جلس فلان على أوراقه يحاول خلق حبكةٍ جديدة لموقفٍ جميلٍ دار في مخيلته لأشهر
لقد قرر أخيراً أن يحول هذه الأفكار الىقصة
ولكنه فوجئ بأنه لا يعرف عن قصته غير ذلك الموقف!
شدَّ عصابة رأسه وبدأ بوضع خطة توصله لتلك الحادثة التي في رأسه ...
كلما تمكن فلان من تحديد الخطوط العريضة لإحدى شخصياته حتى تظهر أخرى تطالب بحقوقها!
إنتهى به الأمر بعدة شخصياتٍ يحمل كل منها ما يميزها
إبتسم بانتصار وبدأ بكتابة القصة
الخطة التي وضعها فلان:
ذهب ..... الى العمل في ......... كعادته، وحسب طبيعته الـ ........... فانه كان يسير
بـ ........... حتى وصل الى محل لبيع الـ ........... وإلتقى .............، دار بينهما حديث
عن ............. ثم ............... و .............
القصة التي كتبها فلان:
كان .............. يسير بـ ........... في طريقه الى ............. حتى وصل الى محل ............
ليشتري ............، عندها سمع صوتاً مألوفاً جعله يلتفت، فاذا به ............ فقال
................ ثم ............... و .................
الهدف الذي أراد فلان الوصول اليه:
يصاب ............. بحادث .............. ويحضر .............. و ............. و ................. وردود
فعلهم كانت ................ و ...............
لماذا بدأ فلان قصته بهذا الموقف!
إليكم كيف يفكر ...
نظرية فلان عن القصة عبارة عن خط مستقيم يربط البداية والنهاية، ويحتوي على مجموعة من العقد
العُقَد هي (المواقف الرئيسية التي تدير الاحداث وصولاً الى الموقف الأخير للقصة)
هذه الفرضية تَعتبر الانتقالات الى ماضي الشخصيات وغيرها من نقاط الخروج عن الأحداث
ضمن ذلك الخط المستقيم، باعتبارها مواقف تؤثر على الشخصيات وتدفعها للسير بإتجاه النهاية
المخطط العام للقصة يكون مشابه للتالي:
مثال:
شخصية تتورط بموقف ما يعرضها للخطر (A)
يسبب ذلك مشكلة ما بعد إنتهاء الخطر (B)
تبدأ بعدها الشخصية بالتحرك لحل المشكلة (C)
وتتعرض لمشاكل إضافية مبنية على هذه المشكلة (D)
تتعرض لما سيمهد لحل المشكلة الرئيسية (E)
وصولا الى الموقف الأخير الذي سيحل المشكلة (Z)
لتنتهي القصة
نلاحظ إن خط سير القصة عام جداً جداً
ما بين المواقف
يتم ملء الفراغات بين المواقف بأخرى أصغر وأكثر تحديداً في فترتها الزمنية
مثال:
يتم فرض موقف البداية (الموقف A) وما سيحصل قبله ممهداً له
وفرض المواقف التي تتبعه وصولاً الى الهدف (الموقف B)
تبدأ القصة من الموقف 1، ثم يحصل 2 ليبدأ الخطر A، فتتصرف الشخصية معه للوصول الى
حل مؤقت أو وهمي للمشكلة في 1، ثم يحصل موقف ممهد لظهور المشكلة في 2، ثم
المشكلة B وهكذا ...
