مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1

    الصورة الرمزية فريق نور على الدرب

    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المـشـــاركــات
    335
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Talking مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف





    بسم الله الرحمن الرحـــيم

    والصلاة والسلام على رسول الأمين وآله وصحابته الكرام الطيبين ومن سار على نهجهم وعقيدتهم إلى يوم الدين أما بعد :





    إنَّ عقيدةَ أهل السنَّة والجماعةتمتازُ بالصّفاءِ والوضوحِ والخلوِّ مِن الغموض والتعقيد، وهي مستمدَّةٌ مِن نصوصِ الوحي كتاباً وسنَّةً، وكان عليها سلفُ الأمّة، وهي عقيدةٌ مطابقةٌ للفطرة، ويقْبَلُها العقلُ السليمُ الخالي مِن أمراضِ الشُّبهات، وذلك بخلاف العقائد الأخرى المتلقَّاةِ مِن آراء الرِّجال وأقوالِ المتكلِّمين، ففيها الغموضُ والتعقيدُ والخبطُ والخلط، وكيف لا يكون الفرقُ كبيراً والبَونُ شاسعاً بين عقيدةٍ نزل بها جبريلُ مِن الله إلى رسولِه الكريم وبين عقائد متنوِّعة مختلفة خرج أصحابُها المبتدعون لها مِن الأرض، وخلقهم اللهُ من ماءٍ مهينٍ.






    فعقيدةُ أهل السنَّة والجماعة بَدَتْ وظهرتْ مع بعثة النَّبِيِّ ونزولِ الوحي عليه مِن ربِّه تعالى، وسار عليها الرسول وأصحابُه الكرام ومَن تبعهم بإحسان، والعقائدُ الأخرى لا وجود لها في زمن النبوَّة، ولم يكن عليها الصحابةُ الكرام، بل قد وُلد بعضُها في زمانهم، وبعضُها بعد انقراض عصرهم، وهي مِن محدثاتِ الأمور التي حذّر منها الرسولُ ، فقال:
    (( وإيّاكم ومحدَثاتِ الأمور؛ فإنَّ كلَّ محدَثةٍ بدعة، وكلَّ بدعةٍ ضلالة ))، وليس مِن المعقول ولا المقبول أن يُحجب حقٌّ عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم، ويُدَّخَر لأُناسٍ يجيئون بعد أزمانهم، فتلك العقائد لو كان شيءٌ منها خيراً لسبق إليه الصحابةُ، ولكنَّها شرٌّ حفِظهم اللهُ منه، وابتُليَ به مَن بعدَهم





    لغة : من العقد ؛ وهو الربط ، والإبرام ، والإحكام ، والتوثق ، والشد بقوة ، والتماسك ، والمراصة ، والإثبات ؛ ومنه اليقين والجزم .
    والعقد نقيض الحل ، قال تعالى : {لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الأَيْمَانَ} سورة المائدة .


    واصطلاحاً :هي الأمور التي يجب أن يصدق بها القلب، وتطمئن إليها النفس؛ حتى تكون يقيناً ثابتاً لا يمازجها ريب، ولا يخالطها شك.







    والعقيدة الإسلامية : هي الإيمان الجازم بربوبية الله تعالى وألوهيته وأسمائه وصفاته ، وملائكته، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وسائر ما ثبت من أمور الغيب ، وأصول الدين ، وما أجمع عليه السلف الصالح ، والتسليم التام لله تعالى في الأمر ، والحكم ، والطاعة ، والاتباع لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .




