|| ملتقى حَـامِـلَاتِ اَلْمِسّكْ | دروس الحديث ||

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 20 من 58

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية حاملات المسك

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المـشـــاركــات
    29
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: || ملتقى حَـامِـلَاتِ اَلْمِسّكْ | دروس الحديث ||


    هيا هيا يا فتيات كل فتاة إلى مقعدها
    ومن ستحسن التصرف سنضع لها نجمة على رأسها
    >>ونديها بنبونى كماان .gif" border="0" alt="" title="0" class="inlineimg" />


    حسنًا
    فلنبدأ بعون الله
    ..
    الحديث الأول
    عَنْ عُمَرَ رَضِى اللهُ عنهُ،قال :سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ((إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنَّيَّاتِ ،وَإِنَّمَا لِكُلَّ امْرِئ مَا نَوَى،فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ اِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فهِجْرَتُهُ اِلَى الله ِوَرَسُولِهِ،وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَة يَنْكِحُهَا فَهِجْرِتُهُ اِلَى مَا هَاجَرَ اِلَيْهِ)).رواهُ البُخارىّ ومُسلِمُ



    * يقول العلماء إن هذا الحديث
    نصف العبادات
    لأنه
    ميزان الأعمال الباطنة
    كما أنه أصل عظيم فى أعمال القلوب، لأن النيات من أعمال القلوب
    وأيضًا هو جامع لأمور الخير كلها ..



    النية
    لغة: القصد يقال: نواك الله بخير، أي قصدك به
    والنية
    شرعًا: قصد الشيء مقترنًا بفعله فإن قصد وتراخى عنه فهو عزم

    يقول الإمام النووي:

    إذا وُجد العمل وقارنته النية
    فله ثلاث أحوال
    الأول: أن يفعل ذلك خوفًا من الله تعالى،
    وهذه عبادة العبيد
    ~
    الثاني: أن يفعل ذلك لطلب الجنة والثواب،
    وهذه
    عبادة التجار

    ~
    الثالث: أن يفعل ذلك حياءً من الله تعالى وتأدية لحق العبودية
    وتأدية للشكر، ويرى نفسه -مع ذلك- مقصرًا، ويكون مع ذلك قلبه خائفًا، لأنه لا يدري هل قُبل عمله مع ذلك أم لا ؟
    وهذه عبادة الاحرار

    هل من الأفضل العبادة مع الخوف، أو مع الرجاء ؟

    قيل: قال الغزالي رحمه الله: العبادة مع الرجاء أفضل؛ لأن الرجاء يورث المحبة، والخوف يورث القنوط، وهذه الأقسام الثلاثة فى حق المخلصين



    أقسام الهجرة :
    هجرة المكان : كأن ينتقل الإنسان من مكان تكثر فيه المعاصي ويكثر فيه الفسوق -وربما يكون بلد كفر إلى بلد لا يوجد فيه ذلك- وأعظمه "هجرة من بلد الكفر إلى بلد الإسلام"
    ~
    هجرة العمل : وهي أن يهجر الإنسان ما نهاه الله عنه من المعاصي والفسوق، فتهجر " السب والشتم والقتل والغش و.. وكل شيء حرمه الله تهجره "
    ~
    هجرة العامل : فالعامل قد تجب هجرته أيضًا
    قال أهل العلم "
    مثل الرجل المهاجر بالمعصية الذي لا يبالي فإنه يُشرع هجره إذا كان فى ذلك فائدة ومصلحة ..
    أما إذا كان الهجر لا ينفع وهو من أجل معصية لا كفر -لأن الكافر المرتد يُهجر على كل حال- فإنه لا يحل هجره
    لأنه من المعلوم عند أهل السنة والجماعة أن المعاصي التي دون الكفر لا تُخرج من الإيمان.




    يقول ابن عثيمين رحمه الله
    لا يجوز للإنسان أن يسافر إلى بلاد الكفر إلا بثلاثة شروط :
    1ـ أن يكون عنده علم يدفع به الشبهات
    2ـ أن يكون عنده دين يدفع به الشهوات
    3ـ أن يكون محتاجًا إلى ذلك ( للعلاج، التجارة، طلب علم لا يوجد فى بلاد الإسلام )
    ~
    ويرى -رحمه الله- أن من يسافر إلى بلاد الكفر من أجل السياحة أنه آثم، وكل قرش يصرفه فهو حرام ..
    ~

    أما السفر من أجل الدعوة فــيجوز إذا كان له أثر وتأثير هناك.
    ~
    * الهجرة من بلد الكفر الذي لا يستطيع أن يقيم الإنسان فيه دينه واجبة.



    يقول أهل العلم إن هذا الحديث وحديث السيدة عائشة -رضي اللهُ عنها- "
    من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "
    يجمعان الدين كله
    فالأول ميزان للأعمال الباطنة
    والثانى ميزان للأعمال الظاهرة



    الفوائد :

    1ـ الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته
    2ـ الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له
    ~
    مشاركة الطالبات :*
    العبادة مع الرجاء أفضل من العبادة مع الخوف
    *
    أن الأعمال المقترنة بالنية تنقسم إلى ثلاث أحوال :
    -أن يفعل ذلك خوفًا من الله تعالى،

    -أن يفعل ذلك لطلب الجنة والثواب،
    -أن يفعل ذلك حياءً من الله تعالى
    *
    أن من يسافر إلى بلاد الكفر من أجل السياحة أنه آثم، وكل قرش يصرفه فهو حرام
    *
    ترك المعاصي تعتبر هجرة أيضا وتسمى هجرة العمل
    *
    الحذر من نفاق القلب في الأعمال و إن كان ظاهرها خيرا ..
    و لتكن أعمالنا خالصة لله تعالى في كل أمر ..
    *
    ان الرجاء يورث المحبة والخوف يورث القنوط .
    *
    ان النية أساس قبول العمل .
    *
    ان هجرة العمل هي ان يهجر الأنسان مانهاه الله عن فعله ..
    *
    في ميزانين واحد للاعمال الباطنة و الثاني للظاهر
    *
    ان النية لها حالات كثيرة و الاجر عليها على حسب العمل
    *
    لــآآ يصلـح العمـل الـآآ بالنيـة الحسنـة ..
    *السفــر الى بلـآآد الكفـر للسيـاحة والتنزه محـرم .. والسفـر منهـا الى بلــآآد مسلمـة وآآجــب ..
    *السفـر من أجـل الدعوة إن كــان لا أثر لهـآآ ولا نتيجة لهاا هناك لا تجـوز ..
    * الحكم على العباد بالظاهر وترك النية لله تعالى طالما محلها القلب .
    *هجرة المسلم لعصاة المسلمين لا تصح لأن المعاصى دون الكفر لا تُخرج عن الإيمان .
    ~
    لم يتم وضع الفوائد المكررة


    هذا هو درسنا لليوم
    أتمنى حقًا أن يكون الجميع استفاد وأعجبتكن طريقة العرض ^^"

    استنوا استنوا رايحين فين .gif" border="0" alt="" title="0" class="inlineimg" />
    نسيتوا الواجب ولا ايه
    احم واجبنا بسيط جداً جداً - وسيكون نفس الواجب فى كل درس-
    شايفين الفوائد ؟
    كتبت فقط 2 وعليكن أن تجمعن الباقى
    كل واحدة تكتب بعض الفوائد التى أخذتها من الدرس ولو حتى فائدة واحدة ثم سأضيفها للدرس
    - هذه طريقة معلمة الحديث تفعل معنا ذلك فأحببت أن أفعل مثلها وشتان شتان بينى وبينها طبعاً -







    التعديل الأخير تم بواسطة حاملات المسك ; 26-9-2011 الساعة 01:41 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...