السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
هذا حل الأسئلة بالكامل ، ومن لديه استفسار ، فأرجو ألا يتردد بالسؤال.
أولا الكلمات في المقطع الصوتيّ :
دفء –تدفؤ-دافئ-يتدفأ-تلألؤ-متلألئ-يتلألأ -شيء-سيِّئ
إختصار الدرس : مهما كانت حركة الهمزة المتطرفة فإنها تُكْتَبُ على حرفٍ يُجانسُ ما قبلَها إن كان هذا الأخير متحركا أما إن كان ساكنا فهي تكتب مفردة على السطر .
هذا الاختصار من حلّ الأخت هالة ، ولقد وضعته هنا لأنها صاغته بطريقة ممتازة
حل الأسئلة :
1- هاتِ كلماتٍ في جمل تشتمل على همزة مثل الهمزة المرسومة أمامك :
1- قرأ مجدٌ الكتابَ .
2- قارئُ الكتابِ مجدٌ.
3- هذا الكتابُ مقروءٌ.
الحل:
1- ملأ سميرٌ الكوْبَ
2- مالئُ الكوبِ سميرٌ
3- هذا الكَوْبُ مملوءٌ
2- استخدم هذه الكلمات في جمل :
رؤوساء - رؤوس - أمراء - خلفاء
الحل:
1- قرر الرؤوساء الاجتماع يوم الاثنين القادم من أجل التفاوُّض.
2- يغطي الشعرُ رؤوسَ النّاس
3- الأمراء هم أبناء الملوك // يُشيِّدُ الأمراءُ القصورَ والقلاعِ
4- إنّ أبا بكرٍ هو أولُ الخلفاءِ الراشدين // الخلفاءُ الراشدونَ أربعةٌ
3- اجعل كل كلمة للمثنى:
دعاء - رداء - شيء - عبء -رزء
الحل :
المثنى في حالة الرفع :
دعاءانِ - رِداءانِ - شيْئانِ - عِبئانِ - رُزْآنِ
المثنى في حالتيْ النّصب والجر:
دعاءَيْنِ - رِداءينِ - شيئيْنِ - عبئَيْنِ - رُزأيْنِ/رُزْءَيْنِ
4- هات الكلمات التالية على وزن مَفْعَل :
بدأ - لجأ - نأى - قرأ- هدأ
الحل:
مَبْدَأ - مَلْجَأ - مَنْأى - مَقرَأ - مَهْدَأ
5 - فسّر لماذا كتبت هذه الهمزات هكذا :
- هذا مكانٌ أقلّ هدوءًا .
- هذه الشرفةُ أكثرُ هواءً.
- سألتقي بك السّابعة مساءً
الحل : لأن الهمزة المتطرفة - التي تقع أخر الكمة - تكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها ، وبما أنّ الحرف الذي قبلَها مشكولٌ بالسكون ، تُكتَب الهمزةُ مفردةً على السطر.
6- اجعل الكلمات التالية منصوبة ومنوّنة في جمل
خطأ - شاطئ - قارئ - مكافئ - بادئ
الحل
1- وجدَ المعلمُ خطأً شائعًا بين الطُّلابِ.
2- زُرتُ شاطئًا أبيضَ الرَّملِ
3- ما زال أخي قارئًا يقرأُ القرآن بطلاقة وتجويدٍ
4- كان الذَّهبُ الموجود في الحانوتِ مكافئًا لتسعةٍ وأربعينَ ألفَ قطعة نقديّة
5 - كان شعبُ تونس ، بادئًا في الثورات العربيّة
7- هاتِ الاسم من كل فعل من الأفعال التالية :
تجرّأ - تلألأ - تكافأ - تنبّأ - ابتدأ
الحل : تَجَرُّؤ - تَلألُؤ - تَكافُؤ- تَنَبُّؤ - ابتِداء
8- وضّح لماذا كُتِبَت الهمزة مرّة مع ألف التنوين ومرّة بدون هذه الألف ؟
نتوءًا، ضوءًا، وضوءًا ، هواءً ، ضياءً ، أحياءً
الحل:
اذا كانت الهمزة المتطرفة مفردة على السطر ومنصوبة ومنوّنة ، نضيف بعدها ألف التنوين إذا كان الحرف الذي يسبقها ليس ألفا ... أما إذا سبقتها ألف ، فلا نضيف ألف التنوين بعد الهمزة.
9- استخدم الكلمات التالية في جمل بحيث تكون منصوبة:
شيء - عبء - هدوء - جزء- رزء
الحل:
1- إنّ الشيءَ الأفضلَ في هذه الدنيا ، هو قراءةُ القرآن .
2- إنّ [ بيتر ] يشعر بأنّه يشكِّلُ عبئًا/عِبْءًا على المجموعة.
3- ما أجملَ هدوءَ المنطقةِ.
4- علينا جمعُ أجزاء اللعبةِ جزءًا جزءًا بالترتيب.
