||*|| ~ دوري الأبطـــال ~ ||*||

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 20 من 114

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ||*|| ~ دوري الأبطـــال ~ ||*||

    إجابة أسئلة الدور النهائى
    1- ما هي شروط لا إله إلا الله
    العلم / اليقين / القبول / الانقياد / الصدق / الإخلاص / المحبة
    قال الشاعر :العلم واليقين والقبـــــــول والانقياد فادر ما أقول والصدق والإخلاص والمحبة وفقــــك الله لما أحبه

    2- من هم أفضل الصحابة ؟ ومن هم أوائلهم إسلاماً ؟
    أفضلهم علي الإطلاق أبو بكر الصديق ثم عمر رضي الله عنهما بإجماع أهل السنة، ثم عثمان ثم علي، علي قول جمهور أهل السنة، ثم تمام العشرة،
    ثم أهل بدر، ثم أهل أحد، ثم أهل بيعة الرضوان "
    أوائلهم إسلاماً : ( أ) من الرجال الأحرار: أبو بكر الصديق رضي الله عنه . (ب) من الصبيان: علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    (ج) من النساء :
    خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها . ( د ) من الموالي: زيد بن حارثة رضي الله عنه. ( هـ) من العبيد: بلال بن رباح رضي الله عنه.

    3– من هم أصحاب كتب الحديث المعتمدة ؟
    [TABLE="class: cms_table_MsoTableGrid"]
    [TR]
    [TD="colspan: 2"] من هم أصحاب كتب الحديث المعتمدة ؟ : [/TD]
    [TD="colspan: 2"] ولد سنة[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"] توفي سنة[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD="width: 348"]محمد بن إسماعيل البخاري [/TD]
    [TD="width: 84, colspan: 2"]194[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"]256[/TD]
    [TD="width: 34"][/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD="width: 348"]مسلم بن الحجاج النيسابوري [/TD]
    [TD="width: 84, colspan: 2"]204[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"]261[/TD]
    [TD="width: 34"][/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD="width: 348"]أبو داود السجستاني : [/TD]
    [TD="width: 84, colspan: 2"]202[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"]275[/TD]
    [TD="width: 34"][/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD="width: 348"]أبو عيسى الترمذي [/TD]
    [TD="width: 84, colspan: 2"]209[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"]279[/TD]
    [TD="width: 34"][/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD="width: 348"]احمد بن شعيب النسائي : [/TD]
    [TD="width: 84, colspan: 2"]214[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"]303[/TD]
    [TD="width: 34"][/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD="width: 348"] ( ابن ماجه ) القزويني : [/TD]
    [TD="width: 84, colspan: 2"] 207[/TD]
    [TD="width: 103, colspan: 2"] 275
    [/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]

    4 - ما هي " عموريه" واين تقع؟ اتمنى اجابه مفسره للاستفاده من المعلومات
    معركة عمورية تعدُّ معركة عمورية سنة 223هـ - 838م، أبرز المعارك بين المسلمين والبيزنطيين فى عهد المعتصم بالله، وكان سببها اعتداء الإمبراطور البيزنطي تيوفيل بن ميخائيل على بعض الثغور والحصون على حدود الدولة الإسلامية ، وحين بلغ المعتصم ما وقع للمسلمين في هذه المدن، وصيحة امرأة مسلمة وقعت فى أسر الروم: وامعتصماه، فأجابها وهو جالس على سريره: لبيك لبيك، وجهز جيشًا ضخمًا أرسله على وجه السرعة لإنقاذ المسلمين، ثم خرج بنفسه على رأس جيش كبير وفتح مدينة عمورية ، وهي من أعظم المدن البيزنطية، واستولى على ما بها من مغانم وأموال كثيرة جدا

    5- صحابيان عاشا ستين سنة في الجاهلية وستين في الإسلام وماتا بالمدينة سنة / 54/ فمن هما ؟
    حكيم بن حزام . حسان بن ثابت رضي الله عنهما


    6 – مَن مِن الصحابة يعتبرون أكثر من روى الحديث، مع ذكر عدد الأحاديث لكل منهم وعدد من روي عنهم؟
    ( أ ) أبو هريرة : روي / 5374 / حديثاً ، وروي عنه أكثر من ثلاثمائة رجل .( ب ) ابن عمر : روي / 2630 / حديثاً .( ج ) أنس بن مالك: روي / 2286 / حديثاً.
    ( د ) عائشة أم المؤمنين: روت / 2210 / أحاديث.( هـ ) ابن عباس : روي / 1660 / حديثاً . ( و ) جابر عبدالله : روي / 1540 / حديثاً .

