أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1

    الصورة الرمزية هيفاء البنيان

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    2,226
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (بحث صغير جمعته من عدة كتب عن أمنا -رضي الله عنها- )


    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    الحمد لله ذي الجلال العظيم المنان الذي من رحمته ارساله ولد عدنان عليه أفضل الصلاة وأعز السلام , هو الذي اصطفاه وارضاه وآواه فهداه ومن كل الشرور حماه أحصن له فرجه بخير الأزواج أمهاتنا الأطهار عليهن رضوان من الله الجواد ذو الإحسان , وفي وريقاتي هذه سأقتبس من كتب العلماء ما سدد الله إليه ووفق من الخصال الحسان والذكر العطر الزلال حول أول أزواج النبي –عليه أفضل الصلاة والسلام - أمنا خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها وأعلانا عنده في سكناه وسكناها .

    نسبها :

    أم القاسم ابنة خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، القرشية الأسدية.

    ملخص لأبرز المواقف في حياتها :

    ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م). تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة، نشأت على الصفات والأخلاق الحميدة، عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة, وأمها فاطمة بنت زائدة بن جندب، ومات أبوها يوم الفجار,والعوام أبو الزبير أخوها ,تكنى بأم هند (وهند من زوجها الاول) وهي من نابهات قريش, وإحدى الفصيحات العاقلات.
    وكانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال، تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة.

    ثنا محمد ثنا الزبير حدثني محمد بن الحسن حدثني عبد العزيز بن محمد والثقة عنده ان رجلا من اهل الحيرة رأى خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى ابن قصي في الجاهلية فقال ان هذه لزوج النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي يبعث في الأميين.

    وقد بلغها عن رسول الله- صلى الله عليه و سلم- أنه كان صادق أمين، كريم الأخلاق، فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام إلى سوق بصرى (بحوران) ,مع غلام لها يقال له ميسرة. وقبل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وربحت تجارتها ضعف ما كانت تربح. أخبر الغلام ميسرة السيدة خديجة عن أخلاق رسول الله -صلى الله عليه و سلم- ، فدست له من عرض عليه الزواج منها، فقبل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، فأرسلت السيدة خديجة إلى عمها عمرو بن أسعد بن عبد العزى، فحضر وتزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وكان لها من العمر أربعين سنة ولرسول الله- صلى الله عليه و سلم- خمس وعشرون سنة.

    وروي عن ابن عباس أن نساء أهل مكة إحتفلن في عيد كان لهن في رجب، فلم يتركن شيئا " من إكبار ذلك العيد إلا أتينه.
    فبينما هن في عيدهن تمثل لهن رجل، فلما صار منهن قريبا " نادى بأعلى صوته: يا نساء مكة إنه سيكون في بلدكن نبي يقال له أحمد.
    يبعث برسالة الله.
    فأيما إمرأة أستطاعت أن تكون له زوجا " فلتفعل.
    فحصبته النساء وقبحنه وأغلظن له، وأغضت خديجة على قوله ولم تعرض له فيما عرض فيه النساء .


