أقوال القضاة - الجلسة الثالثة
المدعي (1) في القالب الأول
1. وضوح البهارات التراجيدية والعكس مع الأفكار
2. تكرار فصل واو العطف
3. إفساد المفاجأة بالقصة بسبب ذكر المصير بالبداية
لجملة غير مكتملة.. ربما مثلا: "كل صباح (تعلو) أصوات ....."
5. خطأ نحوي في نصب ذكر .
6. مشاكل بهمزات الوصل
7. المبالغة في مشهد إحدى الشخصيات
8.صعوبة وصف الموقف بالهدية .
9. الغرابة في زيارة الجارات لمنزل الأخوة
10. خطأ في إفراد " ابتسامتنا "
11. خطأ نحوي في نصب " مكروهًا "
12. خطأ مطبعي
13. استخدام كلمة عامية
14. السهو في اسم القدوة إذ أنها أم سليم
15. خطأ في جمع بكاءات
16. ذكر عمر البطلة في النهاية بينما لم يذكر بالبداية
ملخص كلام المدعي (1 ) في النص الثاني:
1. وضوح المفاجأة نوعًا ما في النص بينما الهدية والصحبة فلا .
2. قصر النص
3. الغرابة في نعت رائحة البحر بالسكرية
4. مخالفة أنليل للعقيدة..
5. تكلف النص وعدم وضوح المعنى
المدعي 2 في النص الأول :
1- المسافة بعد الواو خطأ، إضافة إلى بعض الأخطاء الإملائية والنحوية المتفرقة: "جُماد الأول" (الصواب: جمادى الأولى) - "أن أصغرنا ذكرًا" (الصواب: ذكرٌ، خبر أن مرفوع) - "صراخ أخوتي" (الصواب: إخوتي) - "بدى" (الصواب: بدا، لأن مضارعه يبدو انقلبت فيه الألف واوًا) - "الإعتيادي" (الصواب: الاعتيادي، همزة وصل) - "لازلت" (الصواب: لا زلت، بفصل الكلمتين) - "ياللشبه" (الصواب: يا للشبه، أيضًا مفصولتان).
2- بخصوص الأفكار، فقد كانت فكرة المفاجأة واضحة جدًا، والهدية واضحة نوعًا ما، لكن الصحبة أقل وضوحًا، إلا إن كان المقصود بها صحبة الأخووضوح فكرة المفاجأة بشكل كبير والهدية نوعًا ما بينما لم تأخذ صحبة حقها.
هيئة المحماة :
1- شمول كلمة صحبة للأخوة بل إنها أسمى حالاتها
2- ورود كلمة هدية مرتين بالنص .
##
3- الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم من قبل الكاتب .
4- صحة المدخل في القصة إذ أنها تراجيدية لا درامية + إيراد الفيلم الشهير مقبرة اليراعات كمثال
هل لي أن أورد مثالًا؟
فلم "مقبرة اليراع" على سبيل المثال, كانت أول لقطةٍ فيه للأخ الأكبر ميتًا ومرميا على أحد الحيطان, ثم بدأ الفلم كـ"فلاش باك" لاستعادة ماضيه وأخته.
##
4. صحة المدخل والذي لم يكن ينقصه إلا علامة الفاصلة مع إيراد مثال من قصيدة "الحمامة والعنكبوت"
5- الإشادة بمستوى الكاتب لقلة الأخطاء النحوية والإملائية
6- وجود شواهد تاريخية لأشخاص أحسوا بقرب أجلهم + خلط الناقد مابين شخصيتين xD
7- لم يرى سوءًا بوصف المصيبة بـ"هدية القدر" -والأمر يعتمد على الذوق الشخصي كما رآه في انتقاد المدعي- , ولم يرى أيضًا أن وصف القدر -لا سبّه- بالقسوة هو من خوارم التسليم والرضا.
8- خطأ مطبعي في ابتساماتنا
9- خطأ مطبعي
10 - إمكانية إدراج كلمات عامية لا يملأ فراغها غيرها
11- ورود عمر البطلة في بداية القصة
..
النص الثاني :
1- إشارة الكاتب للصحبة هنا بالطبعة المحيطة به.
2- صعوبة حصر النص تحت تصنيف واحد
3- وأن ورود البهارات للمساعدة لا التحجير
4- الحفظ للموكل حقَّه في الوصف والانتقال بين مفرداته بكل حرّيّة, يملأ هذا النوع من الأدب منتدى "شظايا أدبية" الغني عن التعريف.
5- عدم تحديد حجم النص للكاتب لذا يحق له أن يجعله بالطول الذي يريد
قول القاضي :
1- وفق المحامي في دفاعه عن الأفكار بالنص الأول وإيجاد المخرج للهدية
وعن الصحبة فقد وردت بالنص في كلمة " صويحبات " ولكنها استحالت إلى جمع مؤنث
" نقطة لكليهما "
2- وفق المحامي في إيراد حقيقة التصنيف التراجيدي فلا مانع من ذكر المصير في المدخل " نقطة للمحامي "
3- وفق الإدعاء في إيجاد الأخطاء النحوية وتصحيحها إلا أن المدعي " بوارو " كان قد أخطأ بقول إخوتي ، ورد في علم الصرف أن إخوة وأخوة صحيحتان
وإن كانت الثانية شاذة الاستعمال وهذا الكلام روِي على لسان سيبويه عالم النحو والصرف إذ أن أخوة اسم جمع وليس جمعًا
4- وفق الإدعاء في حديثه عن أم سليم " نقطة له "
5- الأخطاء المطبعية الطفيفة لا تحتسب
6- وفق الإدعاء في حديثه عن " تصريفة " وكان دفاع المحامي موفقًا ومع هذا " نقطة للإدعاء "
7- وفق الإدعاء في حديثه عن " بكاءات " ( نقطة لإدعاء "
8- وفق المحامي في إيجاد عمر البطلة والرد على الإدعاء " نقطة للدفاع "
9- وفق المحامي في حديثه حول إحساس البعض بقرب أجلهم " نقطة للدفاع "
10 - وفق الدفاع في أن وصف القدر بالقسوة ليس من الخوارم بينما وفق الإدعاء في حديثه حول الهدية " نقطة لكليهما "
النص الثاني :
1- وفق المحامي في أن طول النص غير محدد " نقطة للدفاع "
2- وفق الادعاء في مخالفة إنليل للعقيدة " نقطة للإدعاء "
3- وفق الإدعاء في حديثه حول المبالغة في المجازات صعبة الفهم .
كلام من لدن القاضي للمدعية تشيزوكو :
موقف حسام لم يكن مبالغ فيه كما ذكرتِ كون القصة حقيقية في كل تفاصيلها
ومن ضمنها حدث الصويحبات الذي لم تتقبليه
نتيجة الجلسة :
الإدعاء : 8 نقاط
الدفاع : 7 نقاط
فاز الإدعاء بفارق نقطة
هذا وصلى الله وبارك



رد مع اقتباس


المفضلات