    وللعقيدة الإسلامية ، أسماء أخرى عند أهل السنة والجماعة ؛ ترادفها ، وتدل عليها ، منها :

    ( التوحيد (لأن أعظم مسائله مسألة توحيد الله عز وجل في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله وعبادته ) ، السنة ، أصول الدين (لأن غيره ينبني عليه ) ، الفقه الأكبر ، الشريعة ، الإيمان (حيث أجاب الرسول صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام لما سأله عن الإيمان بذكر الأصول الستة )







    مما لا يختلف فيه المسلمون أن علم العقيدة هو اشرف العلوم ، إذ شرف العلم بشرف المعلوم ، وهو الفقه الأكبر بالنسبة إلى فقه الفروع ، ولهذا سمي الإمام أبو حنيفة رحمه الله ما قاله وجمعه في أوراق في أصول الدين ( الفقه الأكبر ) وحاجةالعباد إليه فوق كل حاجة ، وضرورتهم إليه فوق كل ضرورة ، لأنه لا حياة للقلوب ولانعيم ولا طمأنينة إلا بأن تعرف ربها ومعبدوها وفاطرها بأسمائه وصفاته و أفعاله ، ويكون مع ذلك كله أحب إليها مما سواء ، ويكون سعيها فيما يقربها اله دون غيره من سائرخلقه .





    ومن المحال أن تستقل العقول بمعرفته ، وإدراكه على التفصيل ، فاقتضت رحمة العزيز الرحيم أن بعث الرسل به معرفين ، واليه داعين ولمن أجابهم مبشرين ،ولمن خالفهم منذرين ، وجعل مفتاح دعوتهم و زبده رسالتهم معرفة المعبود سبحانه بأسمائه وصفاته و أفعاله ، إذ على هذه المعرفة تبنى مطالب الرسالة كلها من أولهاإلى آخرها .
    ولهذا يجب على كل مسلم أن يعتني بالعقيدة تعلما وتعليما وفهما وتدبرا واعتقادا , ليبني دينه عل أساس صحيح سليم , يحصل به سعادة دنياه وآخرته.



    1) الإخلاص لله تعالى .
    2) طلب العلم النافع .
    3) اتباع منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله تعالى .
    4) التقيّد بمنهج السلف الصالح في الدعوة إلى الله تعالى .
    5) العمل بما يدعو إليه .
    6) الصبر على ما يلاقي في سبيل الدعوة إلى الله تعالى من مشاق .
    7) التحلي بالأخلاق الحسنة .
    8) الأمل بالله تعالى ، وأن لا نيأس من نصر الله تعالى ومعونته .



    فالاعتقاد:افتعال من العقد ، وهو الربط والشد ، هذا من حيث التصريف اللغوي .
    وأما في الاصطلاح ؛ فهو حكم الذهن الجازم ؛ يقال : اعتقدت كذا ؛ يعني : جزمتبه في قلبي ؛ فهو حكم الذهن الجازم ؛ فإن طابق الواقع ؛ فصحيح ، وإن خالف الواقع ففاسد .
    فاعتقادنا أن الله إله واحد (صحيح) ، واعتقاد النصارى أن الله ثالث ثلاثة(باطل) ؛ لأنه مخالف للواقع ، ووجه ارتباطه بالمعنى اللغوي ظاهر ؛ لأن هذا الذي حكمفي قلبه على شئ ما كأنه عقده عليه وشده عليه بحيث لا يتفلت منه . (الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية) .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- :) الاعتقاد : " هو الإقرار بالتصديق والالتزام " .
    وقال رحمه الله : " إذا الاعتقاد في أصول الدين للأمور الخبرية الثابتة التي لا تتجدد أحكامها مثل أسماء الله وصفاته نفيا وإثباتا ليست مما يحدث سبب العلم به ، أو سبب وجوبه ، بل العلم بها وجوب ذلك مما يشترك فيه الأولون " ) ...
    وقال شمس الدين البعلي الحنبلي "رحمه الله" في المطلع على أبواب المقنع " الاعتقاد من أفعال القلوب ، وافتعال من عقد القلب على الشيء إذا لم يزل عنه ، وأصله العقد ربط الشيء بالشيء ، فالاعتقاد ارتباط القلب بما انطوى عليه ولزمه" .




