درس جديد [الدرس الخامس : أشكال الهمزة آخر الكلمة ] من سلسلة دروس الإملاء

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 20 من 37

مشاهدة المواضيع

  1. #2

    الصورة الرمزية abutayeh

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المـشـــاركــات
    1,438
    الــــدولــــــــة
    فلسطين
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: درس جديد [الدرس الخامس : أشكال الهمزة آخر الكلمة ] من سلسلة دروس الإملاء


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    هذا حل الأسئلة بالكامل ، ومن لديه استفسار ، فأرجو ألا يتردد بالسؤال.

    أولا الكلمات في المقطع الصوتيّ :

    دفء –تدفؤ-دافئ-يتدفأ-تلألؤ-متلألئ-يتلألأ -شيء-سيِّئ


    إختصار الدرس : مهما كانت حركة الهمزة المتطرفة فإنها تُكْتَبُ على حرفٍ يُجانسُ ما قبلَها إن كان هذا الأخير متحركا أما إن كان ساكنا فهي تكتب مفردة على السطر .

    هذا الاختصار من حلّ الأخت هالة ، ولقد وضعته هنا لأنها صاغته بطريقة ممتازة


    حل الأسئلة :


    1- هاتِ كلماتٍ في جمل تشتمل على همزة مثل الهمزة المرسومة أمامك :
    1- قرأ مجدٌ الكتابَ .
    2- قارئُ الكتابِ مجدٌ.
    3- هذا الكتابُ مقروءٌ.

    الحل:
    1- ملأ سميرٌ الكوْبَ
    2- مالئُ الكوبِ سميرٌ
    3- هذا الكَوْبُ مملوءٌ


    2- استخدم هذه الكلمات في جمل :
    رؤوساء - رؤوس - أمراء - خلفاء

    الحل:
    1- قرر الرؤوساء الاجتماع يوم الاثنين القادم من أجل التفاوُّض.
    2- يغطي الشعرُ رؤوسَ النّاس
    3- الأمراء هم أبناء الملوك // يُشيِّدُ الأمراءُ القصورَ والقلاعِ
    4- إنّ أبا بكرٍ هو أولُ الخلفاءِ الراشدين // الخلفاءُ الراشدونَ أربعةٌ

    3- اجعل كل كلمة للمثنى:
    دعاء - رداء - شيء - عبء -رزء


    الحل :
    المثنى في حالة الرفع :
    دعاءانِ - رِداءانِ - شيْئانِ - عِبئانِ - رُزْآنِ
    المثنى في حالتيْ النّصب والجر:
    دعاءَيْنِ - رِداءينِ - شيئيْنِ - عبئَيْنِ - رُزأيْنِ/رُزْءَيْنِ


    4- هات الكلمات التالية على وزن مَفْعَل :
    بدأ - لجأ - نأى - قرأ- هدأ

    الحل:
    مَبْدَأ - مَلْجَأ - مَنْأى - مَقرَأ - مَهْدَأ

    5 - فسّر لماذا كتبت هذه الهمزات هكذا :

    - هذا مكانٌ أقلّ هدوءًا .
    - هذه الشرفةُ أكثرُ هواءً.
    - سألتقي بك السّابعة مساءً
    الحل : لأن الهمزة المتطرفة - التي تقع أخر الكمة - تكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها ، وبما أنّ الحرف الذي قبلَها مشكولٌ بالسكون ، تُكتَب الهمزةُ مفردةً على السطر.


    6- اجعل الكلمات التالية منصوبة ومنوّنة في جمل

    خطأ - شاطئ - قارئ - مكافئ - بادئ
    الحل

    1- وجدَ المعلمُ خطأً شائعًا بين الطُّلابِ.

    2- زُرتُ شاطئًا أبيضَ الرَّملِ

    3- ما زال أخي قارئًا يقرأُ القرآن بطلاقة وتجويدٍ

    4- كان الذَّهبُ الموجود في الحانوتِ مكافئًا لتسعةٍ وأربعينَ ألفَ قطعة نقديّة

    5 - كان شعبُ تونس ، بادئًا في الثورات العربيّة

    7- هاتِ الاسم من كل فعل من الأفعال التالية :
    تجرّأ - تلألأ - تكافأ - تنبّأ - ابتدأ
    الحل : تَجَرُّؤ - تَلألُؤ - تَكافُؤ- تَنَبُّؤ - ابتِداء

    8- وضّح لماذا كُتِبَت الهمزة مرّة مع ألف التنوين ومرّة بدون هذه الألف ؟

    نتوءًا، ضوءًا، وضوءًا ، هواءً ، ضياءً ، أحياءً



    الحل:
    اذا كانت الهمزة المتطرفة مفردة على السطر ومنصوبة ومنوّنة ، نضيف بعدها ألف التنوين إذا كان الحرف الذي يسبقها ليس ألفا ... أما إذا سبقتها ألف ، فلا نضيف ألف التنوين بعد الهمزة.


    9- استخدم الكلمات التالية في جمل بحيث تكون منصوبة:
    شيء - عبء - هدوء - جزء- رزء

    الحل:

    1- إنّ الشيءَ الأفضلَ في هذه الدنيا ، هو قراءةُ القرآن .

    2- إنّ [ بيتر ] يشعر بأنّه يشكِّلُ عبئًا/عِبْءًا على المجموعة.

    3- ما أجملَ هدوءَ المنطقةِ.


