أولاً الموضوع خاص بالأخ الدافور رحمه الله و قد رشحت له
ثانياً يجب أن نلم بآخر فقرة منه لندخل بفقرة أعرضها أنا أو من يتفضل بها
ثالثاً الموضوع الخاص بعمل المرأة في المستشفى لست من وضعه بل أخونا الدافور
و رددت على الموضوع بما يمليه علي ضمير بدون مجاملة و ذكرت الأسباب الحقيقة و راء تردد النساء في دراسة الطب و إمتهانه
و بما أن الدين له أثره الكبير في تسيير حياتنا فأي كلمة تأتي بأسمه تلقى صدى و طبعاً الدين لا يحرم العمل و العلم الحلال و لكن البعض يربط بين العرف و الدين بل يقدم العرف على الدين
و أنا لم أقصد في كتاباتي إهانة أحد بل توضيح للأسباب و لا أظنك لم تسمع بشي حلال حرم على المرأة بحجة المفاسد و المصالح أو مخالفته للعرف
و هنا ردي عليك و إن شاء الله يكون آخر رد في هذا الموضوع
السلام عليكم
بداية التقاليد والأعراف أنواع ، نعرضها على الكتاب والسنة ننبذ ما يخالفهما والموافق نوافقه والمباح نُبيحه . . أما نسفها من الأصل فلم يأتِ الإسلام لذلك . .
عن رمي التهم؛ انظري لأكثر مشاركاتك وستعرفين من يرمي التهم ويلمز ويتّهم !!
.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
من قال إلغاءها ما ذكرته هو إحلال العادات و التقاليد المقيتة مكان الحكم الشرعي
و لماذا نتمسك بها الا يكفي الدين الإسلامي يوجهنا للطريق الصحيح
حسناً حسناً عدنا لنفس التهمة و لو أنها ليس موضوع نقاشنا لكني سأرد عليك بنفس طريقتك
يجب أن تفرق بين الهمز و اللمز و بين إنتقاذ المجتمع و إظهار الثغرات التي يجب معالجتها و عدم إعترافك بوجود مشكلة لن تستطيع حلها و لو أخذت برأيك أن كل موضوع و رد لي و لغيري من من يذكر أخطاء المجتمع همز و لمز سيكون علينا مراعاة السارق القاتل و الراشي و الذي يظلم بأسم الدين على أنه همز و لمز و نترك النصيحة و تصحيح الخطأ و لا أظنك لم تضع موضوع تنتقذ فيه خطأ أحد ما
و إلا فما فائدة النقاش في الأصل لحل المواضيع المهمة في المجتمع و تبادل الخبرات
كما أنني لاحظت عندما وضعت رد في أحد المواضيع بسرعة وضعت لي مخالفة و تسألت من هذا الذي يراقبني و سريع لهذه الدرجة و كأنك تترصد لي و سكت لأنني أعتبرته واجبك أما أن تستمر بملاحقة ردودي و تتهمني ....سؤال ما شأنك و قلم الأعضاء؟
كما أنني لا أعرفك من قبل و لم ألمزك أو أهمزك و لم أغتابك من قبل أما إن كنت من الذين يتهمون الناس بالزندقة و العلمانية و الليبرالية فلا ألومك ربما وضعت يدي على الجرح
مسألة الأعراض والحلال والحرام ليست رأي وأخذ وعطاء ؛ إن كان كل هؤلاء العلماء والمشايخ الذين يتكلمون عن خطر الاختلاط والتحذير منه واتضح أنهم على خطأ ، ومن يهوّن منه هم على صواب! حينها سنقرأ على الدنيا السلام . .