    7 - من المقرئ ؟
    كان مقرئ أهل مكة مع ابن كثير ، وقد روى مالم يثبت فى العرضة الأخيرة مما نسخت تلاوته شرعاً ولكنه كان ثقة فيما نقل ، واشتغل بالحديث أيضاً وقد روى له مسلم فى صحيحه وقال عنه ثقة وقال ابن مجاهد : كان ممن تجرد للقراءة وقام بها فى عصر ابن كثير هذا القارئ وكان من أعلم القراء فى وقته بالعربية وأقواهم عليها وقيل لولا خروجه عن الإجماع لكان حجة وكانت وفاته سنة ثلاث وعشرين ومائة بمكة فمن هو ؟
    أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن محيصن السهمى المكى


    8- ماهي الأصول الثلاث التي ذكرها الإمام محمد بن عبد الوهاب ؟
    معرفة العبد ربه ، ودينه ، ونبيه


    9- من المحدث:
    أسر خالدُ بن الوليد أباه في(عين التمر) ببادية العراق فاشتراه أنس بن مالك ·وكَاتَبَ أنسٌ أباه على شيء من المال فأدى كتابه وأصبح حراً ·وأمه كانت مولاة لأبي بكر ·كانت ولادته في خلافة عثمان بن عفان وقبل وفاته بسنتين ·كان من كبار التابعين ·أدرك ثلاثين من الصحابة منهم زيد بن ثابت وأنس وابن مالك وأبي هريرة رضي الله عنهم وغيرهم ·روى عنه الأوزاعي ومالك بن دينار والشعبي وغيرهم .. ·قال عنه هشام بن حسان ( هو أصدق من أدركت من البشر) ·
    وقال أبو عوانة (ما رآه أحد إلا ذكر الله تعالى) توفي سنة 110 هـ
    أبوبكر محمد بن سيرين البصري التابعي

    10- قال العلماء عن سورة البقرة : وهي مشتملة على ألف خبر وألف أمر وألف نهي فما هما الشيئان الآخران غير الخبر؟

    11 – من هم أفضل التابعين " على المشهور من قول العلماء وعلى قول أهل المدينة وأهل الكوفة وأهل البصرة "

    هناك
    أقوال للعلماء في أفضلهم ، والمشهور أن أفضلهم سعيد بن المسيب ( أ ) أهل المدينة يقولون : أفضل التابعين سعيد بن المسيب .
    ( ب ) وأهل الكوفة يقولون : أويس القرني . ( ج ) وأهل البصرة يقولون : الحسن البصري .
    أفضل التابعيات : قال أبو بكر بن أبي داود : " سيدتا التابعيات حفصة بنت سيرين ، وعَمْرَة بنت عبدالرحمن ، وتليهما أم الدرداء.

    12 - قال ابن جريج : المنافق يخالف قوله فعله وسره علانيته ومدخله مخرجه ومشهده مغيبه .. عند تفسير أي الآيات أورد ابن كثير هذا النص ؟
    عند قوله تعالى { ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين} ---------------

    إجابة الأخ الدافور :

