فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21
  1. #1

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Cool فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’




    الحمد لله على آلاءه والشكر له على توفيه وامتنانه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أرضه وسماءه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا ؛ وبعد ،،،،






    الأيام والشهور تمر على كثير من الأنام وهم في غفلة عظيمة ما بين سهر ونوم واشتغال بأمور الحياة .. وسيسألهم الله عن هذه الأوقات التي تمضي من أعمارهم دون أن يستفيدوا منها بما ينفعهم في دار المعاد لذلك يقول عليه الصلاة والسلام ((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن علمه ماذا عمل فيه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه)) رواه الترمذي .






    وإن من المحزن حقاً ما نراه من واقع فِئام من شبابنا في عدم مبالاتهم بالأوقات ، وخاصة الأوقات الفاضلة ، مع أنهم يدركون جيداً أن الحياة قصيرة وإن طالت ، والفرحة ذاهبة وإن دامت ، والصحة سيعقبها السقم ، والشباب يلاحقه الهرم ، ومن الأوقات الفاضلة التي فرط فيها بعض شبابنا "يوم الجمعة " اليوم الذي هدى الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم إليه ، وأضل الأمم الماضية عنه .






    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ )) رواه مسلم .






    وأختلف في سبب التسمية بذلك وأتفق على أنه كان يسمى في الجاهلة بيوم العَرُوبَة ؛


    قَالَ الشَّاعِرُ :

    نَفْسِي الْفِدَاءُ لأَقْـوَامٍ هُمُـو ***** خَلَطُوا يَوْمَ الْعَرُوبَةِ أَوْرَادًا بِأَوْرَادِ






    وأما تسمية الجمعة فقيل لأن خلق آدم عليه السلام جمع فيه وقيل لأن كمال الخلائق جمع فيه ، وروي عن بن سيرين بسند صحيح في قصة تجميع الأنصار مع أسعد بن زرارة وكانوا يسمون يوم الجمعة يوم العروبة فصلى بهم وذكرهم فسموه الجمعة حين اجتمعوا إليه ، وقيل لأن كعب بن لؤي كان يجمع قومه فيه فيذكرهم ويأمرهم بتعظيم الحرم ويخبرهم بأنه سيبعث منه نبي روى ذلك الزبير في كتاب النسب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف مقطوعا( وأصح الأقوال القول الأول ) والله أعلم .






    فضل صلاة الجمعة ويوم الجمعة :


    حديث أبي هريرة رضي الله عنه المتقدم ، مرفوعاً (( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة )) رواه مسلم .






    وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن )) رواه مسلم .






    وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال ، قـال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة )) رواه أبو داود .






    وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال ، قـال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري .






    وغيرها من الأحاديث التي تدل على مزية هذا اليوم المبارك وفضله ، وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد ، ليوم الجمعة اثنين وثلاثين خصوصية وفيها أنها يوم عيد ولا يصام منفردا والغسل لها والطيب والسواك ولبس أحسن الثياب وتبخير المسجد والتبكير والاشتغال بالعبادة حتى يخرج الخطيب والخطبة والإنصات وقراءة الكهف ونفي كراهية النافلة وقت الاستواء ( أي وقت الزوال ) ومنع السفر قبلها وتضعيف أجر الذاهب إليها بكل خطوة أجر سنة ونفي تسجير جهنم في يومها وساعة الإجابة وتكفير الآثام وأنها يوم المزيد والشاهد المدخر لهذه الأمة وخير أيام الأسبوع وتجتمع فيه الأرواح إن ثبت الخبر فيه ، والله أعلم .


    * للفائدة راجع كتاب زاد المعاد وستجد تفصيل ذلك والأدلة .






    بعض النصائح والآداب ليوم الجمعة ( وصلاة الجمعة )


    1 - أغتسل يوم الجمعة ، وأقلم أظافري ، وأتطيب ، وألبس ثياباً نظيفة ( بعد الوضوء ) .


    2 - لا آكل ثوماَ أو بصلاً نيئاً ، ولا أشرب دخاناً ، وأنظف فمي بالسواك أو المعجون .


    3- التبكير إلى الصلاة: وهذا الأمر تهاون به كثير من الناس حتى أن البعض لا ينهض منفراشه، أو لا يخرج من بيته إلا بعد دخول الخطيب، وآخرون قبل دخول الخطيب بدقائق وقدورد في الحث على التبكير والعناية به أحاديث كثيرة .


    4- الحذر من تخطي الرقاب وإيذاء المصلين: فقد قال النبيصلى الله عليه وسلم لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعةوهو يخطب: (( اجلس فقد آذيت وآنيت)) رواه أحمد ، وهذا لا يفعله غالباً إلا المتأخرون .


    5 - أصلي ركعتين عند الدخول إلى المسجد ، ولو كان الخطيب على المنبر ، امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث قال : « إذا جاء أحدكم الجمعة والإمام يخطب ، فليركع ركعتين وليتجوَّز فيهما » ( أي يخففهما ) " متفق عليه " .


