[الدرس الرابع : أشكال الهمزة وسط الكلمة ] من سلسلة دروس الإملاء

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 20 من 25

مشاهدة المواضيع

  1. #3

    الصورة الرمزية بسّام

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    1,448
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [الدرس الرابع : أشكال الهمزة وسط الكلمة ] من سلسلة دروس الإملاء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عذرًا للتأخّر .. اعذرونا ..

    عدت للإجابة .. مع العلم بأني لم أستطلع الإجابات ..

    ~*~*~*~*~*~*~*~
    1- في الكلمات التالية، همزات كلها ساكنة، و لكنها مكتوبة إما على واو أو ألف أو ياء، و ذلك تبعاً لحركة الحرف السابق على الهمزة. أعد كتابتها في ثلاث مجموعات متجانسة (المكتوبة على واو لأن ما قبلها مضموم، و المكتوبة على ألف لأن ما قبلها مفتوح، و المكتوبة على ياء لأن ما قبلها مكسور).
    ذئب - بأس - شؤم - مئذنة - لؤم - مئزر - رأى - يؤلم - ثأر.
    على الألف : بأس ، رأى ، ثأر
    على الواو : شؤم ، لُؤْم ، يُؤْلم
    على الياء : ذِئْب ، مِئْذنة ، مِئزر

    2-اكتب كلمة تحتوي على همزة حسب التعليمات الموضحة:
    أ- حيوان مفترس يبدأ اسمه بالذال = ذِئب
    ب- مرادف: وجهة نظر = رَأْي
    ج- يجعله يشعر بالألم (أي فعل) = يُؤْلِم
    د- يصعد عليها المؤذن ليؤذن للصلاة = مِئْذنة
    ه- أعلى ما في جسم الإنسان = رأْس

    3- وضح السبب في كتابة كل همزة في الكلمات التالية على الشكل الذي اتت به (على واو، ألف أو ياء):
    تأكل - يؤذي - رأسمال - مأدبة - بئر - شأن
    تأكل : الهمزة متوسطة ساكنة وما قبلَها مفتوحة ، فكتبت على ما يناسب الفتحة > الألف
    يؤذي : الهمزة متوسطة ساكنة وما قبلها مضموم ، فكتبت على يناسب الضمة > الواو
    رأسمال : مثل ( تأكل )
    مأدبة : مثل ( تأكل )
    بِئر : الهمزة متوسطة ساكنة وما قبلها مكسور ، فكتبت على ما يناسب الكسرة > الياء
    شأن : مثل ( تأكل )

    4- هات ما يأتي ثم اكتبه كتابة إملائية صحيحة:
    - مضارع أخذ
    - مفرد شئون
    يَأْخُذ - شَأْن

    5- هات الفعل المضارع لكل فعل ماض مما يلي:
    سأل - أم - زأر - نأى - رأف- أبى - أمّن.
    يسأَل - يَؤُمّ - يزأَر - ينأَى - يرأَف - يأْبَى - يُؤَمِّن

    6- هات مفرد الجمع و اجمع الاسم المفرد في كل مما يلي:
    فؤاد - مكافآت - مسئول - آذان - مائة - براءات - شئون - أيدي - رئيس - أعين.
    أفئِدة - مكافَأَة - مسئُولين - أُذُن - مِئَات - براءَة - شَأْن - يد - رُؤَساء - عين

    7- أدخل همزة الاستفهام على كل كلمة مما يلي في جملة:
    أنت - ألقى - أنزل - إنكم - أعطى.
    أأنت ... ؟ - أألقى ... ؟ - أأنزل ... ؟ - أإنِّكم ( أو أئِنكم ) ... ؟ - أأعطى ... ؟



    8- ضع كلمتي (أذان) و (آذان) في جملتين من عندك، و كذلك كلمتي (ثائر) و (سائر) في جملتين أخريين.
    أذان الحرم مسموع .
    لك أُذُن وللناس آذان .
    ثار ثائر الناس .
    أصحبت سائرًا في سبيل الله .