    · 1- ما هي شروط لا إله إلا الله
    1- العلم: بمعناها نفياً وإثباتاً.. بحيث يعلم القلب ما ينطق به اللسان. قال تعالى: { فاعلم أنَّه لا إله إلا الله } [محمّد: 19]، وقوله سبحانه: { إلا من شهد بالحقِّ وهم يعلمون } [الزخرف: 86]. وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة » [رواه مسلم]. ومعناها: لا معبود بحق إلا الله، والعبادة: هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
    2- اليقين: هو كمال العلم بها المنافي للشك والريب. قال تعالى: { إنَّما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثُمَّ لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصَّادقون } [الحجرات: 25]. وقال صلى الله عليه وسلم: « أشهد أن لا إله إلا الله، وآني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبدٌ غير شاك فيهما إلا دخل الجنة » [رواه مسلم].
    3- الإخلاص: المنافي للشرك.. قال تعالى: { ألا لله الدين الخالص } [الزمر: 3]، وقوله تعالى: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } [البينة: 5]. قال صلى الله عليه وسلم: « أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً مخلصاً من قلبه » [رواه البخاري].
    4- المحبة: لهذه الكلمة ولما دلت عليه، والسرور بذلك. قال تعالى: { ومن النَّاس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبُّونهم كحبِّ اللهِ والَّذين آمنوا أشدُّ حُباً للهِ } [البقرة: 165]. وقال صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار » [متفق عليه].
    5- الصدق: المنافي للكذب المانع من النفاق قال تعالى: { فلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذين صَدَقُوا ولَيَعْلَمَنّ الكاذبين } [العنكبوت: 3]. وقال تعالى: { والَّذي جاء بالصِّدق وصدَّق به أولئك هُمُ الْمتَّقون } [الزمر: 33]. وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمّداً رسول الله صادقاً من قلبه دخل الجنة » [رواه أحمد].
    6- الانقياد لحقوقها: وهي الأعمال الواجبة إخلاصاً لله وطلباً لمرضاته. قال تعالى { وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له } [الزمر: 54].
    وقال تعالى: { ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسنٌ فقد استمسك بالعُروة الوُثقى } [لقمان: 22].
    7- القبول: المنافي للرد.. فقد يقولها من يعرفها لكن لا يقبلها ممن دعاه إليها تعصباً أو تكبراً. قال تعالى: { إنَّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا اللهُ يستكبرُون } [لصافات: 35].

    · 2 - أفضل الصحابة:
    وأهل السنة متفقون على تقديم أبي بكر وعمر على جميع الصحابة وجميع الأمة، على تقديم أبي بكر، ثم عمر عَلَى جميع الأمة. واختلف في المفاضلة بين عثمان وعلي -رضوان الله عليهم أجمعين: فمن السلف من فضَّل عليًّا على عثمان، ومنهم من قدَّم عثمان، ومنهم من توقف، هكذا يذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في "العقيدة الواسطية" يقول: "قوم قدموا عثمان وسكتوا، أو رَبَّعُوا بعليٍّ، وقدَّم قوم عليًّا وقوم توقفوا". لكن استقر أمر أهل السنة، استقر أخيرا كأنهم بعد ذلك انعقد الإجماع، ثم استقر أمر أهل السنة على تقديم عثمان، وهذا هو الصواب الذي تدل عليه الأدلة؛ فقد صح عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنه يقول: «كُنَّا نَقُولُ -وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ: خَيْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ: أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ»(1) فما ذكره ابن أبي زيد -رحمه الله- هو ما استقر عليه أمر أهل السنة، استقر أمر أهل السنة على تقديم عثمان. إذن: أفضل هذه الأمة وخيرها: أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي. أوائلهم إسلاماً: فقد ذكر أهل السير أن أول الرجال إسلاماً أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وأن أول النساء إسلاماً أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وأن أول الموالي زيد بن حارثة رضي الله عنه، وأن أول الصبيان علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وذكروا أن أبا بكر حمل الدعوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل على يديه في الإسلام صفوة من خيار الصحابة ومنهم عثمان والزبير وطلحة.. وسعد وأبو عبيدة وعثمان بن مظعون وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة والأرقم بن أبي الأرقم، وقد نظم العلامة أحمد البدوي الشنقيطي، وهو من أبرز علماء السير في عصره وبلده بعض أوائل من أسلموا فقال: أول الناس بالنبي اقتداء**** أم أبنائه الكرام الجدود فعلي ثم ابن حارثة الكلبي مولى النبي المجيد ثم إذ آمن العتيق دعا النـاس فجاءت عصابة كالفريد وهي عثمان والزبير وسعد**** وابن عوف وطلحة بن عبيد. والله أعلم.


    3– 1- الإمام البخاري 2- الإمام مسلم 3- الإمام أبو داوود 4- الإمام الترمذي 5- الإمام النسائي 6- الإمام ابن ماجة ·

    4- بلدة.. وتقع في جنوب تركيا.. وهي مهجورة منذ فتح المسلمين لها.. وتقع بالضبط حاليا في محافظة أفيون قرة.. وتعرف اليوم باسم (بروسة) في تركيا.. وقال ابن كثير في البداية والنهاية.. يحكي قصة عمورية.. ( وسار بهم" يعني المعتصم" كذلك قاصداً إلى عمورية.. وكان بينها وبين مدينة أنقرة.. سبع مراحل)..