    أما التوحيد : في اللغة : مصدر وحّد الشيء إذا جعله واحدا.
    وفي الشرع : إفراد الله تعالى بما يختصبه من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات .
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- في الفتاوى : " وهذا حقيقة التوحيد ، وهو أن لا يشركه شيء من الأشياءفيما هو من خصائصه " .
    وقال الشيخ السعدي – رحمه الله- في الفتاوى السعدية : " هو اعتقاد العبد وإيمانه بتفرد الرب بصفات الكمال، وإفراده بأنواع العبادة " .
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق نور على الدرب ; 4-1-2011 الساعة 10:12 PM

  2. #2

    الصورة الرمزية فريق نور على الدرب

    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المـشـــاركــات
    335
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف



    العقيدة توقيفية؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع ، ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد ، ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة ؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة‏.‏






    فما دلّ عليه الكتاب والسنة في حق الله تعالى آمنوا به، واعتقدوه وعملوا به‏.‏ وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله نقَوْهُ عن الله تعالى ورفضوه ؛ ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد ، بل كانت عقيدتهم واحدة ، وكانت جماعتهم واحدة ؛ لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه وسنة رسوله باجتماع الكلمة ، والصواب في المعتقد واتحاد المنهج ، قال تعالى‏:‏{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} ‏.‏
    وقال تعالى‏:‏ {‏فَإِمَّا يَأتِيَنَّكُم مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى}.‏






    ويستعينون في فهم مدلول نصوص الكتاب والسنة بآثار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أهل السبق والفضل , وأقوال التابعين لهم بإحسان , وما عرف من لغة العرب.
    وهم في هذا الصدد لا يعارضون الكتاب والسنة بعقولهم وآرائهم , بل يقررون ان العقل والنقل لا يتعارضان إذا كان النقل صحيحا , والعقل صريحا.
    بل إن النقل تضمن أدلة عقلية على المطالب الدينية , فالعقل يمكن أن يدرك جملا من مقررات علم العقيدة مثل أن الله موجود وواحد ...,لكن لا يمكن أن يستقل بمعرفة وإدراك تفاصيل هذا العلم , إذ لا تدرك التفاصيل إلا من الكتاب والسنة.
    ولأننا اشترطنا لانتفاء التعارض بين النقل والعقل أن يكون العقل صريحا لم يطرأ عليه انحراف أو تغيير , نقول: إذا وجد ما يوهم التعارض بين النقل الثابت والعقل وجب تقديم النقل لسببين:

    • الأول: أن النقل ثابت , والعقل متغير.


    • الثاني: أن النقل معصوم , والعقل ليس كذلك .







    و سُمُّوا بالفرقة الناجية ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم شهد لهم بالنجاة حين أخبر بافتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ، ولما سئل عن هذه الواحدة قال‏:‏((هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)‏) رواه الإمام أحمد‏ .‏
    وقد وقع مصداق ما أخبر به صلى الله عليه وسلم ، فعندما بنى بعض الناس عقيدتهم على غير الكتاب والسنة ، من علم الكلام ، وقواعد المنطق الموروثَيْن عن فلاسفة اليونان ؛ حصل الانحرافُ والتفرق في الاعتقاد مما نتج عنه اختلافُ الكلمة، وتفرُّقُ الجماعة ، وتصدع بناء المجتمع الإسلامي‏ .‏
    ( الشيخ صالح الفوزان في كتاب عقيدة التوحيد )







    والحقيقة الواضحة الجليَّة أنَّ الفرقَ بين عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة المتلقَّاة من الوحي، وبين عقائد المتكلِّمين المبنيَّة على آراء الرجال وعقولهم، كالفرق بين الله وخَلقه، ومثل ذلك ما يكون به القضاء والحكم، فإنَّه يُقال فيه: إنَّ الفرقَ بين الشريعة الإسلامية الرفيعة المنَزَّلة من الله على رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبين القوانين الوضعيَّة الوضيعة التي أحدثها البشر، كــــــالفــرق بين الله وخَلقـه ، { أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ } ، فما بال عقول كثير من الناس تغفلُ عن هذه الحقيقة الواضحة الجليَّة فيما يُعتقد، والحقيقة الواضحة الجليَّة فيما يُحكم به، فيستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟! .

    اللهمَّ اهْد مَن ضلَّ من المسلمين سُبُلَ السلام، وأخرجه من الظلمات إلى النور، إنَّك سميعٌ مجيب










    أساس العقيدة الإسلامية هو أصول الإيمان الستة التي ذكرها الله سبحانه وذكرها رسوله صلى الله عليه وسلم في غير موضع ,
    قال الله تعالى(َليْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ) البقرة الآية: 177
    وقال تعالى : (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ) البقرة الآية: 285 ,وقال تعالى (وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً ) النساء الآية: 136 , وقال تعالى: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) القمر الآية: 49
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب وأبو هريرة رضي الله عنهما وأخرجه البخاري ومسلم وغيرهما حين سأله جبريل عن الإيمان فقال :" أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره "
    ولهذه الأصول تفصيلات وتفريعات.







    • أولا : الوضوح:فالعقيدة الإسلامية عقيدة واضحة لا غموض فيها ولا تعقيد.


    • ثانيا : فطرية العقيدة الإسلامية:إن العقيدة الإسلامية ليست غريبة عن الفطرة السليمة ولا مناقضة لها, بل هي على وفاق تام وانسجام كامل معها .


    • ثالثا : عقيدة توقيفية مبرهنة:تتميز العقيدة الإسلامية بأنها توقيفية فلا تجاوز فيها للنصوص المثبتة , كما أنها عقيدة مبرهنة تقوم على الحجة والدليل.


    • رابعا : عقيدة ثابتة ودائمة: لما كانت العقيدة الإسلامية تقوم على الدليل والبرهان لزم أن تكون عقيدة ثابتة ودائمة قال الله تعالى : (لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ) يونس الآية: 64 وسبب هذا هو ثبوت مصادرها ودوامها لأن الله تعالى تكفل بحفظها (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) الحجر الآية: 9 فهي عقيدة ثابتة ومحددة لا تقبل الزيادة والنقصان, ولا التحريف ولا التبديل .


    • خامسا : عقيدة وسط لا إفراط فيها ولا تفريط: إن العقيدة الإسلامية وسط بين الذين ينكرون كل ما وراء الطبيعة مما لم تصل إليه حواسهم وبين الذين يثبتون للعالم أكثر من إله والذين يحلون روح الإله في الملوك والحكام... فهي وسط في العقائد.










