السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :"|
شكرا لك وجزاك الله خيرا ع التحذير
يعطيك العافيــــــــــــــــة
|
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :"|
شكرا لك وجزاك الله خيرا ع التحذير
يعطيك العافيــــــــــــــــة
|
|
والله يا سامر مرة احد المدرسين في الثانوي كرر هالجملة : علي الطلاق انك ما تخش الفصل ... أكثر من 15 مرة وبعدها دخل الطالب الفصل
يا احباب قال رسولي وحبيبي ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم : (( ثلاث جدهن جد وهزلهن جد )) وذكر منها : النكاح والطلاق .
فلا تستهونوا يا اخواني المتزوجين بلفظة الطلاق على الرايح والجاي والصغيرة والكبيرة كما ذكر أخي وحبيبي عمر
علي الطلاق انك ما تدفع ريال - والحساب في النهاية يكون ريالين بس -... لو ما جبتي لي كاسة موية فيها ربع لتر انتي طالق ... لو عتبتي بعد هذا الخط انتي طالق .. والأمثلة تطول
لا يكون الطلاق وسيلة ابتزاز من الزوج لزوجته كل شئ يبغى حرمته تسويه يقول لها لو ما سويتيه أنتي طالق .
الله المستعان بس
شكرا على المرور وجزاك الله خيرا .. كثير ما نسمع ونرى هذه الامور تحدث امام اعيننا
.. وعلى الناس ان تعلم بان الحلف بالطلاق ليس شركا ، الذي يستدل اكثرهم بحديث رسول الله
صلى الله عليه وسلم: (من حلف بغير الله فقد أشرك)
لأنه ما حلف بغير الله إنما علق تعليقاً قال علي الطلاق لأفعلن كذا علي الطلاق لا أكلم فلاناً, بخلاف الحلف بغير الله كالحلف بالأصنام, أو بالأنبياء, أو بالأمانة, أو بالكعبة هذه حلف باطل ولا يترتب عليه كفارة يمين, لأنه يمين باطلة, وأما التعليقات تعليق الطلاق, أو العتق, أو الصدقات على أشياء, فهذا فيه حكم اليمين من جهة الكفارة وليس في حكمها من جهة التحريم, فإذا قال عليه الطلاق لا يكلم فلان, أو عبيده أحرار إن كلم فلان, أو أمواله صدقة إن كلم فلان قصده منع نفسه من هذه الأشياء فهذا له حكم اليمين من جهة الكفارة ولا تلزمه هذه الأشياء؛ لأنه من باب النذر الذي يجب عليه القضاء يفعل هذا في الغالب للتأكيد على نفسه إما في منع وإما فيه فعل فحكمه حكم اليمين من هذه الحيثية وليس له حكمها من جهة أن هذا يحرم عليه؛ لأنه لم يحلف بغير الله وإنما علق تعليقاً وهذا مروي عن السلف الصالح جعلوه في حكم اليمين ولم يجعلوه محرماً, فجعل في حكم اليمين في حكم الكفارة لما نذرت امرأة يقال لها ليلى بنت العجماء أن عبيدها أحرار, وأن مالها صدقة إن لم تفرق بين فلان وفلانة جارية لها، فأفتاها ابن عمر وجماعة من السلف بأن عليها كفارة اليمين.
بارك الله فيك يا عبد الرحمن وحفظك ...
وعليكم السلام ورحمة الله
يالله
غالبية هذه الكلمات متداولة بين الناس بشكل كبير للأسف
ومع ذلكـ يجهلون المعاني ..
.:.:.:.:.
بعض الأشياء لأول مرة أقرأ عنها وأعرفها
جزاكـ الله خير
.:.:.:.:.:.:.
جزاك الله خيرا اختي على المرور ، وشكرا لك للتوضيح
وسيتم باذن الله الان التعديل
قول الله تعالى {والفتنة أشد من القتل} معناه الفتنة في الدين أشد من القتل
لأن الفتنة في الدين كفر والكفر أشد من القتل وليس المراد أن الفتنة بين الناس والعمل للافساد بينهم
أشد من القتل بل القتل هو أكبر الذنوب بعد الكفر فالمراد بالآية الفتنة في الدين وهو الكفر هذا أشد من القتل.
والفتنة أشدُ من القتل
من الآية 191 من سورة البقرة
أكثر المفسرين حملوا معنى الفتنة على الكفر والشرك، ونقل الفخر الرازي في التفسير الكبير عن ابن عباس قال:
إن المراد من الفتنة الكفر بالله تعالى، وإنما سمي الكفر بالفتنة لأنه فساد في الأرض يؤدي إلى الظلم والهرج
وفيه الفتنة، وإنما جعل الكفر أعظم من القتل لأن الكفر ذنب يستحق صاحبه به العقاب الدائم
والقتل ليس كذلك، والكفر يخرج صاحبه به عن الأمة، والقتل ليس كذلك فكان الكفر أعظم من القتل.
والفتنة أكبرُ من القتل
من الآية 217 من سورة البقرة
قال البعض هي نظير قوله تعالى:
(والفتنة أشد من القتل) وذهب ءاخرون إلى أن معنى الفتنة
هنا فتنتهم المسلمين عن دينهم حتى يهلكوا
وقال الرازي في التفسير الكبير:
إنه ذكر في الفتنة قولين (أحدهما) هي الكفر وهذا القول عليه أكثر المفسرين (والقول الثاني)
أن الفتنة هي ما كانوا يفتنون المسلمين عن دينهم، تارة بإلقاء الشبهات في قلوبهم
وتارة بالتعذيب، كفعلهم ببلال وصهيب وعمار بن ياسر.
