اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mitsuhiko مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

هذه أول مرة أشارك فيها في هذا الموضوع الذي أبهرتني فكرته حقا.
بدون مقدمات إليكم أفكاري و أريد جوابا لها :

جميعنا درسنـا الكيمياء و أبحرنــآآ في مختلف المواد و الكواشف الكيميائية .. و عرفنا كيف نكشف عن وجود العديد من الأشياء في العديد من المواد ...

و لكن السؤال الذي طالما بقي يراودني و لم أجد له جوابا: كيف عرف العلماء مثلا أنّ محلول فهلنك يكشف عن وجود الغلوكوز؟؟؟ من قال لهم بأنّ محلول فهلنك هذا عندما يصبح لونه أحمرا قرميديا فمعناه أنّ تلك المادة تحتوي على سكر الغلوكوز؟ لماذا ليس الملح مثلا؟؟

من لديه الإجابة عن هذا فأرجو ألا يبخل علينا ...

________________________

من قال أن كبريتات النحاس أنها عندما تصبح زرقاء اللون معناه وجود ماء؟؟؟ أدري أنّ هذا ما ندرسه و لكن لماذا و كيف وجدوا هذا ؟؟؟؟

كما قال عزوز, أحيانا تكون صدف...
لكن في غالب الأحيان تكون تجربة...
وهذا فائدة ما ندرسه في علم الكيمياء...
مثلا, المركب الفلاني لنضيف عليه ذرتي هيدروجين فنحن بحاجة لاستخدام المركب الفلاني... كما أننا بحاجة لإيجاد فراغين في هذه المادة ليحتلهما الهيدروجين, وبما أننا نريد إضافة هيدروجين إذا نحن بحاجة لمركب له خواص الاختزال (إضافة هيدروجين أو نزع أوكسجين)....وهكذا دواليك...
العالم يضع أمامه ما يريد عمله, وبحكم ما درسه من خواص المادة التي أمامه والمادة التي يريد الوصول إليها, يمكنه معرفة خواص المادة التي سيضيفها على المادة الأولى ليحصل على المادة الثانية...

فما ذكرتَ أخي بخصوص الكربوهيدرات, فإن العالم هنا أراد التفرقة ما بين الجلوكوز والفركتوز مثلا, والمعروف عن الجلوكوز أنه يحتوي على نفس عدد ذرات الفركتوز, والفرق بينهما أن الجلوكوز يحتوي على المجموعة العضوية الألدهيدية (الألديهيد R-C=O-H حيث الـ R سلسلة كربونية أو H أخرى) بينما يحتوي الفركتوز على المجموعة العضوية الكيتونية (الكيتون R-C=O-R حيث الـ R مجموعة كربونية) وذلك قد يتضح من المثال الشكل البنائي التالي:




وبهذه الطريقة يمكننا استنتاج أننا لو فاعلنا الجلوكوز مع مادة تتفاعل مع المجموعة الألدهيدية فإن هذه المادة لن تتفاعل مع الفركتوز لأن المجموعة العضوية فيه ليست ألدهيدية وإنما كيتونية... إذا, المادة في هذه الحالة هي كاشف فهلنج (محلول فهلنج)... كما يوجد أيضا كاشف تولن والذي يتفاعل مع الألدهيدات ليخرج الفضة والتي تترسب على حائط الإناء مكونة مرآة, وهذا التفاعل هو الذي يستخدم إلى الآن لصناعة المرايا...
أعتقد أن هذه المعلومات مذكورة في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي-الفصل الدراسي الثاني-الفصل الأخير بالمملكة العربية السعودية ...

إذا باختصار, حسب المعطيات لديك, وحسب ما تريد, تكون الأداة... لديك صورة ومسمار, تريدها معلقة على الجدار, إذا الأداة = مطرقة ^_^...
وهذا تقريبا شرح علمي لما قاله عزووز ^_^

الخلاصة...
عندما تدرس تفاعلات المجموعة الفلانية فعليك التركيز هنا لأن هذه هي الكيمياء, كما عليك أن تسأل تسأل لماذا...كيف... وتحاول تطبيق ذلك فيما يحيط بك... وصدقني, جميع الأداوت الكيميائية متوفرة في منزلك... أحيانا تحتاج لتحضيرها (كأن تحول سكر منزلك إلى جلوكوز فركتوز) وأحيانا تجدها جاهزة (مثل الأقمشة وباقي البوليمرات كالبلاستيك)...
على كل حال...بالتوفيق... ^_^