    وأَهل السنَّة والجماعة : يتميزون عن غيرهم من الفرق ؛ بصفات وخصائص وميزات منها :
    1- أَنَّهم أَهل الوسط والاعتدال بين الإفراط والتفريط ، وبين الغلو والجفاء سواء أكان في باب العقيدة أَم الأَحكام والسلوك ، فهم وسطٌ بين فرق الأمَّة ، كما أَنَّ الأُمة وسطٌ بين الملل .
    2 - اقتصارهم في التلقِّي على الكتاب والسنَّة ، والاهتمام بهما والتسليم لنُصوصهما ، وفهمهما على مقتضى منهج السلف .
    3 - ليس لهم إِمام مُعظَمٌ يأَخذون كلامه كلَه ويدعُونَ ما خالَفه إِلا رسول اللّه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وهم أَعلمُ الناسِ بأَحواله ، وأَقواله ، وأَفعاله ، لذلك فهم أَشدُّ النَّاس حُبّا للسُّنَّة ، وأَحرصهم على اتباعها ، وأكثرهم موالاة لأَهلها .
    4 - تركهم الخصومات في الدِّين ، ومجانبة أَهلها ، وترك الجدال والمراء في مسائل الحلال والحرام ، ودخولهم في الدِّين كُلّه .
    5 - تعظيمهم للسَّلف الصالح ، واعتقادهم بأن طريقة السلف أَسْلَم ، وأعلم ، وأحكم .
    6 - رَفْضهُم التأويل ، واستسلامهم للشرع ، مع تقديمهم النقل على العقل- تصورات الأذهان- وإخضاع الثاني للأول .
    7 - جمعُهُم بين النصوص في المسألة الواحدة وَردهم المتشابه إِلى المحكم .
    8 - أَنهم قدوة الصالحين ؛ الذين يهدون إِلى الحقِ ، ويرشدون إِلى الصراط المستقيم ؛ بثباتهم على الحقِّ وعدم تَقَلُبِهِمْ ، واتِّفاقهم على أُمور العقيدة ، وجمعهم بين العلم والعبادة ، وبين التوكل على اللّه ، والأَخذ بالأَسباب ، وبين التوسع في الدُّنيا والورع فيها ، وبين الخوف والرجاء ، والحب والبغض في اللّه ، وبين الرحمة واللين للمؤمنين والشدةِ والغلظة على الكافرين ، وعدم اختلافهم مع اختلاف الزمان والمكان .
    9- أَنَّهم لا يتسمَون بغير الإِسلام ، والسُنَّة ، والجماعة .
    10- حِرْصُهُم على نشرِ العقيدة الصحيحة ، والدين القويم ، وتعليمهم النَاس وإرشادهم ، والنصيحة لهم ، والاهتمام بأُمورهم .
    11- أَنهم أَعظمُ النَّاس صبرا على أَقوالهم ، ومعتقداتهم ، ودعوتهم .
    12- حِرصُهم على الجماعة والأُلفة ، ودعوتهم إِليها وحث النَاس عليها ، ونبذهم للاختلاف والفرقَةِ ، وتحذير النَّاس منها .
    13- أَنَّ اللّه عَصَمَهمُ من تكفير بعضهم بعضا ، ثمَ هم يحكمون على غيرهم بعلم وعدل .
    14- محبَّة بعضهم لبعض ، وترحُّم بعضهم على بعض ، وتعاونهم فيما بينهم ، وسد بعضهم لنقص بعض ، ولا يوالون ولا يعادون إِلا في اللّه .
    وبالجملة : فهم أحسنُ النَّاس أَخلاقا ، وأَحرصهم على زكاة أَنفسهم بطاعة اللّه تعالى ، وأَوسعُهم أُفُقا ، وأَبعدهم نظرا ، وأَرحبهم بالخلاف صدرا ، وأَعلمُهم بآدابه وأصوله .




    أتوجه بالشكر لكل من قام على هذا الموضوع
    جزاكم الله خيراً وأسأل الله العلي القدير أن ينفع
    به وأن يجعلنا خير خلف لخير سلف
    أتمنى أن نكون أفدناكم بالموضوع .. وإن شاء الله لنا لقاء في موضوع آخر
    الى ذلك الحين لكم أرق التحايا ..



  3. #3

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وأخيراً ظهر الموضوع
    بارك الله في كل من قام على هذا الموضوع
    وجعل أعمالهم في ميزان حسناتهم ، وأنار دروبهم
    وجزاهم الله خيرا الجزاء
    وهم :
    الأخ ابن القلعة ، والأخ عمر
    الأخت تيسير التي صممت تلك الفواصل الرائعة
    بارك الله فيكم
    وإلى أن نلقاكم في موضوع اخر ، أستودعكم الله
    التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 6-1-2011 الساعة 10:37 PM

  4. #4

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكر الله جميع الفريق وبارك الله فيهم لتعاونهم واجتماعهم على ما ينفع الأمة