    9- هات كلمات من عندك لتكتب إملائياً مثل هذه الكلمات:
    أولئك - آنذاك - النفائس - استئذان - رسائل
    فائز - وئيد - وِئام - يَئِس - وضيئة

    10- اجمع الكلمات الآتية :
    مائة
    مئات
    رئة رئات
    فئة فئات

    11- هات الفعل المبني للمجهول من (رأى)، ثم هات مفرد (رؤى).
    رُئِي - رُؤْيا

    12- بيّن الحركة الأقوى (كسرة، ضمة، فتحة) التي قررت شكل كتابة الهمزة:
    تدفئة، ثأر، سيئة، يؤمل، يستهزئان، فجأة.
    الكسرة - الفتحة - الكسرة - الضمة - الكسرة - الفتحة

    13- هات ما يلي:
    مضارع: اكتأب - تأخر - أكّد .
    يكتئِب - يتأخّر - يُؤَكّد
    ماضي: يلتئم - يرأس -
    ييْأَس.
    التَأَم - رَأَسَ - يَئِس
    جمع: مكافأة - فؤاد - فطيرة.
    مكافآت - أفئِدة - فطائِر



    14- اجعل الكلمات الآتية على وزن مفعول:
    رأى - سأل - أكل - ألِف - يئس.
    مرئِي - مسئول - مأكول - مألوف - ميئوس

    15- هات الاسم من كل فعل من هذه الأفعال:
    استأنف - تشاءم - تضاءل - اكتأب.
    استئناف - تشاؤُم - تضاؤُل - اكتِئَاب

    16- وضح لماذا كتبت الهمزة هكذا:
    سؤال - مسئولية - سائل - مسألة.
    سُؤال : باعتبار الحركة الأقوى وهي حركة الضمة على السين .
    مسئولية : الأصل أن تكتب على واو ، لكن لكراهية تكرار واوين في نفس الكلمة كتبت على نبرة ( ياء ) .
    سائل : باعتبار الحركة الأقوى وهي حركة الكسرة تحت الهمزة .
    مسألة : باعتبار الحركة الأقوى وهي حركة الفتحة على الهمزة .

    السؤال الجديد :
    إنتَهَـت الصَلاه ، سَلمـتُ عَـلى بَعض الشَـباب ممـن أَعـرِفَهُم وَ رجَـعتُ إلى أَخـر المَـسجِد صَـليتُ رَكعَـتين وَ أتـأكَـتُ بظَـهري عَـلى أحـد الأَعمـِده وَ شـردت .
    .
    التصويب : انتهت - آخر - اتّكَأْتُ . ( لا تعدم الحسناء ذامًا ^ ^" )

    دون كوكل - غوغل - قوقل ( أيًّا كان ) أو أي مساعدة : هل هذا السؤال في الصرف ^ ^" ؟
    الفعل المضارع الأصلي أظنه ( يَرَى ) ( " أفتمارونه على ما يرى " ، " لقد رأى من آيات ربِّه الكبرى " ، " ولقد رآه نزلة أخرى " ) .
    ولماذا وكيف تحول إلى ( رَأَى ) .. هذه لا أطولها دون مساعدة من هنا أو هناك ^ ^" ، ولم تمرّ علي قبلُ .

    ~*~*~*~*~*~*~*~

    جزاكم الله خيرًا ..

    لست أكذب إن قلتُ أنّي أضفت شيئًا مهمًّا إلى معلوماتي .. ألا وهو كراهية تكرارة الحرف في نفس الكلمة بالهمزة المتوسطة ..

    ولكن يبقى هناك سؤال : لماذا كُتِبت ( شيئين ) في الدرس على الياء ؟

    بارك الله فينا وفيكم ..

    والله ولي التوفيق ..

    والحمد لله رب العالمين ..
    التعديل الأخير تم بواسطة بسّام ; 26-2-2011 الساعة 12:10 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...