هنا تكون الفكرة أكثر وضوحاً في ذهن الكاتب وتكون المواقف أكثر تفصيلاً
يبدأ بعدها فلان بالكتابة وربما التفصيل أكثر (مستوى آخر) لملء الفجوات
المتبقية في القصة
كل موقف له شروط وشخصيات وبداية ونهاية وبعض المحددات
المحددات (أحداث يجب أن تحصل في الموقف، أو أي خطوط
عريضة لما يحدث وربما شروط رئيسية)
في مثالنا يوجد في الموقف A خطر معين تتعرض له الشخصية
بما ان لكل شخصية طباع وعادات تحدد كيفية تصرفها في ظروف الموقف
ما يحصل في بعض الأحيان هو ان تصرفات الشخصية تُجبر الكاتب على تحوير خط سير
القصة مما يدفعه الى وضع خط موازي يعيده الى الخطة الأصلية مستقبلاً
(في النهاية أو قبلها حسب ما يكون متناسباً مع القصة)
هذه النظريات تم التوصل لها من دراسة الإختلافات بين قصص الأعضاء
(مادة قابلة للتطوير)
إن كانت هذه هي المرة الأولى لزيارتك ... إقرأ >>> الرجاء تجاوز هذا الجزء لأنه سيزيد من صعوبة
فهم فكرة الموضوع كونها القراءة الأولى (عُد إليه بعد أن تُكوّن فكرة عن الموضوع وكيفية ظهور
هذه النظريات)
كما في النظرية الأولى التي تم شرحها
سيتم تحديد شروط، شخصيات، بداية، منتصف، ونهاية الموقف مع
بعض المحددات (ما يجب أن يحصل من أمور)
ويترك الباقي لخيال الكاتب ...
المكان
على تل، في مدينة ألعاب، في سينما، وغيرها
الظروف
صيف، شتاء، ربيع، وجود نهر، أشجار، ثلوج، وغيرها مما يساعد على تخيل الموقف،
أو استخدام هذه الظروف كأدوات في القصة
تقسم الى جزئين:
الثوابت: ما لا يمكن التلاعب به
المتغيرات: ما يمكن الاستفادة منه أو حذفه
الشخصية الرئيسية والشخصيات المساعدة أو الثانوية
1- معلومات عامة عن الشخصية كالجنس، العمر، الطول، أو أي شيء آخر يساعد على تخيلها
(لا يتم تحديد بلد معين أو ثقافة معينة لانها ستشكل عائقا أمام من لا يمتلكون ما يكفي من
المعلومات عنها، ولكن يمكن لكل كاتب إدخالها في قصته كجزء من الاضافات التي يجريها
على إطار الموقف)
2- معلومات عن الشخصية المزاج، الطبع العام، طبيعة رد الفعل عند الغضب والحزن وغيرها
3- معلومات عن ماضي الشخصية، ما يؤثر على الموقف الحالي، أو أي شيء يساعد على
تخيل الشخصية
الهدف من ذلك هو تكوين فكرة عامة عن كل شخصية وكيفية تعاملها مع المواقف وطبيعة ردود فعلها
4- تحديد وقت ظهور الشخصيات وتسلسلها، مثلاً الشخصية 1 تظهر بعد حادثة محددة (يتم
ذكرها في المحددات)، أو الشخصيات التي يبدأ بها الموقف (مثلاً خمسة أصدقاء أو شخصية
لوحدها وما الى ذلك)
تقسم أيضا الى ثوابت ومتغيرات (ما لا يجب التلاعب به وما يمكن تغييره)
ما حصل في الماضي من مواقف أدت الى هذا الموقف
(فكرة إقترحتها ms hagar ehab)
حيث يتم تحديد نقطة المنتصف في ظروف تجعلنا نتساءل عما أوصل القصة الى
ذلك الحدث، وماذا يمكن أن تكون النهاية ؟
ينتهي مثلاً بمغادرة إحدى الشخصيات بغضب، أو موت شخصية معينة
1- بعض الخطوط العامة التي يجب المرور بها (لغرض الحفاظ على سير القصة)
2- لحظات حاسمة التي يجب المرور بها (مثلاً صراع بين شخصيتين، موت شخصية معينة)
الهدف من هذا ليس لزيادة الصعوبة، لنتخيل إن هذا الموقف يقع في منتصف القصة، ويجب
أن يحصل كذا وكذا كي لا يؤثر على مجرى الخطة الموضوعة مسبقاً للقصة
3- ما يجب الالتزام به داخل القصة، مثلاً الابتعاد عن جعل الشخصية تفعل شيئا محدداً، أو
شروط معينة لتحديد عدد الأحداث أو شكلها أو طولها
الهدف من هذا المحدِّد ليس لزيادة الصعوبة هو الآخر، وإنما للسيطرة على القصة أن تخرج عن
إطار الموقف المطلوب، أو للسيطرة على البدايات والنهايات المفتوحة للمواقف (في حالة طرح
موقف المنتصف << راجع الموقف الثاني المطروح للتوضيح أكثر)
غالبا ما نجد أنفسنا في موقف تم تحديد شخصياته ومزاجهم وكيفية تعاملهم مع الموقف في
فصول سابقة من القصة، ولكنه (كشخصية) يجب ان يفعل كذا ولا يفعل كذا، كيف سيتصرف في
هذا الموقف؟
أحب أن أعطي مثال هنا عن تجربة شخصية لي (زيادة في التوضيح)
إحدى شخصيات قصتي ليس بارعاً في الكذب أمام من يهتم بهم
كان المفروض منه أن يكذب بشأن موت والدي شخصية أخرى ويدعي إنه قتلهما!