5- أيّ رُزءٍ جاءنا في بلادنا . ( رُزء = مصيبة )
10- ابن الأفعال التالية للمجهول في جمل:
تكافأ -سأل- قرأ- يبدأ - يَنْشَأ
الحل :
1- تُكُوفِئَت علاماتُ رامي وعلاء ، ( تَكافأ = تساوى).
2- سُئِلَ الأستاذُ سؤالا يدّل على ذكاءِ طلابِهِ
3- قُرِئَ الكتابُ ثلاثَ مرّاتٍ.
4- يُبدَأ الصّباحُ بوجبة الإفطار
5- يُنشَأ البُرجُ الجديد بطريقةٍ تكنولوجيّةٍ حديبثةٍ.
شرح بسيط :
الفعل الماضي على وزن " فَعَلَ " يبنى للمجهول على وزن " فُعِلَ ".
الفعل المضارع ، لبنائه للمجهول نضمُّ الياء ، ونفتح الحرف قبل الآخير ؛ مثال ، يَكسِر >> يُكسَر ، يَبدَأ >> يُبدَأ.
الفعل المضارع على وزن " فاعَلَ " مثل" كافأ " يصبح على وزن " فوعِلَ " أي مثل " كوفئَ " ... وتكافأ تصبح " تكوفئ" .
11- هات كلمات بها همزة كالآتي
جزاء ____ ، _____ ، _____
نشوء ____، _____ ، _____
مبتدأ _____، ______، ____
الحل:
1- عَناء ، فِناء ، سماء
2- هدوء ، لجوء ، سوء
3- ملجأ - مخبأ - مُكافَأ
12- اجعل الكلمات التالية للمثنى :
خطأ- نبأ- مُبتَدأ -مبدأ
الحل:
في حالة الرفع :
خطأان >> خطآن ، نبآن ، مبتدآن ، مبدآن
في حالتي النصب والجر:
خطأين ، نبأين ، مبتدَأينِ ، مبدأين
13- اجعل كل فعل مما يلي اسما :
تلألأ - تكافأ -تجزّأ
الحل :
تلألؤ ، تكافؤ ، تجزُّؤ
14- اجمع كل اسم من الأسماء التالية:
شاطئ -سؤال -قارئ- مكافئ - بادئ
الحل:
شواطِئ ، أسئِلَة ، قُرّاء ، مكافئونَ ( في حالة الرفع) // مكافئينَ ( في حالتي النصب والجر ) ، بادئونَ / بادئينَ.
15-هات اسم الفاعل من كل فعل مما يلي :
هنّأ- وأد - قرأ- فاجأ - لجأ
مُهَنّئ ، وائد ، قارئ ، مفاجئ ، لاجئ
16- هات الفعل من كل اسم من هذه الاسماء:
سائل- مسيئا- منشئ- منشأ- متكافئ
الحل:
سائل على وزن " فاعل " لذلك الفعل على وزن " فعل " أي سأل.
مسيئا > مُسيء > يُسيء > أساء
مُنشِئ > يُنشِئ > أنشأ
مُنشَأ > يُنشَأ ( مبني للمجهول ) > يَنشَأ ( مبني للمعلوم ) > نَشأ.
متكافئ > يتكافأ > تكافأ
17 - فسّر لماذا كتبت الهمزة المتطرفة هكذا :
نداء - شِئ -شاطئ -شاء - لجوءًا
الحل:
نداء : لأنّ ما قبلها ساكن ، فتكتب مفردة على السطر.
شِئ : هذا فعل أمر ، والحرف الذي سبق الهمزة مكسورة ،ولهذا تكتب الهمزة على مايجانس حركة ما قبلها أي الياء ( أو ما يسمّيها البعض ألف مقصورة ).
شاطئ : ما قبلها مكسور...
شاء: ما قبلها ساكن ..
لجوءًا: ما قبلها ساكن
18- حول الفعل الماضي الى مضارع ، والفعل المضارع الى ماضٍ :
أنشأ -أساء- يتلألأ -يتكافأ
الحل :
أنشأ : يُنشِئُ
أساء : يسيءُ
يتلألأ : تلألأ
يتكافأ : تكافَأ
19- أدخل الكلمتين (مِلء-عبء) في جملتين بحيث تكونان منصوبتين مرة ، ومرفوعتين مرّة أخرى.
مرفوعتين :
1- كان ملءُ الأكياس بالاسمنتِ عملا شاقا
2- إنّ [ بول ] عبءٌ على المجموعة.
منصوبتين :
1- إنّ وجودَه كان عبئًا علينا.
2- إنّ ملءَ الأكياس بالأصداف التي على الشاطئ ، عملٌ رائع .
20- حوّل المفرد الى جمع ، والجمع الى مفرد في كل اسم مما يلي :
مبدأ - أضواء - أخطاء -عبءٌ - جزاء
الحل:
مبدأ : مبادئ
أضواء : ضَوْء أخطاء : خطأ
عبءٌ : أعباء
جزاء: أجزية
والسلامٌُ عليكم ورحمةُ اللّه وبركاته،
abutayeh
المفضلات