إن لم تكن ذئباً أكلتك السباع ..
لـ ( إيليا أبو ماضي ) قصيدة عنوانها (الطلاسم) , قال فيها :
جئت لا أعلم من أين أتيت ..
ولقد أبصرت قدّامي طريقاً فمشيت ..
وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت ..
كيف جئت ؟ كيف أبصرت طريقي ؟ لست أدري.. لست أدري..
|
إن لم تكن ذئباً أكلتك السباع ..
لـ ( إيليا أبو ماضي ) قصيدة عنوانها (الطلاسم) , قال فيها :
جئت لا أعلم من أين أتيت ..
ولقد أبصرت قدّامي طريقاً فمشيت ..
وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت ..
كيف جئت ؟ كيف أبصرت طريقي ؟ لست أدري.. لست أدري..
|
:
لتكن " شخصيتك " أكثر من " سمعتك " موضع اهتمامك الأكبر ، فشخصيتك هي ما تكونه حقاً ،
أما سمعتك فهي مجرّد ما يعتقد الآخرون أنك تكونه !
- جون وودن
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم أنتم يا معشر الشباب
الشباب هم قوة الأمـم في حاضـرها ومسـتقبلها، وكمـا قيل: يا معشر الشباب اعملوا! فإني رأيت العمل في الشباب هو القوة؛ فالشمس لا تملأ النهار في آخره كما تملؤه في أوَّله. هذه حقيقة نراها وكأنها تصـف لنا الإنسـان وتبيِّن أحواله وما يمر به: الشمس تبدأ أشعتها أول اليوم ضعيفة كإنسان في طفولته، فإذا انتصف اليوم اشتدت أشعتها كحال الشباب، ومع الغروب صارت كشيخ أوشك على الرحيل فضعفت أشعتها كما يضعف بنيان جسد الشيخ، ويؤكد القرآن الكريم هذا المعنى بقوله - تعالى -:
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ} [الروم: ٤٥].
ولقد بيَّن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهمية النشأة الصحيحة للشباب وفضلَها، فقال:
«سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله» وذكر منهم:
«شاب نشأ في عبادة ربه».
"رواه البخاري"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
سبـحـان الله وبحـمده , سبـحـان الله العظيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كن سعيداً
الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما.
اطلب العلم والمعرفة ، وعليك بالقراءة فإنها تذهب الهم .
جدد التوبة واهجر المعاصي ، لأنها تنغص عليك الحياة .
عليك بقراءة القرآن متدبراً ، وأكثر من ذكر الله دائماً.
أحسن إلى الناس بأنواع الإحسان ينشرح صدرك .
طهر قلبك من الحسد والحقد والدغل والغش وكل مرض .
اترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة والأكل والنوم .
انهمك في عمل مثمر تنس همومك وأحزانك .
عش فى حدود يومك وانس الماضي والحاضر .
لا تطاوع ذهنك في الذهاب وراء الخيالات المخيفة والأفكار السيئة .
لا تغضب ، واصبر واكظم واحلم وسامح ، فالعمر قصير .
لا تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل .
ودمتم فى حفظ الله
|
اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
لا إله إلا الله
أستغفر الله وأتوب إليه
|
هل الأكل شيءٌ ؟!؟ ..
نعم إنه شيءٌ ..
و لو ما كان شيئًا ..
لما جلس له رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ..
و لو ما كان شيئًا ..
لما أخبرنا - صلى الله عليه و سلم - ..
أن الله يحب من عباده إذا أكلوا أو شربوا أن يحمدوه - سبحانه - ..
و لو ما كان شيئًا ..
لما قال - صلى الله عليه و سلم - :
" نحن قوم لا نأكل حتى نجوع .. و إذا أكلنا لا نشبع " ..
و لو ما كان شيئًا ..
لما وصف أهل آخر الزمان بأنهم " يظهر فيهم السمن " ..
و عندما لم يكن شيئًا ..
صارت الدنيا تدخل الجوف و تخرج ..