هنا كانت المشكلة فهو لا يستطيع الكذب بتلك الكفاءة بحيث يستطيع إقناع المقابل إنه فعل ذلك
حقاً الحل الذي أجبرت على اتخاذه (خط سير القصة الموازي) هو إني جعلته يفقد الذاكرة!
وإفتعلت مجموعة من الأسباب والمواقف والأمور لأجل ذلك فقط <<<شريرة
كل هذا كان بهدف الوصول الى الموقف الذي رايته في مخيلتي
وقد سار الأمر بشكل أجمل مما كنت أتصور!
1- جعل الموضوع عبارة عن موسوعة متجدة للأفكار يمكن اللجوء إليها لتنشيط أفكارنا وتوسيع
أفق إختيار الأماكن والشخصيات كلما احتجنا الى ذلك
2- فهم فن القصة من خلال نظريات تظهر من نقاشاتنا والاختلافات في أساليبنا وكيفية التعامل
مع الشخصيات والأحداث
3- مكان لنقاشات تدور حول محور واحد وهو القصة (نقدها، كتابتها، أفكارها) <<< كما هناك
ملتقى رسامين، هذا أشبه بملتقى للكُتّاب ، بفرق أساسي هو وجود نوع من العمل المطلوب
(قصة كل ثلاثة أسابيع حول موضوع ما) كي تتكون لدينا مادة سهلة قابلة للقراءة والنقد والنقاش
4- المساعدة في تكوين فكرة عن كيفية اختلاف الشخصيات عن بعضها (ضمن نفس الموقف)،
واختلاف الأساليب التي يمكن التعامل بها مع الموقف. بهدف إعطاء الكاتب القوة والقدرة على
القفز بين الأساليب (بعد تعلمِها)، وليس الالتصاق باسلوب واحد لا يَعرفُ غيره.
هي ليست مسابقة ولا توجد جوائز
ولكن لمن يريد إبلاغ الكاتب بإعجابه بالقصة، الرجاء إرسال ذلك في تقييم (ليُعلمه إن هناك
من أعجب بقصته فيطور نفسه بذلك الإتجاه)
لكن يكون هذا الامر بين القارئ وصاحب القصة شرطاً
لا يوضع أي تقييم للقصص في الردود (التقييم هنا يعني نقاط - من 10- أو ما شابهها وليس النقد)
سبب ذلك هو لمنع تحويل الموضوع الى "من يحصل على تقييمات أكثر" و "من قيم من ولم
يقيم من"،مبتعداً عن هدف الموضوع الرئيسي وهو الفائدة
إن تباين الخبرات وأساليب كتابتها ومن يفضلها واسع جداً. لا يمكن تقييم قصة من
وجهة نظر ذاتية قد لا يكون لها علاقة بما يفضله قراء آخرين
يمكن استضافة أعضاء ذوي مستوى رفيع في الكتابة وأعضاء من قسم اللغة العربية
(لتصحيح أخطاء اللغة)، بين حين و آخر لتقييم بعض القصص (بعد موافقة صاحبها شرطاً)
ترسل القصة برسالة الى الضيف ويوضع النقد هنا لفائدة الجميع
ملاحظة/ هذه النقطة قابلة للنقاش والتطوير أو الحذف حسب إمكانية تطبيقها أم لا.