    وقال الليث في حديثه استأجرته بسقب يدفعه إليه غلامها ميسره إذا رجع من سفره فرأى ميسره من يمنه وخلقه والبركة في سفره والزياده في الربح ما اشتد به حبه إياه فقدم وهو يهتف به فسبق إلى خديجة فأخبرها خبر ما أصاب من الظفر والربح وما رأى من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالت فأرنيه فلما أقبلت العير أشار لها إليه وإذا سحابة تظله وتسير معه فأمرت له بسقب آخر وعلقه قلبها لما أراد الله بها من السعاده
    وقال هشام في حديثه عن أبيه استأجرته إلى الشام وخرج معه غلامها ميسرة حتى قدما الشام فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ظل شجرة صومعة قريبا من راهب فاطلع الراهب إلى ميسرة وقال من نزل تحت الشجرة فقال رجل من قريش من أهل الحرم قال ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي قال وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كانت الظهيرة واشتد الحر لم يزل ملكان يظلانه من الشمس فلما قدم ميسرة على خديجة أخبرها بقول الراهب وما رأى من الملكين فبعثت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت يا بن عم إني قد رغبت فيك
    قال ابن شهاب في حديثه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما قدمت من سوق حباشه قلت لصاحبي انطلق بنا نتحدث عند خديجة فبينا نحن نتحدث عندها إذ دخلت علينا منتشية من مولدات قريش فقالت محمدا هذا والذي يحلف به إن جاء لخاطبا فقلت كلا فلما خرجت أنا وصاحبي قال أمن خطبة خديجة تستحي فوالله ما من قرشية إلا تراك لها كفوا فرجعت اليها مرة اخرى أنا وصاحبي فجاءت تلك الوليدة فقالت مثل قولها الأول فقلت أجل على استحياء فلم تعصنا خديجة ولا أختها فانطلقت إلى أبيها خويلد بن أسد وهو ثمل من الشراب فقالت هذا ابن أخيك محمد يخطب خديجة وقد رضيت فدعاه فسأله عن ذلك فأنكحه فخلقت أباها وحلت عليه حلة فدخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بها فلما صحا الشيخ من سكره قال ما هذا الخلوق وما هذه الحلة قالت أخت خديجة كساكها ابن أخيك محمد زوجته خديجة وقد بنا بها فأنكر الشيخ فقالت خديجة لا تجمع علي أمرين أفتت علي بنفسي ولم تؤامرني ثم تسفه نفسك عند قريش وقد حضرك فلان وفلان فإن الرجل وإن يكن حدث السن قليل المال فإن له نسبا فاضلا في قومه فاسكت على ما صنعت فأنا كنت أحق بالغضب منك فقبل ذلك وسكت عنه واستحيا وطفقت رجاز من قريش تقول:
    لا تزهدي خديج في محمد
    جلد يضيء كضياء الفرقد

    قال عمرو بن أسد محمد بن عبدالله بن عبد المطلب يخطب خديجة بنت خويلد هذا الفحل لا يقرع أنفه .

    قال هشام بن عروة عن ابيه فخرج رسول الله {صلى الله عليه وسلم} إلى عمومته فذكر لهم ما قالت له خديجة فخرج معه حمزة بن عبد المطلب حتى دخل على عمها عمرو بن أسد فزوجه فولدت له قبل أن ينزل عليه الوحي ولده كلهم القاسم والطاهر والطيب ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة, فأما الذكور كلهم فماتوا بمكة وأما البنات فتزوجن كلهن.
    وكان بين كل ولدين سنة, وكانت تسترضع لهم وتهئ ذلك قبل أن تلد.
    وقال بعضهم: ما نعلمها ولدت له إلا القاسم وولدت له بناته الأربع، وقيل: ولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولدان فقط القاسم والطاهر , و إبراهيم من مارية القبطية التي تزوجها بعد وبالإجماع لم يتزوج الرسول –صلى الله عليه وسلم- امرأة قبل خديجة –رضي الله عنها- .

    وقال أبو عمر: وقول الزبير وأكثر أهل النسب: إن عبد الله ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو: الطيب وهو الطاهر له ثلاثة أسماء.

