لا تغتر بنظر الناس إلى صلاح ظاهرك؛ فأنت أعلم بسريرتك وما تكنه نفسك وما يحصل في خلوتك.
|
|
لا تغتر بنظر الناس إلى صلاح ظاهرك؛ فأنت أعلم بسريرتك وما تكنه نفسك وما يحصل في خلوتك.
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 10:57 PM
|
|
يقول الإمام عبد الله بن المبارك "رحمه الله" :
كيفَ القرارُ وكيف يُهدى مسلِمٌ ... والمُسلِماتُ مع العدُوِّ المُعتـدِي
***
الضارِبــاتُ خدودَهُـنَّ برَنَّــــةٍ ... الــداعيـــاتُ نبيِّهُــنَّ محمَّدِ
***
القائــلاتُ إذا خشينُ فضيحَـة ... جهَة المقالةِ ليتَنا لـــم نولـدِ
***
ما تستطيعُ وما لها من حيلــةٍ ... إلا التسَتُّرُ مــن أخيهـا بالـيدِ
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 10:58 PM
|
|
قيل لعجوز كم عندك من المال؟
قال
ثقتي في ذي الجلال
(اننا نحتاج الى المال لكي نعيش ولكن لانعيش من اجل المال!!!!) من كتاب اسعد امراه في العالم ص 58-59
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:03 PM
|
|
قال ابن المبارك -رحمه الله- :
كل عيش قد أراه نـــــكدا ... غير ركن الرمح في ظل الفرس
وقيام في ليــــال دجـــن ... حارسا للناس في أقصى الحرس
رافع الصــــوت بتكبير له ... ضجـــة فيــــــه ولا صوت جرس
وقال رحمه الله :
أيضمن لي فتى ترك المعاصي ... وأرهنه الكفالة بالخلاص
أطاع الله قوم فاستراحوا ... ولم يتجرّعوا غضض المعاصي
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:04 PM
|
|
للهم أسترني فوق آلأرض وتحت آلأرض ويوم آلعرض~آللهم لآتشمت أعدآئي بي آللهم من أرآد بي سوء فردهٌ له~سبحآنك توكلت عليك وانت حسبي ..
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:05 PM
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا و أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا و أصلح لنا أخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر
******
أخي لن تنال العلم إلا بستة ** سأنبيك عن تفصيلها ببـيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ** وصحبة أستاذ وطول زمان
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:06 PM
َقال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله :
الِاسْتِغْفَارُ يُخْرِجُ الْعَبْدَ مِنْ الْفِعْلِ الْمَكْرُوهِ إلَى الْفِعْلِ الْمَحْبُوبِ مِنْ الْعَمَلِ النَّاقِصِ إلَى الْعَمَلِ التَّامِّ ويرفع العبد مِنْ الْمَقَامِ الْأَدْنَى إلَى الْأَعْلَى مِنْهُ وَالْأَكْمَلِ ؛ فَإِنَّ الْعَابِدَ لِلَّهِ وَالْعَارِفَ بِاَللَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ بَلْ فِي كُلِّ سَاعَةٍ بَلْ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ يَزْدَادُ عِلْمًا بِاَللَّهِ وَبَصِيرَةً فِي دِينِهِ وَعُبُودِيَّتِهِ بِحَيْثُ يَجِدُ ذَلِكَ فِي طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَنَوْمِهِ وَيَقَظَتِهِ وَقَوْلِهِ وَفِعْلِهِ وَيَرَى تَقْصِيرَهُ فِي حُضُورِ قَلْبِهِ فِي الْمَقَامَاتِ الْعَالِيَةِ وَإِعْطَائِهَا حَقَّهَا فَهُوَ يَحْتَاجُ إلَى الِاسْتِغْفَارِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ ؛ بَلْ هُوَ مُضْطَرٌّ إلَيْهِ دَائِمًا فِي الْأَقْوَالِ وَالْأَحْوَالِ فِي الغوائب وَالْمَشَاهِدِ لِمَا فِيهِ مِنْ الْمَصَالِحِ وَجَلْبِ الْخَيْرَاتِ وَدَفْعِ الْمَضَرَّاتِ وَطَلَبِ الزِّيَادَةِ فِي الْقُوَّةِ فِي الْأَعْمَالِ الْقَلْبِيَّةِ وَالْبَدَنِيَّةِ الْيَقِينِيَّةِ الْإِيمَانِيَّةِ .