1- يتم الالتزام بقوانين القسم وخاصة القانون المتعلق بالنصوص الأدبية "نصوص الغزل
والوصفِ مما يحكّم وفقا لميزان الشرع والأدب والذوق العام"
2- يفضل كتابة المقتراحات في جزء منفصل من الرد تحت عنوان (مقتراحات) أو ما شابهها
وتوضع بنقاط واضحة ليتم اضافتها الى مساحة الافكار في الموضوع و لا يختلط الأمر علينا
3- يمنع وضع ردود تقييم للقصص المطروحة مباشرة في الموضوع
4- ينتهي وقت وضع القصص بعد تغيير الموقف لمنع تراكب القصة الجديدة مع القديمة (فكراً ووقتاً)
يتم استثناء من انظم إلينا حديثاً أو من كان لديه انشغال ما منعه من وضع
قصته في وقتها (ينظر في هذا الأمر لكل حالة على حدة)
5- يتم تغيير القصة كل ثلاثة أسابيع(صباح الجمعة) بناءاً على ما يقترحه الأعضاء (بالأتفاق
على شيء أو تكوين الموقف التالي من أفكار تُجمع من الجميع)
ملاحظة/ إن لم أتمكن من طرح الموقف التالي في صباح الجمعة المحدد لانشغالي، يمكن
لأي عضو وضعه بناءاً على المقترحات المطروحه (بعد الساعة 3). لمنع توقف
الموضوع واعتماده على واحد منا فقط (لأن الموضوع للجميع)
لماذا كل ثلاثة أسابيع؟
لأن تخيل الموقف وكتابته قد يأخذ وقت وجهد كبير، كما إن التغيير كل إسبوع سيرهق
الفكر (وهو ما لا نريده)
نظام الأسابيع الثلاثة
نظام الاستراحات
1- يمكن تخيل المكان، الشخصيات، والموقف بحسب رؤية كل كاتب
2- لك الحق في إدخال شخصيات أخرى ان تطلب الموقف ذلك
3- تستطيع تسمية الشخصيات بما يتلاءم مع القصة ولكنه ليس
شرطاً، إن كانت هناك صعوبة في إختيار الأسماء يمكن أن تترك
على حالها (هذا الأمر ينطبق أيضاً على العنوان الافتراضي للموقف)
4- يمكن بدء القصة قبل الموقف المطروح، أو البدء من نقطة أخرى مروراً
بالموقف الحالي (إلا إذا اشترطت المحددات غير ذلك) <<< مثلاً البدء في الماضي
أو في حلم أو من شخصية ثانوية
5- يمكن الخروج عن النص باضافة مجرى موازي للقصة لأجل التماشي مع موقف جميل في
فكر الكاتب ولكنه يخلط الأوراق، بشرط الحفاظ على الخطوط العامة وينتهي بنفس النهاية
يمكن وضع وصف عام لما سيحصل في المجرى الموازي، ولا يشترط طرحه بشكل متكامل
لان ما يهمنا هو الموقف الحالي، وأي شيء خارجه يمكن إختصاره لتقليل الجهد
6- يمكن للكاتب أن يبني قصته على قصة سابقة لأحد الأعضاء مطوراً الموقف (لأن ذلك النص
ألهمه شيء يريد كتابته) مع المحافظة على حقوق العضو الأول بذكر إسم ذلك العضو (أو ارفاق
إقتباس لمشاركته)
7- يمكن تغيير نوع الموقف (رومانسي، إثارة، رعب، ... الخ) حسب خيال الكاتب بشرط الإلتزام
بالخطوط التي تم تحديدها
8- لا يوجد حدود لـ طول القصة، إذ يمكن للبعض حل المشكلة بعدد قليل من الأسطر بينما
يغوص الآخرين في التفاصيل، كل حسب إسلوبه (بشرط ألا تُقسّم الى أجزاء، فنحن نتحدث
هنا عن موقف واحد وليس القصة كلها!)