    قال عمار بن ياسر أنا أعلم الناس بتزويج رسول الله {صلى الله عليه وسلم} خديجة كنت صديقا له في الجاهلية فأقبلت معه وهو ابن بضع وعشرين سنة فمررنا بين الصفا والمروة فإذا خديجة وأختها هالة تبيعان أدما بالحزورة فنظرت خديجة إلى رسول الله {صلى الله عليه وسلم} وكان يستضاء به في الليلة الظلماء وينظر إليه الناظر حتى يسأم قال عمار فلحقتني هالة فقالت يا عمار أما لصديقك هذا حاجة في خديجة قال فلم يكن حاجتها المال إنما حاجتها الصلاح فقلت والله ما أدري قالت فأخبره فأتيت رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فأخبرته فقال واضعها وعدها يوما نأتيها فيه قال ففعلت فلما كان ذلك اليوم سقت عمها عمرو بن أسد حتى سكر ثم دهنته بدهن أصفر وطرحت عليه برد حبرة وجاء رسول الله {صلى الله عليه وسلم} في نفر من أصحابه وتزوجها ثم انصرفوا فلما أفاق الشيخ قال ما هذه النقيعة يعني البقرة وما هذا البرد وما هذا الدهن قالوا هذه نقيعة وبرد أهداه لك ختنك قال ومن ختني قال محمد بن عبدالله بن عبد المطلب فصاح وخرج يشتد حتى أتى باب الكعبة فقال يا معشر قريش إن خديجة وهالة غلبتاني على نفسي وزعمتا أني زوجت رجلا لا أعرفه فكيف يكون هذا فخلا به بنو هاشم فقالوا له لا تكلم بهذا فنحن نشهد أنك زوجته فقال ابعثوا إليه حتى أنظر إليه فوالله ما أعرفه فلما نظر إليه قال إن كنت زوجته فكسبيل ذاك وإن ولم أكن زوجته فأشهدكم أني قد زوجته قال فكان عمار يقول هذا تزويج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خديجة ويغضب إذا قيل استأجرته وأرسلته.

    السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول - صلى الله عليه وسلم-، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت.

    تزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خديجة بمكة وكانت قبله عند أبي هالة التميمي, وكانت قبله عند عتيق بن عائذ بن عبدالله بن عمرو بن مخزوم فولدت له جارية يقال لها أم محمد فتزوجها ابن عم لها يقال له صيفي بن أبي رفاعة بن عائذ بن عبدالله وهلك عتيق عن خديجة فتزوجها أبو هالة بن مالك بن عمرو بن تميم أحد بني أسيد وبعض الناس يقول أبو هالة قبل عتيق فولدت لأبي هالة هالة وهند .

    عندما بعث الله - سبحانه وتعالى - النبي -صلى الله عليه و سلم- كانت السيدة خديجة - رضي الله عنها- هي أول من آمن بالله ورسوله، وأول من أسلم من النساء والرجال، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والسيدة خديجة يصليان سراً إلى أن ظهرت الدعوة. تلقى رسو الله -صلى الله عليه و سلم- كثيراً من التعذيب والتكذيب من قومه، فكانت السيدة خديجة -رضي الله عنها- تخفف عنه وتهون عليه ما يلقى من أكاذيب المشركين من قريش.

    وعندما أنزل الله - سبحانه وتعالى - الوحي على الرسول - صلى الله عليه وسلم -قال له ( اقرأ بسم ربك الذي خلق ) فرجع مسرعاً إلى السيدة خديجة وقد كان ترجف بوادره، فقال : " زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : " مالي يا خديجة؟ " وأخبرها الخبر وقال: " قد خشيت على نفسي " ، فقالت له صديقة النساء خديجة بنت خويلد : كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الحق، وانطلقت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل بن أسد، وهو تنصر في الجاهلية، وكان يفك الخط العربي، وكتب بالعربية بالإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا قد عمي، فقالت : أسمع من ابن أخيك ما يقول، فقال: يا ابن أخي ما ترى؟، فأخبره، فقال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى .


    وكانت السيدة خديجة امرأة عاقلة، جليلة، دينة، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أمر الله - تعالى - رسوله أن يبشرها في الجنة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب.

    الفضائل الواردة في حقها :

    كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفضلها على سائر زوجاته، وكان يكثر من ذكرها بحيث أن عائشة كانت تقول : ما غرت على أحد من نساء النبي ما غرت على خديجة وما رأيتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه و سلم يكثر من ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له كأنه لم يكن في الدنيا إلا خديجة، فيقول "إنها كانت وكان لي منها ولد".