    · 5- حكيم بن حزام وحسان بن ثابت ·

    6 –- أبو هريرة رضي الله عنه :- روي 5374 حديثا ( ما كان يفارق النبي قط) و روى عنه أكثر من ثمانمائة رجل وهو أحفظ الصحابة. - عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما :- روي 2640 حديثا (لقب بمجنون الرسول لاتباعه السنة حرفيا) - أنس بن مالك رضي الله عنه:- روي 2286 حديثا ( خادم الرسول) - عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما :- روت2210 حديثا (اكثر أزواجه قربا إلى قلبه) - عبد الله بن العباس رضي الله عنهما :- روي 1610 حديثا (ابن عم النبي) - جابر بن عبد الله رضي الله عنه :- روي 1540 حديثا - أبو سعيد الخدري رضي الله عنه :- روي 1170 حديثا

    7- أبو عبدالله بن عبدالرحمن بن محيصن السهمى المكى ·
    8- ماهي الأصول الثلاث التي ذكرها الإمام محمد بن عبد الوهاب ؟ هي معرفة العبد ربه ودينه ونبيه..
    9- من المحدث:محمد بن سيرين ·
    10 - وألف أمر وألف نهي ·
    11 – أفضل التابعين: أويسٌ القرنيُّ‏. أفضل التابعات: حفصةَ بنت سيرين.. وعَمْرَةُ بنتُ عبدِ الرحمنِ.. أُمُّ الدرداءِ.. ·
    12-قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ} (8) سورة البقرة.

    -----------------

    إجابات دلوعة صحبتها

    1- - ما هي شروط لا إله إلا الله شروط لفظ " لا إله إلا الله " الأول : العلم بمعناها نفياً وإثباتاً. الثاني : اليقين ، وهو : كمال العلم بها ، المنافي للشك والريب . الثالث : الإخلاص المنافي للكذب . الرابع : الصدق المنافي للكذب . الخامس : المحبة لهذه الكلمة ، ولما دلت عليه ، والسرور بذلك . السادس : الانقياد لحقوقها ، وهي : الأعمال الواجبة ، إخلاصاً لله ، وطلباً لمرضاته . السابع : القبول المنافي للرد . وقد جمع بعضهم شروطها في بيتين فقال: علم يقين وإخلاص وصدقك مع***محبة وانقـياد والقبـول لـها وزيد ثامنها الكـفران منك بما***سوى الإله من الأشياء قد أُلِها

    2 -أفضل الصحابة على الإطلاق أبو بكر، ثم عمر‏.‏ ثم إن جمهور السلف على تقديم عثمان على علي، وقدم أهل الكوفة من أهل السنة علياً على عثمان، وبه قال بعض السلف، منهم ‏(‏سفيان الثوري‏)‏ أولاً، ثم رجع إلى تقديم عثمان، روي ذلك عنه وعنهم الخطابي‏.‏ وممن نقل عنه من أهل الحديث تقديم علي على عثمان ‏(‏محمد بن إسحاق بن خزيمة‏)‏‏.‏ وتقديم عثمان هو الذي استقرت عليه مذاهب أصحاب الحديث وأهل السنة‏.‏ وأما أفضل أصنافهم صنفاً‏:‏ فقد قال ‏(‏أبو منصور البغدادي التميمي‏)‏‏:‏ أصحابنا مجمعون على أن أفضلهم الخلفاء الأربعة ثم الستة الباقون إلى تمام العشرة ثم البدريون، ثم أصحاب أحد، ثم أهل بيعة الرضوان بالحديبية‏.‏ اختلف السلف في أولهم إسلاماً‏:‏ فقيل‏:‏ أبو بكر الصديق، روي ذلك عن ابن عباس، وحسان بن ثابت، وإبراهيم النخعي، وغيرهم‏.‏ وقيل‏:‏ علي أول من أسلم، روي ذلك عن زيد بن أرقم، وأبي ذر، والمقداد، وغيرهم‏.‏ وقال ‏(‏الحاكم أبو عبد الله‏)‏‏:‏ لا أعلم خلافاً بين أصحاب التواريخ أن علي بن أبي طالب أولهم إسلاماً، واستنكر هذا من الحاكم‏.‏ وقيل‏:‏ أول من أسلم زيد بن حارثة‏.‏ وذكر معمر نحو ذلك عن الزهري‏.‏ وقيل‏:‏ أول من أسلم خديجة أم المؤمنين، روي ذلك من وجوه عن الزهري‏.‏ وهو قول قتادة، ومحمد بن إسحاق بن يسار، وجماعة‏.‏ وروي أيضاً عن ابن عباس‏.‏ وادعى ‏(‏الثعلبي‏)‏ المفسر فيما رويناه أو بلغنا عنه‏:‏ اتفاق العلماء على أن أول من أسلم خديجة، وأن اختلافهم إنما هو في أول من أسلم بعدها‏.‏ والأورع أن يقال‏:‏ أول من أسلم من الرجال الأحرار أبو بكر، ومن الصبيان أو الأحداث علي، ومن النساء خديجة، ومن الموالي زيد بن حارثة، ومن العبيد بلال، والله أعلم‏ .