    6 - قراءة سورة الكهف لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين )) رواه الحاكم . ( لا يشترط أن تكون في المسجد )


    7 - أجلس لسماع الخطبة من الإمام ولا أتكلم .


    8 - أصلي مع الإمام ركعتين فرض الجمعة مقتدياً ( النية بالقلب ) .


    9 - أصلي أربع ركعات سنة الجمعة البعدية ، أو ركعتين في البيت ، وهو الأفضل .


    10 - الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة .


    11 - تحري الدعاء يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم : « إن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه الله إياه » متفق عليه " .



    وغيرها من الآداب الكثيرة لهذا اليوم الفضيل .






    الوعيد في ترك الجمعة :


    وحيث قد جعل الإسلام ليوم الجمعة هذا الفضل العظيم ، وخص صلاة الجمعة بمزيد من التذكير والتوجيه والحث على المسارعة إليها كما قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } ، كان للمحروم من هذا الفضل العظيم ، المعرض عن أداء فريضة الجمعة وعيد صارخ يقض مضجعه وينذره بسوء المصير ، روي عن أبي هريرة وعبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أنهما سمعا النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول على أعواد منبره - أي في الخطبة - : « لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات - أي عن تركهم لصلاة الجمعات - أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين » . رواه مسلم .








    بم تدرك الجمعة وكم عدد ركعاتها :


    قد تصرف المسلم عن التبكير إلى الجمعة صوارف الحياة أو يكون له عذر قاهر للتأخر فلا يدرك الإمام إلا وهو راكع أو ساجد أو في التشهد . فماذا يصنع هل يتم صلاته جمعة أم ظهرا ؟ .


    والجواب : أن أكثر أهل العلم يرى أن من أدرك ركعة من الجمعة مع الإمام فهو مدرك الجمعة ، فعليه أن يضيف إلى الركعة التي أدركها مع الإمام ركعة أخرى فتتم له جمعة ؛ لأن الجمعة ركعتان وتدرك الركعة بالركوع لا بعده ، فإن أدرك المأموم إمامه بعد الرفع من الركوع في الركعة الثانية كأن أدركه في السجود أو التشهد مثلا فقد فاتته الجمعة . وعليه أن يتم صلاته ظهرا إذا كان نوى الظهر وقد دخل وقتها وذلك قول أكثر العلماء .




    تحذير وتنبيه مهم :


    لا يجوز إفراد يوم الجمعة بالصوم لأنه عيد الأسبوع ، والنهي عن صيامه للكراهة لا للتحريم . ففي الصحيحين من حديث جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : « لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم » .






    خِتاماً : إخواني وأخواتي تَحَرّوا ساعة الإجابة وأرجح الأقوال فيها : أنها آخر ساعة من يوم الجمعة .. فادعوا ربكموتضرعوا إليه واسألوه حاجتكم ، وَأَروه من نفسكم خيراً ، فإنها ساعة قال عنها النبيصلى الله عليه وسلم ((إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسألالله شيئاً، إلا أعطاه إياه)) متفق عليه .







    أخي المبارك لقد أعطاك الله ما تملأ بهصحيفتك من الحسنات بعمل يسير فهل ستفرط في هذا العمل بعد أن علمت ثوابه ؟

    وهل ستزهد في هذا الأجر بعد أن أصبح بمقدورك أن تناله ؟إذن فلتكن ذا همة عاليه .




















    وفي الأخير تقبلوا تحيات أخوكم ، وفي الحقيقة الموضوع وما فيه تجميع ولم أقم بأي مجهود يذكر سوى الترتيب ( وقد يكون تخريب ) .






    التعديل الأخير تم بواسطة [مِسعَرُ حَرب ; 18-11-2010 الساعة 06:11 PM

  2. #2

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي ولي عودة إن شاء الله

  3. #3

    الصورة الرمزية حياة كلها لله

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    37
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً ، موضوع مهم
    نفعنا الله به

  4. #4

    الصورة الرمزية ماتشو بيتشو

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المـشـــاركــات
    1
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير
    اسال الله ان ينفع بنا وبكم

  5. #5

    الصورة الرمزية نارتو ساما

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    778
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    جزاكـ الله كل خير بم كتبت ،،

    عوافي~ ،،

    ..

  6. #6

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    حيا الله الإخوة والأخوات جميعاً ، وفقكم الله لكل خير

    ولا تنسوا غداً الجمعة

    بادروا بالطاعات قبل حضور هادم اللذات

    ولا تنسونا من صالح الدعاء

  7. #7

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’


  8. #8

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخى عمر على الموضوع الرائع جدا
    وإليكم إخوتى حديثين عن فضائل يوم الجمعة

    الحديث الأول:
    فضل الإبكار الى المسجد يوم الجمعة :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر). متفق عليه. والبدنة : هي الناقة.

    الحديث الثانى :
    عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا وريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون. أخرجه ابن خزيمة والحاكم وصححه الألباني.




  9. #9

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخى عمر على الموضوع الرائع جدا
    وإليكم إخوتى حديثين عن فضائل يوم الجمعة



    الحديث الأول:
    فضل الإبكار الى المسجد يوم الجمعة :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر). متفق عليه. والبدنة : هي الناقة.


