و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

1- المقطع الصوتي لم أحمله بسبب المشاكل في جهاز الحاسب لدي .
2-الهَمزَةُ المتَطَرِفَة المُتَحَرِكةُ بعدَ حرفٍ ساكنٍ تُكتَب مفرَدةً على السّطر و الهمزةُ المتطرِّفةُ الساكنةُ المُتَحَرِّكُ ما قبلُها و المتحركةُ المتحرك ما قبلها و عندما تكون متحركة وقبلها متحرك تُكْتَبُ على حرفٍ يُجانسُ ما قبلَه .
3-
تصنعة بسببه و من ثم يصبح تافة

- تصنعه
- تافه

- هاتِ كلماتٍ في جمل تشتمل على همزة مثل الهمزة المرسومة أمامك :
1- قرأ مجدٌ الكتابَ .

تجرأ الطفل على الجندي
2- قارئُ الكتابِ مجدٌ.

رحل بسبب ظرف طارئ
3- هذا الكتابُ مقروءٌ.

قُراء اليوم صناع الغد


2- استخدم هذه الكلمات في جمل :
رؤوساء - رؤوس - أمراء - خلفاء
رؤوساء اليوم كالظلام في الظلمة
يجب أن نحلق الرؤوس لإتمام العمرة
أمر أمير الأمراء
الخلفاء الراشيدن أربعة
3- اجعل كل كلمة للمثنى:
دعاء - رداء - شيء - عبء -رزء
دعائين
ردائين
شيئان
عبئان
رزئان
4- هات الكلمات التالية على وزن مَفْعَل :
بدأ - لجأ - نأى - قرأ- هدأ
مبدأ - ملجأ - منأى - مقرأ - مهدأ
5 - فسّر لماذا كتبت هذه الهمزات هكذا :
- هذا مكانٌ أقلّ هدوءًا . لأن ما قبله ساكن
- هذه الشرفةُ أكثرُ هواءً. لأن ما قبله ساكن
- سألتقي بك السّابعة مساءً. لأن ما قبله ساكن
6- اجعل الكلمات التالية منصوبة ومنوّنة في جمل
خطأ - شاطئ - قارئ - مكافئ - بادئ
إنه لخطأ ٌأن لا تكتب فروضك
إلعب لكن شاطئ ٌ ملوث لا تقترب منه
إن قارئ ٌ لأفضل من نائم
لعل بادئ ٌ أحسن من مؤخر
7- هاتِ الاسم من كل فعل من الأفعال التالية :
تجرّأ - تلألأ - تكافأ - تنبّأ - ابتدأ
جريء - متلئلئ - متكافئ - متنبي - مبتدئ
8- وضّح لماذا كُتِبَت الهمزة مرّة مع ألف التنوين ومرّة بدون هذه الألف ؟
نتوءًا، ضوءًا، وضوءًا ، هواءً ، ضياءً ، أحياءً
لا أعرف
9- استخدم الكلمات التالية في جمل بحيث تكون منصوبة:
شيء - عبء - هدوء - جزء- رزء
ما من شيء مستحيل
من العبء وضعه على كاهلي
إن الهدوء لسحر
لم أحفظ كثيراً لكن جزءاً حفظت
رزء ~> ما معناها لغوياً ؟
10- ابن الأفعال التالية للمجهول في جمل:
تكافأ -سأل- قرأ- يبدأ - يَنْشَأ
تكوفأ الإثنان
سُئل أمجد
قُرأ الدرس
إبتدأ العمل
أُنشئ المركز


أعرف أني تأخرت كثيراً لكن أنا أحل لنفسي ,
و سأقيم نفسي , شكراً لكم كثيراً ,
التكملة لاحقاً ..