    وعلى ما ينقذ الهمة لتعلوا به القمة فتسود الامة حين ذالك على جميع الامم

    فالله سيرفعها بهذا الدين فهي اليوم ذليلة ببعدها عن دينها والعز بين يديها

    ولكن لا سبيل للورود بل سبل الارتواء منها معلنة ويسيرة

    ولكن أئمة الكفر يقفون بين يدي أبناء هذه الأمة المحبون للخير منهم

    أما أصحاب الأغنيات وتلك القصات وأصحاب تلك السراويل التي تكاد تصل إلى ركبهم

    فالزمام على أكتافهم

    فالله الله في أمة محمد صلى الله عليه وسلم

    شكرا لجميع أفراد الفريق وأخص بالذكر الأخ عمر شكر الله له

    أستسمحكم على الإطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 5-1-2011 الساعة 09:35 PM

  5. #5

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاى الله خيرا كل من قام على هذا الموضوع المهم جدا
    وبارك الله فيه وجعل الموضوع فى ميزان حسناته
    وإلى اللقاء فى أعمال أخرى
    فى أمان الله

  6. #6

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    وعليكم السلام ورحمة اله وبركاته

    بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى ،،، وجزاك الله خيراً يا أبا النعمان

    أسأل الله أن ينفع بك الإسلام والمسلمين ،،، وجزى الله كل من شارك ، والفواصل جميلة جداً وتناسب الموضوع

    بوركتم يا أعضاء الفريق ، رفع الله قدركم وبيض الله وجوهكم

    وسأعود بإذن الله

  7. #7


    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    3,560
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    جزى الله كل من ساهم ها هنا وبوركت جهودكم

    جعل الله لكم هذا العمل ذخراً


  8. #8

    الصورة الرمزية Beso San

    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المـشـــاركــات
    1,222
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    ماشاء الله موضوع متكامل ومميز
    فريق من أروع مايكون
    بارك الله فيكم وكتب لكم الأجر
    الهم أمـــيـــن

  9. #9
    ThE LiOn HeArT
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    شكراا ... موضوع مفيد

  10. #10

    الصورة الرمزية G ammAr

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    1,361
    الــــدولــــــــة
    يوغوسلافيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
    مشكورين على الموضوع
    الذي يبين لنا أساسيات العقيدة ومجملها
    وموقع أهل السنة والجماعة فيها ,

    ومن نعمة الله علينا بأن شريعتنا واضحة وصافية من غير تعقيد وقرآننا ولله الحمد
    لن يحرف إلى قيام الساعة وشملت جميع جوانب الحياة وفروعها ومشاكلها
    وهذا كله من رحمة الله لدينا فليس هناك إختلاف في الأساسيات والواجبات في هذا الدين العظيم

    وندعو اللهم ثبتنا على ديننا وطهر قلوبنا من الشرك
    يعطيكم العافية جميعا على مجهوداتكم الطيبة
    دمتم في حفظ الله


  11. #11

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً جميعا على مروركم وردودكم القيمة
    وأسأل الله أن يجعل النفع والفائدة من موضوعات الفريق
    وأن يتقبلها منا وأن يصلح حالنا جميعا
    في حفظ المولى~

  12. #12

    الصورة الرمزية hmam1406

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    1
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    جزاك الله خير اخوي

  13. #13


    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المـشـــاركــات
    53
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    يسلمووووووووووووووووو

  14. #14

    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,025
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    جميل جداً ،، وبحاجة إلى مثله ..
    جزاكم الله خيراً وثبتكم على الحق
    لا أدري . لكن ربما أتأخر في العودة
    إلى ذلك الحين ألقاكم على خير ~
    دعواتكم بالنجاح والتوفيق

  15. #15

    الصورة الرمزية الوعد القادم

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المـشـــاركــات
    686
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    ما شاء الله تبارك الله
    عمل آخر جديد للفريق

    بوركتم وجزاكم المولى كل خير


  16. #16

    الصورة الرمزية Coby Ninja

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    1,042
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مــقــدمــة فــي عــقــيــدة الــسلـــف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    صدق من قال أنها السبيلُ الوحيدُ للخلاص من التفرق والتحزب ، وتوحيد صفوف المسلمين عامة
    ومن يفعل غير ذلك ؟؟؟؟ بلا شك عقيدته فاسدة

    بوركتمــ


المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...