دونما حساب أو تفكر ..
رزقنا الله الهدى و التقى و العفاف و الغنى .. و جعلنا من المتقين ..
|
لا تلتمس من مساوى الناس ماستروا :: فيكشف الله سترا من مساويكا
واذكر محاسن مافيهم اذا ذُكروا :: ولا تعِب احدا منهم بما فيكا
اعمل الخير لِوجْهِ اللهِ ؛ لأنك الفائزُ على كل حالٍ ، ثمَّ لا يضرك غمْطُ من غمطك ، ولا جحودُ من جحدك ، واحمدِ الله لأنك المحسنُ ، واليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى
يقول الله عز وجل :
﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً ﴾ .
|
.,[ النفوس بيوت أصحابها, فإذا طرقتموها, فاطرقوها برفق .
.,[ العالم بأجمعه آلة تصوير , فابتسم له من فضلك .
.,[ الابتسامة أقل كلفة من الكهرباء , وأكثر إشراقاً منه .^_^
...
..
.
مآكي ,~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من ضعف اليقين :
" عن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وارضي عنه الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط عليه الله وأسخط عليه الناس "
رواه ابن حِبان فى صحيحة
التمس : طلب ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر :
" التمسوها فى العشر "
التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 29-7-2010 الساعة 06:53 AM
|
تجنب نُصحي في الجماعه ..
فإن النصح في الجماعه نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه ..
.. لـ الآمام الشافعي ..
السلام عليم ورحمة الله وبركاته
الإحسانُ إلى الآخرين انشراحٌ للصدر
الجميلُ كاسمِهِ ، والمعروفُ كرسمِهِ ، والخيرُ كطعمِهِ. أولُ المستفيدين من إسعادِ النَّاسِ همُ المتفضِّلون بهذا الإسعادِ ، يجنون ثمرتهُ عاجلاً في نفوسهِمْ ، وأخلاقِهم ، وضمائِرِهِم ، فيجدون الانشراح والانبساط ، والهدوء والسكينة.
فإذا طاف بك طائفٌ من همٍّ أو ألمِّ بك غمٌّ فامنحْ غيرك معروفاً وأسدِ لهُ جميلاً تجدِ الفرج والرَّاحة. أعطِ محروماً ، انصر مظلوماً ، أنقِذْ مكروباً ، أطعمْ جائعاً ، عِدْ مريضاً ، أعنْ منكوباً ، تجدِ السعادة تغمرُك من بين يديْك ومنْ خلفِك.
إنَّ فعلَ الخيرِ كالطيب ينفعُ حاملهُ وبائعه ومشتريهُ ، وعوائدُ الخيرِ النفسيَّة عقاقيرُ مباركةٌ تصرفُ في صيدليةِ الذي عُمِرتْ قلوبُهم بالبِّر والإحسان .
إن توزيع البسماتِ المشرقةِ على فقراءِ الأخلاقِ صدقةٌ جاريةٌ في عالمِ القيمِ (( ولو أن تلقى أخاك بوجهِ طلْقِ )) وإن عبوس الوجهِ إعلانُ حربٍ ضروسٍ على الآخرين لا يعلمُ قيامها إلا علاَّمٌ الغيوبِ .
شربةُ ماءِ من كفِّ بغي لكلب عقورٍ أثمرتْ دخول جنة عرضُها السمواتُ والأرضُ ؛ لأنَّ صاحب الثوابِ غفورٌ شكورٌ جميلٌ ، يحبُّ الجميل ، غنيٌ حميدٌ .
يا منْ تُهدِّدهُمْ كوابيسُ الشقاءِ والفزع والخوفِ هلموا إلى بستانِ المعروفِ وتشاغلوا بالآخرين، عطاءً وضيافةً ومواساةً وإعانةً وخدمةً وستجدون السعادة طعماً ولوناً وذوقاً
﴿وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى{19} إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى{20} وَلَسَوْفَ يَرْضَى ﴾ .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
(كُنّا أسياداً في الغابة.
