أعظم شعراء العربية في جميع العصور حسبما ذكر ذلك في قاموسه الشهير (المورد) و هو أول شاعر يصنف في المسرح الشعري.
اشتهر شعر أحمد شوقي شاعراً يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى الأندلس، ونظم في الشوق إلى مصر وحب الوطن، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصص شعرية، نظم في الغزل، وفي المديح.
بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره،
تارة يمتدح مصطفى كمال أتاتورك بانتصاره على الإنجليز،
فيقول: (يا خالد الترك جدد خالد العرب)، وتارة ينهال عليه بالذم حين أعلن إنهاء الخلافة فيقول: (مالي أطوقه الملام وطالما .. قلدته المأثور من أمداحي)،
فهو معبر عن عاطفة الناس بالفرح والجرح.
معبراً عن عواطف الحياة المختلفة.
ومن أمثال الإختلاف في العواطف تقلبه بين مديح النبي صلى الله عليه وسلم، وهو تعبير عن عاطفة التدين لديه، إلى الفرح بنهاية رمضان ومديح الخمر بقوله :
(رمضان ولى هاتها يا ساقي .. مشتاقة تسعى إلى مشتاق).
مما يؤكد الحس الفني والفهم لدور الفنان في التعبير عن العواطف
بغض النظر عن "صحتها" أو "مناسبتها" لأذواق الآخرين من عدمه،
وهذا من بوادر إبداع الشاعر في جعل شعره أداةً أدبية فنية، قبل كونه بوقاً لفكرة ونظام ما.
* نزار قباني :
ولد الشاعر نزار قباني في دمشق بحي مئذنة الشحم في 21 آذار"مارس"1923م
وهو شاعر فلسطيني الأصل،سوري الجنسية والمولد،لبناني الإقامة
أبوه "توفيق قباني" كان رجل ميسور الحال يعمل بالتجارة،وكان من رجال الثورة السورية الاماجد،وكان نزار يساعده في عملية البيع عندما كان في صباه، أنجب "توفيق قباني" ستة أبناء وهم (صباح،ووصال،ورشيد،ونزار،وهدباء،ومعتز).
كان نزار صغير السن،عندما انتحرت أُخته الكبرى"وصال "لأنها لم تتزوج بمن تحب فزرعت في صدره منذ وقت مبكر عوامل الثورة ضد سطوة الرجل على المرأة حتى في أخص مشاعرها.
درس نزار في الكلية العلمية الوطنية بدمشق وفيها ألتقي أستاذه خليل مردم أستاذ الآداب في مدرسته الذي ربطه بالشعر ودفعه إليه،ثم ألتحق بمدرسة التجهيز القسم الأدبي،ثم القسم الفلسفي،ثم بكلية الحقوق.
بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة،وأصدر أول دواوينه الشعرية (قالت لي السمراء)
عام 1944 م وكان طالباً بكلية الحقوق وتخرج منها،وطبعة على نفقته الخاصة.
تزوج نزار من "زهرة " وانجب منها ثلاثة أبناء هم (هدباء،وزهراء،وتوفيق)توفيق توفي بمرض القلب وعمره 17سنه وهو طالب في كلية الطب بجامعة القاهرة ورثاه أبوه في قصيدته
"إلي الأمير الدمشقي توفيق قباني" وأوصى نزار أن يدفن بجواره بعد موته، أما هدباء فهي متزوجة من طبيب في بلد خليجي.
عمل نزار بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية وتنقل في سفارتها بين مدن عديدة مثل: (القاهرة،ولندن،وبيروت،وأنقرة،وبكين،ومدريد).
وفي عام 1954م،نُشرت قصيدته الشهيره"خبز وحشيش وقمر" حيث طالب رجال الدين في سوريا بقتله،وطرده من الخارجية،وفصله من العمل الدبلوماسي।وكانت كما يقول نزار
(أول مواجه بالسلاح بيني وبين الخرافة).
وفي ربيع 1966م،ترك نزار العمل الدبلوماسي وتفرغ لكتابة الشعر،وأسس دار للنشر تحمل أسم "منشورات نزار قباني" وكانت ثمرته الشعرية 41 مجموعة شعرية ونثرية، كتبها على مدار نصف قرن كان أهمها(طفولة نهد1948،سامبا1949،أنتي لي 1950،كتاب الحب 1970،كل عام وأنتي حبيبتي 1978،أشهد أن لا امرأة ألا أنتي 1979م .
بعد نكسة يونيو عام 1967م،تحول شعر نزار من شعر الحب والحنين إلي شعر الرفض والمقاومة،وانتشرت قصائده السياسية وكان أشهرها
"هوامش على دفتر الكنيسة"التي كانت نقداً ذاتياً جارحاً لتقصير العربي
في عام 1982م،توفيت زوجته العراقية وكانت الثانية"بلقيس الراوي"في انفجار السفارة العراقية في بيروت،وترك رحيلها أثراً نفسياً عند نزار،ورثاها في قصيدته "بلقيس"انجب منها نزار "عمر" و"زينب".
في 30 ابريل 1998م،توفي الشاعر نزار قباني عن عمر يناهز 75 عاما،
كان منها50 عاماً قضاها في كتابه الشعر.