بالنسبة للعلماء و المجتهدين
هؤلاء لديهم رأي و إجتهاد لسنا مجبرين على الأخذ برأيهم
خاصة بتحريم الحلال مع عدم وجود نص بتحريمه و لا تقول لي هم أعلم منا بإمكان أي شخص في زمن العلم هذا أن يعرف الشرع
و ليسوا هم أوصياء علينا و إلا لما حوسبنا نحن و حوسب هم بدلنا
الطبيب لا يمكنه أن يتكلم في الدين و رجل الدين لا يمكن أن يقوم بمهام الطبيب
فلكل له عمله لكن مسألة شرعية تتعلق بالطب مثل إجراء عملية يؤخذ برأي الطبيب بعدها يفتي عالم الدين
و العكس
من هو ؟ أو من هؤلاء ؟ أو من هم ؟
وأين الدليل ؟
ومن الذي يُحرّم تعليم المرأة ؟
إن كنت تدري فتلك مصيبة و إن كنت لا تدري فالمصيبة أكبر
إبحث بنفسك على أي موضوع يتعلق بالمرأة ربما تصادف الدليل
لأنني سأكتفي بذنب الهمز و اللمز و لن أزيد عليه بالغيبة و النميمة
بالنسبة للتعليم
إنظر لجهود الملك فيصل رحمه الله و كيف أدخل التعليم في المملكة
و لقي معارضة خاصة عند تعليم البنات و 30 سنة جيل كامل بين تعليم الذكور و الإناث
من يتحمل جهل جيل كامل ؟و لماذا المرأة فقط حرم عليها ذلك ؟
مما أدى لتفشي الأمية عندالنساء و إتخاذ بعض الرجال و منهم العلماء المرأة سخرية و إتهامها بالجهل و الغباء و مقارنة بين ذكاء الرجل و المرأة في حين أنهما لم يحصلا على فرص تعليم متساوية
و إذا قلت لي هذا ماضي و إنقضى سأقول لك العوائق التي تحد من إستفادة المرأة من التعليم كتخصيص مواد معينة تجعل الوظيفة شبه مستحيلة بسبب الأعداد الهائلة المتخرجة من نفس القسم
أليس هذا عائق لا يكفي تحليل العلم و لكن أيضاً إفساح الطريق أمام النساء في تعليم ما يردن
لي سنوات للآن لم أتوظف بسبب قصور المواد التي درسانها و إجبارنا على دراسة مواد محددة و عدم إفساح مجال لندرس مواد يحتاجها سوق العمل
بعض الأعمال التي تظهر بين الفينة و الأخرى ما أن تتعلق بالمرأة قامت القيامة تحريم
أحد المشايخ يقول لماذا لا يتهم الليبراليين بمساعدة الفقراء من النساء
و أنا أقول له لماذا يحرم ما أحل الله فليس كل إمرأة ترضى بالصدقة
علاج أسنان يكلف الكثير و له أثره على الصحة العامة
و كذلك العظام التي بسبب حصر النساء في البيوت و حرمانهن من الرياضة بأسم الدين تسبب بإصابتنا بأمراض العظام هل يرضى الله بذلك
البعض يحتج على تحريم بعض الأعمال بسبب مزاحمة المرأة للرجل بينما نرى بأعيننا تهاون الرجال و إنتقالهم من عمل للآخر و بعضهم يبقى بلا عمل أبد الدهر
بينما المرأة تبقى عاطلة مجبرة
فأين المزاحمة خاصة و إن في أعمال مقتصرة على الرجال
إبحث بعدها ناقشني
إن كان هؤلاء هم عوام الناس وأهل البوادي والجُهّال ، فلا يؤخذ بكلامهم ولا وزن له؛ ويضرب به عرض الحائط
والدعاوى إذا لم يقيموا . . عليها بينات أهلها أدعياء
لا تنه عن فعل و تأتي مثله ..... عار عليك إن فعلت عظيم
لسنا في زمن نبلاء و عامة و لسنا نتبع حكم طبقي
هأنت وقعت بلسانك و أتهمت و لمزت و همزت مجتمع له إحترامه و هم البدو