قطعونا من جذورنا.
قيّدونا بالحديد. ثمّ أوقفونا خَدَماً على عتباتهم.
هذا هو حظّنا من التمدّن.)
ليس في الدُّنيا مَن يفهم حُرقةَ العبيد
مِثلُ الأبواب !
ليس ثرثاراً.
أبجديتهُ المؤلّفة من حرفين فقط
تكفيه تماماً
للتعبير عن وجعه:
( طَقْ ) !
طيلَةَ يوم الجُمعة
يشتاق إلى ضوضاء الأطفال
بابُ المدرسة.
طيلةَ يوم الجُمعة
يشتاقُ إلى هدوء السّبت
بابُ البيت !
حَلقوا وجهَه.
ضمَّخوا صدرَه بالدُّهن.
زرّروا أكمامَهُ بالمسامير الفضّية.
لم يتخيَّلْ،
بعدَ كُلِّ هذهِ الزّينة،
أنّهُ سيكون
سِروالاً لعورةِ منـزل !
.,.~ أحمد مطر
أحاديث الأبواب .,.~
|
يذكر ابن كثير - رحمه الله - تعالى - - في مقدمة كتابه " تفسير القرآن العظيم " :
"
فأما تفسير القرآن بمجرد الرأي فحرام ؛ لما روي عن النبي - صلى الله عليه و سلم - أنه قال : " من قال في القرآن برأيه ، أو بما لا يعلم / فليتبوأ مقعده من النار " ، و لقوله - صلى الله عليه و سلم - : " من قال في كتاب الله برأيه فأصاب فقد أخطأ " ؛ أي لأنه تكلف ما لا علم له به ...
و لهذا تحرج جماعة من السلف عن تفسير ما لا علم له به ، فقد روي عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه و أرضاه - أنه قال : " أي سماء تظلني و أي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم " .
و روى أنس عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه و أرضاه - أنه قرأ على المنبر " وَ فَاكِهَةً وَ أَبًّا " فقال : " هذه الفاكهة عرفناها ، فما الأبّ ؟ ، ثم رجع إلى نفسه فقال : " إن هذا لهو التكلف يا عمر " .
و روى ابن جرير بسنده عن عبيد الله بن عمر قال : " لقد أدركت فقهاء المدينة و إنهم ليعظمون القول في التفسير " ، و عن هشام بن عروة قال : " ما سمعتُ أبي يؤول آية من كتاب الله قط " ، و سأل محمد بن سيرين عبيدةَ السلماني عن آية من القرآن فقال : " ذهب الذين كانوا يعلمون فيم أنزل القرآن ، فاتق الله و عليك بالسداد " .
"
فالحذرَ الحذرَ ! ..
( الحديث المذكور في البداية بعضهم ضعفه و بعضهم صححه .. و لكن فعل السلف فيه من العبرة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلا تستبقِ الأحداث ، أتريدُ إجهاض الحملِ قبْل تمامِهِ؟! وقطف الثمرةِ قبل النضج ؟! إنَّ غداً مفقودٌ لا حقيقة لهُ ، ليس له وجودٌ ، ولا طعمٌ ، ولا لونٌ ، فلماذا نشغلُ أنفسنا بهِ ، ونتوجَّسُ من مصائِبِهِ ، ونهتمُّ لحوادثهِ ، نتوقعُ كوارثهُ ، ولا ندري هلْ يُحالُ بيننا وبينهُ ، أو نلقاهُ ، فإذا هو سرورٌ وحبورٌ ؟! المهمُّ أنه في عالمِ الغيبِ لم يصلْ إلى الأرضِ بعْدَ ، إن علينا أنْ لا نعبر جسراً حتى نأتيه ، ومن يدري؟ لعلَّنا نقِف قبل وصولِ الجسرِ ، أو لعلَّ الجسرَ ينهارُ قبْل وصولِنا ، وربَّما وصلنا الجسر ومررنا عليه بسلامٍ.
اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ
﴿ أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ ﴾
إن إعطاء الذهنِ مساحةً أوسع للتفكيرِ في المستقبلِ وفتحِ كتابِ الغيبِ ثم الاكتواءِ بالمزعجاتِ المتوقعةِ ممقوتٌ شرعاً ؛ لأنه طولُ أملٍ ، وهو مذمومٌ عقلاً ؛ لأنه مصارعةُ للظلِّ. إن كثيراً من هذا العالم يتوقُع في مُستقبلهِ الجوعَ العري والمرضَ والفقرَ والمصائبَ ، وهذا كلُّه من مُقرراتِ مدارسِ الشيطانِ
﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً ﴾ .كثيرٌ همْ الذين يبكون ؛ لأنهم سوف يجوعون غداً، وسوف يمرضون بعد سنةٍ، وسوف ينتهي العالمُ بعد مائةِ عام. إنَّ الذي عمرُه في يد غيره لا ينبغي لهُ أن يراهن على العدمٍ ، والذي لا يدرِي متى يموتُ لا يجوزُ لهُ الاشتغالُ بشيءٍ مفقودٍ لا حقيقة له.
اترك غداً حتى يأتيك ، لا تسأل عن أخبارِه ، لا تنتظر زحوفه ، لأنك مشغولٌ باليوم.
وإن تعجبْ فعجبٌ هؤلاء يقترضون الهمَّ نقداً ليقضوه نسيئةً في يومٍ لم تُشرق شمسُه ولم ير النور ، فحذار من طولِ الأمل .
ودمتم بود ... فى أمان الله وحفظه
|
" قال د. أسامة الراضي مدير مستشفى الصحة النفسية بالطائف : جاءنا في المستشفى من جميع فئات المجتمع إلا فئة واحدة ،
وهم أهل القرآن ، ثم قال :لماذا يأتوننا ، ونحن إذا عجزنا عن علاج مرضانا ذهبنا بهم إلى أهل القرآن فشُفُوا بإذن الله على أيديهم ! "
.. د.ناصر العمر ..
|
أنا لا أ كتب الأشعار فالأشعار تكتبني ،
أريد الصمت كي أحيا، ولكن الذي ألقاه ينطقني ،
ولا ألقى سوى حزن، على حزن، على حزن ،
أأكتب أنني حي على كفني ؟
أأكتب أنني حر، وحتى الحرف يرسف بالعبودية ؟
لقد شيعت فاتنة، تسمى في بلاد العرب تخريبا ،
وإرهابا
وطعنا في القوانين الإلهية ،
ولكن اسمها والله ... ،
لكن اسمها في الأصل حرية
أحمد مطر
دمعة على جثمان الحرية
|
«اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم» [متفق عليه عن ابن عمر وأبي بكر].
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- لا تزول الفتنة عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله لله
- كلما قوي إخلاص العبد كملت عبوديته
- قال ابن القيم: لو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين. الفوائد (65).
- قال ابن القيم: العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه. الفوائد (89).
- النية يثاب عليها المؤمن بمجردها. وأما عمل البدن فهو مقيد بالقدرة
- قال ابن القيم: الإخلاص هو سبيل الخلاص والإسلام هو مركب السلامة والإيمان خاتم الأمان. مفتاح دار
السعادة (1/74)
- قال ابن القيم: والمقصود أن العبد يقوى إخلاصه لله وصدق معاملته، حتى لا يحب أن يطلع أحد من
الخلق على حاله مع الله ومقامه معه فهو يخفي أحواله غيرة عليها من أن تشوبها شائبة الأغيار ويخفي
أنفاسه خوفاً عليها من الداخلة، وكان بعضهم إذا غلبه البكاء وعجز عن دفعه يقول: لا إله إلا الله ما أمر
الزكام؟!. مدارج السالكين (3/422).
دمتم بود .. في أمان الله
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
المفضلات