السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

لا أنكر إطلاقًا .. بأن حديثكِ عن النظرة الدونية .. لأصحاب فرع الأدبي ... موجودة عند بعض الناس ...

كما أنهم يرتكبون العديد من الأخطاء .. سواءً على صعيد النظرة لآله .. أو على صعيد الكلمات الموجهة لهم ...

لكن .. اسمحي لي .. أن أخالفكِ في جملة واحدة .. من كلامكِ .. مخالفة قطعية كاملة ^___^"


أو أن أسمع تلك المقولة العجيبة" لمَ الأدبي؟.. يبدو أنك من النوع الذي يحب أن يحفظ لا أن يفهم؟
كلا .. المقولة ليستْ عجيبة ... كما أن الأدبي .. ليس فرع المتخلفين عقليًا .. أو أن العلمي فرع العباقرة ...

ولكن .. إذا نظرنا عن كثب ... سنجد فعليًا ... بأن [ غالبية ] المواد الأدبية .. تحتاج إلى حفظ .. أكثر من احتياجها للفهم ...

عكس [ غالبية ] المواد العلمية .. التي تحتاج إلى الفهم .. أكثر من احتياجها للحفظ ...

ومن هنا .. لدي نقطتين .. أعقب عليهما ...

الأولى// قلتُ في حديثي أعلاه .. غالبية .. وليس الكل ... لأني أوقن بأن هنالك ما هو شاذ ...

فمثلًا .. العلوم أو الأحياء .. الركيزة الأساسية للطب .. الذي يعد فرع علمي ... مادة حفظية .. أكثر من أن تكون فهمية ...

لكن في المقابل .. لدينا عدة .. عكس ذلك ... كالريضيات أو الفيزياء .. أو بعض الكيمياء ...

ولن أتحدث عن الأدبي .. لأني لم أدرسه ... لكنه حتمًا .. قد يوجد به الشاذ ... إلا أنه بالعموم .. نجده حفظًا أكثر من أن يكون فهمًا ...

الثانية// ليس من مال للحفظ كان غبيًا .. أو من مال للفهم كان عبقريًا! ...

فمخ الإنسان بطبيعته .. يفهم ويحفظ ... ولكن الميول لدى البشر .. مختلفة ...

ولا يعقل .. أن يكون شخصٌ ما .. يمتلك ذاكرة تحفظ أسرع .. وربما تحفظ لوقت أطول ... بالإنسان الغبي ...

كما أن ميل الإنسان .. للفهم أو الحفظ ... لا يعني أيدًا .. فشله في الشق الثاني ... ولكنه يعني .. أنه يبدع في الشق الذي يميل إليه .. أكثر من إبداعه في الآخر ^____^"

فمن مال لمواد الفهم .. فهو بحاجة للحفظ .. كي يحفظ القوانين وغيرها ... ومن مال لمواد الحفظ .. فهو بحاجة للفهم .. كي يفهم الكلم فيحفظه


أما حول نقطة الشفقة .. وأن الذي يدخل الأدبي .. قد أضاع مستقبله! ...

بتحليلي .. فقد يكون السبب الذي يجعلهم يقولون ذاك ... هو أن الفروع المتاحة .. لقسم العلمي .. أكثر من الأدبي ...

ومع ذلك .. أن لا أوفقهم .. في نظريتهم هذه ...

بل لدي حكمتي .. التي أعتز بها ... " كن مبدعًا .. في المكان الذي توضع به " ^____^

فكلٌ يستطيع نفع المجتمع .. طالما أنه يبدع ويرتقي .. على منبر العلم الذي اختاره



ختامًا .. بالمجمل .. كان الطرح في الموضوع .. جميلًا ... ومعظمه قد أتى في محله ... بل كله - تقريبًا - .. كان صائبًا ...

ومؤسف حقًا .. ما نجده لدى العديد من أفراد المجتمع .. وكيفية نظرتهم هذه ... المنتشرة .. في العديد من الدول ...

بوركتِ أخيتي .. ووفقكِ المولى .. فيما اخترتِ ...

وآمل لكِ البزوغ والرقي .. في مجالكِ .. ونفع الذات والمجتمع لاحقًا ^___^"

في حفظ الله .. ورعايته ...

عين الظلام