|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرًا .. شكرًا يا من هو من الأرض على الإجاب ^ ^ ..
في الحقيقة أن السؤال أثار لدي علامة استفهام .. فبحثت قليلاً ..
وتأكد لي أنه كثيرًا ما يأتي الجِناس سجعًا .. فإذا كانت الكلمتان متوافقتان في اللفظ كله أو جُلِّه فربما اتفقت فواصل آخرَيهما ..
مثل المثال الذي ذكره أخونا : والفوت له نعم فوت ..
وهناك مثال آخر في جملتين :
قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا يُنزَع من شيء إلا شانه " .. ففي الكلمتين جِناس وسجع .. وطباق أيضًا ..
وكلمتا ( تكلُّف ) و( تخلُّف ) كذلك .. و( كريم ) و( كليم ) ..
أي أن السجع والجِناس لا يأتيان في حالة خاصة فقط .. بل في الكثير من الحالات ..
وللاستزادة > ابحثي في كوكل ( Google ) بصيغة : هل يكون الجناس سجعًا ؟ .. أو صيغة غيرها ..
والله .. أعلم ...
وصلى الله على سيدنا محمد ومن والاه ..
يسر الله لنا ولكم الأمور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
شكرا جزيلا أخي
عندما كنت أدرس المادة أحلل المثال على أنه جناس أجد قد حللنا المثال مع المعلمة على أنه سجع والعكس
وكان بودي سؤال المعلمة لكن لم أستطع فعدت إليكم ولعلها خير
أم الخطأ الإملائي ( أشكرك على الملاحظة )
فأنا عادة لا أخطأ في كتابة أتمنى لكن من منا لايسهو
الحمد الله الذي بيده تتم النعم
وشكرا .
|
|
أشكرك كثيرا على الموضوع والاهتمام لا يوجد لدي موضوع كامل ولكن سؤال
هل كلمة شفط كلمة عربية أو من العامي الفصيح؟
وشكرا مجددا
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من بعد إذنك : نُقِلت المشاركة إلى هنا لأنه المكان الألْيَق ..
أما " شفط " :
فلم أجدها في أيٍّ من المعاجم اللُّغوية ولا حتى الكتاب المعني بالعامية المكية القريبة من الفصحى .. ولا حتى مقلوباتها لها معانٍ قريبة .. وحتى لو غيّرنا الطاء بالتاء ..
فأتساءل : كيف أتت على كلامنا ؟
ولكن لفت انتباهي مادة " شفه " ( من " الشفتينِ " < معروفة ) ، فربما جاءت من باب أنّه الـ" مشفوط " قد جُذِب أو امتُصَّ بواسطة الشفَتَين ..
الله أعلم ..
ولكن هناك الكثير من الكلمات العامية التي لها أصول من الفصحى .. فنحن ما زلنا عربًا في النهاية ! ..
ومن الكلمات القريبة > " شحط " - من البُعد - ، و" شطف " - من البعد أيضًا أو الغَسْل ، تستعمل عندنا في مكة - ...
والله أعلم ..
بارك الله فينا وفيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتوا أنا عندي سؤال هل الكتابة هذه (إذن) صحيحة أم (إذًا) ؟!
رأيت أحد الردود في المنتدى واختلط علي الأمر فأرجو التوضيح ^^
|
السلام’ عليكم ورحمة الله وبركاته :
موضوع رائع بالفعل’ بارك الله فيكم ~
سؤالي :
كلمة أؤويد " اأويد "أؤيد "
كيف تكتب ^^" وشكرًا ..
هدية عابرة :
عندما تنقل عن كاتب واحد يسمى ذلك سرقة أدبية
اما عند النقل من عدة كتب يسمى بحث .
|
عـليكم السلام ورحمة الله وبركاته
( أؤيد ) هـي الصحيحة
في أمان الله
السلام’ عليكم ورحمة الله وبركاته ~
جزاكم الله خيراً ع’ طيبِ المساعدة (: ..
في أمانِ الله وحفظه ..
هدية عابرة :
من الأفضل إن تمشى ببطء إلى الامام على إن تمشى مسرعاً إلى الخلف!
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ولكم .. وجزاكم خيرًا ..
~*~*~*~*~
أما " إذًا " أو " إذَنْ " ؛ فلكل واحدة موضعها و" إذَنْ " تختلف عن " إِذْنٌ " ..
وأنا مع من يقول أن التوحيد بلفظ واحد أسهل وأخلَص من الإشكال ^ ^" ..
