اهلًا أختي جومون
بحديثك عن مساوئ الضرب فصدقني أني ملمٌ بها جميعًا وإن
أردت بإمكاني ملء الصفحة بروابط لتربويين و أساتذة نفس بخصوص هذا الموضوع
وقد قالوا بأنه لا يصح إستخدام الضرب مع الأطفال بسبب أنه يفقدهم ثقتهم في أنفسهم
ليس لأنهم لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم وقبل أن أكمل من أجل أن نكون واضحين
الضرب الذي أتكلم عنه هنا الضرب التربوي ليس ذلك النوع من الضرب الذي لا تجدينه إلا في حلبات المصارعة
ثم أن الطفل إن رأى أنه إن سار على الطريق الصحيح ولن يلحقه شيء من العقاب بمجرد اتباعه للأنظمة والقوانين
سيمتثل لها بدون أي آثار جانبية على ما أعتقد لأن الذي قد يسبب ضعف الشخصية إن أخطأ ضُرب وإن أصاب ضرب أيضًا
أما عن طرق التفاهم الأخرى فيمكنني مناقشتك فيها أيضًا
فلنأخذ على سبيل المثال بما أنه في الصفوف الأولية نظام المكافأت أي إن أجاب بجواب صحيح يحصل على حلوى
وإن أجاب إجابة خاطئة لا يحصل على شيء، من النظرة الأولى للموضوع أجده ويجده الجميع كذلك رائع وفعّال
لكن إن امعنتي النظر فيه أجده يحفز لدى الطفل الكراهية وعدم حب الآخرين بل حتى الرغبة في اسأثار كل شيء له وحده
وهو ما نسميه بالأنانية فتصبح معاملت الطلاب بعضهم ببعض فيها نوع الكره وإبطان عدم السعادة للطالب الآخر
بسبب أنه حصل على حلوى والآخر لم يحصل على شيء
وهنا أعود لأقول بأن أسلوب الضرب التربوي أفضل من الأسلوب أعلاه
أيضًا لا ننسى بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر بالضرب على ترك الصلاة لمن هم فوق العاشرة
هل ترون بأن الرسول قد يأمر بفعل شيء لا يكون فيه صلاح للشخص؟!
معاذ الله، وقد تأتون وتقولون بأنه لمن فوق العاشرة قد وصى فما بال المدرس أو أي شخص
يضرب الطالب الصغير هذا ذو السبع سنين؟!
هنا أقول بأن الرسول قد قال أو كما قال صلى الله عليه وسلم بان نأمرهم بالصلاة لسبع
(وملاحظة: أنا لا أربط بين الحديث وبين ما نتكلم عنه هنا بالأعمار بل بخطوات التعليم)
أما في حالة المدرس لا يستطيع أن ينتظر الطالب الدهر كله ليحضر واجب أو ليتقن مقررٍ ما
هو لديه خطة دراسية ويجب على جميع الطلاب الإلتزام بها فلما يأتي طالب مهمل يفسد على
نفسه وعلى زملائه في الصف وعلى المدرس أيضًا الخطة الدراسية هذه فبالتأكيد يجب أن يعاقب بعد أن يعطى
عدد معين من الفرص
أما عن كلامك بأن هذه حيلة الضعيف وما إلى ذلك فهذا ما ترينه من منظورك الخاص ^^
إلى هنا أكتفي بسبب إقامة الصلاة
في أمان الله
المفضلات