معجم ألفاظ أحاديث صحيح البخاري وأمتعونا بمشاركتكم """""

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 17 من 17

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: معجم ألفاظ أحاديث صحيح البخاري وأمتعونا بمشاركتكم """""

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    زملونى :التغطية والتلفف فى الثوب " أى غطونى ولفونى "صلوات الله وسلامه عليه
    والزمام معناه ما يزم به الشىء أى يشد به
    فحمى الوحى وتتابع : عبارة عن الاشتداد والمبالغة فى الأمر
    بوادره : جمع بادرة وهو المكان الموجود بين العنق والمنكب
    والتى تضطرب عند فزع الأنسان
    نفعنا الله وإياكم بعلم الإمام رحمه الله
    فى أمان الله

  2. #2

    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,267
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: معجم ألفاظ أحاديث صحيح البخاري وأمتعونا بمشاركتكم """""

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتزة بدينى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    جزاك الله خيرا
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    زملونى :التغطية والتلفف فى الثوب " أى غطونى ولفونى "صلوات الله وسلامه عليه
    والزمام معناه ما يزم به الشىء أى يشد به
    فحمى الوحى وتتابع : عبارة عن الاشتداد والمبالغة فى الأمر
    بوادره : جمع بادرة وهو المكان الموجود بين العنق والمنكب
    والتى تضطرب عند فزع الأنسان
    نفعنا الله وإياكم بعلم الإمام رحمه الله
    فى أمان الله
    بارك الله فيك

    زملوني :

    (وَالتَّزْمِيل التَّلْفِيف ، وَقَالَ ذَلِكَ لِشِدَّةِ مَا لَحِقَهُ مِنْ هَوْل الْأَمْر ، وَجَرَتْ الْعَادَة بِسُكُونِ الرِّعْدَة بِالتَّلْفِيفِ)

    فتح الباري
    ( وَمَعْنَى ( زَمِّلُونِي ) غَطُّونِي بِالثِّيَابِ وَلُفُّونِي بِهَ )

    شرح النووي على مسلم

    (أَيْ لُفُّونِي ، يُقَالُ زَمَّلَهُ فِي ثَوْبِهِ إِذَا لَفَّهُ فِيهِ ، وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ : " دَثِّرُونِي وَصُبُّوا عَلَيَّ مَاءً بَارِدًا " قَالَ الْحَافِظُ : وَكَأَنَّ الْحِكْمَةَ فِي الصَّبِّ بَعْدَ التَّدَثُّرِ طَلَبُ حُصُولِ السُّكُونِ لِمَا وَقَعَ فِي الْبَاطِنِ مِنْ الِانْزِعَاجِ أَوْ أَنَّ الْعَادَةَ أَنَّ الرِّعْدَةَ تَعْقُبُهَا الْحُمَّى وَقَدْ عُرِفَ مِنْ الطِّبِّ النَّبَوِيِّ مُعَالَجَتُهَا بِالْمَاءِ الْبَارِدِ)
    تحفة الأحوذي

    قوله : ( فحمي الوحي )
    أي جاء كثيرا ، وفيه مطابقة لتعبيره عن تأخره بالفتور ، إذ لم ينته إلى انقطاع كلي فيوصف بالضد وهو البرد .
    قوله : ( وتتابع )
    تأكيد معنوي ، ويحتمل أن يراد بحمي : قوي ، وتتابع : تكاثر ، وقد وقع في رواية الكشميهني وأبي الوقت " وتواتر " ، والتواتر مجيء الشيء يتلو بعضه بعضا من غير تخلل . (فتح الباري )
    قال صاحب مشارق الأنوار على صحاح الآثار
    وقوله فحمى الوحي وتتابع
    لأن حمى الوطيس بكسر الميم فيهما أيضا كلها عبارة عن الاشتداد والمبالغة في الأمر كما تحمي التنور فحمى الوحي قوي واشتد كما قال وتتابع
    ).
    بوادره :

    ( يعني أن يونس ومعمرا رويا هذا الحديث عن الزهري فوافقا عقيلا عليه ، إلا أنهما قالا بدل قوله يرجف فؤاده ترجف بوادره ، والبوادر جمع بادرة وهي اللحمة التي بين المنكب والعنق تضطرب عند فزع الإنسان (فتح الباري )








الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...