    وجاء عن عائشة-رضي الله عنها- قالت : ( ما غرت على نساء النبي صلى الله عليه و سلم إلا على خديجة وإني لم أدركها قالت وكان رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إذا ذبح الشاة فيقول أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة قالت فأغضبته يوما فقلت: خديجة فقال: إني رزقت حبها ) هكذا رواه مسلم في صحيحه.

    وقالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكر خديجة يوما من الأيام فأدركتني الغيرة فقلت هل كانت إلا عجوزاً فأبدلك الله خيراً منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال: لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمن بي إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني النساء، قالت عائشة: فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة أبدا.
    كما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما استوى وبلغ أشده وليس له كثير مال استأجرته
    خديجة بنت خويلد إلى سوق حباشه واستأجرت معه رجلا من قريش فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما رأيت صاحبه خيرا من خديجة ما كنا نرجع أنا وصاحبي إلا وعندها تحفه من طعام تخبؤه لنا.

    عن محمد بن يزيد بن مهاجر بن قنفذ أن عجوزا سوداء دخلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- فحياها وقال كيف أنت وكيف حالكم فلما خرجت قالت عائشة يا رسول الله ألهذه السوداء تحيي وتصنع ما أرى قال إنها كانت تغشانا في حياة خديجة وإن حسن العهد من الإيمان
    . ونا محمد ثنا الزبير حدثني سليمان بن عبد الله حدثني شيخ من أهل مكة قال هي أم زفر ماشطة خديجة.

    عن مروان بن معاوية عن وائل بن داود عن عبدالله البهي قال أطعم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خديجة من عنب الجنة
    .
    عن ابن عباس قال: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط.
    فقال: أتدرون ما هذا ؟ فقالوا: الله ورسوله أعلم.
    فقال: "أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة ابنة محمد- صلى الله عليه وسلم-.
    ومريم ابنة عمران وآسية ابنة مزاحم إمرأة فرعون "

    عن موسى بن عقبة عن كريب عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"سيدة نساء أهل الجنة مريم بنت عمران ثم فاطمة ثم خديجة ثم آسية امرأة فرعون".

    وروى الترمذي عن أنس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "حسبك من نساء العالمين: مريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية إمرأة فرعون "
    وقال صاحب التاج الجامع للأصول: أي يكفيك من فاضلات النساء كلهن هؤلاء الأربع.

    عن عبد الله بن جعفر: سمعت عليا: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خير نسائها خديجة بنت خويلد، وخير نسائها مريم بنت عمران".
    وروى أبو جعفر الرازي، عن ثابت، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه، ولفظه: " خير نساء العالمين أربع ".

    وفضل خديجة لصبرها الجميل وجليل ما صنعته من أعمال صالحة وآثار نافعة قيمة.

    أخرج ابن السني بسند له عن خديجة: إنها خرجت تلتمس رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- بأعلى مكة,ومعها غداوته , فلقيها جبريل في صورة رجل فسألها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم،
    فهابته وخشيت أن يكون بعض من يريد أن يقتله,فلما ذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لها: هو جبريل ,وقد أمرني أن أقرأ عليك السلام، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .
    وروى عن أبي هريرة قال: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هذه خديجة قد أتتك.
    معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك,فأقرأ عليها السلام من ربها عز وجل ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب, لاصخب فيه ولانصب .

    عن عمارة، عن أبي زرعة، سمع أبا هريرة، يقول: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هذه خديجة أتتك معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب، لا صخب فيه ولا تصب. متفق على صحته.