وعلى هذا ذهب البعض على أن المراد بالفتنة الامتحان. وعلى التفسيرين فالفتنة هنا هي الكفر.
وفقك الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
فعلاً أكثرها منتشر جداً عندنا فى مصر خاصة عند كبار السن والأرياف وهذه المناطق
-رمى الأسنان المخلوعة للشمس: ففى ذلك عبادة صريحة للشمس
54-قول أحدهم : والله يافلان مالى غيرك- الله فوق وانت تحت: أنشبه بشراً بالله
وقال تعالى : (( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ))
كانوا يقولون :يا شمس يا شموسه خدى سنة المش عارفة ايه وهاتى سنة العروسة![]()
شكر الله لكم ^^
وفيكم بارك الله وجزاكم الخير ..
قالتها لي امي ( حفظها الله ) وانا تقريبا في سن السابعة
يا شمس يا شموسة خذي سن الحــمــار ( اكرمكم الله )
وهاتي سن الغزال![]()
شكرا للمرور ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا نظرنا لتلك الألفاظ والعبارات لوجدناها تصدر من اللسان ، واللسان قد يكون سببا لهلاك ومزلة الأنسان ولقد حذرنا الشارع الحكيم منه فقال تعالى :
{قل لعِبَادِي يَقُولُواْ التِي هِيَ أَحْسَنُ إِن الشيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِن الشيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مبِيناً”. }
وآية اخرى نراها كلما هممنا بكتابة مشاركة وهي : { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }
فكل ما نقله بالسنتنا سنحاسب عليه وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما النجاه فقال :
{ امسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك }
رواه الترمذى وصححه الالبانى
قال الشافعي:
أحفظ لسانك أيها المسـلم لا يلدغـك إنه ثعبــان
كم في المقابر قتيل لسانـه كانت تهاب لقاءه الأقران
عـود لســانك قول الخير تنج به
مـن زلة اللفظ أو من زلة القـدم
وقال اخر :
وكَائِن ترى من صامت لك معجب *** زيادته أو نقصه في التكلم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده *** فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
حفظنا الله جميعا من شرور ألسنتنا ، وجعلها ذاكرة لله في كل وقت وحين ..
وبالنسبة أيضا لموضوعك هذا هناك كلمات والفاظ أخرى مثل :
- قول بعض الناس الدِّين لب وقشور..إن القشور لا فائدة فيها!!!
والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه
- فلان شكله غلط..لأنها من السخرية واعتراض على خلق الله.
- قول بعض المرضى ( الله يلعن المرض )
والمرض من قدر الله وفيه تسخط من قدر الله تعالى
- ظلمني الله يظلمه..انتساب صفة الظلم إلى الله والعياذ بالله.
- الله يكفينا شر هذا الضحك
لا يجوز لأنه من الطيرة وتوقع لشيء مكروه سيحدث
- قولهم عن الميت ( دفن إلى مثواه الأخير )
لأنه يتضمن إنكار البعث
- قولهم ( بالرفاء والبنين )
لأنها تهنئة أهل الجاهلية
إليكم كتاب آفات اللسان في ضوء الكتاب والسنة
لـ د : سعيد بن وهف بن على القحطاني .. هنــــا
جزاك الله خيراً أخي على هذا الموضوع الشيق ، وجعله الله في ميزان حسناتك
ودمت في حفظ من الله ورعايته
جزاك الله خيرا على الاضافة اختي الفاضلة ..
اللـسان خطر عظيم
وردت في التحـذير منه نصوص كثيرة لما فيه مـن الأوقات التي يصعب
التحـرز منها ويسهـل الوقوع فيها، لمـن لم يمسكه إلا في الخيـر.
ولذلـك أخبر الرسول صلـى الله عليه وسلم أنه من أكـثر ما يدخل النـار.
وجزاك الله خيرا على الكتاب سيتم وضعه في الموضوع باذن المولى ..
بارك الله فيك
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
لي عودة باذن الله ..
اسعدكم الله وبارك فيكم
|
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله أخى الحبيب سامر
موضوع مهم جدا جدا جزاك الله خيرا عليه وجعله فى ميزان حسناتك
وجزى الله الحبيب ابن القلعة على مساعدته لك
وجزى الله الأخت Layan 201 على فواصلها الرائعة
وبارك الله فيكم ووفقكم لكل خير
فى حفظ الله ورعايته
|
|
شكراً على التنبيه ... موضوع جداً رائع
أطال الله في عمر الليث ، له مشاركات حسنة في كل ارجاء المنتدى .. والله لو كنت صاحب الشأن لجعلته مشرفاً على القسم ^_^
و لكنه متواضع كما يبدو لا يسأل عن شيء إنما إنجازات علمية لوجه الله تعالى ... حفظه المولى و جعله ذخراً لقومه .
|
|
بارك الله فيك وجزاك عنا وعن المسلمين خير الجزاء ....
صدقني أن أغلب المسلمين يقولون مثل هذا الأقوال ولا يعرفون معناها ....
اللهم اهدنا إلى صالح الأقوال والأفعال ....
المفضلات