    3– أصحاب كتب الحديث المعتمدة : ‏محمد بن اسماعيل البخاري أبو عبد الله : ولد يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة لثلاث عشرة خلت من شوال سنة أربع وتسعين ومائة ، ومات بخرتنك قريبا من سمرقند ليلة عيد الفطر سنة ست وخمسين ومائتين ، فكان عمره‏ اثنتين وستين سنة إلا ثلاثة عشر يوما . ‏ وأبو الحسين ‏مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري‏ : مات بها لخمس بقين من رجب سنة إحدى وستين ومائتين ، وهو ابن خمس وخمسين سنة . ‏ وأبو داود السجستاني : سليمان بن الأشعث‏ بن اسحاق بن بشير الأزدي، مات بالبصرة في شوال سنة خمس وسبعين ومائتين‏ . ‏ وأبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي‏ : ولد بترمذ ومات بها لثلاث عشرة مضت من رجب ، سنة تسع وسبعين ومائتين‏ . أحمد بن شعيب النسائي :أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي ابن بحر بن سنان بن دينار النسائي ولد بنساء عام 215 هـ محمد بن يزيد ابن ماجة : أبو عبدالله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني ولد عام 209 هـ وتوفي في شهر رمضان سنة 273 هـ والله أعلم‏ .

    4-عموريه تقع في ما تسمى تركيا اليوم وتقع الى الجنوب الغربي من انقره وهي مهجورة منذ فتح المسلمين لها حدثت بها معركة عمورية تعدُّ معركة عمورية سنة 223هـ - 838م، أبرز المعارك بين المسلمين والبيزنطيين فى عهد المعتصم بالله، وكان سببها اعتداء الإمبراطور البيزنطي تيوفيل بن ميخائيل على بعض الثغور والحصون على حدود الدولة الإسلامية ، وحين بلغ المعتصم ما وقع للمسلمين في هذه المدن، وصيحة امرأة مسلمة وقعت فى أسر الروم: وامعتصماه، فأجابها وهو جالس على سريره: لبيك لبيك، وجهز جيشًا ضخمًا أرسله على وجه السرعة لإنقاذ المسلمين، ثم خرج بنفسه على رأس جيش كبير وفتح مدينة عمورية ، وهي من أعظم المدن البيزنطية، واستولى على ما بها من مغانم وأموال كثيرة جدا

    5- هما حكيم بن حزام وحسان بن ثابت رضي الله عنهما

    6 – أكثر من روى الحديث هم أبو هريرة الذي روى الراوون عنه 5274 حديثاً. ومنهم عائشة التي رووا عنها 3210 أحاديث. ومنهم عبد الله بن عمر وأنس بن مالك اللذان روي عن كل منهما ما يقرب مما روي عن عائشة. ومنهم جابر بن عبد الله، وعبد الله بن عباس وقد روي عن كل منهما 1500 حديث.
    ومنهم عمر بن الخطاب وقد روي عنه 527 حديثاً