درست على يدي مدرسات منهن و كن خير مدرسات و لم يكن فيهن المتخلفة و الجاهلة بالرغم أنني من الحضر إلا أنني أقر بأنهن خير مدرسات
كما أنني في همزي و لمزي كما أدعيت علي لم أذكر شخص بعينه و لا قبيلة بينما أنت ذكرت بصريح العبارة البدو
أما بالنسبة للجهال كما تقول كم جاهل ربى بناته و بدل الغالي و الرخيص لتعليمهن و علاجهن و ما زال يفعل ذلك و هو فرح فخور
و كم متعلم حرم بناته خير العلم أنانية و حسد
و أضع لك على سبيل المثال دكتور طبيب نساء و ولادة خنق طفلته بعد الولادة مباشرة و لولا رؤية الممرضة له بمحض الصدفة لما وقع بذنبه و تم بذلك فحص الجثة و تبين موتها خنق بواسطة يداه
و لو كنت أقصد الجهلاء فعيبهم فيهم على الأقل
أما عالم دين و دارس يظهر على التلفاز و يعتبر النساء مهما تعلمن جاهلات فماذا يعني هذا
و يذكر السبب بتفشي الجهل في أوساط و يتناسى من السبب وراء ذلك بل و يسخر على من تعلمت و يصفها بالجهل
إذا انتفت الموانع الشرعية فلا يوجد ما يدعوا لعدم القبول، بل والله هذا عمل حسن . .
وبالتأكيد الواجب أن يعالج النساء هن النساء مثلهن، فهذا هو شرع الله ومقصده من درء كل مفسدة وصيانة المجتمع
ومن قال أن عمل المرأة كطبيبة لتعالج النساء حرام ؟!
أما القائل بالعيب فيرد عليه إن كان يرضى أن يولّد زوجته رجل !!
الحديث عن الاختلاط ليس هذا موضعه ، أليس كذلك ؟
والضرورة ليس أنا أو أنت من يبتّ فيها أمرها ، بل ينظر فيها أهل العلم ويحكمون بما يرون . .[
نحن في المملكة لا يوجد إختلاط إلا في المستشفيات و كليات الطب و ذلك لأسباب
1. لا يوجد مشفى بدون إختلاط لا يوجد كوادر طبية كافية نسائية و لا توجد مستشفى خاصة بالنساء و لو وجدت ستلقى معارضة شأنها شأن فندق الرياض الخاص بالنساء
لأن الرجال يرفضون الإختلاط و يرفضون أن يكون للمرأة عالمها الخاص
2. المرأة أكثر حاجة للإختلاط أتعرف كيف المرأة تحتاج للمشفى أكثر من الرجل بالإضافة للإمراض المشتركة بين الرجل و المرأة تضطر المرأة دخول المستشفى سواء للإمراض الخاصة بها و أمراض الأطفال فالأجدر تحريم الإختلاط على الرجل لا المرأة أو إيجاد مستشفى خاص للنساء مع كوادر طبية نسائية و لا يتحقق هذا إلا
....بتدريس هذا الجيل من النساء في جامعات طبية حتى لو إضطرت للإختلاط ...وجع ساعة و لا وجع ساعات
حتى يتسنى للجيل الجديد الدارسة على أيدي نساء و العلاج أيضاً و ننتهي من مشكلة الإختلاط أليس أفضل من أن نعالج نسائنا على أيدي رجال
....الشيء الثاني الثقة بالمرأة فلا يمكن أن تظل المرأة موضع شك دائم حتى لو عملت فيي مستشفى بنساء فقط
و ترك الغيرة المرضية
..... المرأة إنسان عاقل و إلا لما حوسبت على الجناية مثلها مثل الرجل فلا نتعامل معها كجسد خاوي بدون عقل و نجعلها مسيرة لا مخيرة
لو كان الإختلاط محرم فما فائدة الحجاب ؟و غض البصر ؟
لو كنت إمرأة و فرض عليك قواعد و قوانين ليست من الشرع بل من أهواء بشر هل سترضى أم أنك سترفض ؟
المفضلات