كنتُ أريد أن أتأكد ( مالذي ) تُكتب هكذا أم أنها تُكتب هكذا ( ما الذي ) ؟
|
كنتُ أريد أن أتأكد ( مالذي ) تُكتب هكذا أم أنها تُكتب هكذا ( ما الذي ) ؟
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفرق بين عام وسنة هو في التعبير فكلمة سنة أشد من كلمة عام !
بمعنى أن سنة تدل على أن الإثنا عشرة شهرًا كانت مليئة بالأحداث القوية والشديدة !
على سبيل المثال ( الثانوية العامة ) نقول عليها سنة لأنها تحدد مصيرنا في المستقبل وهكذا !
تمنياتي لك بالتوفيق أخي الحبيب
|
وأنا أقول تكتب سيء، وسيئ!
والحاكم نطقك لها:
- فقد تُلفظ "سيّئ" بتشديد الياء؛ وتكتب كما كتبت.
- وقد تلفظ "سيْء" بالتخفيف؛ وتكتب كما كتبت.
كـ: هيّن، وهيْن.
وإن كان الضابطُ النطقَ؛ فلا حرجَ في الكتابة.
|
السنة تجمع على:
- سِنُونَ (أو سُنُونَ): ملحق بجمع المذكر السالم؛ سنونَ حال الرفع،و سنينَ منصوبة ومجرورة.
ولم يكن للسَنَة جمع في القرآن بغير هذا، ولم يكن في السُنَّة تمييز لعدد مفرد بغير هذا.
وكثير من العامة يلحنون في القرآن في هذا؛ فيقرؤون: بالسنينِ ، وهذا لحن جلي متواتر تواترا كبيرا.
وكذلك: المالُ والبنونُ ، والصحيح: "المالُ والبنونَ"... وغيرها من طوامّ العوام!
- سنوات: جمعُ مؤنثٍ سالمٌ، وورد في السُّنة في ثلاثة مواضعَ فقط.
وهي: "سنواتٌ شداد" و "سنواتُ زلازل" و"سنواتٌ خداعات".
- سنينٌ: و الخلاف فيه سامٍ، فاختلفوا في اطراده، وهل هو جمع تكسير أم اسم جمع...
والياء فيه لازمة ويعرب بالحركات ( سنينًا، سنينٌ، سنينٍ).
ولم أجد في السُنة إلا موضعا واحدا، إذ ورد في أحد الروايات: "سنينا كسنين يوسف"، ولم أجد من يصححه إلا أبي عوانة في مسنده، وذكره ابن تيمية في مجموع فتاويه.
وبقية المحققين وأصحاب الأسانيد على : "سنين كسنين يوسف".
فالأولى تركه.
ذكر الشوكاني في فتح القدير: "وأكثر العرب يعربون السنين إعراب جمع المذكر السالم، ومن العرب من يعربه إعراب المفرد ويُجرى الحركات على النون"
وذكر الفراء أن من صرف سنين هم بنو عامر (ولغتهم فيها مواطن شذوذ كثيرة).
جزاكم الله خيراً، فعلاً أعضاء مسومس لا يرودّوك خائباً، بارك الله فيكم
kai2kidx2@ .. لا أعلم حقاً كيف فاتتني هذه النقطة، شكراً جزيلاً ^^
MR-LUFFY@ إذن فليس لها علاقة بالتأريخ الهجري أو الميلادي؛ حيث سبق أن قرأت شيئاً كهذا سابقاً لكنّي لست أذكر تفاصيله.. وبالمناسبة، مثالك أصاب وتراً حسّاساً؛ فقبل بضعة أيام فقط تخلّصت من همّها ^^ وجزاك الله خيراً
Mr.K.K.B@ إذن فجمعها استثناء لا يتبع قاعدة معيّنة حسبما فهمت، ولكن تبادر إلى ذهني ممّا قرأت سؤال آخر: (سنون) ممنوعة من الصرف، لِمَ؟
وجزاك الله خيراً.
حياك الله لوفي
ما << استفهاميةكنتُ أريد أن أتأكد ( مالذي ) تُكتب هكذا أم أنها تُكتب هكذا ( ما الذي ) ؟
الذي << من الأسماء الموصولة
ما (شيء) و (الذي) شيء لذا كل شيء اعطه حقه
ولا يشكل عليك أحيانا كون الكلمة بعد ما أل قمرية أو شمسية مثل السبب تكتبها هكذا ؟
مااسبب أو مالسبب لا (ما) + (السبب ) = ما السبب
وهكذا
شكرا لك
|
حسنًا؛ جميل هذا التساؤل
وجوابه أن المحقق تشمل المتحقق وزيادة!
