الأخت حور العين، لقد قرأت الموضوع والفكرة التي طرحتيها وهي لا شك جميلة والكل يتمنى ذلك،
ولكن المخاوف تتلخص في الآتي:
- مرور بعض المنتديات بهذه التجربة، تجربة إنشاء المدارس وفشلها الفشل الذريع نظراً لعدم التخطيط المدروس، بل تماشياًَ مع حماسة اعضاء تلك المدارس التي تلاشت بانشغال مشرفيها عنها.
- إشراف عدد قليل من الأشخاص على المدرسة بجانب مشاغلهم اليومية (فحيث أنها مدرسة لا بد من وجود كادر كبير ومتعاون على هذه المدرسة).
- عدم التنظيم في اعطاء الدروس وفق مواعيد محددة وتلقيها من قبل الاعضاء وذلك للظروف الطارئة التي تحدث للمشرفين والاعضاء، فأنت على سبيل المثال على مشارف السفر.
لعلاج هذه المخاوف يجب:
- التخطيط السليم وتحديد اهداف هذه المدرسة.
- تشكيل كادر متخصص في اللغة اليابانية لا يقل عن خمسة أشخاص يتم التعاون والتنسيق بينهم بشكل فعال، يجب أن يلتزموا ويكرسوا جزءاً ثابتاً من أوقاتهم للعمل في هذه المدرسة.
- إعطاء الدروس بطريقة جذابة وجديدة، كأن يكون مع الدروس صور وملفات صوتية وملفات فيديو الخ، وبما أن الاخت حور العين لها خلفية ممتازة عن الفوتوشوب فيمكن لها مثلا المساعدة بتنسيق الدروس من خلال الفوتوشوب وإضفاء عليها شيء من الحيوية.
- انضباط الاعضاء بالتفاعل مع الدروس وحل الواجبات والامتحانات، حيث ان عدم تفاعلهم يؤدي إلى إحباط المدرسين.
- وضع جدول من البداية حول مواعيد الدروس مروراً بمواعيد امتحانات التقويم وامتحانات نهاية الفصل.
- معاقبة من يتخلف عن تسليم الواجبات وكذلك من يتخلف عن حضور الامتحان بخصم درجاته.
- توزيع درجات الاعضاء في نهاية الفصل مع تكريم الاوائل والمتميزين (تكريم معنوي طبعاً فالحالة المادية صعبة هذه الأيام).
هذه فقط الخطوط العريضة حول فكرة إنشاء المدرسة، المسألة تحتاج إلى تداول وتشاور مكثف مع من لديه الاستعداد والخبرة في إعطاء الدروس وكذلك مع الاعضاء الآخرين الذين لديهم اقتراحات وآراء مفيدة وبناءة.
المفضلات