وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
أرجو منك أن تقرأ هذا الاقتباس الذي جاء كرد عندما سئل فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الموضوع
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذه الكلمات ليست مما يُدخل في الكُفر ، كما يُوهِم عنوان الموضوع .
وبعضها يُنهَى عنه ، وبعضها ليس فيه محذور .

وبعضها مختلف فيه ..
وهذا ما سأقف معه :

(ما صدّقت على الله)
سئل فضيلة شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن هذه العبارة : ( ما صدقت على الله أن يكون كذا وكذا ) ؟
فأجاب رحمه الله : يقول الناس : ( ما صدقت على الله أن يكون كذا وكذا ) ، ويعنون ما توقعت وما ظننت أن يكون هكذا ، وليس المعنى ما صدقت أن الله يفعل لعجزه عنه مثلا ، فالمعنى أنه ما كان يقع في ذهنه هذا الأمر، هذا هو المراد بهذا التعبير ، فالمعنى أذن صحيح لكن اللفظ فيها إيهام ، وعلى هذا يكون تنجب هذا اللفظ أحسن لأنه مُوهِم ، ولكن التحريم صعب أن نقول حرام مع وضوح المعنى أنه لا يقصد به إلاّ ذلك . اهـ .

- قول : (الله لا يهينك) ليس فيها محذور ؛ لأن الله يُهين ويُكرِم ، كما قال تعالى : (وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) .
وفي الحديث : مَن يُرِد هوان قريش أهانه الله . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني ، وقال الأرنؤوط : حسن لغيره .

- وأما قول : (الله يخون اللي يخونك... أو الله يظلم اللي يظلمك) ، فهي ألفاظ مُنكرَة ؛ لأن الله لا يُوصف بالظلم ولا بالخيانة .

- ما يتعلق باللعن ففيه تفصيل ، سبق بعضه هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4276

ما حكم لعن الشيطان ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4275

- (سب إسرائيل أو لعن إسرائيل) ليس صحيحا أن السب يقع على أوّل من تسمّى به ، وإنما يقع على حسب قصد القائل ، والقائل يقصد دولة اليهود .


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
.
وبارك الله فيك
.
.
( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا)