صفة إبليسية

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: صفة إبليسية

  1. #1

    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,267
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Exclamation صفة إبليسية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الصفات القبيحة في البشرية كثيرة، غير أن مما يزيد في قبح الصفة مشابهة الكائنات الخسيسة التي بلغت الغاية فيها، فإذا شبهه أحد بلادة آخر بحيوان عرف بالبلادة مثلًا، كان ذلك أشد من الوصف المجرد، وإذا ظهر هذا فاعلم أن إخلاف الوعود صفة لبعض أخس المخلوقات؛ إبليس الذي لعنه الله!

    إن إخلاف الوعد صفة إبليسية، وكفى بهذا منفرًا ومباعدًا عن الوقوع في تلك الخلة البغيضة، قال -تعالى- مخاطبًا الشيطان: {وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [الإسراء: 64]، وقد أقر إبليس على نفسه بذلك وبين سوء هذا الصنيع وعاقبته الوخيمة، قال -تعالى-: {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [إبراهيم: 22].

    ولهذا فلا عجب أن "يتشنَّى"! بعض أبالسة الإنس بهذه الصفة، و"يتحلى" بخلافها المؤمنون، فكان إخلاف الوعد من صفات المنافقين البارزة مع الله ومع خلق الله، قال -تعالى-: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [التوبة: 77]، وليس الأمر قاصرًا على إخلاف الوعد مع الله -سبحانه وتعالى-، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان» [1]، وقال أيضًا: «أربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصًا، من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر. ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها» [2].

    ومن المتقرر عند أهل العلم أن النفاق نفاقان، نفاق أكبر، وهو ما كان في الاعتقاد بأن يبطن المرء الكفر ويظهر الإيمان، فهذا نفاق مخرج من الملة؛ ونفاق أصغر وهذا يقع كثيرًا في العمل دون الاعتقاد، ولئن كان إخلاف الوعد من الثاني إلا أن الإنسان لا ينبغي أن يأمن على نفسه من النفاق الأكبر، ففي الحديث المذكور تحذير شديد من التخلق بهذه الصفات الذميمة، بل إن من العلماء من حمل الحديث على ظاهره، وهذا مدعاة لمزيد من الخوف والحذر.

    قال الحافظ -رحمه الله- في شرح الحديث الأول: "قال النووي: هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلًا من حيث أن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره، قال: وليس فيه إشكال بل معناه صحيح، والذي قاله المحققون أن معناه أن هذه خصال نفاق وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم قلت ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز أي صاحب هذه الخصال كالمنافق وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر، وقد قيل في الجواب عنه أن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة هل تعلم في شيئاً من النفاق فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر وإنما أراد نفاق العمل، ويؤيده وصفه بالخالص، في الحديث الثاني بقوله كان منافقًا خالصًا، وقيل المراد بإطلاق النفاق: الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال وأن الظاهر غير مراد وهذا ارتضاه الخطابي، وذكر أيضًا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنًا، قال ويدل عليه التعبير بإذا فإنها تدل على تكرر الفعل كذا قال، والأولى ما قال الكرماني أن حذف المفعول من حدث يدل على العموم أي إذا حدث في كل شيء كذب فيه أو يصير قاصرًا أي إذا وجد ماهية التحديث كذب، وقيل هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال وتهاون بها واستخف بأمرها، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبًا، وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس ومنهم من ادعى أنها للعهد، فقال أنه ورد في حق شخص معين، أو في حق المنافقين في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي والله أعلم" [3].

    وقال أيضًا -رحمه الله-: "ووجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاث: أنها منبهة على ما عداها إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث؛ القول والفعل والنية فنبه على فساد القول بالكذب، وعلى فساد الفعل بالخيانة، وعلى فساد النية بالخلف؛ لأن خلف الوعد لا يقدح إلا إذا كان العزم عليه مقارنًا للوعد، أما لو كان عازمًا ثم عرض له مانع أو بدا له رأي فهذا لم توجد منه صورة النفاق. قاله الغزالي في الإحياء" [4]، وقد يستأنس لهذا بما رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «إذا وعد الرجل أخاه ومن نيته أن يفي له فلم يف ولم يجيء للميعاد فلا إثم عليه» [5].