* نموذج للشعر الحديث :
قال أحمد شوقي يرثي عمر المختار:-
ركزوا رفاتك في الرمال لــواء
يستنهض الوادي صــباح مساء
يا ويحهم نصبــوا منارا من دم
توحي إلى جيل الغد البغــضاء
ما ضر لو جعلوا العلاقة في غد
بين الشعــوب مــودة وإخاء
جرح يصيح على المدى وضحية
تتلمس الحــرية الحمـــراء
يأيها السيـف المجـــرَّد بالفلا
يكسو السيوف على الزمان مضاء
تلك الصحارى غمد كل مهــند
أبلى فأحسن في العـــدو بلاء
تعد الموسوعة من أعمال المجمع الثقافي في مجال
النشر الإلكتروني وتهدف إلي جمع ما قيل في الشعر
العربي من الجاهلية حتى العصر الحاضر وتضم حوالي
مليون وثلاثمائة ألف بيت شعر لأكثر من ألف شاعر
إضافة إلى ذلك تعطي شرحاً للأبيات ولعلم العروض،
كما تتضمن أهم معاجم اللغة العربية والكتب التراثية
المتعلقة بالشعر.
الموقع :
www.cultural.org.ae/a/poetry/defualt.htm
<< الموقع قابل للصيانة في الوقت الحالي XD
..)1(..
يحكى أن رجلا موسرا قد وهبه الله بنتين إحداهما شاعرة ، وقد خرج هذا الرجل في تجارة مصطحبا معه عبدين له ، وبعد أن أتم تجارته وعاد بربحه ، اتفق العبدان على قتل سيدهما ، وأخذ ماله ، وحينما أرادا تنفيذ المهمة قال لهم السيد / إن لي وصية يجب أن تخبرا بها بنتي .
قالا : وما هي .
قال :بيت شعر هو
من مبلغ بنتي ....... لله دركما ودر أبيكما
فقلبا أمرهما ، وقالا : سنفعل ، وغدرا بسيدهما .
ثم عادا إلى منزله وأخبرا البنتين بأن اللصوص هجما على
سيدهما في الطريق وقاما بقتله وأخذ ماله ، وهما بعيدا عنه ، ثم قالا الوصية .
صرخت الشاعرة وقالت : اقبضا على العبدين فقد قتلا والدي .
فقبض على العبدين ، وتأكد الناس من فعلهما لهذه الفعلة الشنعاء ، وبعد قتل العبدين سألا الفتاة الشاعرة : كيف عرفت بما حدث لوالدك ؟
قالت : من خلال الوصية ، فهي ناقصة .
قالوا وكيف تكون :
قالت : من مبلغ بنتي أن أباهما *** أمسى قتيلا بالفلاة مجندلا
لله دركما ودر أبيكمــــــــا *** لا يبرح العبدان حتى يقتلا
ـــــ .. ـــــ .. ـــــ
..)2(..
قال شاعر في ذم أحد الثقلاء:
سقط الثقيل من السفينة في الدجى*** فبكى عليه رفاقه و ترحموا
حتـــــى إذا طلـــــــع الصبـــــاح أتت به*** نحو السفينة موجة تتقـــدم
قالـــــت خذوه كـــــــما آتاني سالــما** *لـــــــــم أبتلعه لأنه لا يهضم
ـــــ .. ـــــ .. ـــــ..)3(..
دخل إعرابي على الخليفة العباسي المأمون وأشعر :
رأيت في النومِ أني مالكٌ فرساً *** ولي وصيف وفي كفي دنانيرُ
فــقـــال قومٌ لــــهم عـمٌ ومعـرفةٌ ** رأيــــت خيراً وللأحلامِ تفسيرُ
أقصص رؤياك في قصر الأمير تجد ** تــحقيق ذاك وللفأل التباشيرُ
فقال المأمون : أضغاث أحلامٍ وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين !!!
ـــــ .. ـــــ .. ـــــ
..)4(..
اجتمع جرير والفرزدق والأخطل في مجلس عبدالملك ، فأحضر بينَ يديهِ كيساً فيه خمسمائة دينار_وقيل ألف دينار _ ,
وقال لهم : ليقل كلٌ منكم بيتاً في مدح نفسه , فأيكم غلب فله الكيس .
فبدأ الفرزدق وقال :
أنا القطران والشعراء جربى .. وفي القطران للجربى شفاء
فقال الأخطل :
فإن تك زق زاملةٍ فإني .. أنا الطاعون ليس له دواء
وقال جرير :
أنا الموت الذي آتي عليكم .. فليس لهارب ٍ مني نجاء
فأخذه جرير !
ـــــ .. ـــــ .. ـــــ
..)5(..
ما جرى مع الأصمعي في حكاية
" صوت صفير البلبل "
ـــــ .. ـــــ .. ـــــ
في الختام
أحمد الله على اتمامي هذا العمل فلولا فضل الله لم أنجزهـ ..
و أخص بالشكر الجزيل بعد المولى الأخت :
daŋŏŏŋah
لتصميمها الفواصل الإبداعية والفنية^^وايضا لرفع الصوتي ..
ولكل ما قامت به من جهود "خلف كواليس المسن"
فقد اتعبتها فعلاً XD
فعذريني =)
ملاحظة :
هذا البحث قمت به خصيصاً لمنتديات " محمد شريف "
ولا أسمح بالنقل الموضوعي لمنتدى آخر ..
لكن أسمح بالنقل الشخصي لتعم الفائدهـ
أعلم أني لم أعطي الموضوع حقة
فينقصة كثير الكثير مثل :
بحور الشعر وَ ... وَ ..
فالكمال لله
لكن هذا ما أستطيع انجازة في الوقت الحالي ^^"
وشكراً على مروركم وان كان صامتاً XD
واتمنى من المولى أن اكون وفقت في الطرح
و أرجو منكـ \ـي خلال الرد النقد الموضوعي لطرحي
فكلمة رد لا تعني الشكر بل التعبير الذاتي والنقدي عن ما طرحت !
ولمن يحب الأضافة فليدنو بدلوهـ ^^
ومنكم نستفيد =)
جميع الحقوق محفوظة لـِ waiting future@msoms-anime.com
مخرج:-
ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل..... ليث وآل مهلب وبني يزيد








رد مع اقتباس


المفضلات