    وفي رواية عندما بلغها النبي -صلى الله عليه وسلم السلام- من ربها جل وعلا ومن جبريل قالت: هو السلام, ومنه السلام, وعلى جبريل السلام, وعليك يا رسول الله السلام ورحمة الله وبركاته، فهذه منقبة لم ترد لأحد من بنات آدم عليه السلام.
    فما أعظمها مفخرة للدنيا والآخرة .


    وقد أتى جبريل -عليه السلام - رسول الله- صلى الله عليه و سلم -حين افترضت الصلاة عليه فهمز له بعقبه في ناحية الوادي فانفجرت له عين ماء مزن فتوضأ جبريل ومحمدا عليها السلام ثم صلى ركعتين وسجد أربع سجدات ثم رجع النبي صلى الله عليه و سلم وقد أقر الله عينه وطابت نفسه وجاءه ما يحب من الله فأخذ بيد خديجة حتى أتى بها العين فتوضأ كما توضأ جبريل ثم ركع ركعتين وأربع سجدات هو وخديجة ثم كان هو وخديجة يصليان سرا , هكذا ذكره ابن إسحاق وقال حين افترضت يعني الصلاة
    ولا شك أن هذا حين فرضت الصلاة ابتداء قبل مهاجرته إلى المدينة ثم زيدت وإلا فخديجة ماتت قبل أن تفرض الصلاة بخمس سنين يعني الصلاة الخمس ليلة الإسراء ليكون جمعا بين الحديثين والله أعلم .

    وروى عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده.
    قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الأثنين وصلت خديجة آخر يوم الأثنين وروى عن، ابن عباس قال: أول من صلى مع النبي بعد خديجة علي بن أبي طالب وعن أنس قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأثنين وصلى علي بن أبي طالب يوم الثلاثاء .

    ثناء الصحابة عليها :

    قال ابن إسحاق: كانت خديجة أول من آمن بالله ورسوله وصدق محمدا - صلى الله عليه وسلم- فيما جاء به عن ربه وآزره على أمره .
    فكان لا يسمع من المشركين شيئا " يكرهه من رد عليه وتكذيب له إلا فرج الله عنه بها.
    تثبته وتصدقه وتخفف عنه.
    وتهون عليه ما يلقى من قومه .

    وروي عن أبي رافع قال: أول من أسلم من الرجال علي بن أبي طالب.
    وأول من أسلم من النساء خديجة .

