فقط توضيح بسيط في شأن اللحية ، وهو أن الواجب إطالتها والإعفاء هو تركها وهذا ما ورد في الحديث كلفظ الإعفاء ، وكذلك أرخوا ، وكذلك وفروا ، وكلها أمور تفيد الوجوب ، وقد بينت في موضوع لي الإجماع على إعفائها وتركها وحرمة قصها فضلا عن حلقها .
أما الفعل الذي ورد عن ابن عمر رضي الله عنه فذلك فوق القبضة أي ما بعد طول القبضة.

وبما أني رددت هذا الرد ولم أكن أنوي السؤال بعد، إنما رددت فقط للتوضيح ولكن لا بأس بطرح سؤال واحد إلى أن أعود مرة أخرى إن شاء الله تعالى.


- هناك بعض الناس هداهم الله يلعبون لعب الأطفال كما لاحظ مجموعة من الأعضاء فيلعبون كثيرا في تقييم المواضيع ويكون تقييمهم ليس مبنيا على العدل والإنصاف إنما مبنيا على الحقد والكره ، فتراه يصوت بالسيء دائما لأشخاص يحقد عليهم بل ويدعو أصدقائه كذلك ليقوموا بتقييم الموضوع أنه سيء جدا حتى يقل عدد نجوم الموضوع ، وهذا أمر لاحظته كثيرا بل واعترف بعضهم بذلك أنه دعا مجموعة من أصحابه ليصوتوا على مواضيع الشيعة أو مواضيع يكرهونها ويكرهون صاحبها ، وقد رددت عليهم يوما بقولي :
ليس الموضوع بالنجوم تقييمهُ
إنما الموضوع بما احتواه يعلو ويرتفعُ

فما نصيحتك لهؤلاء الذين يلعبون هذه اللعب وكأنهم يظنون أن تقييماتهم ستزيد شيئا أو تنقص ؟؟؟