أما " إذًا " : فهي في غالب الكلام .. مثل > " أنت أحسنت إلي ؛ إذًا علي أن أُحسِن إليك " أو " الباب مُغلَق ؛ إذًا لم يخرج أحد " ...
وأما " إذَنْ " : فأحاول أن أشرحها قدر الاستطاعة .. تأتي في جملة مثل > " أنت صالح ؛ إذَن أُجالسُك " أو " الجوُّ لطيف ؛ إذَنْ نتمشى " ... ( يأتي بعدها الفعل المضارِع مباشرةً بدون أي فاصل ، مثل جواب الشرط )
والله أعلم ..
( في الحديث أن في آخر الزمان أناس يدعون العلم ، يستفتونهم فيَضِلُّون ويُضِلون - نسأل الله السلامة وأن لا نكون منهم ! - )
والله الهادي والموفق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أريد أن أعرف أي العبارتين التاليتين هي الصحيحة :
1 - هناك خمسُ مشاكل .
2- هناك خمسةُ مشاكل .
^
^
الصحيح : هنالك خمسة مشاكل
|
^
^
ولكن الأعداد من ( 3 - 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ..
و ( مشاكل ) مفردها ( مشكلة ) - مؤنثة -..
لذا تكون :
هناك خمسُ مشاكلَ
التعديل الأخير تم بواسطة انتِماء ; 17-7-2011 الساعة 08:15 AM سبب آخر: شكرا لـ The king.7 على التصحيح
|
هناك أو هنالك .. كلاهما صحيح
وأظنه يعتمد على حاجة الجملة للام البُعد أم لا ..>> رأيي ولا أعلم ^^"
،
،
لكن السؤال كان عن ( خمس أو خمسة )
و ليس صحيحًا هنا تأنيثها
والله أعلم
.
الأخوان XVIPX وFrom Earth
الجملة الصحيحة هي: "هناك خمسُ مشاكل"
السبب: لأنه في الأعداد المفردة من "ثلاثة إلى عشرة" يخالف فيها العدد المعدود ويكون التمييز فيها جمعاً مجروراً بالإضافة
وهنا المعدود "مشاكل" والتي مفردها "مشكلة" (مؤنث) .. لذا تخالفها كلمة "خمسة" لتصبح (مذكَرة) "خمسُ"
أتمنى أني أفدتكما وإن أردتما التوسع في مسألة الأعداد فلا مشكلة لدي في شرحها، لا يردك إلا "كيبوردك"
والسلام
--------------------------------------
إضافة للأخت "انتِماء":
"مشاكل" .. لا يكون تنوينها بالكسر (رغم أنها تمييز للعدد ومن المفترض أن تكون مجرورة) لكنها تندرج ضمن الممنوع من الصرف، تحديداً من صيغ منتهى الجموع، والممنوع من الصرف يجرُّ بالفتحة نيابةً عن الكسرة كما تعلمين.
لذا، تكون "مشاكلَ".
التعديل الأخير تم بواسطة The king.7 ; 17-7-2011 الساعة 04:19 AM
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا لكل من وضع ردًّا .. جزاكم الله خيرًا وبارك فينا وفيكم
لست أعقب تعقيب الحكَم بين القوم أو أعلمهم .. ولكن بعض النقاط ..
اللام المُضافة في " هنالِك " تكون للبُعْد .. تمامًا كما ذكرت الأخت انتِماء .. يعني أنها تُضاف حسب الحاجة وحسب المعنى المُراد إيرداه ..
قد كفاكم الله به the king.7 في مسألة التأنيث والتذكر ^ ^ ..
أما " مشاكل " .. فالأصح - أو الصحيح مطلقًا - هو الجمع على " مُشكِلات " جمعَ مؤنثٍ سالم ..
ولهذا شاهد .. وهو أن الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله وبارك له فيما هو فيه - قد كان لديه برنامج على الإذاعة - حسبما أذكر - اسمه " مسائل ومشاكل " .. فغيره وصوبه إلى " مسائل ومُشكِلات " ..
والعلة أن كلمة " مُشكِلة " على وزن " مُفْعِلة " لا على وزن " مَفْعَلة " - بفتح الميم - مثل كلمة " مَسْأَلة " وكلمة " مَدرَسة " وغيرها الكثير .. إذ لو كانت الكلمة " مَشْكَلة " لجُمِعت على " مَشاكِل " .. ولكن الحال أن الميم مضمومة فكان جمعها جمع مؤنث سالم لا غير ..
هذا .. والله أعلم ! ونسبة العلم إليه أسلم !
نسأل الله التوفيق للجميع .. مرور الضعيف
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المفضلات