    وأخرج أحمد وابن سعد عن عفيف الكندي قال: جئت في الجاهلية إلى مكة, وأنا أريد أن أبتاع لأهلي من ثيابها وعطرها, فنزلت على العباس بن عبد المطلب، قال : فأنا عنده, وأنا أنظر إلى الكعبة وقد حلقت الشمس فارتفعت، إذ أقبل شاب حتى دنا من الكعبة,فرفع رأسه إلى السماء فنظر, ثم أستقبل الكعبة قائما " مستقبلها، إذ جاء غلام حتى قام عن يمينه، ثم لم يلبث إلا يسيرا " حتى جاءت إمرأة فقامت خلفهما.
    ثم ركع الشاب فركع الغلام وركعت المرأة, ثم رفع الشاب رأسه ورفع الغلام, رأسه ورفعت المرأة رأسها.
    ثم خر الشاب ساجدا " وخر الغلام ساجدا " وخرت المرأة.
    قال فقلت: يا عباس إني أرى أمرا " عظيما ".
    فقال العباس: أمر عظيم، هل تدري من هذا الشاب ؟ قلت: ما أدري قال: هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن أخي, هل تدري من هذا الغلام ؟ قلت: لا , ما أدري قال: هذا علي بن أبي طالب بن عبد المطلب ابن أخي، قال: هل تدري من هذه المرأة ؟ قلت: لا, ما أدري.
    قال: هذه خديجة بنت خويلد زوجة ابن أخي هذا.
    إن ابن أخي هذا الذي ترى ,حدثنا أن ربه رب السماوات والأرض أمره بهذا الدين الذي هو عليه.
    فهو عليه, ولا والله ما علمت على ظهر الأرض كلها على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة.
    قال عفيف: فتمنيت بعد أني كنت رابعهم .
    وروى المسعودي: عن سليمان بن مينا، عن نويفع مولى ابن مسعود، قال: كان عبد الله من أجود الناس ثوبا أبيض، وأطيب الناس ريحا.
    يعقوب بن شيبة: حدثني بشر بن مهران، حدثنا شريك، عن عثمان بن المغيرة، عن زيد بن وهب قال: قال عبد الله: إن أول شئ علمته من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم: قدمت مكة مع عمومة لي أو أناس من قومي، نبتاع منها متاعا، وكان في بغيتنا شراء عطر، فأرشدونا على العباس، فانتهينا إليه، وهو جالس إلى زمزم، فجلسنا إليه، فبينا نحن عنده، إذ أقبل رجل من باب الصفا، أبيض، تعلوه حمرة، له وفرة جعدة، إلى أنصاف أذنيه، أشم، أقنى، أذلف، أدعج العينين، براق الثنايا، دقيق المسربة، شثن الكفين والقدمين، كث اللحية، عليه ثوبان أبيضان، كأنه القمر ليلة البدر، يمشي على يمينه غلام حسن الوجه، مراهق أو محتلم، تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها، حتى قصد نحو الحجر، فاستلم، ثم استلم الغلام، واستلمت المرأة، ثم طاف بالبيت سبعا، وهما يطوفان معه، ثم استقبل الركن، فرفع يده وكبر، وقام ثم ركع، ثم سجد ثم قام.
    فرأينا شيئا أنكرناه، لم نكن نعرفه بمكة، فأقبلنا على العباس، فقلنا: يا أبا الفضل ! إن هذا الذين حدث فيكم، أو أمر لم نكن نعرفه ؟ قال: أجل والله ما تعرفون هذا، هذا ابن أخي محمد بن عبد الله، والغلام علي بن أبي طالب، والمرأة خديجة بنت خويلد امرأته، أما والله ما على وجه الارض أحد نعلمه يعبد الله بهذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة.
    قال ابن شيبة لا نعلم روى هذا إلا بشر الخصاف وهو رجل صالح.
    (وأوردت هذا لاختلاف سياقه)

    الوفاة :

    توفيت السيدة خديجة –رضي الله عنها-ساعد رسول الله-صلى الله عليه وسلم- الأيمن في بث دعوة الإسلام قبل هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة , وقيل خمسا وخمسين في شهر رمضان سنة عشر من النبوة ، ودفنت في الحجون , ونزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حفرتها وأنزلها بنفسه, ولم تكن شرعت الصلاة على ا لجنائز .
    وكانت وفاتها مصيبة كبيرة بالنسبة للرسول - صلى الله عليه وسلم- تحملها بصبر وجأش راضياً بحكم الله - سبحانه وتعالى- .

    عن أسامة بن حفص عن يونس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة-رضي الله عنها- قالت توفيت خديجة-رضي الله عنها- قبل أن تفرض الصلاة. قيل بخمس وقيل بثلاث سنين.

    قال أبو عمر: قيل: توفيت قبل الهجرة بخمس سنين.
    وقيل: بأربع سنين.
    وقال قتادة: توفيت خديجة قبل الهجرة بثلاث سنين.
    وقال: ويقال كانت وفاتها بعد موت أبي طالب بثلاثة أيام .
    وقال ابن إسحاق: كانت وفاة خديجة وأبي طالب في عام واحد .
    وتوفي في حياته صلى الله عليه وآله وسلم من أزواجه اثنتان: خديجة بنت خويلد, وزينب بنت خزيمة.

    المراجع :

    كتاب : نساء حول الرسول
    المؤلف / محمد برهان.

    كتاب : المنتخب من كتاب أزواج النبى
    المؤلف / الزبير بن بكار بن عبد الله بن مصعب الزبيري أبو عبد الله.