    الحديث الثانى : عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا وريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون. أخرجه ابن خزيمة والحاكم وصححه الألباني.





    وبارك فيك الرحمن على إضافتك




  10. #10

    الصورة الرمزية *mr.theeb

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    75
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    السلآم عليكم ورحمة الله
    باااارك الله فيك أخي على النصح والتذكير ^^*
    جزاك الله خيرا وجعله الله في موازين حسناتك

  11. #11

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *mr.theeb مشاهدة المشاركة
    السلآم عليكم ورحمة الله

    باااارك الله فيك أخي على النصح والتذكير ^^*
    جزاك الله خيرا وجعله الله في موازين حسناتك



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وبارك فيك ،،، وشكر الله لك مرورك العطر

  12. #12

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الشيخ محمد بن عبد الله الهبدان :

    فهذا برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة
    أولاً: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة ، قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] .
    ثانياً : أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .
    ثالثاً : يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري .
    يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .
    رابعاً : أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) .
    الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((
    من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] .
    وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة
    [ رواه البخاري ].
    خامساً : يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله ، إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة ، وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ، ومن الأسباب كثرة الصلاة ، يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضاً : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) .
    ثم يحاول أن يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبه ، وصدره منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((
    أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )
    سادساً : إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه ، وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ، فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ، وجرب تجد صدق ما أقول .
    سابعاً : بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين ، لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ، ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ، لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) .
    ثامناً : بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب ، أو عيادة مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك .
    تاسعاً : قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة ، لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .
    واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ، ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر ، فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .

    عاشراً : بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب .
    الحادي عشر : بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع ، أو يراجع دروسه اليومية .
    ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم ، وطلب العلم عبادة عظيمة ، يؤجر عليها العبد ، روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالساً مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((
    من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) .
    الثاني عشر : بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر :
    وخير جليس المرء كتب تفيده *** علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد
    ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد
    وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ، والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

  13. #13

    الصورة الرمزية Miaka Yuki

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,204
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    يعطييييك العافيه

  14. #14

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miaka Yuki مشاهدة المشاركة
    يعطييييك العافيه


    هلا أختي ،،، الله يعافيك ...


    ***************************************


    حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة

    أجاب الشيخ عبد الرحمن السحيم :


    لا أعلم أن التهنئة بيوم الجمعة ثبتت عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم .
    وقد يدخل في عموم التهنئة بالعيد ، وذلك لأن الجمعة عيد الأسبوع ،
    لقوله عليه الصلاة والسلام : إن هذا يومُ عيدٍ ، جعله الله للمسلمين ،
    فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل ، وإن كان طيبٌ فليَمَسَّ منه ، وعليكم بالسواك .
    رواه ابن ماجه بإسنادٍ حسن .
    والدعاء بالبركة مطلوب ، إلاّ أن الْتِزَام ذلك في كل جمعة
    يجعله في حُكم البِدَع لِعدم التْزِام السلف له

    قال السخاوي في " التهنئة بالشهور والأعياد " : ورُوي في المرفوع مِن جُملة حقوق الجار :
    إن أصابه خير هنأه ، أو مصيبة عَزّاه ، أو مرض عاده ، إلى غيره مما في معناه ،
    بل أقوى منه ما في الصحيحين في قيام طلحة لكعب رضي الله عنهما وتهنئته بتوبة الله عليه

    سُئل الشيخ صالح الفوزان ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعه
    وتختم بكلمة جمعة مباركة ؟.
    فأجاب وفقه الله :
    ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضا يوم الجمعة
    فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه


  15. #15

    الصورة الرمزية مرشيد

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    99
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    الحمد لله
    بارك الله فيك اخي وجزاك خيرا

  16. #16

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشيد مشاهدة المشاركة
    الحمد لله



    بارك الله فيك اخي وجزاك خيرا


    وفيك بارك الرحمن ،، ولك بالمثل ،، وشكراً لمرورك العطر



    ^^^^^^^^^^












  17. #17

    الصورة الرمزية السرغيني

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    225
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    جزاك الله خيرا وشكر الله لك

  18. #18

    الصورة الرمزية مرشيد

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    99
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    الحمد لله
    جزاك الله خيرا اخي ووفقك للخير
    ان شاء الله

  19. #19

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حيالله الأخويّن الفاضلين ،،، سعيد جداً بمروركم العطر


    ^^^^^^^^^^^^^^^^













  20. #20

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فَضْائِلُ يَومِ الجُمُعَة ::::^ حسناتٌ وفيرة بأعمالٍ يسيرة ^،،‘’"متجدد"‘’

    كل شيء عن يوم الجمعة |.. الأحكام والشروط والسنن وفتاوي العلماء وأخطاء الناس فيه| ،، للتحميل اضغط هنا


    (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة ضاء له من النور ما بين الجمعتين ))
    التعديل الأخير تم بواسطة [مِسعَرُ حَرب ; 25-10-2011 الساعة 01:56 PM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...