وَقَدْ ثَبَتَتْ : دَائِرَةُ الِاسْتِغْفَارِ بَيْنَ أَهْلِ التَّوْحِيدِ وَاقْتِرَانِهَا بِشَهَادَةِ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مِنْ أَوَّلِهِمْ إلَى آخِرِهِمْ وَمِنْ آخِرِهِمْ إلَى أَوَّلِهِمْ وَمِنْ الْأَعْلَى إلَى الْأَدْنَى وَشُمُولِ دَائِرَةِ التَّوْحِيدِ وَالِاسْتِغْفَارِ لِلْخَلْقِ كُلِّهِمْ وَهُمْ فِيهَا دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَلِكُلِّ عَامِلٍ مَقَامٌ مَعْلُومٌ فَشَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ بِصِدْقِ وَيَقِينٍ تُذْهِبُ الشِّرْكَ كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ؛ سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَتَأْتِي عَلَى جَمِيعِ صِفَاتِهِ وَخَفَايَاهُ وَدَقَائِقِهِ . وَالِاسْتِغْفَارُ يَمْحُو مَا بَقِيَ مِنْ عَثَرَاتِهِ وَيَمْحُو الذَّنْبَ الَّذِي هُوَ مِنْ شُعَبِ الشِّرْكِ فَإِنَّ الذُّنُوبَ كُلَّهَا مِنْ شُعَبِ الشِّرْكِ .
فَالتَّوْحِيدُ يُذْهِبُ أَصْلَ الشِّرْكِ وَالِاسْتِغْفَارُ يَمْحُو فُرُوعَهُ فَأَبْلَغُ الثَّنَاءِ قَوْلُ: لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَأَبْلَغُ الدُّعَاءِ قَوْلُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، فَأَمَرَهُ بِالتَّوْحِيدِ وَالِاسْتِغْفَارِ لِنَفْسِهِ وَلِإِخْوَانِهِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ.
وَقَالَ : إيَّاكَ وَالنَّظَرَ فِي كُتُبِ أَهْلِ الْفَلْسَفَةِ الَّذِينَ يَزْعُمُونَ فِيهَا أَنَّهُ كُلَّمَا قَوِيَ نُورُ الْحَقِّ وَبُرْهَانُهُ فِي الْقُلُوبِ خَفِيَ عَنْ الْمَعْرِفَةِ كَمَا يَبْهَرُ ضَوْءُ الشَّمْسِ [ عُيُونَ ] الْخَفَافِيشِ بِالنَّهَارِ ، فَاحْذَرْ مِثْلَ هَؤُلَاءِ وَعَلَيْك بِصُحْبَةِ أَتْبَاعِ الرُّسُلِ الْمُؤَيَّدِينَ بِنُورِ الْهُدَى وَبَرَاهِينِ الْإِيمَانِ أَصْحَابِ الْبَصَائِرِ فِي الشُّبُهَاتِ وَالشَّهَوَاتِ الْفَارِقِينَ بَيْنَ الْوَارِدَاتِ الرَّحْمَانِيَّةِ والشيطانية الْعَالِمِينَ الْعَامِلِينَ
{ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .
وَقَالَ: التَّوْبَةُ مِنْ أَعْظَمِ الْحَسَنَاتِ وَالْحَسَنَاتُ كُلُّهَا مَشْرُوطٌ فِيهَا الْإِخْلـاصُ للَّهِ وَمُوَافَقَةُ أَمْرِهِ بإتباع رَسُولِهِ وَالِاسْتِغْفَارِ مِنْ أَكْبَرِ الْحَسَنَاتِ وَبَابُهُ وَاسِعٌ.
فَمَنْ أَحَسَّ بِتَقْصِيرِ فِي قَوْلِهِ أَوْ عَمَلِهِ أَوْ حَالِهِ أَوْ رِزْقِهِ أَوْ تَقَلُّبِ قَلْبٍ : فَعَلَيْهِ بِالتَّوْحِيدِ وَالِاسْتِغْفَارِ فَفِيهِمَا الشِّفَاءُ إذَا كَانَا بِصِدْقِ وَإِخْلَاصٍ .