    كتاب : زاد المعاد في هَدْي خير العباد
    المؤلف / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى : 751هـ).

    كتاب : زوجات النبي –صلى الله عليه وسلم-.
    المؤلف / سعيد أيوب.


    كتاب : الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين رحمة الله عليهن أجمعين
    المؤلف : أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن هبة الله بن عساكر.

    كتاب : الأعلام للزركلي
    المؤلف / خير الدين الزركلي .

    كتاب : سير أعلام النبلاء
    المؤلف / الامام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المتوفى 748 هـ .

  2. #2


    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    3,560
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    جزاكم الله خيراً لتعـريفنا أكثر بأمنا الحبيبة زوج أحب حبيب عـليه صلاة الله وسلامه

  3. #3

    الصورة الرمزية مهـاجــر ~

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المـشـــاركــات
    267
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    جزاك الله خيراً ، يستحق العودة لقراءته .

  4. #4

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    رضي الله عنها

    وجزاك الله خيرا

  5. #5

    الصورة الرمزية Miaka Yuki

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,204
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزييت خيرااا اختي

    رضي الله عنها

  6. #6

    الصورة الرمزية P r a i s

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المـشـــاركــات
    1,957
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    السلامْ عليكمْ ورحمة الله وبركآاتةةْ
    كيفك ايشْ اخبآااركْ ايتهآاا الاختْ الفآااضلةةْ ~
    اشتقتُ لكي واردتُ مزيداص منْ موآااضيعكْ
    موضوعكْ جميلْ ورآاائعْ واختيآاارهْ موفقْ
    الموضوعْ بآااينْ متعوبْ عليهْ ويبيلهْ تعليقْ زيآاادةْ
    مآاا شآااءَ اللهْ افدتني وافدتي الجميعْ يآاا مبدعةةْ
    لكْ تقييمْ على موضوعكْ المميزْ & حلى شكرْ & احلى تحيآااتْ
    مآاا ننحرمْ من موآااضيعكْ المميزةْ والمفيدةْ
    التي افآاادتني وأفآاادتْ الآخرينْ وستفيدْ اكثرْ واكثرْ من الاجيآاالْ !~
    وفقكِ الله لمآاا يحبّهْ ويرضآااهْ اختي الفآااضلةةْ
    رضيَ الله عن صحىاابيتنآاا الجليلةةْ ‘‘ خديجةةْ بنتْ خويلدْ
    وفي الختآاامْ ردديْ معِي هذهْ الكلمآااتْ
    {سبحآاانَ الله وبحمدهْ سبحآاانَ الله العظيمْ }
    ارآااكِ على خيرْ وفي حظْ المولى يا اختآااهْ ~

  7. #7

    الصورة الرمزية توفيا

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    49
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    رضي الله عنها وارضاها

    جزاك الله خيرا

  8. #8

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكِ الله خيرا أختى على الموضوع الخاص بأم المؤمنين رضى الله عنها
    وبارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير

  9. #9


    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المـشـــاركــات
    34
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    رضي الله عنها وارضاها

    جعله الله في ميزان حسناتك

  10. #10

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: أمنا خديجة -رضي الله عنها-.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكِ على الموضوع .. لي عودة باذن الله لقرائته

    كتب السِّيَر والتراث عامة تحوي الغث والسمين .. ولم يهتم كُتّابها بصحة كثير مما جمعوا من روايات وأحاديث وأخبار ..
    وقام العلماء المعاصرون بارك الله فيهم بتنقيح المرويات والتعقيب على ما تحويه هذه السير من أحداث وقصص .. وهو ما يسمى (التحقيق) ..
    لذلك أنصح بقرآءة كتب السير والتراث
    المحققة المطبوعة وليس من الإنترنت ..

    لأن كثير من مواقع الإنترنت تنقل عن كتاب السيرة بدون نقل التحقيق ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...