    7 - من المقرئ ؟ محمد بن عبد الرحمن بن محيصن السهمي مولاهم المكي مقرئ أهل مكة مع ابن كثير ثقة، روى له مسلم وقيل اسمه عمر وقيل عبد الرحمن بن محمد وقيل محمد بن عبد الله، قرض على مجاهد ابن جبير ودرباس مولى ابن عباس وسعيد بن جبير، عرض عليه شبل بن عباد وأبو عمر بن العلاء وسمع منه حروفاً إسماعيل بن مسلم المكي وعيسى بن عمر البصري ويحيى بن جرجى ويقال بل عرض عليه، قال ابن مجاهد وكان ممن تجرد للقراءة وقام بها في عصر ابن كثير محمد بن عبد الرحمن بن محيصن، قلت وقراءته في كتاب المبهج والروضة وقد قرأت بها القرآن ولولا ما فيها من مخالفة المصحف لألحقت بالقراآت المشهورة، وعن ميمون بن عبد الملك سمعت أبا حاتم يقول ابن محيصن من قريش وكان نحوياً قرأ القرآن على ابن مجاهد، وقال أبو عبيد وكان من قراء مكة عبد الله بن كثير وحميد بن قيس ومحمد بن محيصن وكان ابن محيصن أعلمهم بالعربية وأقواهم عليها، وقال ابن مجاهد كان لابن محيصن اختيار في القراءة على مذهب العربية فخرج به عن إجماع أهل بلده فرغب الناس عن قراءته وأجمعوا على قراءة ابن كثير لاتباعه، قال أبو القاسم الهذلي مات سنة ثلاث وعشرين ومائة بمكة وقال القصاع وسبط الخياط سنة اثنتين وعشرين.

    8: الأصول الثلاثة هي معرفة العبد ربه ودينه ونبيّه محمداً ولهذه الأصول الثلاثة أهميَّة كبرى؛ فإنَّها التي يُسأل عنها الميت في قبره، فقد روى الإمام أحمد بإسناد حسن عن البراء بن عازب حديثاً طويلاً وفيه: (( فيأتيه ـ أي المؤمن ـ ملَكان فيجلسانه، فيقولان له: مَن ربُّك؟ فيقول: ربي الله، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: ديني الإسلام، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بُعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله ))، وفيه: (( ويأتيه ـ أي الكافر ـ مَلَكان فيُجلسانه، فيقولان له: مَن ربُّك؟ فيقول: هاه هاه لا أدري! فيقولان له: مَا دينك؟ فيقول: هاه هاه لا أدري! فيقولان له: مَا هذا الرجل الذي بُعث فيكم؟ فيقول: هاه هاه لا أدري وأيضاً فقد ورد ذكرُ هذه الثلاثة مجتمعة في بعض الأحاديث، منها ما يدلُّ على أنَّها من كمال الإيمان، وهو حديث العباس بن عبد المطلب في صحيح مسلم أنَّه سمع رسول الله يقول: (( ذاق طعم الإيمان مَن رضي بالله ربًّا، وبالإسلام ديناً، وبمحمد رسولاً ))، وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي سعيد الخدري أنَّ رسول الله قال: (( يا أبا سعيد! من رضي بالله ربًّا، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبيًّا، وجبت له الجنة )) الحديث،

    9- من المحدث:هو محمد بن سيرين، أبو بكر بن أبي عمرو الأنصاري
    10 -ألف خبر وألف أمر وألف نهي
    11– اختلفوا في أفضلِ التابعينَ، فقالَ عثمانُ الحارثيُّ‏:‏ سمعتُ أحمدَ بنَ حنبلٍ يقولُ‏:‏ أفضلُ التابعينَ سعيدُ بنُ المسيبِ، فقيلَ لهُ‏:‏ فعلقمةُ والأسودُ، فقالَ‏:‏ سعيدُ وعلقمةُ والأسودُ»، وهوَ المرادُ بقولي‏:‏ ‏(‏لكنَّهُ الأفضلُ‏)‏، فالضميرُ لسعيدٍ، وقالَ عليُّ ابنُ المدينيِّ‏:‏ هوَ عندي أجلُّ التابعينَ، وقالَ أبو حاتمٍ الرازيُّ‏:‏ «ليسَ في التابعينَ أنبلُ من ابنِ المسيِّبِ»‏.‏ وقالَ ابنُ حبَّانَ‏:‏ «هو سيِّدُ التابعينَ» ووردَ عنْ أحمدَ أيضاً أنَّهُ قالَ‏:‏ أفضلُ التابعينَ قيسُ بنُ أبي حازمٍ وأبو عثمانَ النَّهْديُّ، ومسروقٌ، هؤلاءِ كانوا فاضلينَ ومِنْ عِلْيةِ التابعينَ‏.‏ وعنهُ أيضاً قالَ‏:‏ لا أعلمُ في التابعينَ مثلَ أبي عثمانَ وقيسٍ‏.‏ وقالَ الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ خَفِيْفٍ الشيرازيُّ‏:‏ اختَلَفَ الناسُ في أفضلِ التابعينَ، فأهلُ المدينةِ يقولونَ‏:‏ سعيدُ بنُ المسيِّبِ، وأهلُ البصرةِ يقولونَ‏:‏ الحسنُ البصريُّ، وأهلُ الكوفةِ يقولونَ‏:‏ أويسٌ القرنيُّ‏.‏ واستحسنهُ ابنُ الصلاحِ‏.‏ قلتُ‏:‏ الصحيحُ، بلِ الصوابُ ما ذهبَ إليهِ أهلُ الكوفةِ، لما روى مسلمٌ في ‏"‏صحيحهِ‏"‏ من حديثِ عمرَ بنِ الخطابِ، قالَ‏:‏ سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ‏:‏ «إنَّ خيرَ التابعينَ رجلٌ يقالُ لهُ‏:‏ أُويسٌ …» الحديث‏.‏ فهذا الحديثُ قاطعٌ للنِزاعِ‏.‏ وأمَّا تفضيلُ أحمدَ لابنِ المسيِّبِ وغيرِهِ فلعلَّهُ لمْ يبلغْهُ هذا الحديثُ، أوْ لَمْ يصحَّ عنهُ، أو أرادَ بالأفضليةِ‏:‏ الأفضليةَ في العلمِ لا الخيريةِ، وقدْ تقدَّمَ في ‏"‏ معرفةِ الصحابةِ ‏"‏ أنَّ الخطابيَّ نقلَ عن بعضِ شيوخهِ أنَّهُ‏:‏ كانَ يُفرِّقُ بينَ الأفضليةِ والخيريةِ، واللهُ أعلمُ‏. ‏ أما أفضل التابعيات وفي نِسَاءِ التَّابِعِينَ الأَبْدَا *** حَفْصَةُ مَعْ عَمْرَةَ أُمِّ الدَّرْدَا هذا بيانٌ لأفضلِ التابعياتِ، فقولي‏:‏ ‏(‏الأبدا‏)‏ أي‏:‏ أبداهُنَّ، بمعنى‏:‏ أولهنَّ في الفضلِ‏.‏ وقدْ روى أبو بكرِ بنُ أبي داودَ بإسنادِهِ إلى إيَّاسِ بنِ معاويةَ قالَ‏:‏ ما أدركتُ أحداً أُفَضِّلُهُ على حفصةَ، يعني‏:‏ بنتَ سيرينَ، فقيلَ لهُ‏:‏ الحسنُ وابنُ سيرينَ، فقالَ أما أنا فلا أفضِّلُ عليها أحداً‏.‏ وقالَ أبو بكرِ ابنُ أبي داودَ‏:‏ سيدتا التابعينَ من النساءِ حَفْصَةُ بنتُ سيرينَ، وعَمْرَةُ بنتُ عبدِ الرحمنِ، وثالثتُهما وليستْ كهما‏:‏ أُمُّ الدرداءِ، يريدُ الصُّغرى، واسمها هُجَيْمَةُ، ويقالُ‏:‏ جُهَيْمَةُ‏.‏ فأمَّا أُمُّ الدرداءِ الكُبْرى، فهيَ صحابيةٌ واسمها خَيْرَةٌ‏.

    12 -" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) " سورة البقرة النفاق: هو إظهار الخير وإسرار الشر، وهو أنواع: اعتقادي، وهو الذي يخلد صاحبه في النار، وعملي وهو من أكبر الذنوب، كما سيأتي تفصيله في موضعه، إن شاء الله تعالى، وهذا كما قال ابن جريج: المنافق يخالف قَوْلُه فِعْلَهُ، وسِرّه علانيته، ومدخله مخرجه، ومشهده مَغِيبه..

    -------------
    ماشاء الله معلومات وفيرة من الأثنين ، جزاهما الله خيرا وبارك الله فيهما إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية الدورة الأولى
    وإلى ان نلتقي في دورة جديدة استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 20-12-2011 الساعة 04:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...