هنا يتم وضع الأفكار المطروحة من قبل الأعضاء عن معلومات المواقف لغرض الاستفادة منها في
بناء الموقف للاسبوعين التاليين:
إن كانت هذه هي المرة الأولى لزيارتك ... إقرأ >>> إن كنت ترغب بفهم فكرة الموضوع، يفضل
تجاوز هذا الجزء لأنه مخصص لتنشيط الأفكار فقط.
مساحة لذكر ما مر علينا من مواقف والقصص المطروحة عنها
موعد تغيير الموقف هو يوم الجمعة المصادف 6/9/2013 الساعة الثالثة ظهراً
الموقف الرابع: سر الساعة السابعة والربع
الشروط
الثابت:برج ساعة، ساعة جيب ذهبية، قرية، بناء غير مكتمل، فصل الصيف
المتغير:أفعى، آلة من نوع ما
الشخصيات
الثوابت:
الشخصية الرئيسية:شاب بعمر 25، لديه اهتمام كبير بالوقت، ويمتاز بدقة الالتزام به، ولكنه يحمل
سراً مخيفاً عن سبب ذلك الاهتمام، مما يجعله منعزلاً عن الناس، ذو مزاج هادئ في العادة
ولكنه قد يغضب لأسباب غريبة وغير متوقعة، يعمل في محل لتصليح الساعات في القرية.
وهو لسبب ما يضبط كل ساعات المحل لتدق في الساعة السابعة والربع بالتحديد.
الشخصية الثانوية 1: شاب غامض يظهر فجأة في محل بيع الساعات، كل المعلومات الأخرى
عنه مجهولة، يمتاز بشخصية مرحة ومخادعة.
الشخصية الثانوية 2:طفل في العاشرة، لديه سر يجعله يكذب بشأن أي سؤال يتعلق بماضيه
المتغيرات:
1- ما هو السر الذي يجعل البطل مهتم بالوقت لهذه الدرجة وما قصة الساعة السابعة والربع؟
2- لماذا يكون البطل سريع الغضب؟
3- من هو الشاب الغامض؟
4- ما هو سر الطفل؟
البداية
الثوابت:يظهر الشاب الغامض في محل بيع الساعات ويعرض على البطل شراء شيء منه،
وهو مستعد لدفع أي ثمن يطلبه، مما يثير غضب الشخصية الرئيسية ويرفض
ذلك الطلب
المتغيرات:
1- ما هو الشيء الذي يريد الرجل الغامض شراءه ولماذا هو بهذه الأهمية
2- لماذا يرفض البطل ذلك الطلب ولماذا غضب لسماعه
موقف المنتصف
الثوابت:
في مكان ما من القصة (ماضي أو حاضر) يحدث الموقف التالي:
يكون البطل مع الطفل ممطاردَين من قبل عصابة ما في منطقة بناء غير مكتمل
البطل يعلم بان الطفل يكذب عليه بشأن شيء ما
في مكان آخر من القصة يقول البطل العبارة التالية (أو أي عبارة بمعنى مشابه):
"لم يعد الوقت قادراً على مساعدتي/ حمايتي"
المتغيرات:1- لماذا تلاحق العصابة كل من البطل والطفل
2- الكذبة التي قالها الطفل ولماذا علم البطل بان ما قيل له غير صحيح
3- سبب وظروف العبارة التي قالها البطل
4- ما علاقة برج الساعة من كل هذا؟
النهاية
لا يوجد
المحددات
1- البطل يكسر شيئا مهماً عليه
2- البطل يستخدم شيئا ولكنه غير سعيد بما يفعل
كيف ستتصرف لو كنت البطل في هذه القصة وماذا سيحصل؟
شكر خاص
الفواصل الرائعة من تصميم صديقتي العزيزة ms hagar ehab
فشكرا لك يا غالية على هذا الابداع والذوق الراقي
شكرا لك ايضاً على الملاحظات التي قدمتها لتطوير عرض الموضوع بأفضل شكل
المفضلات