    4- علينا جمعُ أجزاء اللعبةِ جزءًا جزءًا بالترتيب.


    5- أيّ رُزءٍ جاءنا في بلادنا . ( رُزء = مصيبة )



    10- ابن الأفعال التالية للمجهول في جمل:
    تكافأ -سأل- قرأ- يبدأ - يَنْشَأ


    الحل :

    1- تُكُوفِئَت علاماتُ رامي وعلاء ، ( تَكافأ = تساوى).
    2- سُئِلَ الأستاذُ سؤالا يدّل على ذكاءِ طلابِهِ
    3- قُرِئَ الكتابُ ثلاثَ مرّاتٍ.

    4- يُبدَأ الصّباحُ بوجبة الإفطار
    5- يُنشَأ البُرجُ الجديد بطريقةٍ تكنولوجيّةٍ حديبثةٍ.




    شرح بسيط :
    الفعل الماضي على وزن " فَعَلَ " يبنى للمجهول على وزن " فُعِلَ ".
    الفعل المضارع ، لبنائه للمجهول نضمُّ الياء ، ونفتح الحرف قبل الآخير ؛ مثال ، يَكسِر >> يُكسَر ، يَبدَأ >> يُبدَأ.
    الفعل المضارع على وزن " فاعَلَ " مثل" كافأ " يصبح على وزن " فوعِلَ " أي مثل " كوفئَ " ... وتكافأ تصبح " تكوفئ" .


    11- هات كلمات بها همزة كالآتي
    جزاء ____ ، _____ ، _____
    نشوء ____، _____ ، _____
    مبتدأ _____، ______، ____


    الحل:
    1- عَناء ، فِناء ، سماء
    2- هدوء ، لجوء ، سوء

    3- ملجأ - مخبأ - مُكافَأ


    12- اجعل الكلمات التالية للمثنى :

    خطأ- نبأ- مُبتَدأ -مبدأ

    الحل:
    في حالة الرفع :
    خطأان >> خطآن ، نبآن ، مبتدآن ، مبدآن


    في حالتي النصب والجر:
    خطأين ، نبأين ، مبتدَأينِ ، مبدأين

    13- اجعل كل فعل مما يلي اسما :
    تلألأ - تكافأ -تجزّأ
    الحل :
    تلألؤ ، تكافؤ ، تجزُّؤ

    14- اجمع كل اسم من الأسماء التالية:
    شاطئ -سؤال -قارئ- مكافئ - بادئ
    الحل:
    شواطِئ ، أسئِلَة ، قُرّاء ، مكافئونَ ( في حالة الرفع) // مكافئينَ ( في حالتي النصب والجر ) ، بادئونَ / بادئينَ.


    15-هات اسم الفاعل من كل فعل مما يلي :
    هنّأ- وأد - قرأ- فاجأ - لجأ
    مُهَنّئ ، وائد ، قارئ ، مفاجئ ، لاجئ


    16- هات الفعل من كل اسم من هذه الاسماء:
    سائل- مسيئا- منشئ- منشأ- متكافئ

    الحل:

    سائل على وزن " فاعل " لذلك الفعل على وزن " فعل " أي سأل.

    مسيئا > مُسيء > يُسيء > أساء
    مُنشِئ > يُنشِئ > أنشأ
    مُنشَأ > يُنشَأ ( مبني للمجهول ) > يَنشَأ ( مبني للمعلوم ) > نَشأ.
    متكافئ > يتكافأ > تكافأ



    17 - فسّر لماذا كتبت الهمزة المتطرفة هكذا :
    نداء - شِئ -شاطئ -شاء - لجوءًا
    الحل:


    نداء : لأنّ ما قبلها ساكن ، فتكتب مفردة على السطر.


    شِئ : هذا فعل أمر ، والحرف الذي سبق الهمزة مكسورة ،ولهذا تكتب الهمزة على مايجانس حركة ما قبلها أي الياء ( أو ما يسمّيها البعض ألف مقصورة ).

    شاطئ : ما قبلها مكسور...

    شاء: ما قبلها ساكن ..

    لجوءًا: ما قبلها ساكن

    18- حول الفعل الماضي الى مضارع ، والفعل المضارع الى ماضٍ :

    أنشأ -أساء- يتلألأ -يتكافأ
    الحل :


    أنشأ : يُنشِئُ

    أساء : يسيءُ

    يتلألأ : تلألأ

    يتكافأ : تكافَأ



    19- أدخل الكلمتين (مِلء-عبء) في جملتين بحيث تكونان منصوبتين مرة ، ومرفوعتين مرّة أخرى.
    مرفوعتين :

    1- كان ملءُ الأكياس بالاسمنتِ عملا شاقا

    2- إنّ [ بول ] عبءٌ على المجموعة.


    منصوبتين :

    1- إنّ وجودَه كان عبئًا علينا.

    2- إنّ ملءَ الأكياس بالأصداف التي على الشاطئ ، عملٌ رائع .




    20- حوّل المفرد الى جمع ، والجمع الى مفرد في كل اسم مما يلي :

    مبدأ - أضواء - أخطاء -عبءٌ - جزاء
    الحل:

    مبدأ : مبادئ

    أضواء : ضَوْء
    أخطاء : خطأ

    عبءٌ : أعباء
    جزاء: أجزية





    والسلامٌُ عليكم ورحمةُ اللّه وبركاته،
    abutayeh







    التعديل الأخير تم بواسطة abutayeh ; 4-3-2011 الساعة 05:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...