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:06 PM
|
|
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً ××× بالطوب يُرمى فيلقي أطيب الثمرِ
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:06 PM
|
|
إعلم أنّ التفكر يدعو إلى الخير والعمل به، والندم على الشر يدعو إلى تركه، وليس ما يفنى وإن كان كثيرا يعدل ما يبقى وإن كان طلبه عزيزا، فاحذر هذه الدار الصارعة الخادعة الخاتلة التي قد تزينت بخدعها وغرت بغرورها وقتلت أهلها بأملها وتشوفت لخطابها فأصبحت كالعروس المجلوة، العيون إليها ناظرة، والنفوس لها عاشقة، والقلوب إليها والهة ولألبابها دامغة وهي لأزواجها كلهم قاتلة، فلا الباقي بالماضي مُعتبر، ولا الآخر بما رأى من الأول مُزدجر، ولا اللبيب بكثرة التجارب منتفع.
كتبه الحسن البصري إلى عمر بن عبد العزيز
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:07 PM
|
|
«من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه ، خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين»[رواه البخاري].
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:08 PM
|
|
من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، و أهوال القبر لا تطاق .
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:08 PM
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال:
{ كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل}
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:08 PM
|
|
.
.
السلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".
لا تنسوا ذكر الله والصلاة ع الحبيب
في أمانِ الله
المصدر : بلغوا عني ولو آية
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:09 PM
|
|
• لا تتكلم وأنت مغضب فتسمع ما يزيدك غضباً ، ولا تَشْكُ إلى من لا يغار عليك فتسمع منه ما يزيد فيآلامك ، ولا تدخل فيما لا يعنيك فتسمع ما لا يرضيك
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:09 PM
|
|
أوصى ابن قدامة -رحمه الله- أحد إخوانه قائلـَـَا:
" وأعلم أن من هو في البحر -على اللوح- ليس بأحوج إلى الله وإلى لطفه ممن هو في بيته بين أهله وماله ،،
فإذا حققت هذا في قلبك فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لا يعلم له سبب نجاة غير الله " ..
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:10 PM
|
|
لاتقف على الشاطئ وتقول للغريق لماذا لاتتعلم السباحة
ولكن أنقذه أولا ثم علمه السباحة
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:10 PM
|
|
قال الشيخ السعدي ـ رحمه الله ـ :
" تدبر كتاب الله ، مفتاح للعلوم والمعارف ، وبه يستنتج كل خير وتستخرج منه جميع العلوم ، وبه يزداد الإيمان في القلب ، وترسخ شجرته " .
وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ :
،، إياك " يا أخي " ثم إياك ، أن يزهدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه ، ولا كثرة المحتقرين لمن يعمل به ويدعو إليه ، واعلم أن العاقل ، الكيس ، الحكيم ، لا يكترث بانتقاد المجانين ،، .
التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 8-4-2011 الساعة 11:10 PM
|
|
[ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ * لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ]
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
"تأمل كيف قال الله تعالى : ( لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا ) ولم يقل : لو نشاء ما أنبتناه ،
لأنه إذا نبت وشاهده الناس تعلقت به قلوبهم ؛ فإذا جعل حطاماً بعد أن تعلقت به القلوب
صار ذلك أشد نكاية ولهذا قال تعالى : ( لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا ) ولم يقل لو نشاء ما أنبتناه " ..
|
|
قآل الرسول صلى الله عليه وسلم :«لتتبعن سنن من كان قبلكم ، شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: «فمن» [صحيح البخاري]
|
|
كــتـــبــهـــا عــلـــى الــشـــبـــكــة الــعــنــكــبــوتــيــة
... مـــحـــمــد الــفــاتـــح ...
[ إبــن الــفاتــح ]
الا إنّ الدنيا ملعونة ملعونٌ ما فيها إلا ذكر الله و عالم و متعلّم
أما إنّ العينَ لتدمعْ و القلب ليرجف و الفؤاد قد تصدّع .. أما إنّ الكلمات تعجّمت و الأنفس أثقلت و الألفاظ قد عجزت .. أما و إنّك يا ربي رؤوفٌ رحيم
رباه رحمتك و عفوكَ بهِ ، قد أنظرتهُ إلى أجله و ها قد أتمّه فأوفيتهُ إيّاه
...
حرقةٌ .. خنقةٌ .. غصّةٌ .. ألمٌ .. و اضطرابٌ جلل
رحمكَ اللهُ يا حبيبي .. رحمكَ اللهُ أي أخي .. رحمكَ اللهُ يا صديقي
المفضلات