أقسام الكلام



قال الآجرومي:

{ وأقسامه ثلاثة : أسم ، و فعل ، و حرف جاء لمعنى }



و قال ابن مالك:


كلامُنا لفظٌ مُفيدٌ فاستقمْ *** اسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ- الكلمْ




الاسم


قال أبو محمد:

*الاسم: وهو في اللغة: ما دل على مسماه ،


كـ: محمد ـ كتاب ـ فرس..


وعند النحاة: ما دل على معناه في نفسه ولم يرتبط بزمن.


لأنك إذا قلت: محمد لم يربط الذهن بينه وبين زمن حاضر أو ماض او مستقبل.


وقيل أنه : كلمة تدل بذاتها على شيء محسوس (مثل: بيت ، جمل ، نخلة

أو شيء غير محسوس يُعرف بالعقل؛ (مثل: شجاعة ، شرف ، نُبل)

و هو في الحالتين لا يقترن بزمنٍ.







الأفعال


*الفعل: ما دل على معنى في نفسه واقترن بزمن.. نحو: قرأ ـ يفهمُ ـ اعمل .

الفعل الأول ماضي والثاني مضارع والثالث أمر



الفعل الماضي : لما مضى وانقضى نحو: فعلَ ماشاء لقيَ ما ساء ، من عز بز.


المضارع: للحاضر و المستقبل ، تقول: يصلي الآن ، ثم ينام بعد ذلك ،

ونحو : تجوع الحرةُ ولا تأكلُ بثدييها.


الأمر: للمستقبل فقط نحو: كن وسطاً وامشِ جانباً.




الحرف


*الحرف عند النحاة فهو : مادل على معنى في غيره ،

وأما وحده فلا يدل على معنى.




الحروف: منها مايكون هجاؤه على حرف واحد

مثل باء الجر ، وباء القسم ، وكاف التشبيه.



ومنها ما يكون هجاؤه على حرفين أو أكثر

مثل : {من}و{أن}و{لعل}و{لكن}

وجمعيها تسمى حروف المعاني.




أما الحروف الهجائية التي تتكون منها الكلمات فهي حروف مبان.

::



أقسام الكلام ثلاثة: الاسم، الفعل، الحرف .