بسم الله الرحمن الرحيم
الفتاة الذّكيّة :
هذا نموذج مشرق آخر .. ونعود أيضًا دور المعلّم الكُفْء في تحبيب اللغة إلى الطُّلاب ..
ولا حاجة مع ذلك إلى " دُرَّة " ..
بالمناسبة .. اللغة العربيَّة هي جزء من حياتنا وحديثنا وتفكيرنا .. فلا جرمَ إن كان أحدهم مهتمًّا بها .. ولا مناصَ من أن يكون للمرء إلمام بشيء منها على الأقل ..
لربما كانت صعوبة التّعبير في استيراد الأفكار .. وكأنّها تُرغمك على التّفكير بشيء معيّن و" اختراع " خواطر حولَه مع عدم وجود المزاج الملائم لذلك ( هناك الكثيرون ممن يتحجّجون بالمزاج لعدم القيام بالأعمال .. ولكنّي لا أراها حجة في موضعها ) ..
وإلا فالتعبير مُجرَّد أُسُس تبني عليها كتابتك حسبَ نوعها - مقال ، قصة ... إلخ - ..
والتعبير وغيره من المساعدات القويّة التي تصبّ منفعتها في حياة الشخص واحتياجاته في مسيرته التعليمية أو الوظيفية ... إلخ ..
واللغة العربية بصفة عامة هي كذلك ..
( قلت أنّ الله اختار العربيّة لينزل كتابه المبين .. ليس هذا فقط .. بل اختارها لأجل المعجزة الخالدة التي هي معجزة لكل الشعوب وصنوف الأمة .. في كل الأزمنة والحِقَب .. فسبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. وجعلنا من خير أهلها )
جزاكم الله خيرًا على مروركم .. شكرًا لكم ..
يومي :
يبدو أنّ لدينا مؤيدًا آخر لصعوبة التعبير .. لربما ما كتبتُ يكون كفيلاً بـ" تحبيبه " لبعض النفوس ^ ^" ..
أما قلة المتخصصين في العربية .. فهذا ربما يعود إلى ما قبلَ المرحلة الجامعية .. ففي المرحلة الثانوية غالبية من يدخل الشق الأدبي ( أو الشرعي ) هم من أصحاب النسب المتدنية ( اللهم إلا رجلاً أعرفه كانت نسبته عالية فعلاً في الثانوية العامة ولكنّه آثر المجال الأدبي حبًّا له .. حتى أنّ من حوله قد استهجنوا ذلك ^ ^" ) ..
وما الحجة في أن نجعل تخصّصًا ما موسومًا بأن أصحابه أصحاب نسب متدنّية .. يعني كالمخلّفات - أجلكم الله - ! .. هذا لا يصح بتاتًا ..
خلافات البصريّين والكوفيّين .. يذكّرني هذا بأنّنا عندما ندرس العربية فإننا ندرس لغةً .. وعندما ندرس لغة فإننا ندرس معها الثقافة والفروق بين اللهجات .. وبين القديم والحديث .. وندخل في دوّامة و" موال " طويل ..
يكفينا ما يقوّم لساننا ويربط بينَنا وبين تاريخنا ( حتى إذا قرأنا حديثًا نبويًّا أو قصيدةً أو معلّقة ما - نفهمه ولا يكون علينا غمةً ) ..
والله أعلم ( أخاف أن أخالف آراء فطاحل أهل اللُّغة فيغضبوا علينا ! ) ..
جزاكم الله خيرًا .. وشكر الله لكم ردكم وحبكم للعربية ( حب العربية من حب العرب .. وحب العرب من حب النّبي - صلى الله عليه وسلم - .. وحب العرب من حب القرآن كذلك .. وحب القرآن من حب الله - سبحانه وتعالى - ) ..
والله الموفق .. وهو ذو الجلال والإكرام ..
متقصي الحق :
هل اللغة العربية صعبة ؟ .. نعم هي كذلك ..
ربما كان ما جعلها صعبة هو اختلاف الثقافات والخواص في الشعوب فيما بين زمن العرب القديم وزمننا الحاليّ .. فحايتهم كانت غير حياتنا .. والعوامل المؤثرة فيهم غير عواملنا ..
فالاختلاف كبير .. كيف لا ونحن في عصر الحاسوب والغذائيات المعلّبة .. وقد كانوا في عنفوان الفطرة السليمة والسليقة المحضة والاختلاط التّامّ بباقي المخلوقات ..
وفي هذا العصر ترى استقواء اللغة الإنكليزية وغيرها .. لماذا ؟! ..
لأنها " لغة العلوم " ! .. ومتى نشأت هذه " العلوم " ؟ .. في العصر الحديث ..
أي أنّ لغتهم نشأتهم متى ؟ .. في العصر الحديث ..
هناك فاصل كبير بينَ اللغة الإنكليزية حاليًّا ونفسِها في العصور الماضية .. حتى الكلمات تغيّرت ( بعض المصطلحات يحسبها الناس إنكليزية وهي لاتينية أو رومانية ) ..
ربما كان هذا إجابة للتساؤل عن صعوبة اللغة ..
صدقتَ في ما قلتَ أخيرًا .. نحن لا نستطيع الانفكاك عن لغتنا العربية أبدًا .. ولا عن شكلها ومفرداتها حتى ..
ولكنّنا يمكننا أن نوائم بيننا وبينها .. فنستطيع مع انتمائنا إلى ذلك التّراث أن نستخدم مصطلحاته ومفرداته وأسُسه ببساطة .. ونستعملها في واقعنا الحاضر ..
جزاك الله خيرًا ^ ^ .. شكر الله لك ..
~*~*~*~*~*~*~*~
كانت ردودكم إضافات قيّمة للموضوع .. لعلّه بعض الأصوات هنا تصلُ لأصحاب الرّأي والفِكرة..
هدانا الله سُبُله .. وجعلنا من المحسنين ..
والحمد لله رب العالمين .. اللهم صل وسلم وبارك وزد على عبدك ورسولك ونبيك حبيبنا محمد وآله وصحبه والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين ..

..
رد مع اقتباس


المفضلات