أرحب بكم في سلسلة تعلم التصوير
لن أتطرق إلي الامور التقنيه التي لها علاقه بالكاميرا من سرعة شتر وفتحة غالق
فهذه الامور تحتاج مهتمين بالتصوير والمستعدين بأن ينفقوا من وقتهم بالقراءه والتطبيق و أيضا تم كتابة موضوع عنها في وقت سابق
ولكن سأتطرق على مايطلق بالـ
composition "التكوين" و color "الألوان"
قبل البدء بالدرس يجب أن اسلط الضوء على أهمية التكوين
فالتكوين هو من يجعل من الصوره قطعه فنيه
فالمشاهد لن يسأل ان كانت الكاميرا الملتقطه الصوره غالية الثمن أم رخيصه
فالمهم أن تكون الصوره شادة لنظره
والآن سوف نرى كيف نجعل صورنا شاده للناظرين
أول مانعرف عن الصور الناجحه أننا إذا شاركت في معرض فإن الجمهور يذهب إليها مباشره…. ولكن لماذا؟
أولا يجب أن نعرف كيف تجذب الصوره الناجحه العين
1/عامل "نقطة" الجذب : فالصوره الممتازه فيها عامل جذب أو نقطة جذب وهي التي تجذب العين للصوره وهي تكون كالمغناطيس للعين
2/التجول البصري: بعد أن انجذيت العين للصوره تبدء بالتجول بها
3/الفكره:والنقطه الاخيره هي الفكره وهي آخر شئ
فلو فقدت نقطه من هذه النقاط الذهبيه فان الصوره لا تصبح مميزه
وحتى نتأكد من أن الصور يوجد بها النقاط الذهبيه يجب أن نعلم كيفيه تكوينها
ولكن ماهو التكوين ؟
التكوين هو ترتيب العناصر التي في الكادر "الصوره"
هناك قواعد عملها الفنانون حتى تحتوي صورهم ولوحاتهم على الأمور السابقه وحتى تكون صورهم ناجحه
هذه القواعد
1/قاعدة الاثلاث
يرى المصورون ان عين الانسان تنجذب إلى نقاط محدده في الصوره وقد حددوها كما في الصوره
بتقسيم الصوره اثلاث طوليه وعرضيه ينتج لك شبكه فيها اربع تقاطعات مع ثلاث مناطق طوليه وعرضيه
الاستخدام الاول للقاعده
تستخدم هذه القاعده للفت الانتباه لموضوع الصوره
فالصوره التي يكون موضوعها "شجره زهره انسان إلخ" في المنتصف تعتبر ممله واعتياديه
ولكن عند وضع الموضوع عند احد التقاطعات أو عند تقاطعين فإن الصوره تصبح أقوى بصريا
واليكم بعض الامثله
ترون الاختلاف بين الصورتين فالصوره اليسرى الموضوع متوسط الكادر
أما في الصوره اليسرى طبق فيها قاعدة الاثلاث
الاستخدام الثاني للقاعده
تطبق قاعدة الاثلاث ايضا بشكل آخر
فعند التقاط صوره ستجد ان هناك مساحه لا اهميه لها "مثلا السماء أو ارض" فتكون عبئ على الصوره
هنا يطبق قاعدة الاثلاث في الصوره فيعطى الجزء المهم منها ثلثين "إن كان طوليا أو عرضيا" وثلث الجزء الغير مهم
في هذه الصوره نجد أن الجزء الغير مهم فيها "السماء "اخذ فقط الثلث الاعلى "مع مراعات خط الافق"
2/خطوط
الخط يعتبر شكل فني وعامل جمالي ان احسن استخدامه
وكما أن التصوير يعتبر فنا فالخطوط لها دور رئيسي
الاستعمال الاول للخطوط
"خط الارشاد "
ذكرنا سابقا أن العين تبدْء بنقطة الجذب ثم التجول البصري
واستنتجنا اننا نستطيع تقوية نقطة الجذب بتطبيق قاعدة الاثلاث
والآن فالنوظف الخطوط في التجول البصر
فحينما نستخدم خطا لكي يرشد العين الى الموضوع الذين نريده هنا نحصل على خط الارشاد
هنا نرى أن السلك الحديدي قد أرشد العين الى الموضوع وهي الحلزونه
الخطوط التي تتشكل من الممرات تؤدي إلى الكوخ الصغير
الاستعمال الثاني للخطوط
الخطوط القطريه
الخطوط القطريه
الخط الذي يقطع من القطر إلى القطر يكون ذا قوه جاذبه
الاستعمال الثالث للخطوط
خط S
ليس من الضروره أن يكون الخط مستقيما حتى يكون مساعد
