~*~*~*~*~*~*~*~
1- في الكلمات التالية، همزات كلها ساكنة، و لكنها مكتوبة إما على واو أو ألف أو ياء، و ذلك تبعاً لحركة الحرف السابق على الهمزة. أعد كتابتها في ثلاث مجموعات متجانسة (المكتوبة على واو لأن ما قبلها مضموم، و المكتوبة على ألف لأن ما قبلها مفتوح، و المكتوبة على ياء لأن ما قبلها مكسور).
ذئب - بأس - شؤم - مئذنة - لؤم - مئزر - رأى - يؤلم - ثأر.
على الألف : بأس ، رأى ، ثأر
على الواو : شؤم ، لُؤْم ، يُؤْلم
على الياء : ذِئْب ، مِئْذنة ، مِئزر
2-اكتب كلمة تحتوي على همزة حسب التعليمات الموضحة:
أ- حيوان مفترس يبدأ اسمه بالذال = ذِئب
ب- مرادف: وجهة نظر = رَأْي
ج- يجعله يشعر بالألم (أي فعل) = يُؤْلِم
د- يصعد عليها المؤذن ليؤذن للصلاة = مِئْذنة
ه- أعلى ما في جسم الإنسان = رأْس
3- وضح السبب في كتابة كل همزة في الكلمات التالية على الشكل الذي اتت به (على واو، ألف أو ياء):
تأكل - يؤذي - رأسمال - مأدبة - بئر - شأن
تأكل : الهمزة متوسطة ساكنة وما قبلَها مفتوحة ، فكتبت على ما يناسب الفتحة > الألف
يؤذي : الهمزة متوسطة ساكنة وما قبلها مضموم ، فكتبت على يناسب الضمة > الواو
رأسمال : مثل ( تأكل )
مأدبة : مثل ( تأكل )
بِئر : الهمزة متوسطة ساكنة وما قبلها مكسور ، فكتبت على ما يناسب الكسرة > الياء
شأن : مثل ( تأكل )
4- هات ما يأتي ثم اكتبه كتابة إملائية صحيحة:
- مضارع أخذ
- مفرد شئون
يَأْخُذ - شَأْن
5- هات الفعل المضارع لكل فعل ماض مما يلي:
سأل - أم - زأر - نأى - رأف- أبى - أمّن.
يسأَل - يَؤُمّ - يزأَر - ينأَى - يرأَف - يأْبَى - يُؤَمِّن
6- هات مفرد الجمع و اجمع الاسم المفرد في كل مما يلي:
فؤاد - مكافآت - مسئول - آذان - مائة - براءات - شئون - أيدي - رئيس - أعين.
أفئِدة - مكافَأَة - مسئُولين - أُذُن - مِئَات - براءَة - شَأْن - يد - رُؤَساء - عين
7- أدخل همزة الاستفهام على كل كلمة مما يلي في جملة:
أنت - ألقى - أنزل - إنكم - أعطى.
أأنت ... ؟ - أألقى ... ؟ - أأنزل ... ؟ - أإنِّكم ( أو أئِنكم ) ... ؟ - أأعطى ... ؟
8- ضع كلمتي (أذان) و (آذان) في جملتين من عندك، و كذلك كلمتي (ثائر) و (سائر) في جملتين أخريين.
أذان الحرم مسموع .
لك أُذُن وللناس آذان .
ثار ثائر الناس .
أصحبت سائرًا في سبيل الله .
9- هات كلمات من عندك لتكتب إملائياً مثل هذه الكلمات:
أولئك - آنذاك - النفائس - استئذان - رسائل
فائز - وئيد - وِئام - يَئِس - وضيئة
10- اجمع الكلمات الآتية :
مائة مئات
رئة رئات
فئة فئات
11- هات الفعل المبني للمجهول من (رأى)، ثم هات مفرد (رؤى).
رُئِي - رُؤْيا
12- بيّن الحركة الأقوى (كسرة، ضمة، فتحة) التي قررت شكل كتابة الهمزة:
تدفئة، ثأر، سيئة، يؤمل، يستهزئان، فجأة.
الكسرة - الفتحة - الكسرة - الضمة - الكسرة - الفتحة
13- هات ما يلي:
مضارع: اكتأب - تأخر - أكّد .
يكتئِب - يتأخّر - يُؤَكّد
ماضي: يلتئم - يرأس - ييْأَس.
التَأَم - رَأَسَ - يَئِس
جمع: مكافأة - فؤاد - فطيرة.
مكافآت - أفئِدة - فطائِر
14- اجعل الكلمات الآتية على وزن مفعول:
رأى - سأل - أكل - ألِف - يئس.
مرئِي - مسئول - مأكول - مألوف - ميئوس
15- هات الاسم من كل فعل من هذه الأفعال:
استأنف - تشاءم - تضاءل - اكتأب.
استئناف - تشاؤُم - تضاؤُل - اكتِئَاب
16- وضح لماذا كتبت الهمزة هكذا:
سؤال - مسئولية - سائل - مسألة.
سُؤال : باعتبار الحركة الأقوى وهي حركة الضمة على السين .
مسئولية : الأصل أن تكتب على واو ، لكن لكراهية تكرار واوين في نفس الكلمة كتبت على نبرة ( ياء ) .
سائل : باعتبار الحركة الأقوى وهي حركة الكسرة تحت الهمزة .
مسألة : باعتبار الحركة الأقوى وهي حركة الفتحة على الهمزة .
السؤال الجديد :
إنتَهَـت الصَلاه ، سَلمـتُ عَـلى بَعض الشَـباب ممـن أَعـرِفَهُم وَ رجَـعتُ إلى أَخـر المَـسجِد صَـليتُ رَكعَـتين وَ أتـأكَـتُ بظَـهري عَـلى أحـد الأَعمـِده وَ شـردت .
.
التصويب : انتهت - آخر - اتّكَأْتُ . ( لا تعدم الحسناء ذامًا ^ ^" )
دون كوكل - غوغل - قوقل ( أيًّا كان ) أو أي مساعدة : هل هذا السؤال في الصرف ^ ^" ؟
الفعل المضارع الأصلي أظنه ( يَرَى ) ( " أفتمارونه على ما يرى " ، " لقد رأى من آيات ربِّه الكبرى " ، " ولقد رآه نزلة أخرى " ) .
ولماذا وكيف تحول إلى ( رَأَى ) .. هذه لا أطولها دون مساعدة من هنا أو هناك ^ ^" ، ولم تمرّ علي قبلُ .
~*~*~*~*~*~*~*~
جزاكم الله خيرًا ..
لست أكذب إن قلتُ أنّي أضفت شيئًا مهمًّا إلى معلوماتي .. ألا وهو كراهية تكرارة الحرف في نفس الكلمة بالهمزة المتوسطة ..
ولكن يبقى هناك سؤال : لماذا كُتِبت ( شيئين ) في الدرس على الياء ؟
بارك الله فينا وفيكم ..
والله ولي التوفيق ..
والحمد لله رب العالمين ..
المفضلات