فمحقِّق الرجال: غالبهم على الحق.
ومحقِّق الأمور: المتحقق منها ( الباحث عن اليقين، وعن الأدلةِ والعللِ، والجارحُ المعدل ...)
ومحقِّق القضاء: موجِبه وملزمه ومثبته.
وحقق الرجلُ: إذا قال هذا هو الحق.
والكتب ملأى بالمحققين.
فقد تجد في بعض الكتب المحقَّقة "كلمة المحقق"، أو ما شابه.
ويكتب على الغلاف تحقيق: فلان
فالمحقق من التحقيق، أما المتحقق فمن التحقق.
والله أعلم.
|
وإياكم أجمعين أكتعين.Mr.K.K.B@ إذن فجمعها استثناء لا يتبع قاعدة معيّنة حسبما فهمت، ولكن تبادر إلى ذهني ممّا قرأت سؤال آخر: (سنون) ممنوعة من الصرف، لِمَ؟
وجزاك الله خيراً.
أهذا من "مفهوم المخالفة" لقول الفراء ؟!
1) صرف سنين، أي: إجراؤها بالتنوين.
ولا يعني هذا أن "سنون" ممنوعة من الصرف؛ فنون الجمع عوض عن التنوين، أي أن ذاك تنوين حقيقي، وهذا بعوض عنه.
(ممم مسألة النون خلافية؛ لذا لا تدققوا، مع أني أعرف أن كل ممنوع مرغوب، ولكن لاتدققوا )
2) أو أنه أراد بالصرف: رد الشيء عن وجهه، يعني أنهم شذوا (أي بنو عامر).
والله أعلم بمراده.
أوهى من حجة نحوي ^^"
|
يا جماعة أريد أن يجيبني أحدٌ يكون متأكدًا من القاعدة !
( مالذي ) هي الصحيحة أم (ما الذي ) ؟
وما هو السبب ؟ وما هي القاعدة ؟
|
يعني تُكتب دائمًا ( ما الذي ) ؟
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فقط اريد معرفة متى تكتب همزة الوصل و القطع ..
و اريد معرفة ان كان هناك كتاب او شي هيك .. او حتى موضوع في القسم
يساعدني على معرفة هذا الشيء ^^
شكرا لكم
في رعاية الله
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فقط اريد معرفة متى تكتب همزة الوصل و القطع ..
وعليكم السَّلامُ ورحمة الله وبركاته ‘‘
هاكِ هذا الموضوع ( هُــنا ) من كتابة الأخ : بوب لابس ثوب -وفقه الله-
وهذا الكتاب ( هُــنا ) والذي يتناول كثير من القواعد الإملائية على شكل عروض تقديمية .
وإنْ أردتِ المزيد .. فلا تتأخري بالاستفسار !
وفقنا الله للخير ..
|
|
شباب ، أي الكلمتين صحيحتين ( فيكي ) أو ( فيكِ )
و أيضًا ( كنتي ) ( كنتِ )
أيهما الأصح ؟
|
ِ
إنياشا
فيكِ وكنتِ هما الصحيحة ،
بالتوفيق
|
سؤال يمكن يكون مكرر بس ما عرفت الاجابة بالضبط :
هل أكتب (مالأمر) أم (ما الأمر) ؟
أنا حاليا أعتمد على الثانية بس كنت أكتبها بدون تفكير فيها
وشكرًا
السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاته
Mr.Silent
حسبما أعرِف، فالصَّحيحةُ هِيَ: "ما الأمر؟"
لِكونِ "ما" حرف، و "الأمر" كلمة؛ لذلك يجبُ فصلهما عن بعضهما..
واللهُ أعلم ،
---
لديَّ سُؤالٌ أيضًا..
"ههنا"، أم "ها هُنا" ؟!!
كنتُ سابقًا موقنةً بأنَّها "ها هُنا" فقط!
لكن قبل عدَّةِ أيَّام، قرأتُ "ههنا" في مكانٍ ما، وأنا على يقينِ بأنَّ هذا الكاتِب لا يُخطئ!
فاستغربت ^^"
شُكرًا جزيلًا..
مُوفَّقيـن ،
رفَاه.
المفضلات