    والمقصود: التذكير بخطر خلف المواعيد، والتنزه عن تلك الصفة الإبليسية ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا، مع التخلق بضدها، أعني الوفاء بالوعد وصدق المواعيد، فإن الكمال لا يكون في نفي العيب مجردًا، والله -تعالى- لما نفى نفى عن نفسه -سبحانه- خلف المواعيد، أثبت لنفسه ضدها، وما جاء النفي إلاّ في سياق يقتضي إثبات كمال، فهو -سبحانه- موصوف بالكمالات كلها، ومنفية عنه النقائص كلها، ولولا أن الخلف من النقائص في حقه -سبحانه وتعالى- لما نفاه عن نفسه، قال -تعالى-: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ} [الرعد: 31]، وقال: {وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم: 6]، وقال أيضًا: {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ} [الحج: 47]، وقد أدرك المؤمنون هذه الحقيقة الجلية فنفوا عن الرب تبارك وتعالى هذه النقيصة، كما أخبر الله -عز وجل- عنهم قولهم: {رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ} [آل عمران: 194]، والمؤمن يسعى دومًا للكمال وللترفع عن النقائص التي أمره الله بالترفع عنها، والتخلق بضدها لينال رضوان الله -عز وجل-، فما دام الأمر كذلك كان حريًا بالمؤمن أن يلتزم بوعوده ومواعيده ولا يخلف شيئًا منها، وحتى يكون له ذلك فلا بد أن يمسك عن إعطاء بعض الوعود، ولا يعد إلاّ بعد أن يفكر ويقدر، فإن فكر وقدر احتاط بعد للوفاء، جعلني الله وإياك من الموفين، والحمد لله رب العالمين.

    الهوامش:

    [1] [الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، صحيح البخاري/ 6095].
    [2] [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص، المحدث: البخاري، صحيح البخاري/ 3178].
    [3] فتح الباري 1/90-91.
    [4] فتح الباري 1/90.
    [5] [الراوي: زيد بن أرقم، المحدث: أبو داود، المصدر: سنن أبي داود/ 4995، سكت عنه -وقد قال في رسالته لأهل مكة: كل ما سكت عنه فهو صالح-].



  2. #2

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: صفة إبليسية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    علينا دائما ان ندعو الله ليل نهار أن يرد كيده في نحره ويثبتنا على دينه ويبعد الشيطان عنا..
    أيقنوا تماما الله يحفظ من يحفظه وأن الله موهن كيد الشيطان..

    عسى الله أن ينفع بهذ الموضوع
    .. اللهم آيس الشيطان منا كما آيسته من رحمتك.. آميين

    بارك الله فيك اخي الحبيب salyt وفقك الله
    لما يحبه ويرضاه

    .
    .
    .
    .
    ((اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن))

  3. #3


    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    3,560
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: صفة إبليسية

    بارك الله فيك يا عبد الله وسدد خطانا وإياكم للحق أينما كنا

  4. #4

    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,267
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: صفة إبليسية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samer_zx مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    علينا دائما ان ندعو الله ليل نهار أن يرد كيده في نحره ويثبتنا على دينه ويبعد الشيطان عنا..
    أيقنوا تماما الله يحفظ من يحفظه وأن الله موهن كيد الشيطان..

    عسى الله أن ينفع بهذ الموضوع
    .. اللهم آيس الشيطان منا كما آيسته من رحمتك.. آميين

    بارك الله فيك اخي الحبيب salyt وفقك الله
    لما يحبه ويرضاه

    .
    .
    .
    .

    ((اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن))
    وفقك الله وجعل اعمالك حسنات
    وان شاء الله من من احبهم الله ورسوله
    حماك الله ورعاك فى كل خطوه اسعدك الله
    يا اخى العزيز الذى مكانته كل يوم تزيد

  5. #5

    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,267
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: صفة إبليسية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة From Earth مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا عبد الله وسدد خطانا وإياكم للحق أينما كنا
    بارك الله فيك يا اخ عبد الله وجعلك نور لا ينطفى
    واقر عينك بشفاء والدك الكريم واسعدك
    الله انت وجميع اهلك الطيبن
    احبك فى الله واتمن من الله ان يسعدك دائما
    ويرزقك الزوجة الصالحة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...