فالخط المائل أو الذي يكون على شكل حرف S يكون له قوه في الصوره
وهناك الكثير من استعمالات الخطوط وأشهرها في التصوير التجريدي "وموضوعه معقد حبتين "
3/ الأعداد
فالاعداد قد تكون نقطه قوه أو نقطة ضعف في الصوره
أي أن عدد الاشياء التي تريد تصويرها قد تكون مصدر قوه
كيف ؟
من خلال التجربه تبين أن الأعداد الفرديه "1،3،5،7،9" أريح للعين من الاعداد الزوجيه
ويعتبر الرقم 3 أحسن الاعداد
والآن ننتقل الى الألوان
فالتصوير الفتوغرافي يهتم بالألوان ولو لم يكن كذلك لشاهدنا الصور الفتوغرافيه بالابيض والاسود فقط
ولكن ماأهمية الألوان ؟
فالألوان لها تأثير نفسي كبير على الانسان فهي تميزه عن كثير من المخلوقات التي لا تبصر الألوان
ولكن كيف نجعل الألوان تخدم الصوره ؟
هناك قواعد كثيره في علم الالوان
وسميته علما لأنه كذلك
ولكن المصورين لا يهتمون أو لا يدرسون كثيرا عن الالوان على عكس الرسامين
والآن سوف ننتقل إلى أهم القواعد
وقبل البدء يجب أن نعرف Color Wheel عجلة الألوان
فالألوان الرئيسيه تنتمي الى ثلاث اقسام
RGB (Red / Blue / Green)
هي الالوان الرئيسيه
الأحمر/الأزرق/الأخضر " التي تستخدم في الأمور التقنيه كالتلفاز
(CMY (Cyan / Magenta / Yellow/Black
هي الألوان التي تستعمل في تقنيات انعكاس الضوء كلون حبر الكتابه
YRB (Yellow / Red / Blue)
وهذه هي الألوان التي نعرفها بأنها الالوان الرئيسيه
First order
الترتيب الأول
هي الألوان التي تنتج من خلط الألوان الرئيسيه "بنسب متباينه وهنا نلاحظ أن تدرجات اللون الازرق بندء بها وننتهي بها
والألوان الـ12 هي : Blue-Violet, Violet, Red-Violet, Red, Red-Orange, Orange, Yellow-Orange, Yellow, Yellow-Green, Green وBlue-Green.
اللون الأصفر هو أشد الألوان سطوعا ولذلك يستعمل في اشارات التحذير "حتى في عالم الحشرات فاللون الاصفر مع الاسور علامة الخطر
والمعنى النفسي للون تدل على السعاده
اللون الأحمر
اللون الأحمر هو الألوان الخاصه فهو اللون الأول الذي يختفي في اعماق البحر "يعرف تأثيرها الغواصين" وهو اللون الذي يعرف في العالم على أنه لون التحذير و هو من الألوان التي يصعب تجاهلها لقوته
اللون الأزرق
يسمي بعض العلماء كوكبنا الكوكب الازرق فاللون يحيط بنا في كل مكان والتعبير النفسي له هو الهدء و الراحة والسلبيه
Color Harmony التناغم اللوني
يعتبر التناغم هو الهدف في اشياء كثيره منها الموسيقى والرسم وحتى الملابس
وهناك تناغم لوني سوف نتعرف عليه الآن
هناك الكثير من النظريات التي تتكلم عن التناغم اللوني سوف نذكر منها المشهور
الألوان المتماثله
وهي اشهر هذه التناغمات اللونيه والألوان المتماثله هي اللتي تكون متجاوره في العجله اللونيه الاثناعشريه
التكامل اللوني
للتكامل اللوني انواع عديده ومنها هذه الامثله
وأيظن اذا كان ثلاث الوان متجاوره يكون المكمل لهم اللون المقابل ولكن الذي يقابل اللون الأوسط
بالطبع تريدون أن تروا بعض الامثله
اللونان السائدان في الصوره هما الازرق والاصفر وهما لونان متكاملان "متقابلان في العجله اللونيه "
الألوان التي في هذه الصوره "الأحمر والاصفر والبني " كلها في متجاوره في عجلة اللون"
اللون الأخضر الذي يغلب على الصوره متقابل مع اللون الأحمر "لون المظله" في عجلة الألوان
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مصادر الصور
مصادر درس الألوان
المفضلات